ما هي أهم أدوات المطبخ واستخداماتها

  • تاريخ النشر: 2023-08-07 آخر تحديث: 2024-02-20
ما هي أهم أدوات المطبخ واستخداماتها

تقضي السيدات أغلب وقتها في المطبخ ويعتبر أهم ركن من أركان منزلها حيث يتم تحضير وتناول الطعام فيه، بالإضافة إلى أنه مكان تخزين الأطعمة وترتيب وتنظيف الأواني وغيرها، لذا لا بد من تجهيز المطبخ بأدوات معينة رئيسية وثانوية لا يمكن الاستغناء عنها في كل مطبخ خاصة للمقبلات على الزواج، في هذا المقال سنقدم لك أهم أدوات الطبخ بأنواعها المختلفة الخشبية والسيليكون والستانلس ستيل وغيرها التي ستحتاجين لها في مطبخك مع بعض النصائح والخطوات التي ستساعدك على ترتيبها بشكل منظم بغض النظر عن مساحة المطبخ.

ما هي أدوات المطبخ الأساسية

تتعدد أدوات واحتياجات المطبخ بأشكالها المختلفة منها أدوات المطبخ الصغيرة جداً، إذا كنت ممن يجهز مطبخه من جديد فعليك إحضار القلم والورقة وتدوين ما هي أدوات المطبخ الأساسية التي لا يمكنك الاستغناء عنها في مطبخك، تعرفي معنا عليها في هذا المقال. [1]

  • المقلاة: احرصي دائماً على اختيار المقلاة المقاومة للصدأ والتي تعتبر متعددة الاستعمالات للقلي وطهي الدجاج واللحمة وغيرها.
  • السكين: تتعدد أنواع السكاكين لذا احرصي دائماً على اختيار السكين عالي الجودة، تستخدم لتقطيع الخضار واللحم والدجاج وغيرها.
  • لوح تقطيع: احرصي على اختيار لوح التقطيع الخشبي حيث لا ينكسر ولا يتلف بسرعة، يسهل عليك تقطيع الخضار والفاكهة والمكونات الأخرى.
  • طنجرة أو قدر: احرصي على اختيار الطناجر ذات القاع الثقيل، استخدميها في سلق الخضار والباستا واللحوم والدجاج وطهي الأرز الأبيض والمتبل.
  • الملاعق: استخدميها في التحريك والغرف والتقديم، تعتبر من أدوات المطبخ الرخيصة.
  • ملاعق قياسية: تساعدك هذه الملاعق على تحديد الكميات بشكل أسهل، يفضل اختيار الملاعق ذات اليد طويلة حتى يسهل إدخالها للمرطبانات.
  • أكواب قياسية: احرصي على اختيار الأكواب القياسية الآمنة للميكروويف، ستساعدك هذه الأكواب على تحديد الكميات للمكونات الجافة والسائلة أيضاً.
  • الصواني: استخدميها في التحميص والخبز وشوي الأصناف المختلفة مثل الدجاج المتبل واللحوم، توجد بأحجام مختلفة.
  • القشارة: تكون على شكل حرف Y، استخدميها في تقشير المكونات المختلفة مثل البطاطس والجزر، تعتبر من أدوات المطبخ الرخيصة.
  • مصفاة شبكية: توجد بأحجام مختلفة، استخدميها في غربلة الخضار أو تصفية الباستا والمرق والصلصات، وغسل الحبوب.

أنواع الأدوات المطبخية

تختلف المواد المستخدمة في تصنيع الأدوات المطبخية من خشب والسيليكون والستانلس الستيل ويوجد مميزات وعيوب لكل منها سنقدمها لك في هذا المقال، تعرفي عليها واستفيدي منها عزيزتي.

أدوات مطبخ خشبية

من أهم ميزات الأدوات الخشبية هي أنها لا تسبب أي خدش أو جروح لأسطح المقالي والطناجر، كما أنها غير موصلة للحرارة فيمكنك تركها في قدر الطهي لفترات طويلة حيث تتحمل درجات الحرارة العالية ويصعب كسرها، لا تسبب الحروق ويسهل الإمساك بها، ولا تسبب تسرباً لأي نوع من المواد الكيميائية الضارة إلى الطعام حيث يعتبر الخشب مورداً طبيعياً ومتجدداً، بالإضافة إلى تصميم الخشب يعطي مظهراً جذاباً للمطبخ، من الأمثلة على هذه الأدوات: الملاعق الخشبية والمغارف، ألواح التقطيع، والأوعية. [2]

أدوات مطبخ سيليكون

تتميز أدوات المطبخ المصنوعة من السيليكون بالمرونة وسهولة التنظيف، كما أنها متينة ومقاومة للحرارات العالية والبقع الصعبة، كما أنها ناعمة على الأواني والمقالي ولا تسبب في تلفها خاصة الأدوات المصنوعة من المعدن والسيراميك والأدوات غير اللاصقة، بالإضافة إلى تفاوت أسعارها وتعد أقرب للأسعار المنخفضة بجودة عالية، من أهم هذه الأدوات هي الملاعق السيليكون، والأواني، القفازات السيليكونية، قوالب المافن، مكعبات الثلج، الملاقط والفراشي. [3]

أدوات مطبخ ستانلس ستيل

تعتبر أدوات المطبخ المصنوعة من الستانلس ستيل من الأدوات المقاومة للصدأ وهي من أكثر المواد استخداماً في تصنيع معدات المطبخ والفنادق والمطاعم، تتميز بالمتانة والصلابة وسهولة التنظيف خاصة أنه يمكن تنظيفها في غسالة الصحون بدون خوف، بالإضافة إلى أنها غير ضارة عند ملامستها للغداء وتمنع من نمو البكتيريا والعفن، تتحمل درجات الحرارة العالية، بالإضافة إلى قدرتها على توزيع الحرارة بشكل متجانس وتستخدم في طهي أغلب الأكلات اليومية، من هذه الأدوات المقالي والطناجر وآلات طهي البان كيك. [4]

ترتيب أدوات المطبخ

تنقسم أواني المطبخ لكثيرة الاستخدام التي تستخدم بشكل يومي وغيرها ما يستخدم بطريقة أقل عند الحاجة فقط وتحتاج جميعها لترتيب وتنظيم للحد من الفوضى واستغلال المساحة، من الطرق التي يمكنك اتباعها لترتيب أدوات المطبخ والمحافظة عليها هي الفصل بينها من ناحية الاستخدام المتكرر والتي نادراً ما تستخدم ووضعها في أدراج وخزائن منفصلة علوية وسفلية مع جوانبها وأبوابها، كما يمكنك استخدام الأدراج البلاستيكية الإضافية، كما يجب عليك تجميع الأدوات المشابهة لبعض مع بعض مثل الملاعق والسكاكين وأدوات المطبخ الصغيرة واستخدام الحوامل الصغيرة التي توضع على الأسطح، الطناجر والمقالي مع بعض، والمرطبانات والعلب مع بعض وهكذا.

نصائح عامة لاختيار أدوات المطبخ

إذا كنت ترغبين في الحصول على أدوات مطبخ رائعة ومناسبة لتسهل عليك الطهي بشكل أسرع وبجودة عالية فعليك اتباع بعض النصائح المقدمة لك في هذا المقال بدءاً بتحديد الميزانية وهذا لا يعني أنك بحاجة إلى تقليل الجودة بل اختيار دقيق للأدوات، بالإضافة إلى تدوين وتحديد الاحتياجات والأدوات الرئيسية التي لا غنى عنها في عملية الطهي واختيار الماركات المعروفة والتي ستخدم طويلاً في مطبخك دون الحاجة لتجديدها في فترات زمنية متقاربة، كما يجب أخذ بعين الاعتبار الوظيفة أكثر من الجمالية، وأخيراً اختاري الأدوات التي تضمن سلامتك مثلاً المقالي ذات المقابض السيليكون حتى تتجنبي الحروق وهكذا. [5]

تعتبر مهمة اختيار الأدوات المتعلقة  في المطبخ والطهي من الخطوات المهمة التي يجب الحرص على التأني هبها لحصول على أفضل النتائج، في هذا المقال قدمنا لك العديد من المعلومات المهمة والتي ستساعدك على إنهاء هذه المهمة بسهولة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة