أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

  • تاريخ النشر: 2024-02-13 آخر تحديث: 2024-02-20
أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

إن معرفة كيفية تنظيف خزائن المطبخ، والتي تعد النقطة المحورية في كل مطبخ تقريباً، يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في المظهر العام للمطبخ، لأنه عندما تكون الخزانات متسخة، سيلاحظ الناس ذلك، عادة ما تكون بصمات الأصابع وبقع الطعام والعلامات المائية هي الأسباب الرئيسية، ولكن يمكن أن تتراكم البقع الصعبة بمرور الوقت، لحسن الحظ، يمكن أن تساعدك نصائحنا السهلة حول أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ على معالجة جميع أنواع المشكلات، بما في ذلك بقع الشحوم.

كم مرة لتنظيف خزائن المطبخ

يجب عليك تنظيف الجزء الخارجي من خزائن مطبخك كل أسبوع إلى أسبوعين تقريباً، ليس من الضروري مسحها يومياً أو عدة مرات في الأسبوع، ومع ذلك، إذا لاحظت تناثر الطعام أو الشحوم أو الصلصة على وجه الخزانة، فقم بتنظيفها على الفور لتجنب التصاق الطعام، ويمكن تنظيف الخزائن أسبوعياً وموسمياً على النحو التالي:

  • أسبوعياً: بدلاً من مسح الخزانات بشكل متكرر، فإن أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ هي التنظيف الأسبوعي، ما عليك سوى رش منظف متعدد الأغراض على قطعة قماش من الألياف الدقيقة ومسح بصمات الأصابع والبقع والعلامات الأخرى، تأكدي من تطهير الأجهزة أيضاً.
  • موسمياً: قومي بتنظيف خزاناتك بشكل عميق ثلاث أو أربع مرات سنوياً، وللقيام بذلك، قومي بإفراغ الخزانات من جميع محتوياتها، ثم، اغمسي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بمنظف معتدل، امسحي الرفوف وداخل الباب وخارجه، استخدمي فرشاة أسنان نظيفة لمعالجة الزوايا والشقوق الصغيرة الأخرى، اتركيها تجف تماماً قبل إعادة التخزين.

كيفية تنظيف خزائن المطبخ المطلية

تعتبر الخزانات المطلية  من أكثر خزائن المطبخ شيوعاً، إنها طريقة سهلة لتصميم لون جديد ودفء في المساحة دون إعادة تشكيلها بالكامل، ولكن مثل أي مشروع طلاء آخر، تتطلب الخزانات المطلية بعض الصيانة لتبدو في أفضل حالاتها، اتبعي هذه النصائح لكيفية تنظيف خزائن المطبخ المطلية :

  • امزجي مقداراً واحدًا من الماء مع مقدارين من صودا الخبز للحصول على منظف سهل وموفر للميزانية، ضعي المعجون على البقعة، واتركيها لبضع دقائق، ثم امسحيها، قومي بتلميع أي بقايا متبقية بقطعة قماش نظيفة.
  • استخدمي قطعة قماش مبللة بالأمونيا المخففة لتنظيف الشحوم من خزائن المطبخ، امسحي الخزانة بلطف حتى تتم إزالة البقعة أو تصبح أقل وضوحاً، ثم بعد عدة سنوات من التآكل، فكري في إعادة طلاء الخزانات بمجرد أن يبدأ الطلاء في التشقق.

أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

كيفية تنظيف الخزانات الخشبية

قد يكون من الصعب تحديد كيفية تنظيف الخزانات الخشبية لأنها تأتي في العديد من التشطيبات المختلفة مع أختام مختلفة، ، لكن استخدم المنظفات اللطيفة على الخزانات الخشبية لتكون آمنة، اتبع هذه النصائح لتتعلم كيفية تنظيف خشب المطبخ فيما يأتي:

  • استخدمي صابون الزيت، لتنظيف وتلميع خزاناتك، هذا الحل غير الكاشط سيجعل خزاناتك تبدو جديدة دون التسبب في أي ضرر.
  • استخدمي دائماً قطعة قماش مبللة، وليست مبللة، عند تنظيف الخزانات الخشبية، الكثير من التشبع السائل سيؤذي الخشب.
  • استخدمي قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة لتلميع وتلميع الخشب.

أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

كيفية تنظيف الخزانات الزجاجية

غالباً ما يتم خلط الخزانات الزجاجية بمادة أخرى، مثل الخشب أو الصفائح، لإنشاء باب مغطى بألواح. على الرغم من سهولة تنظيف الزجاج، اختر عاملًا لا يضر بمواد الخزانة المجاورة، إليك كيفية تنظيف الخزانات الزجاجية:

  • استخدمي منظف الزجاج وقطعة قماش تلميع لإزالة بصمات الأصابع والعلامات الأخرى من الألواح الزجاجية.
  • افتحي باب الخزانة ونظفيه من الداخل أيضاً ستظل بحاجة إلى إزالة العلامات الفردية في المقدمة، لكن هذه الطريقة تتيح لك مسح الجزء بأكمله بتمريرة واحدة.
  • تجنب استخدام المنظفات الزيتية على مواد الخزانة المجاورة، يمكن أن تترك بقايا وخطوط على الزجاج يصعب إزالتها.

أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

يشكل المطبخ مركز الحياة العائلية، يكتسب الحفاظ على نظافة خزائن المطبخ أهمية كبرى، هذه الخزائن لا تخزن أوانينا وأغراضنا فحسب، بل تعكس أيضًا مستوى العناية والنظافة في منازلنا، نقدم لكم الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ، مع إجابات واضحة وبسيطة تساعدك على الحفاظ على مطبخك نظيفاً.

كيف أعيد لمعة الخشب؟

استخدمي كمية صغيرة من زيت الحمضيات وقطعة قماش ناعمة لجعل الخزانات المصفحة لامعة، ثم اخلطي كميات متساوية من الماء والخل للخزائن الخشبية ورشها على الخشب، امسحي بقطعة قماش ناعمة.

هل الخل يزيل بقع الزيت؟

بالفعل، يمكن استخدام الخل الأبيض كحل فعّال لإزالة بقع الزيت؛ حيث يعمل كمزيل طبيعي قوي للدهون والزيوت، للتخلص من البقع بواسطة الخل، يمكنك مزج كمية معينة من الخل مع الماء وتطبيق الخليط مباشرةً على البقعة المطلوبة، ثم الانتظار حتى يجف الخليط أو بإمكانك وضع القطعة مباشرة في الغسالة للتنظيف.

هل صودا الخبز مزيل للشحوم؟

صودا الخبز هي مادة طبيعية كاشطة لطيفة يمكن استخدامها لفرك الشحوم والأوساخ وهي مادة غير سامة ولن تضر الأسطح، كما أنها واحدة من أكثر مزيلات الشحوم المتوفرة بأسعار معقولة.

مواضيع ذات صلة:

كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

الطرق الصحيحة لتعقيم وتنظيف مغسلة المطبخ

طريقة تنظيف طاولات المطبخ الزجاجية وتلميعها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة