هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

  • تاريخ النشر: 2024-02-18 آخر تحديث: 2024-02-21
هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

تعرف صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم كما يسميها البعض بفوائدها المتعددة فيما يتعلق بالتنظيف، حيث لها القدرة على تذويب الرواسب والمواد العضوية مل الشحوم، كما تتمتع بخصائص مطهرة طفيفة لمحاربة البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تسبب الروائح الكريهة، هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى؟ في هذا المقال سنقدم لك طريقة استخدامها في تنظيف المجلى والتخلص من أي انسدادات تعاني منها، استفيدي منها.

لماذا تعتبر بيكربونات الصوديوم مفيدة للتنظيف

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، موجودة منذ 3500 قبل الميلاد، عندما استخدمها المصريون كعامل تنظيف لإعداد الجثث للتحنيط، وهي من المركبات التي تتمتع بمستوى درجة الحموضة 9 الذي يساعد على إذابة المركبات العضوية مثل الشحوم والأوساخ، كما أنها عامل كاشط طبيعي يتحد مع المواد الحمضية مثل الخل الأبيض لتنظيف الأسطح دون ترك أي خدوش.
أفضل ما في بيكربونات الصوديوم هو أنها ليست ضارة وهي عامل التنظيف الطبيعي المثالي لمنزلك خاصة عند استخدامها مع الخل، وذلك لأن خليط صودا الخبز الأساسية والخل الحمضي يطلق ثاني أكسيد الكربون الذي يساعد على إزالة الأوساخ ورفعها عن المناطق التي تقومين بتنظيفها، ومن المهم أن تتذكري أنه يجب عليك خلط بيكربونات الصوديوم والخل بنسب غير متساوية بحيث يكون مستوى الحموضة إما حمضيًا أو قاعديًا ويمكن أن يسبب تفاعلًا.

هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

كيفية تنظيف المجلى باستخدام بيكربونات الصوديوم

يعتبر مجلى المطبخ من المناطق المهم تنظيفها باستمرار وذلك لأنها مكان تجمع الجراثيم والأوساخ،  وعند بحثك عن التنظيف العميق له، لا بد من أن تجربي بيكربونات الصوديوم حتى تتمتعي بنتائج سحرية، عامة، يمكنك استخدامها في تنظيف المطبخ بأجزائه المختلفة، فيما يلي سنقدم لك كيفية تنظيف المجلى باستخدام بيكربونات الصوديوم، جربيها.

  • أولاً، ابدأي بشطف المجلى بالماء الدافئ للتخلص من بقايا الطعام السائبة.
  • استخدمي إسفنجة والقليل من صابون غسل الأطباق لتنظيف المجلى بلطف.
  • اشطفي المجلى مرة أخرى بالماء، ثم رشي كمية وفيرة من بيكربونات الصوديوم على كل أجزاء المجلى، بما في ذلك المصرف.
  • اسكبي كمية كبيرة من الخل الأبيض فوق بيكربونات الصوديوم لإذابتها، سوف يتفاعل الحمض الموجود في الخل الأبيض مع صودا الخبز ويشكل رغوة فقاعية تعمل على رفع وإزالة جميع الأوساخ والشحوم.
  • اتركي الخليط لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  • لتجنب ظهور أي خطوط، يمكنك نقع قطعة قماش في الخل ومسح المجلى بها بحركات دائرية، سيساعد ذلك في تطهير الحوض ومنع أي عدوى بكتيرية.
  • امسحي المجلى بعد ذلك بلطف بقطعة قماش أو إسفنجة من الألياف الدقيقة.
  • إذا كنت تريد أن تجعل المجلى الخاص بك لامعًا، يمكنك فرك قشر الليمون أو زيت الزيتون عليه بالكامل.

هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

كيفية تسليك المصرف باستخدام بيكربونات الصوديوم

كيف أفتح انسداد المجلى؟ إذا كنت ممن يعاني من انسدادات في مصرف المجلى الخاص بك، لا تقلقي، يمكنك استغلال قدرة بيكربونات الصوديوم على تسليك هذه الانسدادات بكل بساطة، لذا سنقدم لك فيما يلي خطوات سريعة حول كيفية تسليك المصرف باستخدام بيكربونات الصوديوم، جربيها أيضاً.

  • قومي بتسخين الماء على الموقد أو في كوب قياس كبير ومقاوم في الميكروويف.
  • ضعي القليل من صابون الأطباق المقاوم للدهون في المصرف ثم اسكبي الماء المغلي بعناية فوفه، سوف يساعد صابون الأطباق على إذابة الانسدادات الدهنية.
  • رشي حوالي كوب من بيكربونات الصوديوم في المصرف الخاص بك وذلك إما باستخدام كوب قياس أو قمع إذا كان المصرف صغيراً.
  • اسكبي كوب من الخل الأبيض المقطر في مصرف المجلى، لا تتفاجئي من رد الفعل المسموع الذي سوف يحدث.
  • انتظري لمدة 5 دقائق، ثم اسكبي كوبين إضافيين من الماء المغلي.
  • إذا كان المصرف يتدفق الآن، قومي بتشغيل ماء الصنبور الساخن لطرد كل الحطام إلى المصرف، إذا لم يتم تصريفه، كرري الخطوات السابقة، إذا لم تتم إزالة انسداد المصرف بعد محاولتين أو أكثر، استخدم طريقة صودا الخبز والملح الموضحة أدناه.

هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

كيفية تنظيف المصرف بالملح وبيكربونات الصوديوم

إذا لم تنجح طريقة بيكربونات الصوديوم والخل في فتح مصرف المجلى الخاص بك، استخدمي طريقة الملح وبيكربونات الصوديوم بعد ذلك، يمكن أن تعمل بشكل أفضل، ما عليك سوى سكب حوالي كوب من بيكربونات الصوديوم في مصرف المجلى لديك، ثم اتبعيها بنصف كوب من الملح، اتركي المزيج بعدة ساعات ويفضل طوال الليل، ثم سخني كوبين من الماء حتى الغليان، اسكبي الماء في المصرف، ثم افتحي ماء الصنبور الساخن واتركيه حتى يتم تسليك المصرف بالكامل، قد تحتاجين إلى تكرار الخطوات.

هل جربت بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

نصائح إضافية عند تنظيف المجلى

عند تنظيف المجلى، هناك بعض النقاط التي يجب عليك الانتباه لها وذلك بمنع حدوث أي خدوش أو تلف فيه وللحصول على أفضل النتائج، فيما يلي إليك بعض النصائح الإضافية عند تنظيف المجلى والتي ستفيدك حتماً.

  • يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم مع منتج تنظيف منزلي آخر، وهو الملح، لتنظيف الحوض إذا لم يكن لديك الخل.
  • يساعد الملح في التخلص من الأوساخ والبقع العنيدة، لكن تذكري أن تفركيه بلطف بحركات دائرية.
  • عند فرك المجلى يجب التحرك في اتجاه حبيبات المجلى حتى لا تترك أي آثار.
  • باستخدام صودا الخبز والخل، يمكنك أيضًا إزالة المادة اللزجة من المصرف أثناء تنظيف الحوض.
  • سيكون من المفيد استخدام الخل الأبيض فقط لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يكسر الأوساخ والدهون، لن تكون الأنواع الأخرى من الخل عوامل تنظيف فعالة.
  • تأكد من تجفيف الحوض بشكل صحيح بعد تنظيفه لإزالة أي بقع أو خطوط مائية.

الأسئلة الشائعة حول بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى

والآن، بعد أن قدمنا لك الطريقة الصحيحة لاستخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى وتسليك المصرف، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول بيكربونات الصوديوم لتنظيف المجلى والتي يمكنك أن تستفيدي منها أيضاً.

كيف يتم تنظيف مجلى ستانلس؟

لتنظيف مجلى الستانلس ستيل، استخدمي الماء الدافئ وصودا الخبز، رشي صودا الخبز على المجلى الرطب، افركيه بلطف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

كيف أنظف المجلى من البقع؟

عند تنظيف المجلى من البقع، اخلطي الماء الدافئ مع كمية صغيرة من صابون غسل الأطباق المعتدل، ثم اغمسي إسفنجة ناعمة في المحلول وافركيه بها المجلى كاملاً، ثم اشطفيه بالماء.

كيف أنظف مجلى الرخام؟

نظرًا لأن الرخام حجر ناعم ومسامي نسبيًا، فإنه يمكن أن يتلطخ بسهولة ويمكن للأحماض مثل عصير الليمون أن تحفره وتتسبب في بهتانه، قومي بخلط القليل من صابون الأطباق والماء الساخن في زجاجة رذاذ، رشي المجلى الرخام وامسحيه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة، أما للبقع العنيدة، يمكن أن يساعدك محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 12% في إزالة البقع التي لا يستطيع الصابون والإسفنجة معالجتها.

في هذا المقال، سلطنا الضوء بشكل مباشر على استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المجلى واستعادة لمعانه، لا تقلقي من هذه المشكلة بعد اليوم واستفيدي من المعلومات المقدمة لك من موقع يمي واستمتعي بمجلى نظيف، معقم، ولامع.

مقالات ذات صلة:

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

أفضل طريقة لتنظيف خزائن المطبخ

طريقة تنظيف طاولات المطبخ الزجاجية وتلميعها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة