الأيام الوطنية لأشهر الأطباق الوطنية العربية

  • تاريخ النشر: 2023-08-29 آخر تحديث: 2023-09-04
الأيام الوطنية لأشهر الأطباق الوطنية العربية

تشتهر الدول العربية بمطبخها الرائع واللذيذ الذي يحتوي على العديد من الأطباق الوطنية التي تعكس تاريخها العريق وثقافتها الفريدة، وفيما يلي، نستعرض أهم الأطباق الوطنية العربية، وتاريخ الاحتفال بها بحسب بعض الاستبيانات، ويتم عادةً الاحتفال بهذه الأيام والأحداث بطرق متنوعة لكنها احتفالات غير رسمية، لذا يمكن تحضير كل وصفة في يومها المحدد.

يوم الفلافل (12 مايو -أيار)

الفلافل المقلية طبق عربي يشتهر بشكل خاص في الشرق الأوسط ومصر، كما انتشر مؤخراً في بعض دول الخليج وفي مطاعم متخصصة بتقديم المأكولات الشرقية، يعتبر الفلافل من وجبات الفطور الشهية التي يمكن تحضيرها في المنزل باستخدام الحمص وبعض التوابل والخضار، وعادةً يقدم مع الحمص بالطحينة والخبز العربي.

يوم المنسف (30 نوفمبر - تشرين الثاني)

يعتبر المنسف الأردني الطبق الوطني والشعبي الأول في الأردن، ويتم الاحتفال به في يوم 30 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، ومن أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم تحضير المنسف المكون من اللحم البلدي والجميد والأرز، إذ يتم سكب الأرز في أطباق كبيرة ويزين باللحم والبقدونس والمكسرات، عادة يقدم المنسف في الأعراس والمناسبات المختلفة كما يعتبر الحاضر الأبرز في بيوت العزاء.

يوم المسخن (30 يونيو - حزيران)

المسخن من أهم الأطباق الوطنية الفلسطينية ويعتبر الطبق التراثي الأول لهم، إذ يحضر المسخن الفلسطيني بطهي الدجاج مع البصل والسماق بطريقة معينة، ثم فرد المكونات فوق الخبز العربي أو خبز الطابون كما يطلق عليه في فلسطين والأردن، ويمكن تزيينه بالمكسرات وتقديمه مع اللبن أو صوص المسخن كما يفضل البعض.

يوم الحمص (13 مايو -أيار)

يحتفل بيوم الحمص في تاريخ 13 من شهر أيار/مايو وهو أحد أهم أطباق المطبخ اللبناني الشهير بأنواع مختلفة من المقبلات والمأكولات، ولا يختلف تحضير الحمص اللبناني عن الحمص السوري أو الأردني، إذ يتم نقع حبوب الحمص وطحنها مع الطحينية والليمون والثوم، ويتم تحضيره عادةً وتقديمه على وجبة الإفطار أو العشاء، كما يقدم بشكل كبير مع الفلافل المقلية.

يوم البابا غنوج (28 أغسطس -آب)

يعتبر البابا غنوج واحد من أشهر أطباق المقبلات السورية العريقة، ويحضر البابا غنوج عادةً من الباذنجان المشوي وخليط مميز من الخضار، ويقدم البابا غنوج كطبق مقبلات بارد مع الكباب المشوي أو صواني الدجاج واللحم والسمك، ويمكنك تحضيره ووضعه في الثلاجة لحين الاستخدام.

يوم الكسكسي (5 أغسطس -آب)

الكسكسي المغربي طبق مغربي شهير يطبخ في المغرب والجزائر وتونس، ويحضر من السميد المفتول بطريقة معينة على شكل كرات صغيرة جداً، ويتم تبخيره أو طهيه على البخار، تحضر مع الكسكسي يخنة من أنواع مختلفة من الخضار منها الكوسا والجزر والقرع وغيرها من الخضار، وقد يضاف لها الحمص، وعادةً تطهى اليخنة بمرقة اللحم أو الدجاج.

 كسكس مغربي بالصور

شاهد أيضاً: كسكس مغربي بالصور

يوم الطاجين المغربي (6 سبتمبر -أيلول)

يعتبر الطاجين من الأطباق المغربية الشهية والبسيطة والتي انتقلت من المغرب إلى معظم الدول العربية، يحضر الطاجين على الغداء فيما يعتبره الكثير من الأشخاص ضمن وجبات العشاء، إلا أن أفضل وصف له هو أنه من وجبات الوعاء الواحد، وذلك لأنه يتم طهي اللحم مع الخضار المتنوعة في وعاء من الفخار.

يوم الكبة (9 يوليو -تموز)

الكبة واحدة من أشهر المقبلات الساخنة، وهي من الأطباق المعروفة بأصولها السورية واللبنانية، لذا يمكن اعتبارها من الأطباق الشرق أوسطية، وتحضر الكبة عادةً من عجينة البرغل واللحم المفروم والتي يتم حشوها بخليط اللحم أيضاً، وتقلى الكبة عادةً وتقدم ساخنة بجانب الأطباق المختلفة.

 الكبة المقلية

شاهد أيضاً: الكبة المقلية

يوم الكشري (23 ديسمبر -كانون الأول)

يعتبر الكشري الطبق الوطني الأول في مصر، وهو عبارة عن وصفة من الوصفات الاقتصادية ذات التكلفة البسيطة، يحضر الكشري بخليط من الأرز والمكرونة والعدس، ويقدم مع البصل المقلي والعديد من المقبلات الخاصة به، ويتم تقديمه بشكل دائم في المطابخ والمطاعم المصرية الشعبية في مختلف الدول.

يوم التبولة (1 يوليو - تموز)

تعتبر التبولة من الأطباق الشهيرة في بلاد الشام، وفي سوريا ولبنان بشكل خاص ومنها انتشرت إلى مختلف الدول الأخرى وأصبحت تقدم كسلطة رئيسية وكطبق مقبلات مع الأنواع المختلفة، تحضر التبولة بخليط من البقدونس والبرغل مع إمكانية إضافة بعض المنكهات.

يوم الكبسة (17 يونيو -حزيران)

الكبسة السعودية واحدة من أهم الأطباق الوطنية والشعبية في المملكة العربية السعودية، ومنها انتشرت إلى مختلف الدول العربية، تحضر الكبسة بمكونات بسيطة هي الأرز طويل الحبة واللحم أو الدجاج وصلصة البندورة ومجموعة كبيرة من التوابل السعودية، وتقدم عادةً مع السلطة واللبن وسلطة الدقوس.


يوم المندي (6 يونيو -حزيران)

المندي واحدة من أهم الأطباق اليمينة الوطنية، وقد انتشر من اليمن ودول الخليج إلى مختلف أنحاء الوطن العربي، يتكون المندي من الأرز المبهر بأنواع مختلفة من التوابل القوية، ويتميز بخطوة تدخين الأرز أو تفحيمه كما يطلق عليها، يحضر المندي مع الدجاج أو اللحم حسب الرغبة.

يوم الملوخية (2 فبراير -شباط)

الملوخية أو الملوكية كما يفضل البعض تسميتها واحدة من أشهر الأطباق العربية تحضر من نبتة الملوخية التي تطهى بمرقة اللحم أو الدجاج، وتحضر الملوخية بشكل عام في مختلف الدول العربية ومنها مصر وبلاد الشام، وتقدم الملوخية عادةَ مع الأرز الأبيض.

يوم المحاشي (23 يناير -كانون الثاني)

المحاشي بشكل عام من الأطباق الشرق أوسطية، إذ تطهى بشكل كبير في بلاد الشام ومصر والعديد من الدول الأخرى، وتحضر عادةً بمجموعة من الخضار مثل الكوسا والباذنجان وغيرها من الخضار، وتحشى بالأرز مع اللحم المفروم، يُحتفل بيوم المحاشي عادةً بتحضير أنواع مختلفة منها.

يوم المعجنات (9 ديسمبر -كانون أول)

المعجنات واحدة من أهم الوصفات الشرق أوسطية التي يمكن تقديمها في مختلف المناسبات والأوقات، وتحضر بعجينة منزلية شهية تحضر بالطحين وبعض الإضافات، وتحشى بخلطات مختلفة منها الجبنة أو اللحم أو خليط الأجبان، كما يفضل البعض تحضير معجنات السبانخ الشهية، وتقدم المعجنات على وجبة الغداء أو العشاء، كما تحضر في المناسبات الخاصة وأعياد الميلاد.

يوم المجبوس (29 سبتمبر-أيلول)

يعتبر المجبوس باللحم أو الدجاج من أهم وأشهر الأطباق الوطنية الإماراتية، ويتم الاحتفال به في يوم 29 أيلول/سبتمبر من كل عام، يشبه المجبوس الإماراتي أنواع المجبوس الخليجية الأخرى، كما يشبه الكبسة بوصفاتها المتنوعة، لكنه يتميز بتوابله الخاصة ومنها الزعفران، ويحضر بخطوات خاصة تعطيه النكهة الأفضل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة