كم مدة بقاء المعكرونة في الثلاجة

  • تاريخ النشر: 2021-10-24 آخر تحديث: 2024-01-20
كم مدة بقاء المعكرونة في الثلاجة

المعكرونة هي واحدة من الأطعمة المفضلة في العالم، تُصنع تقليديًا من القمح وهناك الآن العديد من أنواع المعكرونة، مثل البازلاء والعدس والفول وأنواع أخرى خالية من الغلوتين، بينما يمكن أن تدوم المعكرونة المجففة في مخزنك لسنوات، قد تتساءل بالضبط عن المدة التي تبقى فيها في الثلاجة بمجرد طهيها، تستعرض هذه المقالة مدة بقاء أنواع المعكرونة المختلفة في الثلاجة، بالإضافة إلى أفضل ممارسات التخزين للحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة.

ما هي مدة بقاء أنواع المعكرونة المطبوخة في الثلاجة

تمامًا مثل الأطعمة الأخرى المطبوخة مسبقًا وبقايا الطعام، يجب تخزين أنواع المعكرونة المطبوخة في الثلاجة، هذا لأن المعكرونة المطبوخة تحتوي على رطوبة ستؤدي في النهاية إلى نمو العفن، وتؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى إبطاء عملية انتهاء الصلاحية، من المفيد أن تعرف إلى متى يمكنك توقع بقاء أنواع مختلفة من المعكرونة وتحضيراتها في الثلاجة قبل أن يتم التخلص منها، تعتمد المدة المتوقعة لأنواع مختلفة من المعكرونة في الثلاجة إلى حد كبير على المكون الرئيسي على سبيل المثال، ما إذا كانت مصنوعة من العدس أو القمح أو تحتوي على البيض.

المدة التي ستستمر فيها بعض أنواع المعكرونة الأكثر شيوعًا في الثلاجة

مثلاً باستا القمح الطازج محلي الصنع تحفظ في الثلاجة لمدة 4-5 أيام، معكرونة القمح الطازجة التي يتم شراؤها من المتجر تحفظ في الثلاجة من 1-3 أيام، باستا القمح المطبوخ تحفظ في الثلاجة من 3-5 أيام، المعكرونة المصنوعة من العدس أو الفول أو البازلاء تحفظ في الثلاجة من 3-5 أيام، المعكرونة الخالية من الغلوتين تحفظ في الثلاجة من 3-5 أيام، تورتيليني أو معكرونة محشوة أخرى تحفظ في الثلاجة من 3-5 أيام، معكرونة اللازانيا أو المعكرونة بالصلصة تحفظ في الثلاجة من 5 أيام، لاحظ أن هذه توقعات عامة وقد تختلف الأطباق الفردية، ولكن يمكنك افتراض أن معظم المعكرونة المطبوخة تدوم لأقل من أسبوع واحد، ولا يزال من المهم فحص المعكرونة والتأكد من عدم وجود علامات تلف قبل تناولها.

علامات تدل على تلف المعكرونة

يمكنك عادة معرفة ما إذا كانت المعكرونة قد ساءت بالنظر إليها، واحدة من أكثر علامات المعكرونة منتهية الصلاحية أنها أصبحت لزجة، والتي تحدث عادةً قبل أن يبدأ العفن المرئي في النمو، قد تلاحظ أيضًا أنها باهتة أو متغيرة اللون مثل تدرج رمادي أو أبيض، وفي بعض الأحيان قد تكون قادرًا على أن تشم أن المعكرونة قد بدأت تفسد ويجب التخلص منها.

مخاطر تناول المعكرونة منتهية الصلاحية

قد يجعلك تناول المعكرونة القديمة مريضًا إذا كانت الجراثيم الضارة تنمو عليها وقد يؤثر ذلك على الأشخاص بشكل مختلف، وقد تواجه أعراض التسمم الغذائي التي تتراوح من خفيفة إلى شديدة، اعتمادًا على ما ينمو في المعكرونة التي تناولتها، من الأعراض الأكثر شيوعًا للأمراض المنقولة عن طريق الأغذية هي الجهاز الهضمي بطبيعته مما يتسبب في اضطراب المعدة والإسهال والقيء، إذا كنت تأكل المعكرونة القديمة التي تحتوي على مكونات أخرى ، مثل اللحوم أو البيض أو منتجات الألبان، فمن المرجح أن تتعرض للجراثيم الشائعة الأخرى مثل السالمونيلا أو العطيفة أو الكلوستريديوم أو الليستيريا أيضًا.

ولتقليل خطر إصابتك بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام من تناول بقايا المعكرونة، من الأفضل اتباع التوقعات العامة لعمر التخزين أعلاه، وفحص المعكرونة قبل تناولها، وممارسة تقنيات التخزين المناسبة.

أفضل طريقة لتخزين المكرونة

بمجرد طهي أو سلق المعكرونة اترك أي بقايا طعام تبرد جيدًا ثم احفظها في الثلاجة خلال ساعتين من طهيها، إن الرطوبة المحتبسة عند غلق المعكرونة الدافئة ووضعها في الثلاجة يمكن أن تخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا أو العفن، ويجب تخزين المعكرونة في الثلاجة في حاويات ضحلة محكمة الإغلاق أو أكياس قابلة لإعادة الغلق، وقد يكون من المفيد ضع على المعكرونة المطبوخة المتبقية في القليل من زيت الزيتون لمنعها من الالتصاق كثيرًا في الثلاجة، وأخيرًا تأكد من الاحتفاظ بالثلاجة عند 4 درجات مئوية أو أقل للحفاظ على الأطعمة الباردة.

كيفية إعادة تسخين المعكرونة المتبقية بأمان

عندما تكون مستعدًا للاستمتاع بباقي المعكرونة، يمكنك الاستمتاع بها مباشرة من الثلاجة الباردة أو إعادة تسخينها باستخدام بعض الطرق الموصى بها، إذا كنت تتناول المعكرونة بدون صلصة، يمكنك إعادة تسخينها عن طريق وضعها في مصفاة وغمرها في الماء المغلي لمدة 30-60 ثانية تقريبًا، ويمكن وضع بقايا المعكرونة مع الصلصة في طبق آمن للحرارة وتخبز في الفرن لمدة 20 دقيقة تقريبًا عند 176 درجة مئوية، كما يمكن أيضًا وضعها في مقلاة على الموقد وتسخينها على نار متوسطة مع التقليب برفق لتسخينها جيدًا.

طالما تم تبريد المعكرونة بشكل صحيح عند (4 درجات مئوية) وأنت تستمتع بقايا الطعام في الوقت المناسب، فهناك خطر ضئيل من التلوث البكتيري إذا كنت ترغب في تناولها باردة، وفي حالة إعادة التسخين تأكد من تسخينها جيدًا وتناولها في غضون ساعتين لمنع نمو البكتيريا.

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء المعكرونة في الثلاجة

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء المعكرونة في الثلاجة والتي ستفيدك حتماً.

متى تفسد المعكرونة؟

لن تفسد المعكرونة بسهولة لأنها منتج جاف، يمكنك استخدامها بعد تاريخ انتهاء الصلاحية بفترة طويلة، طالما لم تكن رائحته كريهة.

هل لازم اغسل المعكرونة؟

لا، لا ينصح بغسل المعكرونة أبداً وخاصة بعد سلقها، والمرة الوحيدة التي يجب عليك فيها غسل المعكرونة هي عندما ستستخدمها في طبق بارد مثل سلطة المعكرونة أو عندما لن تستخدمها على الفور.

لماذا نضع ملح عند سلق المعكرونة؟

نعم، إضافة الملح في ماء الطهي لا ينكه المعكرونة فحسب، بل يحد من تكوّن النشا وبالتالي يقلل من خسائر الطهي واللزوجة.

وأخيراً فالمعكرونة هي طعام شائع في جميع أنحاء العالم، بينما تتمتع المعكرونة المجففة بفترة صلاحية طويلة في المخزن يجب تناول المعكرونة المطبوخة والطازجة محليًا بسرعة إلى حد ما.

مقالات ذات صلة:

طهي المعكرونة دون سلق

نصائح لسلق المكرونة دون تعجين

أسرار مهمة عليكِ معرفتها لتحضير طبق شهي من المعكرونة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة