أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

  • تاريخ النشر: 2024-02-06 آخر تحديث: 2024-02-21
أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

غالبًا ما يوصف المطبخ بأنه قلب المنزل، وعندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمطبخ، هناك بالفعل ما هو أكثر مما تراه العين، بل التفكير في الألوان والميزات الزخرفية، من المهم الحصول على انسيابية المساحة وموضع الأجهزة وأسطح العمل بشكل صحيح للتأكد من أن المساحة الخاصة بك تعمل بطريقة تناسبك واحتياجات نمط حياة عائلتك، في هذا المقال، إليك أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ وذلك للتأكد من أن مطبخك الجديد مثالي لك ولمنزلك، إذا ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ؟

التخطيط وتحديد الميزانية

تعتبر خطوة التخطيط وتحديد الميزانية من أهم النصائح العملية التي يجب اتباعها عند تصميم مطبخ جديد أو تجديد المطبخ القديم، حيث ستتأثر العديد من قراراتك خلال عملية تصميم المطبخ بالميزانية الخاصة بك، لذلك يجب عليك معرفة المبلغ الذي يتعين عليك إنفاقه وتوفيره منذ البداية، إن الحصول على فكرة واضحة فيما يخص المال والتكاليف عامة ستساعد أن يكون إنفاقك لها يمشي في مساره الصحيح.

كتابة قائمة بالأجهزة والمعدات

خطوة كتابة قائمة بالأجهزة والمعدات قبل البدء في التخطيط من الخطوات المهمة الواجب اتباعها عند تصميم المطبخ، وذلك بإعداد قائمة بجميع الميزات والأجهزة التي تريد تضمينها في المطبخ، عليك التفكير في ما لديك في مطبخك الحالي وما تريده أو تحتاجه في مطبخك الجديد، من المفيد القيام بهذا التخطيط قبل التحدث إلى مصمم المطبخ، حتى تتمكن من منحه قائمة للعمل عليها، إذا انتهى الأمر بقائمة طويلة، يجب عليك تحديد الأولويات الأكثر أهمية - في حالة الحاجة إلى التخلص من بعضها بسبب قيود الميزانية.

الاستعانة بمصمم المطابخ المحترف

إذا كنت ترغب في تصميم مطبخ يحقق أقصى استفادة من كل بوصة من المساحة، ويحقق جميع الوظائف والميزات التي تحتاجها، ويبدو رائعًا، فإن مصمم المطبخ المحترف هو الحل، يتمتع مصممو المطابخ ذوو الخبرة بمهارة في العمل مع المطابخ بجميع أشكالها وأحجامها وميزانياتها،ن سيكون لدى المصمم أحدث المعرفة بمنتجات المطبخ والأجهزة والتركيبات والتجهيزات المختلفة، وغالباً ما يكون لديهم مجموعة كاملة من الحيل والأفكار الذكية حول زيادة مساحة مطبخك والتخزين إلى أقصى حد مما سيساعدهم في تصميم المطبخ الذي سيعجبك.

تحديد تصميم مبدأي للمطبخ الخاص بك

يمكن تحديد وتصميم نموذج مبدئي حول شكل مطبخك الجديد ومظهره، عندما تتطلع إلى تصميم مطبخك الخاص، فإن الأسلوب الذي تختاره يتناسب تمامًا مع ذوقك الشخصي، يساعد هذا على معرفة النمط الذي ستتبعه بالضبط، كما يمكن البحث والاستفادة من خلال التصفح عبر الإنترنت أو مجلات التصميم الداخلي، يمكن أيضاً الحصول على عينات من موردي المطابخ مثل البلاط، تصاميم أرضيات المطبخ، عينات قماش، أجهزة اختبار الطلاء وغيرها.

أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

نصائح حول كيفية اختيار تصميم تخطيط المطبخ

من النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار تصميم المطبخ هي البحث عن  تخطيطات المطبخ المختلفة للعثور على التصميم الذي يناسب مساحة مطبخك بشكل أفضل، التخطيط لمساحة كافية للتنقل بحيث يكون من السهل الوصول إلى جميع الخزانات والأجهزة، إنشاء نقطة محورية لمنع المطبخ نقطة تجذب العين مثل نمط باكسبلاش جريء أو نمط أرضي مثير.

التركيز والأخذ بعين الاعتبار فيما يتعلق بفتح الأبواب حتى لا ينتهي بك الأمر بأبواب الخزانة أو الأجهزة التي تطرق بعضها البعض، كذلك إنشاء مساحة كبيرة للسماح بإعداد الوجبات اليومية وتحديد موقعها بشكل مثالي بالقرب من الأجهزة الرئيسية - مثل الفرن الكهربائي، الغاز، والثلاجة وحتى غسالة الأطباق، توفير الكثير من مقابس التوصيل لتتمكن من استخدام أجهزة كونترتوب متعددة، مثل الغلاية والخبز المحمص والخلاط وآلة صنع القهوة، كذلك اختيار لون طلاء مناسب للمطبخ وشراء أفضل سطح عمل باعتباره العنصر الأكثر استخداما في المطبخ، وأخيرا فيما يتعلق باختيار تصميم نظام إضاءة يتضمن الإضاءة المحيطة وإضاءة المهام والإضاءة المميزة لإضفاء الحيوية على مطبخك ليلًا ونهارًا.

أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

نصائح حول كيفية اختيار تصميم تخطيط المطبخ الصغير

أما فيما يتعلق في تصميم المطبخ الصغير وذلك بالنسبة للمنازل ذات مساحة المطبخ الصغيرة، هناك بعض الطرق الذكية التي يمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من المساحة المحدودة المتوفرة لديك ومنها استخدام الألوان الفاتحة في المطابخ الصغيرة لتعزيز الشعور بالمساحة وعامة يجب المحافظة على نظام الألوان الخاص بك بسيطًا مع أكبر قدر من الاستخدام المتسق للألوان، تحقيق أقصى استفادة من النوافذ ومصادر الضوء الطبيعية لإغراق الغرفة بأكبر قدر ممكن من الضوء.

يمكن أيضاَ  توفير المساحة باستخدام باب منزلق وإذا أمكن التفكير في الأثاث القابل للطي مثل الطاولات والكراسي، تخزين الأجهزة في خزانة عند عدم استخدامها استخدم وحدات تخزين زاوية ذكية للاستفادة من مساحات الزوايا غير الملائمة، وأخيراً يمكن أيضاً تصميم المطبخ بخطوط طويلة ونظيفة حيثما أمكن ذلك لتمديد المساحة بصريًا في المطبخ الضيق.

أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

الأسئلة الشائعة حول أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول أهم النصائح العملية...عند تصميم المطبخ والتي ستزيد من خبرتك وحتماً ستفيدك.

هل يفضل عمل باب للمطبخ؟

نعم، أبواب المطبخ مهمة لأسباب مختلفة، اعتمادا على نوع المطبخ وتفضيلات صاحب المنزل. إذا كنت تفضل الخصوصية والعزلة أثناء الطهي، فمن الضروري وجود مطبخ مغلق بأبواب.

كم ارتفاع دولاب المطبخ من الأرض؟

يجب تركيب خزانة المطبخ العلوية على بعد 54 بوصة على الأقل من الأرضية، يمكن المحافظة على خزائن المطبخ العلوية في متناول اليد من خلال الحفاظ على ارتفاع خزائن القاعدة بين 32 و 36 بوصة، أي حوالي من 80 إلى 90 سم.

كيف يتم اختيار لون المطبخ؟

عند اختيار ألوان المطبخ أو أي غرفة ثانية، الفكرة هي أن تختار ثلاثة ألوان وتستخدمها بنسبة تقريبية 60:30:10. لذا فإن 60% من الغرفة عبارة عن لون واحد، و30% لون ثانٍ مكمل، و10% المتبقية عبارة عن لون مميز أكثر جرأة، مما يمنح المخطط عمقًا واهتمامًا.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من النصائح العملية التي يجب اتباعها عند تصميم مطبخ جديد، استفد منها للحصول على مطبخ مثالي ولعائلتك.

مقالات ذات صلة:

الديكور الأخضر لمطبخ عصري وعائلي

أفكار لتزيين المطبخ بأسلوب عصري وجميل

تصاميم طاولات مطبخ عصرية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة