أفضل أنواع مجلى المطبخ

  • تاريخ النشر: 2024-01-21 آخر تحديث: 2024-02-21
أفضل أنواع مجلى المطبخ

ما أنواع الأحواض؟ يعتبر اختيار مجلى المطبخ جزءاً رئيسياً من عملية تجديد المطبخ أو شراء المنزل الجديد أو غيرها من الأسباب التي تدفع إلى البحث عن أفضل أنواع مجلى المطبخ، وبين المواد والنمط والحجم، تبدو خيارات مجلى المطبخ لا حصر لها، ولكن يمكنك تضييق نطاقها إلى نمط مجلى المطبخ المناسب وأفضل مادة مستخدمة في تصنيعه، في هذا المقال سنقدم العديد من الاقتراحات لأنواع المجلى مع إيجابيات وسلبيات كل منها لتسهل عليك مهمة اختيار نوع المجلى المناسب.

مجلى الفولاذ المقاوم للصدأ

الفولاذ المقاوم للصدأ أو الاستانلس ستيل، أغلب الأنواع المستخدمة والي تبحث عنها السيدات وتقوم في اختيارها لنوع المجلى الخاص بها هي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهذا ما يجعلها المادة الأكثر شيوعاً في السوق، وتعتبر مناسبة والأفضل للمطابخ شديدة الاستخدام والتي تحتوي على الكثير من عمليات إعداد الطعام اليومية وغسل الأطباق أو أدوات المطبخ الساخنة، نظراً لمتانته ومقاومته للبقع والتآكل، ويعتبر أيضًا خيار فعال من حيث التكلفة، حيث يمكن إيجاده بأسعار تناسب الجميع لمن يبحث عن السعر المنخفض أو العالي، كما يعد الفولاذ المقاوم للصدأ أيضًا أفضل مادة لمجلى المطبخ للمطبخ الخارجي.

سلبيات مجلى الفولاذ المقاوم للصدأ

يميل المجلى المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى ظهور بقع الماء بسهولة، لذلك ستحتاج إلى مسح المجلى بشكل متكرر، ويجب توخي الحذر عند اختيارك للمنظفات لأن الفولاذ المقاوم للصدأ يمكن أن يخدش بسهولة، فمن الأفضل تجنب أي شيء كاشط، كما يعتبر المجلى المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر ضجيجًا من المصنوع من المواد الأخرى، ولكن يمكنك منع الضوضاء عن طريق اختيار المجلى المغلف برذاذ البوليمر. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

مجلى الحديد الزهر

يعد الحديد الزهر خيارًا أثقل وأكثر متانة لمجلى المطبخ ويأتي بخيارات مختلفة، كما يتميز بمقاومته العالية لذا يعتبر من أفضل الأنواع خاصة للمطابخ التي تستخدم استخداماً شاقاً، كما أنه مثالي للتعامل مع القدور والمقالي والأطباق الثقيلة وكذلك درجات الحرارة العالية دون إلحاق ضرر، وفي حيث إن المجلى المصنوع من الحديد الزهر يأتي غير مطلي، إلا أنه يمكن شراؤه مطلياً بطبقة من المينا، مما يمنح خيارات تصاميم المطبخ العديدة التي تتناسب مع أرضيات المطابخ والخزائن.

سلبيات مجلى الحديد الزهر

نظرًا لأن الحديد الزهر مادة ثقيلة، فقد يتطلب تركيب مجلى من الحديد الزهر تعديل الخزائن الموجودة في مطبخك ودعم وزنها، وهذا ما يجعل تركيب أحواض الحديد الزهر أكثر صعوبة، يمكن أن يكون المجلى المصنوع من الحديد الزهر عرضة للصدأ، وعلى الرغم من أن طبقة المينا هي حل للصدأ، إلا أنها يمكن أن تتشقق بسرعة أكبر من الحديد الزهر نفسه. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

مجلى النحاس

المجلى المصنوع من النحاس من الخيارات المثالية خاصة لمن يبحث عن إضافات مميزة وأنيقة وغير تقليدية وزخارف فريدة للمطبخ، المجلى النحاسي مقاوم للبكتيريا والميكروبات وهذا وفقًا لتقارير لوكالة حماية البيئة الأمريكية، ومع ذلك، يجب التأكد من أن محتوى النحاس الموجود في الحوض الخاص بك مرتفع وإلا لم تحصل على الفائدة العظيمة هذه.

سلبيات مجلى النحاس

يعد المجلى المصنوع من النحاس خيارًا أكثر تكلفة من العديد من المواد الأخرى، تحتاج أيضًا إلى التأكد من حصولك على حوض يتراوح قياسه بين 14 و18؛ وإلا فإنه سوف ينحني بسهولة ويتلف، وهذا أمر غير مرغوب، كما تتطلب الأحواض النحاسية مزيدًا من الصيانة والعناية مقارنة بالأحواض الفولاذية والمنظفات القاسية التي يمكن أن تخدشها بسهولة. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

مجلى المينا

مجلى المينا عبارة عن أحواض من الحديد الزهر مع طبقة من المينا، لذا فهي تتمتع بمظهر مختلف عن أحواض الحديد الزهر التقليدية، يعتبر المجلى المصنوع من المينا أقل بهرجة من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الحجر،  لذا فهي تتناغم بشكل أفضل مع أنماط الديكور المختلفة بفضل مظهرها الكلاسيكي وعمرها الطويل، يمكن أن يضيف المجلى المصنوع من المينا قيمة للمنزل عند بيعه، ويأتي بعدة أشكال وألوان تتناسب مع أي تصميم للمطبخ ويعتبر سهل التنظيف.

سلبيات مجلى المينا

مثل المجلى المصنوع من الحديد الزهر، تكون أحواض المينا ثقيلة نوعاً ما، لذا قد تتطلب منك تعزيز خزانتك قبل التثبيت وأخذ الوزن في عين الاعتبار وبشكل أساسي، كما إنها أكثر عرضة للبقع والتقطيع والتلف من بعض المواد الأخرى القاسية، لذا من الضروري توخي الحذر عند تنظيف مجلى المطبخ المصنوع من المينا واستخدام الإسفنج غير الكاشط. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

مجلى الحجر

يتميز المجلى المصنوع من الحجر بمتانته العالية، ويتميز أيضاً بأنه مقاوم للصدأ والحرارة مما يجعله يدوم أكثر من غيره، كما أن المجلى الحجري المغلق مقاوم للمواد الكيميائية والرطوبة، مما يجعل صيانتها سهلة، له أحجام عديدة تتناسب مع الجميع، ويمكن أن يضيف قيمة للمنزل عند بيعه، لذا يعتبر خياراً مفضلاً للكثير وخاصة لمن يبحث عن التصاميم الفريدة من نوعها تتناسب مع ستائر المطبخ والأرضيات والأدوات وغيرها.

سلبيات مجلى الحجر

الحجر مادة طبيعية، وعلى الرغم من أن المادة المانعة للتسرب يجب أن تحميه وتجعله أقل مسامية، إلا أن أحواض الحجر تكون عرضة للتلف مثل البقع والخدوش الصعبة، كما هو الحال بغيره، فإن المجلى الحجري أيضًا ثقيل جدًا، لذا فهي تتطلب نفس تعزيزات الوزن للخزائن التي تحتاجها المجالي المصنوعة من الحديد الزهر والمينا. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

مجلى المركب

يتميز المجلى المركب بأنه يأتي بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان والأحجام والأنماط والأشكال التي تعطي مظهراً رائعاً يرضي الجميع بمجموعة من التصاميم العصرية، يتكون إما من الجرانيت أو غبار الكوارتز والراتنج، كما يتميز بأنه متوسط التكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، كما يتميز بأنه متين، مقاوم للخدوش، مقاوم للحرارة العالية وسهل في الصيانة.

سلبيات المجلى المركب

على الرغم من أن المجلى المركب ليست هشاً مثل نظيراتها الطبيعية، إلا أن من السلبيات الأساسية له عند تعرضه للحرارة العالية الشديدة يمكن أن يتشقق، كما أنه من الأنواع الثقيلة التي تطلب أيضاً تعزيزاً كبيراً لأوزان الخزائن في المطبخ، وتطلب أيضاً احترافية في تركيبها. [1]

أفضل أنواع مجلى المطبخ

الأسئلة الشائعة حول أفضل أنواع مجلى المطبخ

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على أنواع عديدة لمجلى المطبخ حسب نوع المادة المستخدمة في تصنيعه، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول أفضل أنواع مجلى المطبخ.

هل المجلى الأسود عملي؟

نعم، يتميز المجلى الأسود وخاصة المصنوع من مواد عالية الجودة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والمطلي والكوارتز بالمتانة وبمقاومته للحرارة والبقع والخدوش.

هل الحوض الجرانيت عملي؟

تشبه الأحواض المركبة، تتميز أحواض الجرانيت بأنها متينة للغاية وعالية الجودة، وقادرة على تحمل درجات الحرارة العالية وتحتوي أيضاً على حاجز وقائي يحمي من البكتيريا.

كم عمق حوض المجلى؟

العمق القياسي لحوض المجلي حوالي 8 إلى 10 بوصات، إذا كان أقل من هذا سيكون من الصعب الحصول على المساحة الكافية لغسل الأطباق الكبيرة.

في هذا المقال، تعرفنا معاً على أفضل أنواع حوض المجلى للمطبخ وسلبيات كل منها التي ستسهل عليك مهمة اختيار النوع المناسب لك.

مقالات ذات صلة:

أنواع مُفضلة من الرخام في المطابخ

نصائح لترتيب المكان أسفل حوض المطبخ

خلطات منزلية لتنظيف أدوات المطبخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة