تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

  • تاريخ النشر: 2024-02-05 آخر تحديث: 2024-02-21
تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

يعتبر الرخام حجرًا طبيعيًا جميلًا بشكل استثنائي، ولكنه أيضًا أكثر مسامية من المواد الشائعة الأخرى التي توضع على سطح العمل في المطبخ - مثل الحجر الهندسي، الذي يُباع غالبًا على أنه مجرد كوارتز أو حجر أملس - لذلك يمكن أن يكون عرضة للتلطيخ والحفر والأوساخ، كيف يتم تنظيف الرخام؟ إن الحفاظ على نظافة الأسطح الرخامية والأرضيات الرخامية هو في الواقع أبسط مما تعتقد، ولكن - كما هو الحال مع الحفاظ على معظم الأشياء في الحياة - فأنت بحاجة إلى معرفة ما تتعامل معه، في هذا المقال تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي ولا تقلقي بعد الآن.

ما هي أسهل طريقة لتنظيف الرخام

عادة ما تعاني بعض السيدات عند تنظيف المطبخ والأسط الرخامية تحديداً من فقدان التوهج اللامع على هذه الأسطح والأرضيات، ولاستعادة البريق، حافظي على نظافته يومياً،  إن أفضل المنتجات لتنظيف أسطح الرخام هي منظفات الأطباق الخفيفة أو منظف الحجر المحايد لدرجة الحموضة، يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة والتأكد من شطفها جيدًا، وامتصاص أي مياه راكدة (المناشف الورقية فائقة الامتصاص والقابلة لإعادة الاستخدام، تعمل بشكل جيد لهذا الغرض)، وتجفيف السطح تمامًا عن طريق استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة في حركة دائرية، وبمجرد أن يجف سطح العمل الرخامي أو أي سطح رخامي آخر، قم بتلميعه بالشمواه لاستعادة اللمعان بالكامل.

كيف يمكن تنظيف الرخام من البقع العنيدة

كيف يمكن إزالة البقع من الرخام؟ إذا كان السطح الرخامي معرضاً للأوساخ أو البقع العنيدة مثل العلكة أو غيرها من الأشياء اللزجة العالقة، يمكن استخدام ماكينة حلاقة أو أي أداة لكشط المنطقة بلطف بالضغط الخفيف عليها، هذه الطريقة ستساعد في الحصول على سطح رخام نظيف في وقت قصير، ولكن احرصي على الكشط بلطف حتى تتجنبي تلف السطح أو تجريحه أو خدشه.

تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

ما هي أفضل المواد لتنظيف الرخام

تتعدد الأدوات والمنتجات التي يمكن استخدامها في تنظيف الرخام في المطبخ وصيانة أسطح الرخام والأثاث الرخامي والأرضيات الرخامية والأسطح الرخامية الأخرى، ومن هذه المواد: مادة مانعة للتسرب، صابون الأطباق مخلوط في جالون من الماء النظيف للتنظيف المنتظم، قطع قماش ناعمة (مثل قطعة قماش من الألياف الدقيقة)، واحدة لمسح المنضدة بمحلول الصابون وأخرى لتجفيف سطح الرخام، ممسحة الغبار، لإزالة الأوساخ والشعر والجزيئات الأخرى التي قد تخدش الأرضيات الرخامية قبل تنظيفها، منظف سائل عندما يتطلب تنظيف الرخام أكثر من مجرد الصابون والماء، صودا الخبز، لتحضير معجون بيروكسيد الهيدروجين، والأمونيا، مجرد بضع قطرات ممزوجة ببيروكسيد الهيدروجين، لمعالجة البقع في الرخام.

هل يمكنك تنظيف الرخام بالخل

لا ينصح باستخدام الخل الأبيض أو عصير الليمون في تنظيف الرخام، الأحماض هي عدو أي حجر، وخاصة الرخام، وهو حجر أكثر ليونة وأكثر مسامية، تتفاعل الأحماض مع كربونات الكالسيوم وهذا يؤدي إلى تآكل الحجر وحفره، ينصح بالابتعاد عن المنتجات الكاشطة أو المنظفات التي تعتمد على الحمضيات، لأن الأحماض تجرد المادة العازلة، وبمرور الوقت ستبدأ في رؤية بقع.

تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

كيف يمكنك إزالة البقع من الرخام

في حالة أي تسرب، يجب تنظيفه في أسرع وقت ممكن، لا تمسحيه، استخدمي قطعة قماش ناعمة ودعيها تمتص السائل كله، بالنسبة لمعظم البقع العضوية، مثل الطعام، يوصي معهد الحجر الطبيعي بالتنظيف باستخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 12% وبضع قطرات من الأمونيا، إذا انسكبت أي شيء يحتوي على زيت، مثل صلصة الخل، وثبتت البقعة على سطحك الرخامي الفاتح، فامسحيه بلطف بمنظف سائل يحتوي على "منظف منزلي، أو كحول معدني، أو أسيتون"، يمكنك أيضًا تجربة المعجون الذي يتم صنعه عن طريق خلط جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 3% مع جزأين من صودا الخبز، ضعي المعجون على البقعة، واتركيه لبضع دقائق، ثم افركيه، واشطفي المنطقة وجففيها.

تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

كيف يمكن تنظيف الأرضيات الرخامية

إنه لا يختلف كثيرًا عن أي سطح رخامي آخر، بالنسبة للأرضيات الرخامية، ابدأي بممسحة الغبار لأنك تريدين تجنب أي شيء كاشط على السطح، يمكن للأوساخ أو الرمال التي يتم سحبها بواسطة الفراغ أن تسبب المزيد من الضرر، ومع سير الأشخاص على الأرضية الرخامية، يبدأ احتكاك الغبار في جعل الأرضية باهتة مع مرور الوقت، بعد ذلك حضري محلول من الماء الدافئ وذلك بخلط جالونًا واحدًا من الماء مع القليل من صابون غسيل الأطباق للتخلص من الزيوت وبقايا الشحوم، وللحصول على محلول تنظيف أقوى، استخدمي منظفًا محايدًا لدرجة الحموضة، واستخدميه في تنظيف أرضية الرخام مباشرة.

تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

الأسئلة الشائعة حول طريقة تنظيف الرخام اليومي

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طريقة تنظيف الرخام اليومي والتي يتكون مفيدة بالنسبة لك، تعرفي عليها معنا.

ماذا يستخدم لتلميع الرخام؟

عادة ما يتم استخدام مركبات التلميع والأقراص الكاشطة الماسية لإنشاء سطح أملس وإبراز اللون الطبيعي للرخام واستعادة لمعان الرخام لتحقيق تلميع نهائي كالمرآة.

هل الصابون يخرب الرخام؟

ضعي في اعتبارك أن صابون اليد العادي حمضي جدًا بالنسبة لحجر الرخام، والتي تفضل درجة حموضة أكثر حيادية، لذا، ينصح بعدم استخدامها بشكل مباشر على الرخام.

هل يؤثر الكلور على الرخام؟

يمكن أن تسبب منتجات التبييض مثل الكلور أو المنتجات الأخرى مثل الخل ضررًا لا يمكن إصلاحه للأسطح الرخامية، على الرغم من أن هذه المنظفات قد تكون مفيدة في وقف انتشار المرض، إلا أنها يمكن أن تزيل البريق عن سطح الحجر وتسبب الحفر.

هل يمكن استخدام الديتول على الرخام؟

نعم، يعتبر الديتول آمناً على جميع الأسطح الصلبة مثل الرخام والجرانيت والسيراميك وغيرها، كما يمكن استخدامه على الأرضيات والحمامات وأسطح المطبخ.

في هذا المقال، تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي سواء أسطح المطبخ أو غيرها من أرضيات المطبخ، استفيدي منها في الحفاظ على أسطح الرخام في منزلك وعلى لمعانها دائماً.

مقالات ذات صلة:

الطرق الصحيحة لتعقيم وتنظيف مغسلة المطبخ

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

طرق فعالة في تنظيف زجاج الفرن دون خدشه

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة