تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

  • تاريخ النشر: 2024-01-30 آخر تحديث: 2024-02-21
تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

يستخدم السجق أو النقانق في تحضير العديد من الوصفات المختلفة سواء أكانت وصفات رئيسية أو جانبية، حيث يمكن استخدامه في تحضير أطباق المكرونة المختلفة والساندويشات ويمكن تقديمه كما هو مقلي أو مشوي، تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية) سهلة وسريعة بأقل التكاليف مناسبة لوجبات الغداء والعشاء، أبدعي في تحضيرها وإسعاد أسرتك بها.

ما هي مكونات النقانق

النقانق، هي واحدة من أشهر اللحوم المصنعة التي تحضر بشكل أساسي من اللحم المفروم ناعماً والمتبل، يمكن أن يكون مدخناً، طازجاً، أو مخللاً، وعادة ما يتم حشوه في غلاف، كما يتم صنع نقانق الأسماك أو الدواجن، كلمة " سجق " مشتقة من الكلمة اللاتينية "Salsus" ("المملحة")، وتشير إلى طريقة تجهيز الأغذية التي تم استخدامها لعدة قرون، تشمل المجموعة الواسعة من التوابل والبهارات المستخدمة في صنع النقانق الملح، اعتمادًا على الأصل العرقي أو الإقليمي للوصفة، والكزبرة، وجوزة الطيب، والقرنفل، والثوم، والخل، والصولجان، والفلفل، والفلفل الحار، أو الفستق. قد تكون الأغلفة عبارة عن أعضاء داخلية لحيوانات اللحوم، أو أكياس قماش معالجة بالبرافين، أو أغلفة صناعية حديثة من البلاستيك أو الكولاجين المعاد تكوينه (بروتين حيواني غير قابل للذوبان).

تم إنتاج النقانق الخالية من الجلد عن طريق حشو المكونات في غلاف السليلوز، ثم غمر النقانق في الماء الساخن ثم الماء البارد، لتشكيل طبقة بروتينية رقيقة تسمح بإزالة السليلوز الأصلي.

ما هي أنواع النقانق

للنقانق أو السجق أنواع عديدة يمكن استخدامها جميعها في تحضير أطباقك الكلاسيكية والحارة والإيطالية المختلفة، ونظراً لأنواعه العديدة من المؤكد أنك ستجدين طبقًا من النقانق يرضي ذوقك وذوق عائلتك، فيما يلي أنواع النقانق، تعرفي عليها معنا.

  • نقانق أندويل: هو أحد أشهر الأنواع الفرنسية وعلى الرغم من عدم شيوعه إلا أنه يتميز هذا النوع بنكهته الحارة والمدخنة.
  • نقانق براتوورست: هو نوع ألماني طازج يتكون من اللحم المفروم ممزوج بمجموعة من التوابل، بما في ذلك الكراوية والزنجبيل وجوزة الطيب.
  • نقانق كوريزو: يحظى بشعبية كبيرة في المطبخ الإسباني وأمريكا اللاتينية، وهو عبارة عن لحم المفروم بشكل خشن متبل بكميات وفيرة من الفلفل الحلو.
  • نقانق السلامي: وهو النوع الأكثر توابل في إيطاليا. إنه صلب وكثيف ومطاطي ومليء بالنكهة القوية والحارة. 
  • نقانق كوريزو المكسيكي: على الرغم من أنها تشترك في نفس أصل الكوريزو الإسباني، إلا أن الصنف المكسيكي مختلف تمامًا - أي أنه يباع طازجًا، يتميز بلونه الأحمر المذهل للفلفل الأحمر الحار، بدلاً من الفلفل الحلو المدخن.
  • نقانق لونجانيزا: يتميز بأنه سجقًا طويل ورفيعًا مصنوعًا من مزيج من لحم المفروم والأعشاب، يتميز بالنكهة الحلوة ورائحة بذور اليانسون.
  • نقانق الدم: تُعرف باسم البودنج الأسود في المملكة المتحدة، يتكون نقانق الدم من لحم البقر المفروم المتبل وغالبًا ما يتم مزجه مع فتات الخبز والبصل.
  • نقانق لاب تشيونغ: وهو النوع الأكثر سهولة من النقانق الصينية، هو نوع من لحم المجفف الذي يتميز بلون وردي محمر ونكهة حلوة ومالحة.
  • نقانق إيطالي: أحد أكثر أنواع النقانق استهلاكًا في الولايات المتحدة، يتكون من اللحم المفروم المتبل ببذور الشمر.
  • نقانق كيلباسا: أحد العناصر الأساسية في المطبخ البولندي، يتكون من اللحم المفروم الخشن المتبل ومنها المدخن وغير المدخن والمجفف وغيرها.

أشهى 14 طبق من السجق

كما ذكرنا سابقاً، يحضر النقانق بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر بحسب اختلاف نوعها والمكونات المستخدمة معه في تحضير الطبق، فيما يلي سنقدم لك عزيزتي أشهى 14 طبق من السجق والي ستعجبك حتماً، اختاري أي منها حسب رغبتك.

نقانق بدبس الرمان والبطاطس

يمكنك السجق بدبس الرمان والبطاطس بتسخين الزيت في مقلاة مقاومة للفرن، اقلي الكرات مع عود القرفة واليانسون النجمي، ثم أضيفي النقانق والبطاطس واطهيها بشكل متكرر حتى يتغير لونها، ثم اسكبي القليل من الخل الأبيض مع دبس الرمان والملح والفلفل، ثم انقلي المقلاة للفرن واطهيها على حرارة 200° لمدة 35 دقيقة، ثم أخرجيها من الفرن وزينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

أصابع النقانق المقلية

لتحضير أصابع النقانق المقلية المقرمشة، حضري طبق فيه فتات الخبز، وطبق فيه مزيج من دقيق والملح والبصل البودرة ومسحوق ورق الحكيم أو الميرمية، وطبق أخير فيه البيض المخفوق، اغمسي النقانق بالبيض، ثم بخليط الدقيق، ثم بفتات الخبز، اقلي أصابع النقانق في قدر زيت عميق أو باستخدام المقلاة الهوائية، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

نقانق بالصلصة الحارة

لتحضير النقانق مع الصلصة الحارة، سخني زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، أضيفي النقانق واقليها من جميع الجوانب، ثم انقليها جانباً، وفي نفس المقلاة، اقلي البصل والثوم مع تتبيلها بالملح والفلفل، ثم أضيفي معجون الطماطم والفلفل الحار، اطهي المكونات معاً، ثم أعيدي النقانق واطهيها مع الصلصة حوالي لمدة 15 دقيقة، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

السجق بالبصل والطماطم

لتحضير النقانق بالبصل والطماطم، قطعي النقانق وضعيها جانباً، ثم ضعي الفلفل الحلو والبصل والطماطم في وعاء الخلط واخلطيها مع الثوم والزعتر الطازج والأوريجانو والبابريكا ورشة كبيرة من ملح الكوشر والفلفل الأسود وزيت الزيتون، رتبي المكونات في صينية مع النقانق، اشويها في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180° لمدة 10 دقائق، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

حواوشي السجق

يمكنك تحضير حواوشي السجق أو النقانق بكل سهولة، ما عليك سوى تحضير حشوة اللحم المفروم والسجق والتوابل المختلفة من ملح وبابريكا وفلفل أسود وبصل مفروم وثوم، احشي الخبز بعد فتحه لتشكيل جيث بكمية كافية من الحشوة المحضرة، رتبي قطع الخبز في صينية خبز مناسبة، ادهني كل منها بالقليل من الزيت، اخبزيها وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

السجق بالموزاريلا

لتحضير النقانق بالموزاريلا، استخدمي مقص المطبخ لتقطيع النقانق من الجانب، ثم احشي كل منها بعود موزاريلا، ثم اضغطي على النقانق حتى يعود إلى شكله، رتبي حبات السجق المحشية في صينية خبز مناسبة، اسكبي فوقها كمية مناسبة من صلصة المارينارا، ثم اخبزيها حوالي لمدة 40 دقيقة، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

بطاطس بالسجق

لتحضير البطاطس بالنقانق المدخن، في مقلاة كبيرة من الحديد الزهر سخني الزيت واقلي البطاطس بعد تتبيلها بالملح والفلفل حتى يصبح لونها ذهبياً، ثم ضعيها جانباً، في نفس المقلاة حمري شرائح النقانق المدخنة لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الثوم والبصل والفلفل الأحمر وتبلي المكونات برقائق الفلفل الأحمر والتوابل الإيطالية والملح والفلفل، ثم اسكبي كمية قليلة من المرق والصلصة الحارة، ثم أعيدي البطاطس، اطهيهم معاً وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

طاجن لسان عصفور بالسجق

لتحضير طاجن لسان عصفور بالنقانق، ابدأي بقلي السجق في قدر متوسط على نار متوسطة حوالي لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي البصل واقليه لمدة 5 دقائق إضافية، ثم أضيفي الثوم رقائق الفلفل الأحمر ولسان العصفور، اطهي المكونات معاً لمدة 30 ثانية، اسكبي المرق فوق المكونات مع الكريمة، اتركي المكونات حتى الغليان لمدة 10 دقائق دون غطاء مع تحريكها باستمرار، ارفعيها عن النار وأضيفي الجبن المبشور وأوراق السبانخ، غطي المكونات واطهيها لمدة 5 دقائق إضافية، تبليها بالملح والفلفل وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

كبسة الدجاج مع النقانق والفاصولياء

لتحضير كبسة الدجاج مع النقانق والفاصولياء، اقلي النقانق مع الزيت حتى يتغير لونها، ثم ضعيها جانباً، ثم اقلي قطع الدجاج حتى يتغير لونها، ثم أضيفي البصل، الطماطم ومعجون الطماطم والتوابل والماء، اسلقي الدجاج حوالي لمدة 45 دقيقة، ثم ضعيها جانباً، وفي قدر منفصل، أضيفي كل من النقانق، الدجاج، الأرز وأي إضافات أخرى مع مرق الدجاج، اطهي المكونات معاً وقبل أن تنضج، أضيفي الفاصوليا واطهيها مع المكونات، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

بيض بالسجق

لتحضير البيض بالنقانق، اقلي النقانق في مقلاة عميقة حتى يتغير لونه للون البني، ثم ضعيها جانباً وقطعيها لقطع صغيرة، ثم اخفقي البيض مع الحليب واطهيهم معاً في نفس المقلاة حتى ينضج البيض تماماً، ثم أضيفي الجبن وحركيه مع البيض، ثم أعيدي قطع النقانق واطهيها قليلاً وقدمي البيض بالسجق مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

مكرونة بالنقانق

لتحضير المكرونة بالسجق، اسلقي المكرونة حسب تعليمات العبوة وضعيها جانباً، ثم اقلي قطع النقانق في مقلاة متوسطة مع تفتيتها جيداً حوالي لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي الثوم، المرق والقليل من الدقيق والطماطم والكريمة، اطهي المكونات حتى تحصلي على القوام المطلوب مع تتبيلها بالملح والفلفل، ثم أضيفي المكرونة واطهيها مع الصلصة، وقدميها مباشرة، زينيها حسب رغبتك.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

مبكبكه سجق

لتحضير المبكبكة بالنقانق، ابدأي بقلي البصل في قدر متوسط حتى يتغير لونه، ثم أضيفي السجق - يمكنك تفتيته أيضاً -واقليه حتى يتغير لونه أيضاً، ثم أضيفي صلصة الطماطم واطهيها مع المكونات لبضع دقائق، ثم اسكبي كمية مناسبة من الماء مع التتبيل بالملح والفلفل، ثم اسلقي المكرونة وأضيفيها للمكونات، اطهيهم معاً وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

كبدة وسجق

لتحضير الكبدة والنقانق بالساندويش، اقلي قطع الكبدة في مقلاة متوسطة مع القليل من الزيت حتى يتغير لونها، ثم أضيفي كل من البصل وشرائح الفلفل والثوم مع التتبيل بالملح والفلفل، ثم اقلي قطع النقانق في مقلاة منفصلة حتى يتغير لونها، ثم استخدمي كل منها في حشو الخبز من أي نوع وذلك بإضافة كمية مناسبة من الكبدة المقلية بالخضار مع النقانق وأي صلصات من اختيارك وقدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

سجق مطفي

لتحضير النقانق المطفي بصلصة دبس الرمان، اقلي السجق في مقلاة متوسطة حتى يتغير لونها، ثم أضيفي كل من البصل وشرائح الفلفل والثوم، اقلي المكونات معاً مع تتبيلها بالملح والفلفل والبابريكا، ثم أضيفي الماء واتركيها حتى تنضج تماماُ، ثم أضيفي كمية مناسبة من دبس الرمان، اتركي المكونات معاً لمدة 3 دقائق، ثم قدميها مباشرة.

تميزي مع أفضل وصفات السجق (14 وصفة شهية)

الأسئلة الشائعة حول وصفات السجق

والآن ، إليك عزيزتي بعض الأسئلة الشائعة حول وصفات السجق المتنوعة التي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك، تعرفي عليها معنا.

ما هي البهارات التي توضع على النقانق؟

هناك العديد من التوابل التي يمكن استخدامها عند تحضير السجق بأشكاله المختلفة ومن أشهرها بذور الشمر، بذور الخردل الصفراء.، الشبت، الكرفس واليانسون وبالتأكيد الفلفل الأسود والملح.

مع ماذا تقدم النقانق؟

يقدم النقانق ويحضر مع العديد من الخيارات ومنها البصل، البطاطس المقلية، صلصة المارينارا، الحمص، البطاطا المهروسة الحلوة، المعكرونة والجبن وغيرها.

هل النقانق بروتين؟

يتميز النقانق بأنه خيار جيد للبروتين، يحتوي على نسب عالية منه، بالإضافة إلى أنه منخفض بالكربوهيدرات.

كيف تصنع نقانق الدجاج؟

يحضر نقانق الدجاج بتقطيع الدجاج وخلطها مع الريحان والثوم والطماطم والتوابل المختارة، ثم تجمد المكونات لمدة ساعتين، ثم تطحن باستخدام مطحنة اللحوم وتشكل على شكل نقانق، تجمد وتستخدم لاحقهاً.

في هذا المقال، تميزي معنا في تحضير النقانق بوصات عديدة مقدمة لك من موقعنا بخطوات سهلة وبأقل التكاليف.

مقالات ذات صلة:

السجق المدخن

طريقة عمل فطائر النقانق الملفوفة

طريقة عمل السجق المجمد أو النقانق المجمدة بالصور

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة