طريقة عمل كفتة الحاتي والكفتة بالصلصة الحرَّة

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
طريقة عمل كفتة الحاتي والكفتة بالصلصة الحرَّة
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير البطاطا الودجز
عصير برتقال وليمون ونعنع
بان كيك اسفنجي

تعتبر كفتة الحاتي من الأكلات المصرية المميزة عن فئة المشويات، يشبهها الكباب السوري لكن بنسبة دهون أعلى وأسياخ ذات سماكة في الكفتة المصرية، كما أنَّ الكباب المصري هو مكعبات اللحم المشوية التي يطلق عليها في بلاد الشام (شقف)، وعلى الرغم من أن الاختلافات طفيفة بين المشويات الشامية والمصرية من حيث المكونات إلَّا أن لكل منها نكهة خاصة ومميزة.

مقادير كفتة الحاتي المصرية

لتحضير الكفتة الحاتي ستحتاجين إلى المقادير التالية:

  1. كيلو غرام لحمة خاروف (لحمة ضاني) مفرومة.
  2. 300غرام دهن غنم (ليَّة).
  3. بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعمة جداً.
  4. ماء البصل وتتم تصفيته من البصل المفروم.
  5. فلفل أسود وفلفل أبيض حسب الرغبة.
  6. ملح حسب الرغبة.
  7. بهارات لحمة (تكون جاهزة عند العطار).
  8. يمكن إضافة البقدونس.

طريقة تتبيل كفتة الحاتي

أولاً سنقوم بإعادة طحن نصف كمية اللحم لتكون أنعم من النصف الثاني؛ فتساعد على تماسك اللحم على السيخ، ثم نقوم بدعك الكمية كلِّها مع بصلة صغيرة مبروشة أو مقطعة ناعمة، إضافة إلى ملعقة صغيرة ملح، مع ربع ملعقة فلفل أسود وربع ملعقة فلفل أبيض مع القليل من بهارات اللحمة، ويجب أن ندعك اللحمة جيداً مع الدهن حتى تصبح عجينة متجانسة وتكون جاهزة للشك في الأسياخ.

شوي كفتة الحاتي على الفحم أو في الفرن

بعد تجهيز اللحمة يفضل أن يتم وضعها في البراد لمدة نصف ساعة لتكون متماسكة أثناء الشوي، كما يجب أن نستخدم ماء البصل مع القليل من الملح لترطيب اليد أثناء تشكيل أسياخ الكفتة، ذلك سيساعدها على التماسك كما سيمنحها لوناً مميزاً ومذاقاً لذيذاً، تقريباً سنحتاج إلى ستة أو سبعة أسياخ فقط لأن كفتة الحاتي تكون سميكة على السيخ، فيما تكون الكفتة السورية (وتسمى كباب في سوريا) رفيعة على السيخ.

أثناء الشك سيكون الفحم جاهزاً للشوي، هنا يجب أن نتذكر أن الشوي على الجمر وليس على النار أي أن النار يجب أن تنطفئ قبل أن نبدأ بالشوي، كما يجب أن نقلب الكفتة كل بضع ثواني في البداية حتى تتماسك على السيخ ثم نقلبها وفق الحاجة حتى تنضج وتكون جاهزة للتقديم، ويمكن أن نقوم بشوي سيخ من البصل الصغير معها ويتم شويه دون تقشير.

كفتة الحاتي في الفرن بنكهة الشواء

في حال لم يكن من الممكن أن نستخدم الفحم للشواء يمكن أن نحصل على نكهة الشواء في الفرن، سنقوم بوضع أسياخ الكفتة في صينية الفرن بعد دهن أرض الصينية بالدهن المذوب ونضع قطعة فحم مشتعلة في الصينية ثم نغطيها بورق القصدير، ونضعها في الفرن على حرارة 190 درجة مئوية لمدة 25- 30 دقيقة، بعد ذلك سنكشف الصينية ونزيل قطعة الفحم، ثم نعيدها إلى الفرن للتحمير بعد دهن وجه الكفتة بالدهن المذوب، ستحتاج إلى ثلاث أو خمس دقائق لتكون جاهزة للتقديم.

تقديم كفتة الحاتي

تعتبر كفتة الحاتي جزءاً من أطباق المشويات اللذيذة التي تترافق غالباً مع الكباب المصري، وهي قطع اللحمة المكعبة مع الدهن مشوية على الفحم، وهذه القطع لا تحتاج إلَّا إلى الملح والفلفل والقليل جداً من بهارات اللحمة، على أن يتم وضع قطعة لية (دهن غنم) بين كل قطعتين من اللحم؛ كي لا يحترق اللحم، كما أنَّه سيكتسب طعماً لذيذاً.

إضافة إلى الكباب والكفتة يمكن تقديم البصل المشوي والطماطم المشوية، على أن يتم اختيار حبَّات الطماطم القاسية الصغيرة نسبياً، ولا ننسى طبق السلطة حيث يتم تقديم كافة أنواع السلطات مع اللحوم المشوية، ومن السلطات المميزة السهلة سلطة البقدونس المفروم (باقة واحدة) مع بصلة متوسطة تقطع جوانح ويضاف لها الملح وعصير الليمون وزيت الزيتون، كما تعتبر صلصة الطحينة رديفاً مميزاً للمشويات ويتم تحضيرها من خلال خلط نصف كوب من طحينية السمسم مع كوب لبن زبادي، بعد إضافة الثوم المهروس وعصير الليمون والملح حسب الرغبة.

تحذير: كما نلاحظ فإن نسبة الدهن مرتفعة جداً في هذا النوع من الأطعمة، لذلك لا ينصح بها لمن يعاني من انسداد الشرايين أو ارتفاع الكولسترول أو أمراض القلب.

مقادير الكفتة بالصلصة الحارَّة

لتحضير الكفتة بالصلصة الحارة ستحتاجين المقادير التالية:

  1. كيلو غرام لحم ضاني (أو غيره) مفروم.
  2. خمسين غرام دهن غنم مفروم (لية).
  3. ملعقة كبيرة بهار لحمة.
  4. بيضتين.
  5. بصلة كبيرة مفرومة بشكل ناعم.
  6. ملعقة ملح صغيرة.
  7. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  8. نصف ملعقة صغيرة شطة حارَّة.
  9. نصف ملعقة صغيرة كركم.
  10. كوب لبن زبادي.
  11. ملعقتين رب البندورة (معجون الطماطم).
  12. أربع ملاعق كبيرة شطَّة سائلة.
  13. نصف كوب كزبرة طازجة مفرومة.
  14. عود قرفة.
  15. ورق غار.
  16. ملعقة كبيرة سمنة.
  17. زيت ذرة أو عباد الشمس.
  18. ملعقة صغيرة زيت زيتون.

خطوات وطريقة تحضير الكفتة الحارَّة

  • أولاً قومي بعجن اللحمة والدهن مع البيض جيداً بعد إضافة بهارات اللحمة والملح والفلفل الأسود مع نصف ملعقة صغيرة شطة، واستمري بدعك اللحم حتى يصبح قوامه متماسكاً، ثم قومي بتشكيل كرات اللحم بالشكل الذي تفضلينه، يمكن أن تكون على شكل بيضوي أو كرات أو حتى أصابع سميكة.
  • بعد أن تصبح كرات الكفتة جاهزة للطبخ سنقوم بتذويب ملعقة سمنة مع ثلاث ملاعق زيت نباتي وملعقة صغيرة زيت الزيتون، ثم نضع كرات اللحم في الزيت على نار متوسطة وننتظر قليلاً (30 ثانية تقريباً)؛ ليتماسك الوجه الأول من الكرات، ثم نقوم بتقليبها بواسطة الملقط وبلطف حتى يتماسك الوجه الثاني، سنترك كرات الكفتة في الزيت مع التقليب لمدَّة خمس دقائق حيث يتغير لونها إلى الذهبي دون أن تنضج بشكل كامل، ثم نرفعها من الزيت ونتجه لتحضير الصلصة الحارَّة.

تجهيز صلصة الكفتة الحارَّة

سنستخدم الزيت الذي شوحنا فيه اللحم ويمكن أن نضيف ملعقة زيت إليه، ثم نضع البصل المفروم ونقلبه قليلاً ليذبل فنضيف له البهارات والمطيبات (ورق الغار، عود قرفة أو قرفة مطحونة، نصف ملعقة صغيرة كركم، ملح وفلفل حسب الرغبة)، ثم نقلب البصل مع البهارات قليلاً ونضيف له كوباً من لبن الزبادي (الرائب) مع الشطَّة السائلة ومعجون الطماطم ونخلط المزيج جيداً حتى يبدأ بالتماسك، الآن ضعي كرات الكفتة في الصلصة على نار هادئة لمدة 10-15 دقيقة ثم أضيفي الكزبرة المفرومة وأطفئي النار، لتكون الكفتة الحرَّة جاهزة للتقديم، ويمكن تقديمها إلى جانب طبق من الأرز أو مع المشويات.

ملاحظة: لا ينصح بها لمن يعاني من مشاكل في المعدة أو حساسية من البهارات الحارَّة والشطة.

ختاماً... يمكن الاستعانة بالدجاج المطحون بشكل ناعم بدلاً من اللحم مع الصلصة الحارَّة، كما يمكن الاستغناء عن الدهن تماماً، أمَّا مع كفتة الحاتي فيعتبر الدهن مكوناً رئيسياً لا يمكن الاستغناء عنه، ويمكننا تقليل كمية الدهن قليلاً وإضافة البقدونس إلى العجينة مع ترقيق الأسياخ لنحصل على الكباب السوري؛ بالهناء والشفاء.