شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار

  • تاريخ النشر: 2024-01-31 آخر تحديث: 2024-02-01
شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار

النباتيون هم آكلون يتسمون بالضمير، ويولون اهتمامًا دقيقًا لنظامهم الغذائي، وغالبًا ما يهتمون بالملابس التي يرتدونها والمنتجات الأخرى التي يشترونها أيضًا، يقومون بإزالة جميع المنتجات الحيوانية من حياتهم لعدة أسباب، سواء كان ذلك لأنهم يأملون في إنقاذ الكوكب من خلال إنقاذ الحيوانات أو لمجرد الشعور بصحة أفضل بشكل عام بدون اللحوم ومنتجات الألبان في وجباتهم الغذائية، فقد أصبح نمط الحياة النباتي جنونًا متزايدًا للناس للتعرف عليه والانضمام إليه، في هذا المقال وبمناسبة شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار.

تاريخ شهر المطبخ النباتي

شهر المطبخ النباتي العالمي والذي يصادف شهر فبراير من كل عام، اشتهر الشهر العالمي للمطبخ النباتي من خلال الجمعية النباتية الأمريكية وذلك للمساهمة والمساعدة في نشر الوعي الكافي حول النظام النباتي وسهولة اتباعه، تأسست الجمعية النباتية الأمريكية في عام 1960 من قبل الخبيرة النباتية التي تدعى فريا دينشاه، التي لها إنجازات كبيرة ومنها إنشاء كتاب المطبخ النباتي في عام 1965 وهو أول كتاب معني بالمطبخ النباتي وتقديم وصفات نباتية.

كما لها إنجازات أخرى فيما يتعلق بالتفاوض مع موظفي الخدمات الغذائية للحصول على خيارات متنوعة نباتية يمكن تقديمها في المؤتمرات، بالإضافة إلى تقديم وصفات نباتية حديثة لتقديمها في المؤسسات والمستشفيات والمطاعم والجامعات، وإنجازات عديدة أخرى معنية بالعالم والمطبخ النباتي.

تعمل الجمعية النباتية الأمريكية على الاحتفال بهذا الشهر العالمي الذي يختص بالمطبخ النباتي وذلك من خلال دعوة وحث الناس على مشاركة وتجربة الطعام النباتي بأشكاله وأنواعه، بالإضافة إلى محاولة زيادة المعرفة والوعي فيما يتعلق بالخيارات النباتية التي يمكن الاستمتاع بها.

شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار

كيفية الاحتفال بشهر المطبخ النباتي العالمي

وبالنسبة لأولئك النباتيين أو من لديهم أصدقاء وأفراد عائلة نباتيين، شهر فبراير هو الوقت المثالي والمناسبة للاحتفال معهم، وهناك العديد من الطرق التي يمكن تجربتها احتفالا بالشهر النباتي العالمي ومن أشهرها تجربة الوصفات النباتية المختلفة سواء بشرائها جاهزة أو بتعلم طريقة تحضيرها وتطبيقها في منزلك، ومن هذه الوصفات: السلطات المختلفة مثل سلطة الخضار وسلطة القرنبيط، الشوربات مثل شوربة القرع وشوربة البروكلي وغيرها، الفطائر المحشية بالخضار مثل البازلاء والجزر والسبانخ، صواني الخضار المشوية والمكرونة وغيرها العديد.

شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار

الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي

يتبع الكثير من الناس النظام الغذائي النباتي لأسباب عديدة منها أسباب أخلاقية، صحية، وبيئية، وترتبط الأنظمة الغذائية النباتية بالعديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تكون سبباً باتباع الناس لهذا النظام الغذائي، سواء فيما يتعلق بفقدان الوزن أو تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، فيما يلي بعض الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي.

تعزيز فقدان الوزن

هل النظام الغذائي النباتي ينحف؟ يمكن أن يكون التحول إلى نظام غذائي نباتي استراتيجية فعالة إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، أشارت العديد من الدراسات التي بينت فقدان الأشخاص النباتيين للوزن كان أكثر مقارنة بغير النباتيين، كما أظهرت دراسة أجريت عام 2009 على آلاف الأشخاص، أن النباتيين يميلون إلى أن يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من غير النباتيين، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الجوانب المحددة للنظام الغذائي النباتي أو نمط الحياة الذي قد يكون مسؤولاً عن هذا الارتباط.

استقرار نسبة السكر في الدم

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تساعد في الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم، على سبيل المثال، ربطت مراجعة أجريت عام 2014 لست دراسات بين النظام النباتي وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، كما إن النظام الغذائي النباتي قد يمنع أيضًا مرض السكري عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم على المدى الطويل.

تعزيز صحة القلب

تقلل الأنظمة الغذائية النباتية من العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك وقوته، حيث وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن الأنظمة الغذائية النباتية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL)، وكلاهما من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مع ذلك، وجدت نفس المراجعة أيضًا أن الأنظمة الغذائية النباتية أدت إلى زيادة الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد) مقارنة بالتدخلات الغذائية الأخرى،  لذلك، لكن حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت الأنظمة الغذائية النباتية تقلل بالفعل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الوفاة بسببها.

شهر المطبخ النباتي...فرصة لتستكشف عالم النباتيين وأهم الأسرار

الأسئلة الشائعة حول شهر المطبخ النباتي

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول شهر المطبخ النباتي والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك! تعرف عليها معنا.

ما هو الفطور النباتي؟

يمكن أن يضم الفطور النباتي العديد من الخيارات ومنها فطائر الموز، دقيق الشوفان، خبز القمح الكامل، سلطة الفواكه، بودنغ الشباب مع التوت البري، زبدة  الفول السوداني وغيرها.

كيف اعرف إذا كنت نباتي؟

إذا كنت نباتي، بالتأكيد لن تأكل منتجات اللحوم على الإطلاق، بما فيها الدواجن والأسماك، وسيكون تركيزك على الفواكه والخضروات الكاملة والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.

هل النظام النباتي أفضل أم الحيواني؟

من الناحية الصحية، ربطت الأبحاث على مدى سنوات عديدة بين الأنظمة الغذائية النباتية وانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان مقارنة بالأنظمة الغذائية الغنية باللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى.

كيف يمكنني الحصول على بروتين نباتي؟

يمكن الحصول على البروتين النباتي من العديد من المصادر مثل الحبوب والبذور (العدس، الحمص، الكينوا)، المكسرات والبذور، مشتقات الصويا، الخضروات، البقوليات، ومنتجات استبدال اللحوم، لذا يجب تضمين مجموعة متنوعة من هذه المصادر في النظام الغذائي لضمان تلبية احتياجات البروتين والعناصر الغذائية الأخرى.


في هذا المقال، وبمناسبة شهر المطبخ النباتي العالمي، تعرف معنا على تاريخ هذا الشهر المميز وبعض الحقائق المتعلقة به.

مقالات ذات صلة:

10 أكلات نباتية دون لحوم لغداء مفيد ومغذٍ

طريقة عمل بان كيك نباتي سهل

طريقة عمل كريب نباتي

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة