طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

  • تاريخ النشر: 2024-01-28 آخر تحديث: 2024-02-21
طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

كيف يتم تنظيف شفاط المطبخ من الدهون؟ تهمل بعض السيدات تنظيف شفاط المطبخ وذلك بسبب اعتقادها بأنها مهمة صعبة ولا يمكنها القيام بها، وهذا يؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون التي يصبح من الصعب إزالتها لاحقاً، في هذا المقال، سنقدم لك عزيزتي طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم بخطوات سهلة وباستخدام مواد طبيعية موجودة حتماً في مطبخك، لا تقلقي بعد اليوم من هذه المهمة وانجزيها بسهولة.

كم مرة يجب تنظيف شفاط المطبخ

إذا كنت تقومين بالطهي يوميًا، فيجب عليك تنظيف الجزء الداخلي والخارجي من الشفاط والفلتر شهريًا، أما إذا لم تكوني من السيدات التي تحضر الطعام يومياً، فسيكون التنظيف الموسمي كافيًا لذلك، قومي دائماً بتنظيف الفلتر بعد كل طبخة حتى وإن لم تقومي بتنظيف باقي أجزاء الشفاط، ومن العلامات التي تدل على أنه حان وقت تنظيف الشفاط وتحديداً غطاء المحرك، هو عدم خروج الدخان من الشفاط، قد يعني هذا العطل أن الفلتر أو مجاري الهواء مسدودة بالشحوم وتحتاج إلى التنظيف، ومن المؤشرات الأخرى على أنه يجب عليك تنظيف غطاء المحرك هو ما إذا كان المحرك يصدر صوتًا عاليًا أو مستمرًا، يشير المحرك العالي الصوت إلى أنه يعمل بجهد أكبر من المعتاد، قد يحتاج المحرك أو المروحة إلى التنظيف حتى يعمل بشكل صحيح وطبيعي.

كيفية تنظيف شفاط المطبخ والفلتر

عادة ما تكون الشفاطات نقطة محورية في مساحات المطبخ، وتأتي في العديد من التصاميم والأنواع، العناصر الوظيفية لشفاط المطبخ هي الفلتر، ومروحة التدوير، وقناة التهوية، وإن مهمة شفاط المطبخ هي احتجاز الشحوم والدخان عبر الفلتر قبل أن تلوث نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بالمنزل وربما تساهم في نشوب حريق بالمنزل، لذلك يعتبر تنظيفه مهمة أساسية في تنظيف المطبخ باعتباره جزءاً أساسياً، إليك كيفية تنظيف شفاط المطبخ والفلتر بالخطوات.

  • إزالة الفلتر، يوجد الفلتر على الجانب السفلي من الشفاط، وهو الجانب المواجه للأسفل على الموقد، لإزالة الفلتر القابل لإعادة الاستخدام، قومي بسحبه للخارج أو ابحثي عن المزلاج الذي تستخدمه لإخراجه.
  • تحضير محلول التنظيف، والذي ستستخدمينه مباشرة في تنظيف الشفاط والفلتر ويمكنك تحضيره بطرق عديدة.
  • تنظيف أسطح الشفاط، وذلك برش مزيل الشحوم أو محلول خاص بك.

طريقة تحضير محلول التنظيف لتنظيف الفلتر

كيف أزيل الدهون بسرعة؟ لتحضير محلول التنظيف لتنظيف الفلتر، املئي حوض غسيل الأطباق بالماء المغلي، أو استخدمي وعاء كبيراً عازل للحرارة، أضيفي حوالي ملعقتين من سائل غسيل الأطباق إلى الماء، وتأكدي من أن ملصق صابون غسل الأطباق يشير إلى أنه يحتوي على مادة مزيلة للشحوم والدهون، ثم أضيفي نصف كوب من  صودا الخبز واخلطي المكونات معاً، اغمري افلتر في المحلول واتركيه حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليه وافركيه واغسليه جيداً بالماء وذلك باستخدام فرشاة التنظيف، ثم اغسليه جيداً بالماء الساخن وجففيه وأعيديه للشفاط.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

طريقة تحضير محلول التنظيف لتنظيف أسطح الشفاط

تأكدي من أن الموقد خال من أي أدوات، ثم قومي برش مزيل الشحوم الجاهز أو اصنعي محلولاً سهلاً مكوناً من الخل الأبيض والماء بنسبة 50/50، اتركي المحلول على أسطح الشفاط حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم استخدمي المناشف الورقية لمسح الأوساخ، إذا بقيت أي أجزاء، قومي برش القليل من المحلول على فرشاة ذات شعيرات من النايلون وافركي تلك المناطق، ثم امسحي المنطقة جيداً وذلك بغمس منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة في الماء الدافئ لإزالة أي بقايا.

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

متى عليك استبدال فلتر شفاط مطبخك

يحتوي كل نوع من شفاطات المطبخ على مرشح يتم تركيبه فوق المروحة ويساعد في التقاط الشحوم والطعام قبل الدخول إلى مجاري الهواء، مرشحات الغطاء الأنبوبي مصنوعة من المعدن ويمكن تنظيفها وإعادة استخدامها لسنوات عديدة، في حين أن مرشحات الغطاء بدون قنوات هي مرشحات يمكن التخلص منها، سيحتوي شفاط المطبخ الأنبوبي (يخرج الهواء إلى الخارج) على مرشح عبارة عن حاجز من الفولاذ المقاوم للصدأ أو شبكة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو شبكة من الألومنيوم وسيحتاج إلى تنظيف عميق متكرر، عليك التحقق من توصيات الشركة المصنعة للاستبدال، ومع ذلك، إذا كان الفلتر مسدودًا تمامًا أو مغطى بالشحوم التي لا تتزحزح، فسيكون من الأسهل البدء من جديد عن طريق استبدال الفلتر وتركيب فلتر جديد ثم صيانته بالتنظيف المتكرر.

أما الشفاط بدون قنوات (بدون تهوية، يعيد تدوير الهواء من خلال الفلتر) سيحتوي على فلتر لا يحتاج إلى التنظيف ولكن يجب استبداله كل بضعة أشهر أو على الأقل مرتين سنويًا إذا كنت نادرًا ما تطبخين، عادةً ما يحتوي الشفاط بدون قنوات المثبت فوقه ميكروويف على مرشح ثانٍ في الجزء العلوي من الجهاز، خلف الإطار مباشرةً الذي يمكنك فكه، لذا ما عليك سوى نسخ رقم الجهاز وتوجيه السؤال لبائع الأجهزة عن الفلتر الذي تحتاجينه.

نصائح للحفاظ على نظافة شفاط المطبخ لفترة أطول

فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح للحفاظ على نظافة شفاط المطبخ لفترة أطول والتي ستريحك من فكرة التنظيف المستمر الذي سيجعلك تشعرين بالقلق عند تنظيف مطبخك.

  • استخدمي منتج تنظيف مزيلًا للشحوم موصى به للسطح الخارجي للغطاء وقطعة قماش ناعمة لإزالة الشحوم.
  • حضري خلطات منزلية سهلة باستخدام مكونات طبيعية وسهلة موجودة في مطبخك مثل الخل الأبيض وصودا الخبز للتنظيف.
  • تخلصي من الخطوط المتكونة عند مسح الشفاط عن طريق تلميع السطح بقطعة قماش من الألياف الدقيقة وقطرة أو اثنتين من زيت الزيتون.
  • قومي بتنظيف غطاء الشفاط  أسبوعيًا ونظفيه شهريًا للحفاظ على جماله ولمعانه.

الأسئلة الشائعة حول تنظيف شفاط المطبخ

والآن، وبعد أن تعرفنا معاً على أسهل الخطوات لتنظيف الشفاط والفلتر من الدهون والشحوم، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تنظيف شفاط المطبخ والتي ستكون مفيدة بالنسبة لك.

ما هي المادة التي تزيل الدهون؟

يمكن استخدام العديد من المواد لإزالة الدهون من المطبخ ومنها الخل الأبيض، بيكربونات الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم وغيرها.

كيف أزيل الدهون من الزجاج؟

يمكن تنظيف الشحوم والدهون من الزجاج باستخدام الكحول أو الأمونيا أو الماء الساخن جدًا مع منظف الأطباق.

كيف أنظف المرايا من الدهون؟

يمكن تنظيف المرايا من الدهون بتحضير محلول مكون من الخل والماء أو الخل والليمون، رشي المحلول على المرايا، ثم اتركيه قليلاً وامسحيه باستخدام قطعة قماش نظيفة.

كيف أزيل الدهون من البوتاجاز؟

يمكن إزالة الدهون الموجودة على الغاز أو عيون الغاز باستخدام صودا الخبز، رشيها على سطح الغاز مع القليل من الخل الأبيض، اتركي المزيج حوالي لمدة 5 دقائق، ثم استخدمي مكشطة بلاستيكية صلبة لإزالة أي طعام عالق.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بتنظيف شفاط المطبخ والفلتر من الدهون والأوساخ العالقة فيه، استفيدي منها.

مقالات ذات صلة:

كيفية تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة

كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

كيفية تنظيف خشب المطبخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة