نصائح تسوق البقالة الصحية

  • تاريخ النشر: 2023-10-09 آخر تحديث: 2024-02-21
نصائح تسوق البقالة الصحية

يبدأ النظام الغذائي الصحي برحلة إلى السوبر ماركت، ومن الصعب جداً تحضير وجبات مغذية وصحية إذا نظرتِ فقط إلى المنتجات المطبوخة مسبقاً أو المنتجات المحملة بالسكر والدهون عند التسوق، لذلك إذا فكرت في الأمر قبل مغادرة المنزل، فسيكون من الأسهل إجراء عمليات شراء صحية، لذلك جئنا إليكِ ببعض النصائح لمعرفة كيفية التسوق الصحي بميزانية أقل ومونة أكثر قيمة غذائية.

التخطيط المسبق للوجبات

يعد وجود المكونات في المنزل وتوفرها لإعداد وجبات لذيذة طوال الأسبوع طريقة رائعة للحفاظ على نظام غذائي صحي، يمكن أن يؤدي وجود ثلاجة أو حجرة مؤن فارغة إلى الاعتماد على الوجبات السريعة أو تناول الطعام في الخارج، خاصة إذا كان لديك جدول أعمال مزدحم، لهذا السبب من المهم جدًا أن تملأ أرففك بالخيارات المغذية، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يخططون لوجباتهم مسبقًا يأكلون بشكل عام طعامًا صحيًا ويزنون أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

إنشاء قائمة تسوق

وبالتالي فإن واحدة من الطرق الرائعة لبدء التخطيط للوجبات هي إنشاء مخطط وقائمة وصفات تتضمن تفاصيل الوجبات التي ترغب في تناولها على مدار الأسبوع، ولا تفكر في الشراء فقط بسبب خصومات على منتجات السوبرماركت، لذا يجب التخطيط لمختلف الوجبات بما في ذلك الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة، بالإضافة إلى ذلك، يميل الأشخاص الذين يخططون لوجباتهم مسبقًا إلى طهي المزيد من الوجبات في المنزل، وترتبط هذه العادة بتحسين جودة النظام الغذائي وانخفاض مستويات الدهون في الجسم.

تحديث قائمة التسوق باستمرار

حافظي على قائمة التسوق الخاصة بك محدثة بدلاً من المعاناة من أجل تذكر أنواع مخزن المؤن المفضلة لديك والتي نفدت من منزلك، نوصي بالاحتفاظ بقائمة محدثة من العناصر التي تحتاج إلى شرائها في المرة التالية التي تذهب فيها إلى متجر البقالة، ويمكنك استخدام السبورة، أو القائمة المغناطيسية، أو الملاحظات الموجودة على هاتفك، وما إلى ذلك.

شراء متطلبات الثلاجة

تشتمل متطلبات الثلاجة على أقسام خاصة بمنتجات الألبان والبيض مثل الزبادي بجميع أنواعه وجبنة الشيدر والمنتجات الطازجة من الفواكه والخضروات التي تساعدك تناولها على الحصول على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك مثل التفاح الأخضر والموز والعنب والبطيخ ، وكذلك الخضروات من القرنبيط والليمون والكرفس والبطاطس واليقطين والبصل والفطر، بالإضافة إلى المكونات مثل المربيات والصلصات التي يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل لأسبوع أو أكثر.

شراء متطلبات الفريز

تتعدد المنتجات التي يمكن شراؤها وحفظها في الفريز لعمل وصفات صحية ومفيدة، مثل المأكولات البحرية من أسماك وجمبري وأيضا اللحوم والدجاج للحصول على البروتين الذي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه وهو مسؤول عن بناء الأنسجة وإصلاحها، وبالنسبة للنباتيين فيمكن الاعتماد على بدائل اللحوم مثل التوفو حيث تساعدك في الحصول على كمية البروتين التي تحتاجين لها، لكن للأسف تفتقر معظم البروتينات النباتية إلى الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك من المهم التخطيط لتناولها بعناية.

شراء الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة

عندما يتعلق الأمر بالتسوق الصحي لتحضير وجبات مغذية، يجب أن تكون الحبوب الكاملة لها الأولوية في الشراء، حيث تحتفظ هذه الحبوب على النخالة والجنين وسويداء البذرة، مما يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية، وتحتوي النخالة على الألياف الغذائية والحديد والمغنيسيوم وفيتامينات ب، على عكس الحبوب المكررة، تحتوي الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لكِ والتي تعطي طعماً لذيذاً في وصفاتك، لذا تأكدي من إضافة الكثير من الحبوب الكاملة إلى سلة التسوق الخاصة بك.

أخطاء تجنبيها عند التسوق

يعد الذهاب للتسوق في السوبر ماركت أمرًا مهمًا لشراء الضروريات الأساسية للمنزل، ولكن هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها معظم الناس في محل البقالة والتي تؤدي لضياع الأموال في أشياء غير مفيدة وبالتالي وجبات غير صحية.

  • التسوق أثناء الجوع: المتسوقون الجائعون يختارون المزيد من الأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية الغير مفيدة.
  • التسوق بدون قائمة: العشوائية في الشراء دون تخطيط ستؤدي إلى عمليات شراء غير صحية، وسينتهي بك الأمر بالعودة إلى المنزل دون المكونات التي تحتاجها من البقالة لإعداد وجبات صحية ومغذية.
  • التسوق في متجر الأطعمة الجاهزة: قد يبدو التسوق وشراء الوجبات المعدة مسبقًا في السوبر ماركت أمرًا صحيًا، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الصوديوم، كما أنها مليئة بالسعرات الحرارية الغير مفيدة.
  • شراء عبوات متعددة من السناكس: إن شراء أكياس متعددة من الحلوى وأيضا رقائق البطاطس وغيرها من الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما تحتاج وإهدار ميزانيتك في أشياء غير صحية كما خططي في السابق.

تعرفي معنا على نصائح تسوق البقالة الصحية، يمكن أن تساعدك هذه النصائح إذا تم اتباعها بعناية ، في الحفاظ على ميزانية تسوق البقالة الخاصة بك والاستفادة منه في تسوق منتجات صحية لعمل وجبات مفيدة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة