تعرف على أغرب أسماء الأكلات العربية

  • تاريخ النشر: 2024-08-27
تعرف على أغرب أسماء الأكلات العربية

تتعدد أنواع وأشكال الأكلات العربية، وتختلف أسماؤها باختلاف أصولها، ولكل دولة عربية عدة أطباق رئيسية وجانبية تشتهر بها، في هذا المقال تعرف على أغرب أسماء الأكلات العربية مع طريقة تحضير كل منها وسبب تسمية البعض منها بهذه الأسماء التي قد تكون غريبة بالنسبة للبعض.

المسقعة

تعتبر المسقعة من الأكلات العربية الشامية الشهية، تحضر بطرق عديدة، عند تحضير المسقعة ما عليك سوى تقطيع الباذنجان إلى شرائح، ترتب شرائح الباذنجان في صينية خبز مناسبة وتدهن بالزيت، ثم تخبز في الفرن حتى تنضج، يحضر بعدها مزيج اللحم المفروم المقلي مع الزيت والبصل والثوم والتوابل ومعجون الطماطم والماء ويوضع جانباً، ثم تحضر صلصة البشاميل بتذويب الزبدة وقلي الدقيق فيها مع إضافة الحليب والجبن والتوابل وتوضع جانباً، توضع طبقة من شرائح الباذنجان في صينية التحضير، تغطى بطبقة من مزيج اللحم تليها طبقة من صلصة البشاميل، تكرر المكونات حتى انتهاء الكميات، وترش بالجبن على الوجه، تخبز وتقدم.

المنتو

المنتو من الأطباق سعودية الأصل التي تحضر بطرق عديدة أيضاً، عند تحضير المنتو ما عليك سوى تجهيز عجينة سواء المحضرة في المنزل أو العجينة الجاهزة، كذلك تحضير حشوة اللحم المفروم بقليها مع البصل والتوابل، تقسم العجينة إلى قطع صغيرة، وتحشى بكمية كافية من حشوة اللحم، تطهى قطع المنتو في قدر على البخار لمدة 45 دقيقة، وتقدم مع الكمون المرشوش عليها وصلصة الخل وأي إضافات أخرى من اختيارك.

المفطح

المفطح من الأكلات سعودية الأصل، لتحضير المفطح ابدأي بسلق قطع اللحمة مع البصل والقرفة والتوابل المختلفة والزعفران، ثم توضع قطع اللحم في صينية كبيرة، وتشوى في الفرن حتى يتم تحميرها بالكامل مع إضافة الفحم، يحضر بعدها الأرز وذلك بقلي البصل أولا، ثم تضاف التوابل المختلفة مع الأرز ومرق اللحم، يترك حتى ينضج تماماً، ثم يضاف له الزعفران المنقوع، ويتم تدخينه بالفحم أيضاً، يقدم الأرز مع اللحم المحمر مباشرة.

الرشوف

الرشوف من الأكلات الأردنية الشهية، عند تحضير الرشوف يوضع العدس مع الماء في قدر على نار متوسطة حتى الغليان، ثم يضاف له الأرز مع البصل، ويترك حتى تنضج المكونات، في قدر منفصل، يسكب الجميد السائل، ويقلب على نار متوسطة حتى الغليان، يضاف إليه خليط العدس والأرز، وتترك المكونات حتى تطهى معاً جيداً، يتبل الرشوف حسب الرغبة، ويقدم مع شرائح البصل المقلية والسمن والزيت.

البلاليط

البلاليط هي أكلة إماراتية الأصل، يمكن تحضير البلاليط بقلي الشعيرية مع السمن ووضعها جانباً، ويقلب السكر مع الهيل والملح وماء الورد والزعفران في قدر منفصل حتى يذوب السكر، تضاف الشعيرية إلى المكونات، وتطهى معهم وتوضع جانباً، يخفق البيض مع الملح، ويطهى في مقلاة صغيرة مع السمن، ثم توزع الشعيرية في طبق التقديم، وتقدم مع البيض مباشرة.

الشلولو

لتحضير الشلولو المصري، يسكب مرق الدجاج في قدر مع البصل والطماطم والثوم وتقلب المكونات معاً، تتبل بالملح والفلفل، وتطهى حتى الغليان، تضاف أوراق الملوخية المجففة بالتدريج، وتقلب باستمرار مع المرق حتى تنضج، يسكب الشلولو في طبق التقديم، ويقدم مباشرة مع عصير الليمون.

الزعلوك

الزعلوك من الأطباق المغربية، يحضر الزعلوك المغربي بغسل وتقطيع الباذنجان إلى شرائح، تشوى في الفرن، ثم تهرس جيدا حتى تصبح ناعمة مع الطماطم المهروسة والزيت والتوابل والأعشاب المفرومة، يسكب الزعلوك في أطباق التقديم ويقدم مباشرة.

مقالات ذات صلة:

أكلات شعبية مصرية

أشهر الأطباق العربية الشعبية

أكلات شعبية سورية

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة