ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

  • تاريخ النشر: 2024-07-23
ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

كيف نحافظ على صحة القلب؟ الفاكهة من الأطعمة الصحية للقلب! تتميز الفواكه بأنواعها المختلفة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية القادرة على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، وهو أمر مهم فيما يتعلق بصحة القلب وخاصة لمن يبحث حول كيفية الاطمئنان على صحة القلب، أجريت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع وحول مدى تأثير الفاكهة عند تضمينها إلى النظام الغذائي على تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وعلى أنها من أفضل أطعمة لتقوية عضلة القلب، في هذا المقال، تعرف معنا على ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب!

التوت

كيف تقوي عضلة القلب؟ التوت بأنواعه المختلفة، يعتبر من الفاكهة الأفضل لصحة القلب، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف، البوليفينول والفلافانول والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين أداء الأوعية الدموية، كذلك يعتبر التوت من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، والتي تحتوي على نسب عالية من الماء، فيما يلي أنواع التوت ودور كل منها في تحسين صحة القلب.

التوت الأسود

التوت الأسود أو العليق أو البلاكبيري كما يسميه البعض، هو عبارة عن فاكهة مفيدة للقلب لذيذة جداً ومليئة بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب، ومنها الأنثوسيانين وهو عبارة عن مجموعة من أصباغ النباتات ذات اللون الأحمر والأزرق والأرجواني الداكن، تتميز الأنثوسيانين بأنها غنية بمضادات الأكسدة المهمة في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، ووجدت العديد من الدراسات التي بينت دور الأنثوسيانين في الوقاية من تصلب الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة.

يوفر الكوب الواحد من التوت الأسود حوالي أكثر من ثلث القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C، و5% من البوتاسيوم وذلك حسب وزارة الزراعة الأمريكية، وكلاهما مهمان في تعزيز صحة القلب.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

التوت الأزرق

التوت الأزرق أو البلوبيري، يحتوي التوت الأزرق على العديد من الخصائص الصحية والمهمة لصحة القلب، وتم تصنيفه على أنه من فواكه مفيدة للقلب والشرايين، ووفق العديد من الدراسات التي أثبتت ارتباط تناول التوت الأزرق يومياً بتحسين الوظيفة الخلوية للأوعية الدموية للمساعدة في التحكم في ضغط الدم ومنع تخثر الدم، يعتبر التوت الأزرق مصدراً هاماً للألياف القابلة للذوبان، والتي لها دور أساسي في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض نسبة الكوليسترول.

يوفر الكوب الواحد من التوت الأزرق حوالي 4 غرامات من الألياف الغذائية، أي حوالي من 11 إلى 14% من الكمية الموصى بها يومياً.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

التوت الأحمر

التوت الأحمر أيضاً من فصيلة أنواع التوت الممتعة لتناولها كواحدة من أكلات مفيدة للقلب وحلوى طبيعية شهية رائعة ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، ووفق العديد من الدراسات التي أثبتت ارتباط تناول التوت الأحمر بالعديد من فوائد التمثيل الغذائي للقلب، بما في ذلك خفض نسبة الكوليسترول الضار، تحسين ضغط الدم، إدارة الوزن الصحي وخفق الالتهابات.

يوفر الكوب الواحد من التوت الأحمر حوالي 8 غرامات من الألياف التي تعتبر عنصراً غذائياً أساسياً وحيوياً لصحة أو قوة القلب والأوعية الدموية.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

الفواكه الحمضية

تعتبر الفواكه الحمضية من المصادر الجيدة لفيتامين C وهو أفضل دواء لتقوية عضلة القلب، وهي من أهم فواكه لتقوية عضلة القلب، تختلف أنواع الفواكه الحمضية وتتعدد، وفيما يلي بعض أنواع الفواكه الحمضية ودورها في التحسين من قوة عضلة القلب والأوعية الدموية.

الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من الفاكهة الأفضل لصحة القلب، وذلك وفق دراسات عديدة أجريت حول تناول الجريب فروت بانتظام وتأثير ذلك على التقليل من كمية الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول النافع، تختلف طرق تناول الجريب فروت حيث يمكن تناوله مع سلطة الفواكه أو عصير الجريب فروت أو غيرها.
يصنف الجريب فروت من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والألياف، يوفر الكوب الواحد من الجريب فروت حوالي 7% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين C.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

البرتقال

يرى الكثير أن الفاكهة الأفضل لصحة القلب هي البرتقال! يحتوي البرتقال على نسب عالية من مركبات الفلافونويد التي تتمتع بقوى مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، يساهم البرتقال بشكل كبير في تحسين ضغط الدم ومنع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، يوفر البرتقال نسباً جيدة من البوتاسيوم والألياف، وكلها مفيدة لصحة القلب.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

البابايا

ماهو صديق القلب؟ تنصف البابايا على أنها من أنواع فواكه تقوي عضلة القلب، تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية الصديقة للقلب مثل البوتاسيوم والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C، فيتامين A المضادة للأكسدة، حيث ارتبط النقص في هذه الفيتامينات بالإصابة بتشوهات القلب والأوعية الدموية، وهذا وفق للعديد من الدراسات.

يوفر الكوب الواحد من البابايا ما يقارب 100% من احتياج الجسم اليومي لفيتامين C، ويوفر أيضاً حوالي 8% من الاحتياج اليومي من فيتامين A.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

العنب الأحمر

كيف تحسن صحة القلب؟ العنب الأحمر فاكهة تعزز صحة القلب! يتميز العنب الأحمر باحتوائه على نسب عالية من البوليفينول، وهذا ما يجعله الفاكهة الأفضل لصحة القلب، حيث ثبت ووفق العديد من الدراسات تأثير البوليفينول في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وخفض ضغط الدم والتقليل من الالتهابات، كذلك يحتوي العنب الأحمر على نسب عالية من الفلافونول والألياف والريسفيراترول، وكلها تساعد في التقليل من الالتهابات.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

الأفوكادو

ماذا يقوي عضلة القلب؟ الأفوكادو أيضاً فاكهة تعزز صحة القلب! يعتبر الأفوكادو من المصادر الجيدة للدهون الأحادية غير المشبعة والمهمة لصحة القلب، ووفق العديد من الدراسات، أثبت العلاقة القوية وارتباط انخفاض مستويات الكوليسترول وانخفاض الإصابة بمرض القلب بتناول الأفوكادو، كذلك يعتبر الأفوكادو مصدراً مهماً للبوتاسيوم وهو عنصر أساسي مهم لصحة القلب.

يوفر الكوب الواحد من الأفوكادو حوالي 150 غراماً من البوتاسيوم، أي حوالي 21% من الكمية الموصى بها يومياً.

ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب

الفواكه الممنوعة لمرضى القلب

إلى جانب معرفتنا في أنواع فواكه مفيدة للقلب والشرايين وطرق تقوية عضلة القلب طبيعيا، لا بد من التعرف على الفواكه الممنوعة لمرضى القلب، والتي غالباً ما تحتوي على نسب عالية من السكريات والسعرات الحرارية، والتي يوصى بتناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها، ومنها الفواكه المجففة، البطيخ الأحمر، كذلك من الفواكه الصحية لمرضى القلب، والتي أيضاً يوصى بتناولها باعتدال للاستفادة منها وتجنب ضررها وهي الأفوكادو والفواكه الحمضية.

نصائح هامة لتحسين صحة القلب

إلى جانب الفواكه المهمة، والتي تعتبر من أكلات تقوي عضلة القلب ولها تأثير كبير في الحماية من تصلب الشرايين وعمل الأوعية الدموية، هناك العديد من الممارسات اليومية التي تركز حول التغيير البسيط في نمط الحياة بهدف التحسين من صحة القلب، فيما يلي البعض منها.

  • تناول الطعام بشكل أفضل، تناول الكثير من الأطعمة المغذية، مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والمكسرات والبذور للمساهمة في علاج تقوية عضلة القلب، كذلك يوصى باختيار مشروبات لتقوية عضلة القلب.
  • كن أكثر نشاطًا، ينصح بممارسة الرياضة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيًا.
  • الإقلاع عن التدخين، وتعتبر دواء القلب والشرايين! وذلك بسبب ارتباط الدخان بالعديد من أمراض القلب وارتفاع مستويات الوفيات.
  • النوم الصحي، يحتاج معظم البالغين من 7 إلى 9 ساعات من النوم الجيد للحصول على وظائف المخ المثالية وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.
  • إدارة الوزن، يعد مؤشر كتلة الجسم الصحي أمرًا بالغ الأهمية في تقوية القلب؛ نظرًا لأن زيادة الوزن أو السمنة تعد عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يجب اتباع جدول غذائي لمرضى القلب حسب تعليمات الطبيب.
  • السيطرة على نسبة الكولسترول، ارتفاع مستويات الكولسترول الضار يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، يمكن خفضه بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي والتركيز على أطعمة مفيدة للقلب.
  • إدارة نسبة السكر في الدم، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم بانتظام باستخدام الأطعمة غير الصحية إلى تلف القلب والأعضاء الأخرى بمرور الوقت وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض السكري، يوصى بالتركيز على النظام الغذائي واختيار الأطعمة إلى جانب اختيار المشروبات المفيدة للقلب.
  • إدارة ضغط الدم، لأن الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة سوف يحسن وظائف القلب، ويساعد على الحفاظ على صحتك لفترة أطول، يوصى باختيار أكلات لتقوية عضلة القلب إلى جانب مشروبات للقلب.

يبحث الكثير حول كيفية تقوية عضلة القلب، ما هي الفاكهة الأفضل لصحة القلب؟ في هذا المقال قدمنا لك العديد من أنواع الفواكه المختلفة والمهمة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحماية من تصلب الشرايين والأمراض المزمنة الأخرى.

مقالات ذات صلة:

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

أفضل نظام غذائي صحي لمرضى القلب: المسموح والممنوع

وصفات صحية لمرضى الضغط

  • الأسئلة الشائعة عن صحة القلب

  1. ما هو أفضل مشروب لتقوية عضلة القلب؟
    من أهم مشروبات تقوي عضلة القلب هي الماء الفوار، الحليب النباتي المضاف إليه الكالسيوم، وعصير الفواكه أو الخضار.
  2. ما هي أهم فيتامينات لتقوية عضلة القلب؟
    من فيتامينات لتقوية عضلة القلب هي فيتامين D، فيتامين B، فيتامين K، فيتامين C، وفيتامين A.
  3. ما هي أفضل أعشاب لتقوية عضلة القلب؟
    يمكن علاج ضعف عضلة القلب بالأعشاب التالية: الثوم والشمر والزعرور.
  4. ما هي الخضار التي تعمل على تقوية عضلة القلب؟
    من خضروات تقوي عضلة القلب هي الخضار الورقية مثل السبانخ، الكرنب، وأوراق الكالي.
  5. ما هو أفضل مشروب لوجع القلب؟
    يصنف الشاي بالأعشاب أفضل مشروب للقلب والشرايين.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة