تعلمي طريقة اختيار حوض المجلى المناسب للمطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-12-27 آخر تحديث: 2024-02-20
تعلمي طريقة اختيار حوض المجلى المناسب للمطبخ

المطبخ هو الركن الأساسي في كل منزل، حيث تقضي به السيدات معظم الوقت لأغراض الطهي، ولا يوجد مطبخ بدون حوض، ويلعب حوض المجلى دورًا مهمًا في التنظيف بعد يوم طويل من الطهي، لذلك عليك اختيار الحوض المناسب، ويعتمد اختيار الحوض إلى حد كبير على موقع تركيبات السباكة والمساحة المتاحة، بالإضافة إلى المظهر الجمالي للحوض، تعلمي طريقة اختيار حوض المجلى المناسب للمطبخ لاختيار مثالي ومناسب لاحتياجاتك من خلال تطبيق العوامل الآتية.

اختيار مادة حوض المجلى

واحدة من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار حوض المجلى للمطبخ هي المادة المصنوع منها الحوض، وتشمل الخيارات الجرانيت والاستانلس استيل والطين الناري والنحاس والسيراميك وأيضا الرخام، اتخاذ قرارك لا يعتمد على كيفية استخدام حوضك وتفضيلاتك الجمالية وميزانيتك فقط، إنما يعتمد أيضا على اختيار حوض متين يتحمل استخداماتك، ومن أهم هذه المواد الأكثر شيوعا هي.

أحواض المطبخ الاستانلس ستيل

إذا كنتِ تتساءلين عن ما هو أفضل نوع حوض مجلي للمطبخ؟ فالإجابة هي أحواض المطبخ الاستانلس ستيل لأنها مقاومة للصدأ وتتحمل درجات الحرارة العالية، كما أنها سهلة التنظيف، ويتميز هذا النوع من الأحواض بخفة الوزن وسهولة التركيب وتأتي بأحجام وأشكال متنوعة، مما يسمح تركيبها في مرافق المطبخ الكبيرة والصغيرة.

الأحواض السيراميك

تصنف الأحواض السيراميك أيضًا من الأنواع الشائعة والأكثر تقليدية من أحواض المطبخ، يأتي هذا الحوض بجميع الأشكال والأحجام ويعد من تصاميم المطبخ الديكورية المميزة، سواء كان أبيض أو بألوان أخرى، ومع ذلك، فإن هذه الأحواض ثقيلة جدًا وتتطلب عناية خاصة، فإذا تم التعامل معه بشكل غير صحيح يصبح سهل الخدش والكسر.

 الأحواض الجرانيت

أحواض المطبخ الجرانيت متوفرة الآن في السوق بمجموعة متنوعة من الأشكال والألوان، ويعد اختيار حوض الجرانيت من أفضل الخيارات حيث إنه سهل التنظيف وله فوائد لا تعد ولا تحصى، كما أنه مقاوم للرطوبة بسبب المواد الكيميائية القوية المستخدمة في التصنيع، وهذا النوع من الأحواض لن يحتفظ بالمياه على السطح وقد تتعفن أجزاء من الحوض، كما أنه متين وقوي لتحمل الصدمات، فإذا سقط كوب أو طبق في الحوض واصطدم به بقوة، فمن الممكن أن ينكسر دون التسبب في أي ضرر للحوض.

تحديد شكل الحوض حسب الحجم

حوض المطبخ هو أحد العناصر الأساسية في مطبخ المنزل، لذلك عليك أن تكوني حذرة في اختياره ومعرفة موقعه الدقيق وتصميمه حسب احتياجاتك، وتختلف تصميمات الأحواض بمختلف الأشكال المميزة التي تفضلها بعض النساء، والتنسيقات الأكثر شيوعًا هي:

الحوض الواحد

بمجرد تحديد نوع حوض المطبخ المناسب من الأنواع التي تم تقديمها سابقًا، يجب عليك أولاً تحديد عدد وحجم الأحواض، يمكن اختيار تصميمات الحوض الواحد لسهولة وسرعة التنظيف، والتكلفة المنخفضة، بالإضافة إلى التحكم في اختيار طول الحوض وعرضه، ومع ذلك، فإن الحجم الصغير لهذا النوع من الأحواض يمكن أن يسبب مشاكل إذا كان لديك الكثير من أدوات الطهي والأطباق التي تريدين غسلها.

الحوض المزدوج

النوع الثاني من شكل حوض المطبخ من حيث الحجم هو الحوض المزدوج، يعتبر هذا هو الأكثر شهرة واستخدامًا في المطابخ الحديثة ويمكن تصميمه بحوضين بنفس الحجم أو بأحجام وأعماق مختلفة لتناسب متطلباتك، إلى جانب ذلك، من السهل أيضًا غسل أواني وأطباق الطبخ الكبيرة، لكن الحوض الكبير في المطبخ يجعل عملية التنظيف صعبة بعض الشيء.

اختيار طريقة تركيب حوض المطبخ

هناك عدة طرق لتثبيت وتركيب حوض المطبخ لتتناسب مع تصميم مطبخك، توجد أيضًا أحواض مدمجة مع لوحة تصريف متصلة بشكل متكامل بسطح العمل، وأحواض علوية مثبتة على سطح العمل الرخامي بشفة علوية، توجد أيضًا أحواض مدمجة وأحواض مطبخ سفلية مثبتة داخل سطح العمل قبل تركيبه فلا يظهر من أعلى سوى فتحة الحوض فقط كما أن تكلفتها غير باهظة لكنها تتطلب مزيداً من التنظيف وتزيد من المساحة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة