عجينة سمبوسة بالبيت

  • تاريخ النشر: 2020-05-01 آخر تحديث: 2024-03-10
عجينة سمبوسة بالبيت

تعتبر السمبوسة من الأطباق الشرقية الشهيرة التي لا تخلو السفرة الرمضانية منها في دول الخليج العربي، وتحضر إما بصنع عجين منزلية أو بشرائها جاهزة مثل عجينة الجلاش، وتُحشى بعدة حشوات مثل الخضار أو اللحم المفروم أو الدجاج أو بالأجبان المتنوعة، وهي من أنواع المقبلات التي تقدم إلى جانب الطبق الرئيسي والسلطات، كما يمكن تقديمها كطبق خفيف بين الوجبات، وتحمر بطريقتين فإما أن تشوى بالفرن، أو تُقلى بالزيت النباتي الساخن الغزير، وفي مقالنا هذا سنتعرف على طريقة عمل عجينة سمبوسة بالبيت بطريقة سهلة وبنتيجة مضمونة.

أسهل طريقة لعمل السمبوسة

تعتبر السمبوسة أو السمبوسك كما يسميها البعض من المقبلات الساخنة المفضلة للكثير، وكما ذكرنا سابقاً أنها تحضر بطرق وحشوات عديدة تتميز جميعها بأنها لذيذة ومقرمشة، سنقدم لك فيما يلي أسهل طريقة لتحضير السمبوسة وتحضير عجينة السمبوسة والحشوة الشهية، تعرفي عليها معنا.

مقادير عجينة السمبوسة بالبيت

  • كوب من الماء الفاتر.
  •  كوب من الدقيق الأبيض متعدد الاستعمالات.
  • ملعقتان صغيرتان من الملح.
  • 4 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.

مقادير حشوة اللحم المفروم

  • ربع ملعقة صغيرة من بهارات الغارام ماسالا.
  • 600 غرام من اللحم البقري المفروم.
  • نصف حبة من البصل المفروم.
  • ربع كوب من الماء.
  • نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة تحضير السمبوسة

  • لتحضير عجينة السمبوسة، يخلط الدقيق مع الملح والزيت والماء في وعاء كبير مع العجن المستمر حتى تتكون عجينة ناعمة، تغطى وتترك جانباً لمدة 20 دقيقة.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • لتحضير حشوة السمبوسة يوضع اللحم المفروم في قدر، ثم يوضع القدر على نار هادئة ويُقلب حتى ينضج تمام النضج.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • يضاف البصل والملح والبهارات إلى اللحم المفروم، تقلب المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، ثم يسكب الماء وتترك المكونات لمدة 3 دقائق، ثم ترفع عن النار.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • يرش سطح العمل بالقليل من الدقيق ثم تُفرد عليه العجينة بواسطة عصا الفرد حتى تصبح رقيقة جدًا.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • تُقطع العجينة إلى مثلثات صغيرة الحجم، ثم يوزع مقدار 2 ملعقة كبيرة وسط كل مثلث وتُقفل العجينة بإحكام.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • تدهن السمبوسة بالقليل من الزيت، ثم تخبز في الفرن المحمى مسبقاً لمدة 15 دقيقة حتى تنضج وتكتسب اللون الذهبي.

عجينة سمبوسة بالبيت

  • تخرج الصينية من الفرن، ثم تُنقل السمبوسة إلى طبق التقديم ويزين الطبق بالخس المقطع والطماطم الكرزية والخضار المفضلة، ثم تقدم مباشرة على السفرة إلى جانب الطبق الرئيسي والسلطات والشوربات.

عجينة سمبوسة بالبيت

طريقة عمل السمبوسة بحشوة الخضار

لتحضير السمبوسة بحشوة الخضار، ما عليك سوى تسخين الزيت وقلي البصل مع بذور الكمون والبطاطس والجزر، ثم تغطى المكونات وتترك لمدة 4 دقائق، ثم يضاف الكركم مع الملح مع الاستمرار بالطهي حوالي لمدة  5 دقائق، تضاف بعدها البازلاء المجمدة والفلفل الأخضر والذرة الحلوة، تطهى المكونات معاً، ثم تحشى عجينة السمبوسة وذلك بفردها وإضافة حوالي ملعقة كبيرة من الحشوة لكل قطعة، تشكل على شكل مثلث أو رولات حسب الرغبة، تقلى وتقدم.

عجينة سمبوسة بالبيت

طريقة عمل السمبوسة بحشوة الجبن

 لتحضير السمبوسة بحشوة الجبن ما عليك سوى خلط كمية مناسبة من جبنة الفيتا مع الموزاريلا وجبنة المانشيجو المبشورة والزعتر المفروم والهالبينو المفروم في وعاء كبير، تحضر عجينة الفيلو وتفرد وتحشى ملعقة كبيرة من الحشوة لكل منها، تؤخذ الزاوية السفلية اليمنى لعجينة الفيلو وتسحب إلى اليسار لإنشاء مثلث متساوي الأضلاع، ثم تسحب الزاوية اليسرى السفلية للأعلى وهكذا حتى يصبح المثلث جاهزاً، تقلى حبات السمبوسة وتقدم مباشرة.

عجينة سمبوسة بالبيت

الأسئلة الشائعة حول عجينة سمبوسة بالبيت

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول عجينة سمبوسة بالبيت والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك.

كيف أقفل عجينة السمبوسة؟

عادة ما يتم دهن طرق عجينة السمبوسة بخليط مكون من الماء والدقيق حتى تلتصق بسهولة، أو يمكن دهنها بالقليل من البيض المخفوق باستخدام فرشاة صغيرة.

كم دقيقة قلي السمبوسة؟

إذا كان القلي بالزيت العميق فهي تستغرق حوالي من دقيقتين إلى 3 دقائق، أما إذا تم قليها باستخدام المقلاة الهوائية فهي تستغرق حوالي 10 دقائق.

كيف أحصل على سمبوسة مقرمشة؟

من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها للحصول على سمبوسة مقرمشة هي قليها في قدر زيت عميق ومحمى جيداً.

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة عمل عجينة سمبوسة بالبيت نتمنى بأن تنال إعجابكم، وتمتاز السمبوسة بطعمها المميز وبتنوع حشواتها، ولكل نوع من الحشوة قيمته الغذائية، ويُفضل تحمير السمبوسة في الفرن بدلًا من قليها وذلك لرفع فائدتها الغذائية، كما ينصح باستخدام اللحم قليل الدهون، لأنها من الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون وخاصةً إن تم قليها بالزيت، وفي حال قليها بالزيت النباتي يُفضل نقلها إلى طبق يحتوي على ورق تجفيف المطبخ بعد قليها مباشرة حتى تتخلص من كمية الزيوت الفائضة فيها، وهناك حشوات متنوعة للسمبوسة نذكر منها: حشوة السبانخ، والقريدس، والخضار، والدجاج، وننوه بضرورة طهي اللحوم الحمراء والبيضاء قبل حشوها بالعجينة، كما يُفضل تغطية العجينة أثناء العمل فيها حتى لا تجف وتتكسر.

مقالات ذات صلة:

سمبوسة البف باستري

طريقة سمبوسة بالسبانخ

سمبوسة هندية بالجبن

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة