بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

  • تاريخ النشر: 2024-06-09
بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

يعتبر الدقيق من المكونات الأساسية التي تستخدم في تحضير العديد من الوصفات الرئيسية وأطباق الحلويات والمخبوزات المختلفة، وللدقيق أنواع كثيرة منها الصحية أكثر من غيرها ومنها ما يحتوي على نسب عالية من الألياف والمواد المغذية والخالية من أي بقايا نخالة أو جراثيم، يبحث الكثير على بدائل الدقيق التي يمكن استخدامها والتي تعطي نفس النتيجة لاستخدام الدقيق العادي، في هذا المقال تعرف معنا على بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها المتعددة وخصائصها الغذائية.

لماذا تستخدم بديل الدقيق؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكثير يبحث عن بدائل لبعض المكونات عند تحضير الوصفات المختلفة ومنها الدقيق، يستخدم بديل الدقيق عامة لأسباب عديدة منها عدم توافره في لحظة الطهي أو عند البحث عن مكون أكثر صحية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز الفائدة، أو لأسباب صحية مثل الإصابة في حساسية الغلوتين، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها الدقيق العادي مما يجعل الكثير يلجأ لبدائل الدقيق ومنها:

  • زيادة الوزن والسمنة وبالتالي عدم قدرة الجسم على حرق الدهون وإتلاف نظام التمثيل الغذائي.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك بسبب نسب الكربوهيدرات المكررة التي يمكن أن تسبب ارتفاعاً في المقاومة في الأنسولين.
  • ارتفاع ضغط الدم أيضاً بسبب نسب الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الدقيق الأبيض، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإدمان على الطعام، ويرتبط ذلك ببعض الأطعمة التي يمكن أن تحفز نظام المكافأة في الدماغ، مما يشجع الجسم على تناول أكثر مما يحتاجه الجسم من الطاقة، ومن هذه الأطعمة هي الدقيق الأبيض المكرر.

بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

ما المكونات التي باستطاعتي ان استخدمها بديل للدقيق

أيا كان السبب وراء البحث عن بديل الدقيق في الوصفة المحضرة فلا داعي للقلق، هناك العديد من الخيارات الشائعة والمتعددة التي يمكن استخدامها كبديل جيد عن الدقيق بل وأفضل أيضاً في تحضير العديد من الوصفات المختلفة، فيما يلي بعض الأمثلة عليها.

بديل الدقيق في المعجنات والمخبوزات

أكثر استخدام للدقيق هو في تحضير المعجنات المختلفة والمخبوزات مثل الفطائر، إذا كنت ممن يبحث عن بديل الدقيق في تحضير المعجنات والمخبوزات إليك البعض منها

  • دقيق اللوز، يعتبر من الخيارات الخالية من الغلوتين وهو أفضل بديل عن الدقيق العادي، يحضر من طحن اللوز المجفف، سعراته الحرارية تعتبر أعلى من سعرات الدقيق الأبيض، لكن يتميز بأنه مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين، عند استخدامه يوصى باستخدام حوالي ثلاثة أرباع كوب منه مع ربع كوب من النشا لكل كوب من الدقيق الأبيض، يعتبر دقيق اللوز خياراً جيداً في تحضير الخبز والكعك.
  • دقيق جوز الهند، يعتبر دقيق جوز الهند خياراً جيداً لمن يتبع حمية الكيتو، يحتوي على نسبة رطوبة عالية لذلك ينصح باستخدامه مع سائل إضافي للحصول على الملمس الجيد والمثالي خاصة في المخبوزات.
  • دقيق الشوفان، يعتبر دقيق الشوفان من أكثر الخيارات الشائعة لبدائل الدقيق العادي، يتم تحضيره بطحن الشوفان حتى يصبح ناعماً، كما يعتبر أيضاً مناسبة لمن يبحث عن بدائل مناسبة للأطعمة الخالية من الغلوتين، يتميز بطعمه الحلو مما يجعله مناسباً في تحضير الفطائر والكعك والخبز أيضاً.
  • دقيق القمح الكامل، والذي يحضر من حبوب القمح الكاملة، يعتبر مغذياً جداً ويمنح المخبوزات نكهة غنية وجوزية أيضاً، وهو أكثر امتصاصاً من الدقيق العادي لذا ينصح باستخدامه مع السوائل الإضافية، عند استخدامه يوصى باستخدام ثلاثة أرباع الكوب مع ملعقتين إضافيتين أيضاً لكل كوب من الدقيق العادي، يعتبر دقيق القمح مثالياً لتحضير الخبز السريع والكعك.
  • دقيق الأرز، والذي يحضر من الأرز، يعتبر مثالياً لتحضير الكعك والبسكويت الخالي من الغلوتين، يمنح الأطباق طبقة خارجية خفيفة ومقرمشة، 
  • دقيق الدخن، وهو بديل آخر خالي من الغلوتين، يصنع من حبوب الدخن الكاملة ذات النكهة الجوزية الخفيفة، من الأفضل استخدامه مع الدقيق العادي بنسبة 4:1 لتحضير الخبز.
  • دقيق الحمص، والذي يحضر من حبوب الحمص بعد طحنها ويسمى بيسان عند الهنود، يتميز بأنه غني بالألياف والبروتين، كما أنه خال من الجلوتين، يمكن استخدامه في تحضير الخبز والحلويات المخبوزة، عند استخدامه يوصى بمزجه مع القليل من الماء والزيت والملح.
  •  دقيق البطاطس، وهو دقيق خال من الجلوتين مصنوع من البطاطس المطحونة الكاملة المقشرة، يعتبر جيد في الحفاظ على رطوبة المخبوزات وخاصة خبز البريوش والبسكويت.
  • دقيق الجاودار، وله 3 ألوان وهي الأبيض الفاتح والمتوسط والداكن، يعتمد لونه على كمية النخالة المتبقية على الحبوب المستخدمة في تحضيره، وكلما كان أغمق كلما كان طعمه أثقل، يعتبر مناسباً لتحضير الخبز المخمر، الكعك، البسكويت، ويوصى بالانتباه على أنه ليس خالياً من الجلوتين.
  • دقيق الكينوا، ويحضر من طحن بذور الكينوا إلى مسحوق ناعم، وهو بديل رائع عن الدقيق الأبيض، وهو مغذ جداً بالبروتين والألياف، يمكن استخدامه في تحضير الكعك والخبز السريع، يتميز بطعمه الجوزي والترابي.

بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

بديل الدقيق لفرد العجين

من استخدامات الدقيق أيضاً إلى جانب تحضير العجين، عند رشه على سطح العمل لفرد العجينة باستخدام الشوبك وذلك لتسهيل خطوة رقها والحصول على السماكة المطلوبة، يمكن استخدام نشا الذرة أو دقيق الذرة الناعم كبديل عن الدقيق لفرد العجين بشكل جيد لمنع العجينة من الالتصاق أثناء فردها.

بديل الدقيق لقلي السمك

يستخدم الدقيق عند قلي السمك في تغطيته حتى يعطيه القشرة المقرمشة الشهية، ويمكن استبدال الدقيق لقلي السمك بالعديد من الخيارات ومنها دقيق الأرز، دقيق الشوفان أو دقيق الحمص واللوز، هذه الخيارات تعمل بشكل جيد عند قلي السمك وتعطيه نفس النتيجة.

بديل الدقيق في الباستا

يستخدم الدقيق في تحضير العديد من أنواع الباستا المختلفة، وعند البحث عن بديل الدقيق في الباستا يمكن الاستعانة بدقيق السميد، دقيق الخبز أو مزيجاً منهما، كذلك يمكن استخدام دقيق اللوز أو حمص أيضاً عند تحضير عجينة الباستا بشكل صحي أكثر!

بديل الدقيق في الوايت صوص

يعتبر نشا الذرة بديلاً جيداً وممتازاً لتكثيف العديد من الصلصات المختلفة للحصول على القوام المطلوب، إذا كنت ممن يبحث عن بديل الدقيق في الوايت صوص أو صلصة البشاميل فيمكنك استخدام نشا الذرة، يعتبر خياراً جيداً أيضاً لمن يعاني من حساسية اللاكتوز أو لمن يبحث عن الخيارات الخالية من الجلوتين.

بديل الدقيق في العجة

يستخدم الدقيق في تحضير العجة لتزويد تخمير خليط العجة وإنتاج قوام سميك مطلوب ومرغوب من الجميع، إذا كنت ممن يبحث عن بديل الدقيق في العجة فيمكن استخدام دقيق الحمص وخاصة للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي، أو دقيق الأرز أيضاً.

بديل الدقيق الأبيض الخالي من الجلوتين في الحلويات

إذا كنت ممن يبحث عن بديل الدقيق الأبيض الخالي من الجلوتين في الحلويات فيمكن الاستعانة واستخدام دقيق الكينوا، دقيق الأرز، دقيق جوز الهند أو الذرة، بالإضافة إلى دقيق البطاطس ودقيق الفول أيضاً، كل هذه الخيارات مناسبة لاستخدامها في تحضير الحلويات المختلفة بطريقة صحية أكثر ومناسبة لمن يعاني من حساسية الجلوتين.

بديل الدقيق الأبيض في الكيك

يعتبر دقيق القمح الكامل من الخيارات الأكثر شيوعاً عند البحث عن بديل الدقيق الأبيض في تحضير الكيك، يتميز بفائدته العالية ويستخدم بنفس الكمية تقريباً، كذلك يمكن استخدام دقيق الشوفان المطحون أو مزيج منه مع دقيق القمح، وأخيراً من الخيارات الجيدة لتحضير الكيك عند البحث عن بديل الدقيق هو دقيق الحنطة السوداء، يتميز بأنه خال من الجلوتين أيضاً.

بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها

في مقالنا بديل الدقيق: أنواعه الصحية واستخداماتها، تعرفنا معاً على أسباب البحث عن بدائل الدقيق في الطهي، بالإضافة إلى أنواعه المختلفة التي يمكن استخدامها في تحضير العديد من الوصفات المختلفة والتي تعطي نفس النتيجة بل وأفضل أحياناً.

مقالات ذات صلة:

بدائل الحليب السائل والبودرة: لتحضير أطباق الطبخ والحلويات

بدائل الزبدة في الطبخ

ما هو بديل البيض في الكيك

  • الأسئلة الشائعة عن بديل الدقيق

  1. ماهو بديل الدقيق الاسمر؟
    يعتبر دقيق الشوفان الذي يحضر من حبوب الشوفان الكاملة بديلاً صحياً جيداً عن الدقيق الأسمر.
  2. ما هو بديل دقيق الذرة الاصفر؟
    يعتبر دقيق الذرة الرفيعة بديل جيد عن دقيق الذرة الأصفر ويمكن استخدامه بنفس الكمية المعتادة وبنسبة 1:1 خاصة عند تحضير المخبوزات والبسكويت.
  3. هل ممكن استخدام الشوفان المطحون بديل للدقيق الابيض؟
    يمكن استخدام الشوفان المطحون ناعماً كبديل جيد عن الدقيق الأبيض في تحضير العديد من الوصفات المختلفة مثل المخبوزات والكيك وغيرها.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة