فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم

  • تاريخ النشر: 2021-11-21 آخر تحديث: 2024-03-14

بيكربونات الصوديوم أو  ما يعرف بصودا الخبز، هي عبارة عن مكون شائع الاستخدام في المخبوزات المتنوعة مثل الخبز والكعك والبسكويت، والتي تعطيها ملمساً خفيفًا ورقيقًا، بفضل احتوائها على مواد تخمر تتفاعل مع الأحماض مثل عصير الليمون أو الخل وهذا يسبب ارتفاع العجين، إلا أن استخداماتها تتعدى ذلك، إذا في ماذا يستخدم بيكربونات الصوديوم؟ يمكن استخدامها في التنظيف وتحضير المأكولات المتنوعة، هنا في هذا المقال سنتحدث عن فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم. [1]

استخدام بيكربونات الصوديوم في الأكل

هل يستخدم بيكربونات الصوديوم للأكل؟ وهل يجوز شرب بيكربونات الصوديوم؟بالطبع، إضافة إلى فوائد بيكربونات الصوديوم العامة للجسم فإنها تتمتع بمجموعة من الاستخدامات في شتى جوانب الحياة، وفيما يأتي أبرز استخدامات بيكربونات الصوديوم في الأكل: [1]

  • تحمير البصل بشكل أسرع: كل ما عليك القيام به هو إضافة كمية قليلة جدّا من بيكربونات الصوديوم إلى البصل المقلي قبل القيام بقليه، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية يمكن أن تترك طعماً قد يكون غير مرغوب لدى البعض في البصل.
  • موازنة درجة حموضة الطماطم: تساعد بيكربونات الصوديوم في تقليل حموضة البندورة المعلبة أو صلصة البندورة.
  • تسريع طهي العديد من البقوليات: تساعد بيكربونات الصوديوم في تسريع استواء البقوليات المتنوعة مثل الفاصولياء البيضاء والفول والحمص، إذ يتم إضافتها لماء السلق. 
  • تخمير المخبوزات: يمكن أن تستخدم بيكربونات الصوديوم كبديل للبيكنج باودر، ولكن يجب أن تضع في عين الاعتبار أن شدة بيكربونات الصوديوم تبلغ أربعة أضعاف البيكنج باودر، أي أن ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم تعادل ملعقة صغيرة من البيكنج باودر.
  • تطرية اللحوم: يمكن أن يساعد استخدام بيكربونات الصوديوم كمساعد لتطرية اللحوم، كل ما عليك القيام به هو نقع اللحم بالقليل من مسحوق الكربونة لمدة ساعتين على الأقل قبل طبخها.
  • الحفاظ على لون الخضروات: يمكن أن يساعد في الحفاظ على لون الخضراوات، كل ما عليك القيام به هو إضافتها إلى مسحوق غسل الخضراوات.
  • تقليل رائحة الخضار عند السلق: يساعد وضع بيكربونات الصوديوم مع ماء سلق الخضار مثل الكرنب أو القرنبيط في تقليل رائحتها الغير مستحبة.
  • تحويل المشروبات الطبيعية إلى غازية: تعمل بيكربونات الصوديوم على تحويل المشروبات المنزلية إلى مشروبات غازية، ومنها عصير الفراولة والليمون.

استخدامات بيكربونات الصوديوم المنزلية

إضافة إلى فوائد بيكربونات الصوديوم العامة للجسم فإنها تتمتع بمجموعة من الاستخدامات في شتى جوانب الحياة، ويتم استخدامها على نطاق واسع في الأغراض المنزلية المتنوعة، وهنا سنتحدث عن أهم استخدامات بيكربونات الصوديوم المنزلية. [2]

استخدام بيكربونات الصوديوم في المطبخ

تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد القلوية القوية على الأوساخ والبقع المتنوعة، لذا يمكن استخدامها كما يلي:

  • تنظيف الأوعية المحترقة: يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيف الأوعية المحترقة، كل ما عليك القيام به هو رش كمية كافية من بيكربونات الصوديوم في قاع الإناء مع القليل من الماء ومن ثم قومي بغلي المزيج وتنظيفه كالمعتاد.
  • إزالة روائح الثلاجة: تساعد بيكربونات الصوديوم في التخلص من روائح الثلاجة الغير مستحبة، كما تساعد في تنظيفها.
  • معطر للجو: يمكن أن يساعد استخدامها على إخفاء العديد من الروائح السيئة في الجو.

استخدام بيكربونات الصوديوم في إزالة البقع

كيف أستخدم بيكربونات الصوديوم لتنظيف؟لكربونات الصوديوم فعالية كبيرة في إزالة البقع عن المنسوجات والأقمشة المختلفة، لذا يمكن دمجها مع مساحيق التنظيف المتنوعة، ومن أهم استخداماتها في هذا المجال: [2]

  • تبييض الغسيل: يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم على تبييض الغسيل وجعله ناصع البياض، يعود ذلك إلى خصائصه القلوية التي تساعده على ذلك.
  • إزالة البقع العنيدة: يمكن خلط بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض للحصول على أقصى فائدة في تنظيف السجاد والمفروشات، إذ ينتج عن خلط بيكربونات الصوديوم والخل مركب يسمى حمض الكربونيك ، وهو عنصر شائع في منتجات التنظيف، وينتج عن هذا التفاعل الكثير من الأزيز ، مما قد يساعد في تكسير البقع الصعبة.
  • ملمع الأواني الفضية: إذ تعد حلاً مثيل وبديل لكافة ملمعات المواد الفضية التجارية. 
  • مزيل روائح الأحذية: يمكن أن يساعد على إزالة رائحة الأحذية وإعادة حذائك كالجديد، كل ما عليك القيام به هو وضع القليل من بيكربونات الصوديوم في قطعة قماش ووضع كل قطعة في حذاء.

استخدامات بيكربونات الصوديوم للجسم

تتعدد فوائد بيكربونات الصوديوم المحتملة للجسم، ومن أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم ما يلي: [2]

  • محاربة حب الشباب: قد يعود ذلك إلى خصائص بيكربونات الصوديوم المضادة للالتهاب والتي تساعد في علاج أسباب الإصابة بحب الشباب وقد تقلل من أعراضه.
  • تبييض الأسنان والتخلص من البقع الصفراء: وذلك  عن طريق استخدام كبديل لمعجون الأسنان أو يمكن خلطه مع معجون الأسنان والاستفادة من فوائده المذهلة في تبييض الأسنان.
  • التخلص من حروق الشمس وتوحيد لون البشرة: قد يعود ذلك إلى خصائصه القلوية التي تساعد في موازنة  درجة الحموضة في الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يمكن أن يساعد في تسريع مدى التعافي من حروق الشمس. 
  • التخلص من رائحة العرق الكريهة: إذ يمكن أن تزيد من قدرة الجلد على امتصاص العرق وقتل البكتيريا المسببة لهذه الرائحة وبذلك التخلص من الرائحة الكريهة.
  • علاج قشرة الرأس: تستخدم بيكربونات الصوديوم للتخلص من قشرة الرأس إذ يمكن تطبيق محلولها على الشعر مباشرة لتطهير فروة الرأس.
  • علاج فطريات الأظافر: قد يعود ذلك إلى الطبيعة القلوية لهذا المركب التي تساعده في الحماية من فطريات الأظافر، يجدر التنويه إلى أن بيكربونات الصوديوم فعالة في حال استخدامها لفترة قصيرة من الزمن، وزيادة استخدامها من شأنه أن يضر شعرك وبشرتك، كما عليك تجربة استخدامه على بقعة صغيرة من جلدك حتى تتأكد من عدم تحسس جلدك منه.
  • التخلص من القشرة: تعد قشرة الرأس إحدى المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد ولكن المفاجأة هي أنه يمكن أن يساعد مكون بسيط متواجداً في كل منزل في علاج هذه المشكلة، بإمكانك استخدام بيكربونات الصوديوم عن طريق فركه على فروة الرأس ومن ثم غسله كالمعتاد.

أضرار بيكربونات الصوديوم في الأكل

على الرغم من فوائد بيكربونات الصوديوم المتعددة في الطعام والخبز وغيرها إلا أن الإفراط في استخدامها قد يتسبب في بعض الأضرار، وفيما يأتي أبرز أضرار بيكربونات الصوديوم في الأكل ومنها الإصابة بأعراض الصداع، الغثيان، التقيؤ، العطش، تكرار التبول، والضعف العام والمعاناة من آلام في البطن وغيرها العديد.

ما الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

على الرغم من أن كربونات الصوديوم والبيكربونات الصوديوم تبدو متشابهة في أسمائها، إلا أن هاتين المادتين ليسا متماثلين ولديهما العديد من الميزات والاستخدامات التي تختلف عن بعضها فمثلاً يطلق على كربونات الصوديوم اسم رماد الصودا أو الغسيل الصودا، وتسمى بيكربونات الصوديوم باسم صودا الخبز، تتكون كربونات الصوديوم من الصوديوم والحمض، أما بيكربونات الصوديوم تتكون من الصوديوم والحمض والهيدروجين، عادة ما تستخدم كربونات الصوديوم في تحييد المحاليل الحمضية في مختلف المجالات، بينما يستخدم بيكربونات الصوديوم كعامل محايد للرائحة ، أو عامل التنظيف أو التقشير وغيرها. [3]

الأسئلة الشائعة حول فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد واستخدامات بيكربونات الصوديوم/ تعرف عليها معنا.

ما فائدة بيكربونات الصوديوم للقدمين؟

يوصى بحمام القدم بالبيكربونات لتخفيف التوتر العضلي والألم وتصلب المفاصل، حيث خصائصه المريحة تساعد العضلات والمفاصل على الاسترخاء.

هل بيكربونات الصوديوم هي نفسها البيكنج باودر؟

لا، بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا هي أسماء أخرى لصودا الخبز، أما البيكنج باودر تتكون من صودا الخبز بالإضافة إلى كريمة التارتار ونشا الذرة.

هل شرب بيكربونات الصوديوم مفيد للكلى؟

نعم، إن تناول مكملات البيكربونات عن طريق الفم في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن وانخفاض بيكربونات البلازما (الحماض الأيضي) يبطئ معدل الانخفاض في وظائف الكلى ويقلل من فرص الإصابة بمرض الكلى في المرحلة النهائية.

تعد بيكربونات الصوديوم إحدى المكونات متعددة الاستخدامات ابتداءً من فوائده الصحية وامتدادًا إلى استخداماته في كل من الأكل والتنظيف، يمكن أن يساعد هذا المكون السحري على إزالة العديد من البقع العنيدة على السجاد والملابس، ويمكن استخدامه في العديد من الأمور في المطبخ أثناء تحضير الطعام. وعلى الرغم من فوائده واستخدامه إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار لعل أبرزها آلام البطن والصداع وغيرها.

مقالات ذات صلة:

ما هو الفرق بين البيكنج صودا والبيكنج باودر

ما هي أهم فوائد سمك الكنعد الصحية

فوائد تناول الزبادي على السحور في رمضان

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة