مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

  • تاريخ النشر: 2024-01-22 آخر تحديث: 2024-02-21
مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

تتميز البازلاء أو البسلة كما يسميها البعض والتي تعتبر من أشهر أنواع البقول التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق الرئيسية والجانبية المختلفة بفائدتها العالية، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة نتيجة احتوائها على نسب عالية من الألياف، غالباً ما يتم تحضيرها على شكل يخنة أو حساء مع اللحمة أو الدجاج واليوم سنقدم لك مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب) وبخطوات سهلة وسريعة.

البازلاء باللحمة

يعتبر طبق البسلة باللحمة المفرومة من أشهر أطباق المطبخ الباكستاني والهندي والذي يتميز بسهولة تحضيره وطعمه الرائع نتيجة التوابل المستخدمة، يمكنك تقديمه مع الأرز الأبيض أو الخبز العربي على مائدة العشاء كوجبة خفيفة وسريعة، فيما يلي المكونات الأساسية لطبق البازلاء باللحمة مع أسهل طريقة لتحضيره، جربيها.

المكونات الأساسية لطبق البازلاء باللحمة

  • 3 ملاعق كبيرة من الزيت.
  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
  • حبة من البصل المفروم.
  • قطعة من الزنجبيل المطحون.
  • 450 غراماً من اللحم المفروم.
  • حبة من الطماطم المفرومة.
  • حبتان من الفلفل الأخضر الحار المفروم.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة.
  • ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار.
  • نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • كوب من البازلاء المجمدة.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • نصف ملعقة صغيرة من الجارام ماسالا.

طريقة عمل البازلاء باللحمة المفرومة

  • سخني الزيت في مقلاة متوسطة الحجم على نار عالية، واقلي بذور الكمون مع البصل حوالي لمدة 8 دقائق.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

  • أضيفي الثوم والزنجبيل وقلبي المكونات لمدة دقيقة، ثم أضيفي اللحم المفروم واطهيه لمدة 5 دقائق مع التحريك المستمر.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

  • أضيفي الطماطم والفلفل الأخضر الحار والزبادي والكزبرة والفلفل الأحمر الحار والكركم والملح واستمري في الطهي لمدة دقيقتين، ثم اسكبي حوالي ربع كوب من الماء واتركيه حتى الغليان لمدة 15 دقيقة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

  • أضيفي البازلاء مع الفلفل الأخضر ونصف كوب آخر من الماء والفلفل الأسود والماسالا، اطهي المكونات معاً مع تغطيتها حوالي لمدة 5 دقائق.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

  • اسكبي البازلاء باللحمة المفرومة في طبق التقديم وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

9 وصفات شهية لعمل بازلاء باللحمة

كيف يتم طبخ البسلة؟ يمكن تحضير البسلة باللحمة بطرق عديدة ومختلفة منها ما يقدم كطبق رئيسي أو جانبي ومنها ما يستخدم كحشوة للسمبوسك ومنها ما يحضر مع الأرز أيضاً، فيما يلي 9 وصفات شهية لعمل بازلاء باللحمة مع خطواتها السهلة، جربيها الآن.

طريقة عمل إيدام بازلاء باللحم

إليك طريقة عمل إيدام بازلاء باللحم، ما عليك سوى تسخين الزيت وتقليب اللحمة مع البصل المفروم حتى يتغير لونها، ثم أضيفي البازلاء المجمدة أو الطازجة وقلبيها مع المكونات قليلاً مع التتبيل بالتوابل والملح والفلفل، ثم أضيفي الطماطم المفرومة وعصيرها واتركي المكونات حتى الغليان، غطي المكونات واتركيها على نار هادئة حوالي من 30 إلى 40 دقيقة، اسكبي إيدام البازلاء باللحمة في أطباق التقديم وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل يخنة البازيلاء بالبندورة واللحم

حضري يخنة البازيلاء بالبندورة واللحم وذلك بتسخين الزيت وقلي قطع اللحمة حوالي لمدة 5 دقائق، ثم ضعيها جانباً، اقلي البصل في نفس القدر مع الجور وتبلي بالملح والفلفل، ثم أعيدي قطع اللحم وقلبيها لمدة دقيقة، أضيفي الثوم مع البازلاء والطماطم، اطهي المكونات معاً واسكبي المرق وورق الغار والزعتر، اتركي المكونات حتى الغليان، ثم أزيلي أغصان الزعتر وورق الغار وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل سمبوسة باللحم والبازلاء

حضري سمبوسة باللحم والبازلاء وذلك بقلي اللحم المفروم لمدة دقيقة، ثم اسكبي حوالي كوب من الماء واستمري في طهيها حوالي لمدة 5 دقائق، تبليها بالملح والفلفل الحار واتركيها جانباً، أضيفي البصل والكزبرة وعصير الليمون بعد أن تبرد اللحمة المفرومة وقلبي المكونات معاً، افردي عجينة السبرينغ رول واحشي كل منها ملعقتين من الحشوة المحضرة، ثم لفي العجينة حسب رغبتك بحيث تثبتينها جيداً، اقليها في قدر زيت عميق حتى تصبح مقرمشة وقدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل طاجن البازلاء باللحمة بالفرن

يمكنك تحضير طاجن البسلة مع اللحمة في الفرن بكل سهولة، ما عليك سوى سلق اللحمة في قدر ماء مع التوابل حتى تنضج تماماً، ثم انقليها إلى الطاجن مع البصل والثوم والبازلاء وعصير الطماطم والتوابل المختلفة وأي خطار من اختيارك، ضعي الطاجن في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180 واتركيه حوالي لمدة 30 دقيقة، ثم قدميه مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل أرز بالبازلاء واللحمة المفرومة

يمكنك تحضير الأرز بالبسلة واللحمة وتقدميها كطبق رئيسي، ما عليك سوى تسخين الزيت وقلي البصل، ثم أضيفي اللحم المفروم والبهارات والملح واطهي المكونات معاً لمدة 10 دقائق، وفي قدر منفصل، اخلطي الأرز مع الزيت النباتي والملح واطهيه لعدة دقائق، ثم اسكبي الماء واطهي الأرز حوالي لمدة 12 دقيقة، وقبل أن ينضج الأرز، أضيفي له خليط اللحم المفروم والبازلاء، اخلطي المكونات معاً واطهيها حوالي لمدة 5 دقائق إضافية، ثم قدميه مباشرة وزينيه حسب رغبتك.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل بازلاء باللحمة والخضار

كيف اعمل بسلة باللحمة؟ حضري البازلاء باللحمة والخضار وذلك بتسخين الزيت في قدر متوسط، اقلي اللحم المفروم حوالي لمدة 7 دقائق، ثم أضيفي كل من الثوم والبصل والجزر، اطهي المكونات معاً، ثم أضيفي مكعبات الطماطم والماء الساخن والفلفل المطحون، غطي المكونات واطهيها لمدة ساعة وربع، ثم أضيفي الملح والبطاطس واستمري في طهي المكونات لمدة 15 دقيقة، ثم أضيفي البازلاء المجمدة واطهيها مع المكونات لمدة 5 دقائق، ثم قدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل صينية بازلاء باللحمة

يمكنك تحضير صينية بازلاء باللحمة ببساطة وذلك بتتبيل شرائح اللحم بصلصة المحار، الزيت والنشا، ثم اقلي شرائح اللحم في مقلاة كبيرة مع الزيت، ثم ضعيها جانباً، في  نفس المقلاة، اقلي البازلاء مع الجزر وهنا استخدما شرائح البازلاء مع الزنجبيل والثوم، ثم اسكبي فوق المكونات الصلصة المكونة من مرق الدجاج وصلصة المحار والخل والصويا والسكر والنشا، ثم أعيدي شرائح اللحم وقلبي المكونات معاً وقدميها مباشرة، يمكنك تحميرها قليلاً بالفرن قبل تقدميها.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل البازلاء المجمدة باللحمة

حضري طبق البسلة المجمدة باللحمة بخطوات سهلة، أولاً اقلي الثوم المفروم مع الزنجبيل وأضيفي بعدها الكاري والكركم والفلفل الأحمر، اطهي المكونات معاً، ثم أضيفي اللحم المفروم واقليها قليلاً، ثم أضيفي مكعبات البطاطس وكوب من مرق اللحم، غطي المكونات واطهيها حتى الغليان، ثم أضيفي البسلة المجمدة واطهيها مع المكونات حتى تمتزج تماماً، ثم قدميها مباشرة.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

طريقة عمل البازلاء بالجزر واللحمة

حضري يخنة البازلاء بالجزر واللحمة وذلك بتسخين الزيت وقلي قطع اللحمة مع تتبيلها بالبهارات السبعة والملح والفلفل، ثم ضعيها جانباً، وفي نفس المقلاة، اقلي البصل مع الثوم والكزبرة وصلصة الطماطم واتركي المكونات حتى الغليان، ثم أضيفي الطماطم الطازجة و4 أكواب من الماء المغلي مع قطع اللحم والبازلاء والجزء، اطهي المكونات حوالي لمدة 45 دقيقة، ثم قدميها مباشرة مع الأرز الأبيض.

مكونات وطريقة عمل بازلاء باللحمة (9 وصفات سريعة بطعم رهيب)

القيم الغذائية والسعرات الحرارية في البازلاء باللحم المفروم

والآن، سنقدم لك القيمة الغذائية والسعرات الحرارية الموجودة في طبق البازلاء باللحمة المفروم، تحتوي الحصة الواحدة من طبق البسلة باللحم المفروم على حوالي 449 سعرة حرارية، بما فيها 12 غراماً من الكربوهيدرات، 23 غراماً من البروتين، 34 غراماً من الدهون وبما فيها 10 غرامات دهون مشبعة، كما يحتوي على 4 غرامات من الألياف، 5 غرامات من السكر ونسب جيدة من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل فيتامين A، فيتامين C، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد.

الفوائد الصحية للبازلاء باللحمة

يتميز طبق البازلاء باللحمة بعدة فوائد، فهو يجمع بين فوائد البازلاء والتي تتلخص بأنها مليئة بالألياف والبروتين، وتساعد على تنظيم طريقة هضم النشويات، كما تعمل على إبطاء عملية تحلل الكربوهيدرات وتساعد أيضاً في التحكم في نسبة السكر في الدم، أما اللحمة، فهي مصدر كبير للبروتين أيضاً، وتعمل على توفير الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل اليود، الحديد، الزنك والفيتامينات وخاصة فيتامين B12، والأحماض الدهنية الأساسية، هل تخيلت الفائدة الصحية عند تناولهما معاً؟

الأسئلة الشائعة حول البازلاء باللحمة

والآن، إليك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول طبق البازلاء باللحمة والتي ستزيد من ثقافتك ومعلوماتك فيما يتعلق بهذا الطبق، تعرفي عليها معنا.

كيف تطبخ البازلاء المجمدة؟

يمكن طبخ البازلاء المجمدة بكل سهولة، ما عليك سوى غلي الماء في مقلاة على نار متوسطة، ثم ضعي سلة تبخير فوق المقلاة وأضيفي البازلاء المجمدة إليها، غطيها واتركيها لمدة 3 دقائق حتى تنضج البازلاء وقدميها مباشرة.

ما هي بهارات البسلة؟

يمكن استخدام العديد من البهارات عند تحضير البازلاء،  ولكنها تتناسب بشكل جيد مع الأعشاب والتوابل مثل النعناع وزيت الزيتون والزعتر وإكليل الجبل والشبت والكاري والفلفل الأسود.

هل يجب سلق البازلاء الخضراء قبل الطبخ؟

أحياناً، تفضل بعض السيدات سلق البازلاء الخضراء قبل الطبخ وذلك بوضعها في قدر مملوء بالماء وسلقها حوالي من 8 إلى 10 دقائق، ثم تقوم بتصفيتها واستخدامها مباشرة.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الطرق المميزة والمختلفة لتحضير البازلاء باللحمة سواء كنتي تريدين تقدميها كطبق رئيسي أو استخدامها كحشوة أو تقدميها كطبق جانبي، جربيها.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل الرز بالبازلاء

دجاج بالبازلاء

شوربة البازلاء بالكريمة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة