أفكار سهلة لترتيب المطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-07-28 آخر تحديث: 2024-02-20
أفكار سهلة لترتيب المطبخ

تشعر الأمهات دائماً بمهمة ترتيب المطبخ واستخدام المساحة فيه قدر الإمكان من المهمات الصعبة، لذا عادة ما تلجأ للبحث عن الحيل والأفكار الجديدة والبسيطة والتي يمكنها اتباعها في تنظيم المطبخ بشكل رائع كاستخدام منظم الأدوات في الخزانات والأدراج وغيرها، سنقدم لك اليوم في هذا المقال افكار سهلة لترتيب المطبخ وتنظيمه حتى يسهل عليك القيام بمهامك اليومية من تحضير الوجبات وتخزين الأطعمة والحفاظ على نظافة المطبخ لوقت طويل دون تعقيد.

استغلال المطبخ بطريقة فعالة

يعتبر المطبخ المساحة الوحيدة في المنزل التي يتم استخدامها من قبل الجميع، هل تبحثين عن طرق سهلة وأفكار لاستغلال المطبخ بطريقة فعالة؟ إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها حتى تحصلي على مطبخ منظم بفعالية كبيرة مهما كانت مساحته الخارجية مع التركيز أيضاً على ترتيب المطبخ من الداخل. [1]

تصميم المطبخ والموقع

 اتبعي شكل المثلث بين كل من الثلاجة والغاز وحوض غسيل الأطباق وانشاء مناطق منفصلة بينها، هذه الخطوة ستساعدك على تخطيط مناطق التخزين بشكل أكثر كفاءة، مثلاً عليك تخزين الأواني والمقالي بالخزانات القريبة من الغاز والفرن، وتخزين صابون غسيل الأطباق والاسفنجات بالقرب من حوض غسيل الأطباق، وتخزين الأكياس ومنظمات الثلاجة والعلب بالقرب من الثلاجة، بالإضافة إلى مناطق خاصة للطهي، ومناطق لتخزين المواد الغذائية ومنطقة تخزين المواد غير الغذائية وهكذا، احرصي دائماً على اختيار الترتيب المناسب وفقاً لاحتياجاتك وحركتك بالمطبخ.

استغلال الخزائن والأدراج وتسميتها

احرصي دائماً على تجميع العناصر المتشابهة في المطبخ معاً في مكان واحد، مثلاً الأعشاب والتوابل في خزانة مخصصة، مستلزمات الخبز في خزانة مخصصة، الكهربائيات في مكان مخصص، الأطباق في مكان منفصل، المعالق والسكاكين في درج مخصص وهكذا، كما يمكنك أيضاً تسمية كل منها باستخدام الملصقات التي ستساعدك على التعرف على المحتويات لكل منها، بالإضافة إلى الفواصل التي تستخدم في الأدراج خاصة لجعلها أكثر تنظيماً وترتيباً.

استخدام ملحقات توفير المساحة

من المستحسن أن يكون لديك أقل قدر ممكن من الأشياء التي تتكئ على الجدران أو الأرضيات، لذا تتيح لك بعد الملحقات تعليق بعض العناصر عليها مثل المكانس والمجارف والمماسح التي يمكنك دمجها مع الأثاث مثل الخزائن الطويلة أو ما شابه أو وضعها خلف الأبواب وبالتالي تساعدك على توفير المساحة وإخفاء هذه الأدوات عندما لا تكون قيد الاستخدام.

تنظيم وترتيب المطبخ العادي

هناك العديد من الحيل والأفكار السهلة التي يمكنك اتباعها في تنظيم مطبخك والحصول على مطبخ مرتب باستخدام بعض الأدوات البسيطة بغض النظر عن مساحة مطبخك. [2]

  • منظمات الخزائن: وهي الصناديق المعدنية والشفافة والأرفف الشبكية القابلة للتوسيع التي تساعدك على التنظيم مع سهولة الوصول إليها.
  • منظمات الأدراج: وهي مثل الصناديق المفتوحة التي تستخدم لفصل الأشياء عن بعضها مثل السكاكين والملاعق والخفاقات.
  • منظمات الأسطح: وهي مثل الصناديق والسلال والحوامل التي توضح على الرخام بتقليل الفوضى المرئية وتسهيل الوصول للأدوات.
  • منظمات حوض غسل الأطباق: مثل رفوف الأطباق فوق الحوض التي تساعد على تخزينها، موزعات الصابون والإسفنج وغيرها.
  • منظمات الثلاجة: مثل الصناديق البلاستيكية التي تستخدم لتخزين الخضراوات والفواكه وتقليل المساحة في الثلاجة.

افكار ترتيب المطبخ الصغير

تعاني بعض الأمهات من تنظيم أو تنظيف المطبخ الصغير حيث أنه يعيق عليها الحركة والقيام بمهامها، إليك بعض النصائح والحيل والأفكار لترتيب المطبخ الصغير باستخدام بعض المنظمات. [3]

  • استخدام رافعات الرفوف: يمكنك استخدامها في ترتيب الأكواب والأطباق، لها أنواع متعددة منها السلكية، كما أنها تعطي مظهراً جميلاً للمطبخ.
  • استخدام خطافات للخزائن: ثبتيها على أبواب الخزائن من الداخل واستخدميها كحاملات للأواني والأطباق والأدوات المختلفة.
  • استخدام منظمات ورفوف التوابل: يمكنك استخدامها في ترتيب علب التوابل والزيوت بدلاً من وضعها في الخزائن.
  • منظمات للأدراج: استخدمي منظمات الأدراج لتقليل المساحة وترتيب الأدوات خاصة إذا كان لديك عدد قليل من الأدراج.
  • استغلال المساحات الأخرى: يمكنك استغلال المساحات الفارغة في المطبخ مثل فوق الثلاجة والخزائن وتحت الفرن في تخزين بعض الأدوات والكهربائيات.

استخدام أدراج للتخزين

واحدة من الأفكار الجيدة والجديدة التي تساعدك على تنظيف مطبخك وترتيبه بطريقة جميلة هي استخدام أدراج التخزين بأنواعها المختلفة مثل الأدراج العادية التقليدية،  أدراج السحب الضيقة، أدراج قابلة للسحب داخل الخزائن، أدراج تحت المغسلة، أدراج شبكية للخضار والفواكه، أدراج داخل الأدراج، بالإضافة إلى الأدراج البلاستيكية الإضافية التي يمكن أيضاً استخدامها في المطبخ لزيادة التنظيم وخاصة للمطابخ الصغيرة التي لا يوجد فيها مساحة واسعة للأدوات. [4]


اتبعي نصائحنا وخطواتنا فيما يتعلق في ترتيب المطبخ بطرق جديدة غير تقليدية باستخدام بعض الأدوات لتقليل المساحة المستخدمة وتنظيم المعدات والملحقات المختلفة بكل جمال وكفاءة بغض النظر عن حجم مطبخك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة