نصائح لترتيب المكان أسفل حوض المطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-09-25 آخر تحديث: 2024-04-23
نصائح لترتيب المكان أسفل حوض المطبخ

يعتبر المطبخ من أهم أجزاء المنزل لأنه المكان الذي تقومين فيه بتخزين الطعام وتنظيفه وترتيبه، كما يقوم بإعداد وتناول وجباتك اليومية، وعلى الرغم من شكوى أغلب سيدات المنزل اللاتي يمتلكن مطبخ مساحته ضيقة من عدم وجود مساحة كافية لأغراضهن، إلا أنهن يتجنبن القيام بأي شيء تحت حوض المطبخ لأنه مكان مظلم معتقدون أنه يصعب استغلاله بأي شكل من الأشكال، في هذه المقالة سنقدم لكِ العديد من النصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ في حيل بسيطة لتنظيم وترتيب أدوات النظافة بشكل رائع.

إفراغ خزانة حوض المطبخ

إذا أردتِ ترتيب المكان أسفل حوض المطبخ، عليك إفراغ خانة حوض المطبخ من جميع المحتويات وفصلها حسب استخدام كل منها، على سبيل المثال، قومي بتجميع إسفنجات التنظيف بأحجام وأشكال واستخدامات مختلفة وضعيها في علبة بلاستيكية مع بعضها البعض في مجموعة واحدة، وأيضاً يمكنك التخلص من أدوات التنظيف الفارغة والمنتهية الصلاحية، والتخلص من العبوات الفارغة أيضا؛ وأيضاً التخلص من مناشف التنظيف القديمة؛ مما يوفر مساحة في خزانتك لم تكن متوفرة سابقًا.

التنظيف الدوري

يساعد التنظيف الدوري للأدوات الموجودة أسفل حوض المطبخ إلى سهولة استخدامها؛ لذلك عليكِ تنظيف خزاناتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، واستبدال ليفة الجلي، ومناديل التنظيف المبللة، وأغطية الأرضيات كل أسبوع إلى أسبوعين لتجنب تراكم البكتيريا والعفن، ولترتيب المكان أسفل حوض المطبخ قومي بتنظيف الخزانة مرة شهرياً بإزالة محتوياتها كلها وخاصة الزوايا العلوية للخزانة وتنظيفها بقطعة قماش والقليل من الماء والصابون وتركها حتى تجف تماماً.

طريقة سهلة لتنظيف الخزائن أسفل الحوض

للقيام بترتيب المكان أسفل حوض المطبخ بشكل فعال تبحث الأمهات عن طريقة سهلة لتنظيف الخزائن أسفل الحوض ، وعن المواد التي يمكنها استخدامها في التنظيف، اتبعي الآتي لتنظيف الخزانة في أقل من عشر دقائق

التنظيف من الداخل: أخرجي كل الأغراض التي تحتويها خزانة المطبخ مثل مساحيق غسيل الأطباق، ومنظفات الأرضيات، مساحيق تنظيف المنزل، سلة القمامة ودلو التنظيف، وتخلصي من العبوات الفارغة، ثم نظفي الخزانة بفرشاة تنظيف مع الماء والصابون حتى يتم إزالة الأوساخ، ثم جففي الخزانة بمنشفة قطنية واتركيها حتى تجف تماماً، ثم أعيدي أغراضك إلى الخزانة مرة أخرى.

التنظيف من الخارج: استخدمي منظفاً ضد الدهون ورشيه على أبواب الخزانة من الخارج باستخدام إسفنجة تنظيف ثم نظفيه وامسحيه بمنشفة نظيفة واتركيه حتى يجف.

استخدم الرفوف والأدراج في خزانتك

ألقِ نظرة دقيقة على مساحة خزانة مطبخك وقومي بقياسها من الداخل باستخدام المتر، ثم يمكنك بعد ذلك شراء الأرفف الفردية طبقا للمساحة المناسبة عندك وتركيبها داخل الخزانة، ثم البدء في ترتيب الأغراض كما يلي

  • قومي بشراء الصناديق أو السلال البلاستيكية من متجر الأدوات المنزلية المقاومة للماء بأحجام متعددة ومقاسات مختلفة وفقاً لحجم أدواتك.
  • قومي بتسمية الصناديق والعلب البلاستيكية التي تحتوي على مواد التنظيف، كوضع المنظفات في صندوق مخصص بالمنظفات والإسفنجات والمناشف في صندوق آخر.

استغلال أبواب الخزانة

يمكنك استغلال أبواب الخزانة بطريقة منظمة وذكية لتوفير مساحة إضافية باستخدام منظمات الأبواب وخطافات التعليق باتباع الخطوات التالية:

  • قومي بشراء منظم وعلقيه على الجزء الداخلي من باب الخزانة لتخزين الأشياء الصغيرة مثل إسفنجات غسالة الأطباق والأكياس البلاستيكية ومناشف المطبخ الجافة والقفازات المطاطية وما إلى ذلك للاستفادة من المساحة الموجودة أسفل باب خزانة حوض المطبخ من الداخل.
  • أيضا لترتيب المكان أسفل حوض المطبخ يمكنك استخدم صينية تخزين دوارة ذات أرفف متداخلة لتخزين الأكياس البلاستيكية والمناشف الورقية، تساعد هذه الصواني على زيادة المساحة لأنها تحتوي على مساحة أفقية صغيرة ويسهل إخراج العناصر المطلوبة وإعادتها.

كيف تختارين الخزائن أسفل الحوض

هناك بعض النصائح الواجب اتباعها عند شراء الخزينة المناسبة لأسفل حوض المطبخ اعتماداً على حجم المطبخ إذا أردتِ ترتيب المكان أسفل حوض المطبخ كالآتي:

  • حددي مكان وضع الحوض المناسب لمطبخك وينصح بوضع الحوض بالقرب من الأنابيب والتمديدات الموجودة لتجنب النفقات غير الضرورية، عند تركيب السباكة أو نقلها من مكان إلى آخر.
  • يجب أن يتطابق مقاس كل من الحوض والخزائن الموجودة مع بعضها البعض، لذلك قارني بين حجم الاثنين قبل الشراء.
  • إذا اخترت مصفاة مثبتة على الحوض، فتأكدي من وجود مساحة كافية على جانبي الحوض، يمكنك بسهولة تركيب حوض التجفيف أعلى الخزانة الجانبية الموضوعة بجوار خزانة الحوض، وتجنبي قطع الخزانة أو قصها لإفساح المجال للحوض، حيث ستتضرر الخزانة عاجلاً أم آجلاً.

مقالات ذات صلة:

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

كيف أختار أرضيات المطبخ

أفضل أنواع مجلى المطبخ

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو افضل مكان لحوض المطبخ؟
    أفضل مكان لحوض المطبخ هو تحت النافذة أو بالقرب منها إذا أمكن، للاستفادة من الضوء الطبيعي أثناء الغسل، كما يُفضل أن يكون الحوض بين الثلاجة وموقد الطهي لتسهيل العمل وتوفير حركة فعالة في المطبخ.
  2. ما هو مثلث الحركة في المطبخ؟
    مثلث الحركة في المطبخ هو مفهوم تصميم يضمن ترتيب الثلاجة، الحوض، والموقد في تشكيلة مثلثية لتحقيق أقصى كفاءة وتقليل الحركة غير الضرورية، يساعد هذا التصميم على تسهيل الوصول والاستخدام المريح للأجهزة الرئيسية أثناء الطهي والتحضير.
  3. كيف تنظمين المطبخ؟
    لتنظيم المطبخ بفعالية، ابدئي بتصنيف الأدوات والمستلزمات حسب الاستخدام وقومي بتخزين الأشياء التي تستخدمينها بشكل متكرر في أماكن سهلة الوصول، استخدمي الأدراج والرفوف المنظمة، والحوامل المعلقة للأواني والمقالي لاستغلال المساحة بشكل أمثل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة