تعرف على أهم بدائل الدقيق الأبيض

  • تاريخ النشر: 2023-09-27 آخر تحديث: 2024-04-24
تعرف على أهم بدائل الدقيق الأبيض

يعتبر الدقيق الأبيض هو الأكثر شيوعاً في الاستخدام في الطهي؛ فهو المكون الرئيسي لكل المخبوزات التي يتم تحضيرها باختلاف أنواعها وأشكالها من خبز ومعجنات كالكعك والبسكويت والكيك والعديد من أصناف الحلويات الشرقية والغربية وكذلك يربط بين المواد وبعضها كوصفة خلطة البشاميل، ويتم تصنيع الدقيق عن طريق معالجة دقيق القمح الكامل لإزالة الردة منه ليتبقى الدقيق الأبيض وبعض البروتينات والزيوت ولذلك يتسبب في أضرار صحية عديدة ولتلافي هذه الأضرار تعرف على أهم بدائل الدقيق الأبيض لوصفات صحية أكثر.

سبب اختيار بدائل الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض على الرغم من أهميته في تحضير العديد من الوصفات مثل الكيك العادي والخبز والمعجنات والبسكويت إلا أن له أضراراً كثيرة على صحة الإنسان، لأنه دقيق مكرر ولا يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجسم، مما يسبب العديد من الأضرار على الصحة، في هذا المقال نجيب على سؤالك لماذا الدقيق الأبيض غير صحي؟ في نقاط واضحة ويمكن استبداله بأنواع أخرى حفاظا على صحتك، تعرفي عليها فيما يلي

  • ضار بصحة العظام: أثناء عملية تكرير الدقيق، تتم إزالة جميع العناصر الغذائية ويصبح حامضاً، مما يسبب الالتهابات المزمنة، ويؤثر على كثافة العظام.
  • لا يحتوي على قيم غذائية: بسبب مروره بالعديد من المواد الكيميائية المستخدمة في التصنيع، وتوجد القيمة الغذائية الأكبر في قشرة جنين القمح التي يصنع منها الطحين الأسمر.
  • يسبب الإصابة بالسمنة: بسبب الإفراط في تناول منتجات الدقيق، كما أن النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف غالباً ما يسبب الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام.

بدائل الدقيق الأبيض الصحية

يفتقر الدقيق الأبيض إلى العناصر الغذائية ويحتوي على نسبة عالية من النشويات، لذا عليكِ استبداله بأنواع أخرى تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية والعناصر الغذائية الصحية وتعتبر هذه أفضل البدائل التي يمكن استخدامها لإنتاج الخبز، تعرف عليها فيما يلي

دقيق اللوز

يعتبر دقيق اللوز من أهم بدائل الدقيق الأبيض ويعرف بنكهته المميزة خاصة عند صنع الحلويات، غني بالدهون الصحية والكالسيوم والمغنيسيوم وثلاثة أضعاف الألياف الموجودة بالدقيق الأبيض، ويستخدم هذا النوع في تحضير وصفات خالية من الجلوتين للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، وأيضا في صنع المخبوزات والصلصات للدجاج والأسماك، ويرجى ملاحظة أنه يجب عليك استخدام كوبين من دقيق اللوز بدلاً من كوب واحد من الدقيق الأبيض.

دقيق الشوفان

إذا كنت مما يتساءل عن هل الشوفان بديل الطحين؟ فالإجابة بالطبع نعم وهو مصنوع من دقيق الشوفان المطحون كما أنه غني بالحديد والبروتين والألياف الغذائية الصحية التي ستعطيك إحساساً بالشبع والامتلاء لفترة أطول خلال اليوم، وأيضا يساعد الشوفان في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويمكن تحضير العديد من الوصفات الصحية باستخدام دقيق الشوفان، حيث يمكن استخدامه واحداً من أهم بدائل الدقيق الأبيض في العديد من الوصفات مثل كوكيز الشوفان ويعتبر نوعاً من الدقيق مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

دقيق القمح الكامل

يطلق على دقيق القمح الكامل "الدقيق البني" بسبب لونه الداكن، ويعد هذا النوع أفضل الخيارات في صنع الخبز البني المسموح تناوله في أنظمة الرجيم، وهو دقيق يحتوي على النخالة والقمح، وعلى عكس الدقيق الأبيض، فهو لا يخلو من العناصر المفيدة، ويمكن استبداله بدلا من الطحين لصنع العديد من المخبوزات والمنتجات الغذائية، كما أنه مناسب لمرضى السكري لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويحسن الهضم والإفراز، وينظم مستويات الكوليسترول في الجسم، كما أنه مثبط فعال للشهية إذا كنت تريد إنقاص الوزن، لذا ينف دقيق القمح الكامل من أهم بدائل الدقيق الأبيض في صنع المخبوزات الصحية.

نصائح للطبخ باستخدام بدائل الدقيق الأبيض

عند الطهي باستخدام بدائل الدقيق الأبيض، يجب مراعاة بعض النصائح لضمان الحصول على أفضل النتائج في الوصفات، هذه النصائح تساعد في التعامل مع الاختلافات في النكهة والقوام والخواص الرابطة التي تقدمها هذه البدائل:

  • فهم خصائص كل دقيق: كل بديل للدقيق الأبيض له خصائص مختلفة، مثلاً، دقيق اللوز غني بالدهون وقد يتطلب تقليل كمية الدهون الأخرى في الوصفة، في حين أن دقيق الشوفان يمتص السوائل أكثر من الدقيق العادي.
  • تعديل السوائل في الوصفات: بعض أنواع الطحين، مثل دقيق جوز الهند، تمتص سوائل أكثر من الدقيق الأبيض، قد تحتاج إلى زيادة كمية السوائل أو تقليل كمية الدقيق في الوصفة لتحقيق التوازن المطلوب.
  • استخدام مواد مثبتة: بدائل الدقيق الخالية من الغلوتين قد لا تحتوي على الخصائص الرابطة للغلوتين، استخدام مكونات مثل الجيلاتين يمكن أن يساعد في تحسين القوام والتماسك.
  • إجراء التجارب: كل بديل للدقيق يعمل بشكل مختلف، لذا قد تحتاج إلى تجربة الوصفة أكثر من مرة لتحقيق النتائج المثالية.
  • ضبط درجة الحرارة: بعض أنواع الدقيق مثل دقيق اللوز، يمكن أن تحترق بسهولة أكبر من الدقيق الأبيض، قد تحتاج إلى خفض درجة حرارة الفرن لمنع الحرق.
  • التخزين المناسب: بدائل الدقيق الأبيض مثل دقيق اللوز يجب تخزينها في الثلاجة أو الفريزر لمنعها من التزنخ بسبب المحتوى العالي من الدهون.

استخدام بدائل الدقيق الأبيض يمكن أن يكون جزءًا من نمط حياة صحي ومستدام. سواء كنت تسعى لتحسين نظامك الغذائي أو التعامل مع قيود غذائية، فإن هذه البدائل تقدم فرصاً متنوعة ولذيذة لاستكشافها.

اقرأ المزيد:

أفضل بدائل الريحان لعمل صوص البيستو

ما هي أهم بدائل الحليب للكيك

بدائل الزبدة في صنع الكيك

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو افضل دقيق صحي؟
    أفضل دقيق صحي يعتمد على الاحتياجات الغذائية والتفضيلات الشخصية، لكن دقيق القمح الكامل يُعتبر أكثر بدائل الدقيق الصحية لأنه يحافظ على النخالة والجرثومة، مما يوفر المزيد من الألياف، الفيتامينات والمعادن مقارنة بالدقيق الأبيض المكرر.
  2. ما هو الدقيق المناسب لمرضى السكري؟
    الدقيق المناسب لمرضى السكري يشمل دقيق اللوز ودقيق جوز الهند، حيث يحتويان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ومؤشر جلايسيمي منخفض، مما يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم.
  3. ما هو افضل طحين للدايت؟
    أفضل طحين للدايت هو طحين اللوز أو طحين جوز الهند، لأنهما يحتويان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وغنيان بالألياف مما يساعد في إدارة الوزن.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة