أفضل الطرق للعناية بالميكروويف

  • تاريخ النشر: 2023-10-16 آخر تحديث: 2024-02-21
أفضل الطرق للعناية بالميكروويف

تعتبر أفران الميكروويف من الأجهزة الكهربائية الحساسة، وعادةً ما تتعامل معها ربات المنزل بعناية كبيرة، حتى أثناء التنظيف، خوفاً من حدوث أخطاء قد تؤدي إلى تلف الجهاز بشكل كبير وتسبب توقفه عن العمل، وللحفاظ عليه ومعرفة طرق تنظيفه بمواد طبيعية مضمونة، نستعرض إليكِ أفضل الطرق للعناية بالميكروويف في نصائح بسيطة.

تنظيف الميكروويف

يعتبر الميكروويف من أهم أجهزة المطبخ العصرية والتي لا يمكن الاستغناء عنه في الآونة الأخيرة، ومع استخدامه المتكرر في تسخين الطعام لا بد من تنظيفه أول بأول، فعند إهماله تتراكم الأوساخ العنيدة مما يسبب روائح كريهة صعب إزالتها فيما بعد، لذا عليكِ تنظيفه يوميا بعد كل استخدام، وعندما يتعلق الأمر بالتنظيف العميق، نوصي بالتنظيف كل 3 إلى 6 أشهر على الأقل، أو أكثر إذا لزم الأمر، لأنه من المعروف دائمًا أن الفرن النظيف يقلل من نسبة البكتيريا والجراثيم قدر الإمكان، إليكِ طرق تنظيف الميكروويف بسهولة وفي وقت قصير.

تنظيف الميكروويف بالخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض مطهراً طبيعياً غير مكلف، ويتميز بقدرته على إزالة البقع المختلفة، يمكن استخدامه لتنظيف الميكروويف عن طريق خلط حوالي كوب واحد من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من النشا، ويسخن الخليط حتى يصبح سميكاً، ثم يترك حتى يبرد تماماً، ثم ضعي الخليط في المكان المراد تنظيفه بعمق في الفرن، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم امسحي فوراً.

تنظيف الميكروويف بالبيكنج صودا

تعمل هذه التركيبة على إزالة الأوساخ والبكتيريا بشكل فعال من الميكروويف، يمكنك خلط ربع كوب من البيكنج صودا وربع كوب من الماء في وعاء مناسب للاستخدام في الفرن، ثم ضعي هذا الخليط بداخل الميكروويف، ثم قومي بتشغيله على درجة حرارة عالية مدة دقيقتين، ثم افصلي الكهرباء واتركيه حتى يبرد وجففيه جيداً باستخدام منشفة قطنية جافة.

كيفية إزالة الروائح الكريهة من الميكروويف

قد يكون من الصعب تنظيف الجزء الداخلي لفرن الميكروويف بسبب تراكم بقايا الطعام والدهون، والتي يمكن أن تخلق روائح كريهة إذا لم يتم إزالتها جيدًا من الداخل والخارج، وإذا كنت قلقًا بشأن روائح الطعام العالقة، مثل الفشار المحترق في الميكروويف، ضعي عبوة مفتوحة من مادة صودا الخبز في الميكروويف طوال الليل لامتصاص الروائح، بالإضافة إلى ذلك تعتبر القهوة من المواد القوية في امتصاص الروائح، فقط أضيفي ملعقتين كبيرتين من القهوة إلى نصف كوب من الماء وضعيها في الميكروويف على حرارة عالية مدة 3 دقائق.

نصائح للحفاظ على الميكروويف

هناك بعض النصائح التي يجب عليك مراعاتها للحفاظ على الميكروويف مدة طويلة ومنعه من التلف ومنها:

  • فصل التيار الكهربائي: من الضروري فصل التيار الكهربي عن الميكروويف في حالة عدم الاستخدام.
  • استخدام غطاء الطعام: يمنع غطاء الطعام في تناثر البقايا حول الميكروويف أثناء الطهي أو إعادة التسخين.
  • تنظيف الميكروويف: المحافظة على نظافة الميكروويف يطيل من عمره، علما بأن بقع الطعام تمتص الطاقة مما يؤدي إلى تلف بعض أجزاء الميكروويف.
  • تنظيف الميكروويف من الخارج: من أهم طرق الصيانة التي من شأنها إطالة عمر خدمة الجهاز وإضفاء مظهر جميل ومريح نفسياً في المطبخ.
  • اختيار الأدوات الصالحة للاستخدام: استخدمي الصحون التي يتم تسخينها بالميكروويف حتى لا تتسبب في تلف الطعام وأيضا قد تسبب حريقاً.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من النصائح والخطوات التي ستساعدك على المحافظة على نظافة جهاز الميكروويف لفترات طويلة باستخدام المواد الطبيعية بشكل خاص، طبقي نصائحنا واعتني بأجهزتك الكهربية بمنتهى السهولة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة