حيل تنظيف الفرن الكهربائي

  • تاريخ النشر: 2023-09-19 آخر تحديث: 2024-04-23
حيل تنظيف الفرن الكهربائي

تلجأ السيدات عادة لاستخدام الأفران بأنواعها المختلفة لتحضير الأطباق والوصفات سواء الأطباق الرئيسية أو الحلويات، كما يستخدم في تسخين وشوي الخضار وتحمير صواني الدجاج واللحمة والباستا وغيرها، تتعدد أنواع الأفران وانتشرت مؤخراً الأفران الكهربائية والتي تعتبر خياراً أفضل من الأفران التقليدية حيث تتميز بأنها تساعد على التقليل من استهلاك الغاز وتقليل من الإزعاج والمساحة المستخدمة في تخزينه، كما تعتبر وسيلة طهي آمنة أكثر من الأنواع الأخرى، تعاني بعض السيدات من مهمة تنظيف الفرن وتعتبرها مهمة صعبة وتحتاج للكثير من الوقت والمعدات، في هذا المقال سنسلط الضوء على بعض الأفكار السهلة وحيل تنظيف الفرن الكهربائي باستخدام المكونات الطبيعية.

تنظيف الأفران

تعتبر الأفران بشكل عام من أدوات المطبخ التي توفر إمكانية الطهي بسرعة وبطريقة أفضل وبالكميات المطلوبة، ولكن إذا تم إهمال تنظيف الفرن بعد كل استعمال سيؤدي هذا إلى تراكم الأوساخ العنيدة وتكون الروائح الكريهة وتغير لونه، ينصح دائماً بتنظيف الفرن فوراً بعد كل استعمال بالنسبة للتنظيف العادي والدوري، أما فيما يتعلق بالتنظيف العميق فيوصى بتنظيفه كل 3 إلى 6 أشهر على الأقل أو أكثر إذا لزم الأمر، كما يعرف دائماً بأن الفرن النظيف نسبياً يجعل الطعام ألذ ويقلل من نسبة الجراثيم قدر الإمكان.

تنظيف الفرن من الداخل

ما هي طريقة تنظيف الفرن الغاز من الداخل؟ وكيف الفرن ينظف نفسه؟ إن وظيفة التنظيف الذاتي وهي موجودة في أغلب الأفران الحديثة وهي ميزة ملائمة لتوفير الوقت، حيث يتم تسخين الفرن حوالي إلى 470° وهي درجة حرارة احتراق الطعام داخل الفرن تاركاً وراءه كمية صغيرة من الرماد، يمكن مسح الرماد المتبقي بسهولة وذلك باستخدام قطعة قماش مبللة وتعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق تنظيف الفرن وأفضلها بعيداً عن استخدام المنظفات الكيميائية وحتى الطبيعية، من عيوب هذه الطريقة هي أن الفرن يتم إغلاقه من 3 إلى 5 ساعات وتعتبر حرارته خطيرة نوعاً ما وغير مناسبة في فصل الصيف مثلاً، كما يمكن أن ينتج رائحة كريهة قليلاً ويجب الابتعاد عنه أثناء تشغيله في هذه الساعات.

تنظيف أبواب الفرن الزجاجية

ما هي طريقة تنظيف زجاج الفرن الكهربائي؟ يتطلب الباب الزجاجي للفرن أسلوباً أكثر لطفاً مقارنة بالرفوف أو الفرن من الداخل لأنه أكثر عرضة للخدوش، يمكن تنظيف أبواب الفرن الزجاجية بطرق عديدة ومنها خلط القليل من صودا الخبز مع الماء للحصول على عجينة تفرد على الزجاج وتترك قليلاً، ثم يمسح مباشرة، كما يمكن مسحه وتنظيفه باستخدام منظف الزجاج أو خلط القليل من الماء مع الصابون أو الخل الأبيض على قطعة قماش ومسح الباب مباشرة، كما أنه في بعض الأحيان  يتكون الباب الزجاجي للفرن من قطعتين من الزجاج مما قد يؤدي إلى تراكم الفتات أو الغبار أو خطوط الشحوم بمرور الوقت يمكنك تنظيفه بسهولة، على الرغم من أنه يتطلب بضع خطوات إضافية.

تنظيف الفرن الكهربائي باستخدام المواد الطبيعية

على الرغم من أن دورة التنظيف الذاتي تقوم بعمل جيد جدًا في إزالة الشحوم والأوساخ الأخرى من الفرن، إلا أن لديك مجموعة من البدائل مثل مواد التنظيف الكيميائية المعروفة والتي تستخدم بشكل مباشرة برشها على المنطقة المراد تنظيفها ومسحها باستخدام منشفة أو ممسحة نظيفة، إذا كنت تبحثين عن طرق وحيل جديدة لتنظيف الفرن باستخدام المواد الطبيعية، إليك اليوم بعض هذه الطرق التي ستسهل عليك هذه المهمة.

تنظيف الفرن بالخل الأبيض

ما هي طريقة تنظيف الفرن الكهربائي بالخل؟ يعتبر الخل الأبيض من المعقمات الطبيعية رخيصة الثمن ومن أفضل المواد المستخدمة في حيل تنظيف الفرن الكهربائي والذي يتميز بقدرته على التخلص من العديد من البقع المختلفة، يمكن استخدامه في تنظيف الفرن وذلك بمزج حوالي كوب من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من النشا، ثم يسخن الخليط حتى يصبح سميكاً وكثيفاً، ثم يترك حتى يبرد في درجة حرارة الغرفة، ثم يوضع الخليط في الفرن أو على الأماكن المراد تنظيفها بعمق، يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يمسح مباشرة.

تنظيف الفرن باستخدام عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون أيضاً من المنظفات أو المعقمات الطبيعية التي تتميز بقدرتها على إزالة البقع المعقدة وإزالة الروائح الكريهة وهي من أهم المكونات المستخدمة في حيل تنظيف الفرن الكهربائي، يمكن استخدامه مباشرة في تنظيف الفرن الكهربائي وذلك بخلط حوالي كوب من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من النشا وملعقة صغيرة من الصابون المستخدم في غسل الأطباق، يسخن المزيج حتى يصبح سميكاً، ثم يبرد في درجة حرارة الغرفة، ثم يوضع الخليط في الفرن أو على الأماكن المراد تنظيفها بعمق، يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يمسح مباشرة.

تنظيف الفرن باستخدام صودا الخبز

ما هي طريقة تنظيف الفرن الكهربائي بالكربونات؟ تعتبر صودا الخبز من المواد الطبيعية والمتوفرة والتي يمكن الحصول عليها بسهولة وبثمن قليل، تتميز بقدرتها على التنظيف خاصة للبقع العنيدة وإزالة الروائح العالقة والعنيدة، يمكن استخدامها في تنظيف الفرن وذلك بأخذ حوالي ربع كوب من صودا الخبز في وعاء مع ربع كوب من الخل الأبيض، ترش صودا الخبز أولاً على السطح المراد تنظيفه، ثم يرش الخل الأبيض فوقها حتى يصبح المزيج رطباً، يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يمسح مباشرة باستخدام منشفة أو قطعة قماش نظيفة.

منظفات طبيعية أخرى

تتعدد المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تنظيف الفرن وتختلف طرق خلطها وكمياتها والتي يمكنها أن تساعدك في تنظيف الفرن الكهربائي من الدهون المحترقة، ومن الطرق التي يمكن استخدامها في تنظيف الفرن هي خلط صودا الخبز مع الخل الأبيض والصابون المستخدم في تنظيف الأطباق، أو خلط صودا الخبز مع الماء وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة والمميزة والسهلة، أو خلط صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين والصابون المستخدم في غسل الأطباق واستخدام المحلول مباشرة، وأخيراً يمكن أيضاً عمل خليط مكون من صودا الخبز والملح وصابون غسل الأطباق واستخدامه مباشرة فوق البقع وتركه ومسحه.

أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف الفرن الكهربائي

من أخطاء يجب تجنبها عند تنظيف الموقد الكهربائي هي استخدام مواد التنظيف الكيميائية القاسية التي يمكن أن تتلف وتجرح الفرن، عدم استخدام دورة التنظيف الذاتي على الإطلاق أو الاعتماد بشكل كبير على خيار التنظيف الذاتي، عدم التنظيف خلف الفرن وعدم نقع الرفوف وتنظيفها والذي سيؤدي إلى تراكم الأوساخ والروائح الكريهة، واستخدام ورق الألمنيوم داخل الفرن حيث يمكنها أن تضر أكثر مما تنفع.

يعتبر تنظيف الفرن بانتظام هو الخيار الأفضل دائماً لمنع تراكم الأوساخ والروائح الكريهة والحفاظ عليه وعلى فعاليته لفترات طويلة، في هذا المقال عرضنا لك العديد من النقاط حول حيل تنظيف الفرن الكهربائي ستساعدك في هذه المهمة باستخدام المواد الطبيعية.

مقالات ذات صلة:

طريقة تنظيف الشواية الكهربائية بخطوات بسيطة

طريقة تنظيف الغلاية الكهربائية من الصدأ

طريقة تنظيف غسالة الصحون

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف ازيل الصدأ من الفرن الكهربائي؟
    نعم، يمكنك استخدام الماء الدافئ في تنظيف الفرن وذلك بخلطه مع سائل تنظيف الأطباق وفرك الأجزاء المتسخة برفق دون خدشها.
  2. كيف ازيل بقع الزيت من الفرن؟
    لإزالة بقع الزيت بكل فعالية، اخلطي كمية مناسبة من صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين ومقدار واحد من صابون الأطباق واستخدمي المزيج لتنظيف الفرن من الزيت.
  3. هل يغسل الفرن بالماء؟
    نعم، يمكنك استخدام الماء الدافئ في تنظيف الفرن وذلك بخلطه مع كمية مناسبة من سائل غسيل الأطباق واستخدام المزيج مباشرة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة