ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق

  • تاريخ النشر: 2024-05-26
مقالات ذات صلة
فوائد التين الشوكي
طريقة طبخ الأرضي شوكي على الطريقة اللبنانية
بيتزا السبانخ والأرضي شوكي

ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق؟ يعتبر الأشخاص الذين يتناولون الطعام على عجل، كبار السن والأطفال من أكثر الناس عرضة لالتصاق العظم في الحلق خاصة مع شوك السمك الصغير والحاد وذات الأشكال الغريبة، وعندما يعلق شوك السمك في الحلق فقد يسبب الألم والقلق وشعور بوجود كتلة في الحلق، ومع ذلك فهو أمر شائع ويمكن علاجه بسهولة، هل يمكن إزالة شوكة السمك من الحلق في البيت؟ في هذا المقال سنسلط الضوء بشكل مباشر على كيفية التخلص من شوك السمك العالق في الحلق.

تناول الموز

ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق؟ جرب تناول الموز، تعتبر هذه الطريقة طريقة سهلة وبسيطة لإزالة عظم السمك من الحلق، فهو طعام طري لن يؤذيك أبداً، يمكن للموز أن يعمل على التقاط عظم السمك ودفعه باتجاه المعدة حيث سيتم إذابته والتخلص منه بواسطة حمض المعدة.

اسعل بقوة

السعال يعتبر من آليات الدفاع الأولى لحماية الجسم من تشوهات الحلق والممرات الهوائية أو القصبات، حيث يخلق السعال بقوة الهواء الذي يمكن أن يحل محل الشوك العالق في الحلق أو الشعب الهوائية، وعادة ما يلتصق الشوك في الجزء الخلفي من الحلق ويمكن للسعال التخلص من بسهولة.

تناول الخبز المبلل

ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق؟ جرب غمس الخبز بالماء أو بالحليب وتناوله، هذه الطريقة تشبه طريقة تناول الموز، عند تبليل الخبز، قم بتشكيله على شكل كرة صغيرة يمكن ابتلاعها بالكامل، ستساعد على الالتصاق بالشوك العالق بالحلق ودفعه للمعدة، كذلك يمكنك تجربة الأرز المطبوخ والبطاطس والمارشميلو لأنها تعتبر من الأطعمة الطرية التي يمكنها القيام بنفس الوظيفة.

شرب زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المواد الطبيعية الأكثر تشحيماً، وعند تناوله يجب أن يغطي بطانة الحلق والشوك العالق حتى يسهل ابتلاعه أو سعله، ولأن زيت الزيتون لا يتم امتصاصه بسهولة، هذا يسمح بالحفاظ على رطوبة الحلق لفترة طويلة، مما يحفز حركات المريء لطبيعية لدفع الشوك إلى الخارج، يفضل شرب كمية صغيرة منه وإذا لم تكن تستطيع شربه نقياً، يمكن مزجه مع كوب من الماء.

تناول شيء حمضي

هل الخل يذيب شوك السمك؟ جرب تناول شيء حمضي مثل خل التفاح لوحده أو مع الماء أو مشروبات الصودا، يمكن أن تساعد المشروبات الحمضية على تليين شوك السمك العالق في الحلق وخاصة الشوك الصغير جداً، مما يسهل ابتلاعه أو تذويبه، تعمل مشروبات الصودا على إطلاق بعض الغازات في المعدة التي تساعد على تذويب وتفتيت الشوك.

الغرغرة بالماء المالح الدافئ

ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق؟ تعتبر طريقة الغرغرة بالماء المالح الدافئ مناسبة ومفيدة خاصة لشوك السمك العالق في الجزء العلوي من الحلق، تعمل الغرغرة على زيادة الانقباضات واسترخاء عضلات المريء وإزاحة الشوك، كما تساعد في علاج أي تهيج أو التهاب سببه شوك السمك، لتحضير الماء المالح الدافئ، يخلط حوالي ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ وتستمر الغرغرة فيه لمدة 30 ثانية.

تناول البسكويت الجاف

ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق؟ جرب تناول البسكويت الجاف، وعند تطبيق هذه الطريقة ينصح بتناول كمية كبيرة من البسكويت مع ضمان مضغها بشكل جيد حتى تستطيع ابتلاعها، سوف يعمل البسكويت على الاحتكاك بالحلق لإزالة الشوك العالق فيه، يمكن تناول كوب من الماء في حال الشعور بصعوبة في ابتلاع البسكويت.

تركه حتى يمر من تلقاء نفسه

قد لا يكون الانزعاج الذي يشعر فيه البعض من شوك السمك فعلياً، يمكن أن يكون شوك السمك التصق في الحلق بشكل مؤقت مما أدى إلى التهاب أو تهيج بسيط موضعي، يمكن الانتظار لبضع ساعات في تحديد ما إن كان شوك السمك لا يزال فعلا عالقاً في الحلق أم لا، أجريت دراسة في عام 2017 والتي بينت أن 80 من أصل 330 شخصاً راجعوا المراكز الصحية بسبب التصاق شوك السمك في حلقهم ولم يكن هناك أي شيء.

ما هي الأمور التي عليك أن لا تفعلها

بعد التعرف على كيف أزيل شوك السمك من الحلق، لا من إلقاء نظرة على الأمور الواجب عدم القيام بها أبداً ومنها تجنب حك الحلق بأي نوع من الأدوات أو باستخدام الأصابع خاصة عندما يكون الأمر غير مرئي، يمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بجروح صغيرة أو التهاب في الحلق أو في جدار المريء وبالتالي سيزيد الشعور بالألم والانزعاج والعدوى أحياناً.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب

ماذا يحدث عند بلع شوكة؟ يمكن علاج بعض حالات توقف شوكة السمك في الحلق في المنزل، ولكن من المهم مراجعة المراكز الصحية عند الإصابة ببعض الأعراض ومنها: الألم الشديد للغاية، نزيف شديد، صعوبة في التنفس، الإصابة بالكدمات والتورمات، عدم القدرة على الأكل والشرب، سيلان اللعاب بشكل مفرط، يمكن للطبيب أن يعمل على إزالة الشوك العالق باستخدام الملاقط الخاصة، وفي بعض الحالات الصعبة، يتم القيام بعملية جراحية بسيطة.

في مقال ماذا تفعل عندما يعلق شوك السمك في الحلق، قدمنا العديد من النصائح التي يمكن القيام بها بسهولة للتخلص من هذه المشكلة، ومن النصائح الإضافية التي قد تفيد البعض هي شراء شرائح السمك بدلاً من السمك الكامل، الإشراف وخاصة على الأطفال عند تناول السمك، وتناول الطعام ببطء وفي قضمات صغيرة.

مقالات ذات صلة:

أفضل أنواع السمك للقلي

هل تناول السمك واللبن معاً يؤدي للتسمم فعلاً

الفوائد الصحية لتناول الأسماك بصورة منتظمة

  • الأسئلة الشائعة عن شوك السمك

  1. كم تستمر شوكة السمك في الحلق؟
    في الحالات البسيطة، يمكن أن تختفي أعراض التصاق شوك السمك في الحلق من يوم إلى يومين.
  2. كيف اعرف اني بلعت شوكة سمك؟
    عند الشعور بوخز في الحلق، صعوبة في ابتلاع الطعام، الشعور بالامتلاء في قاعدة الرقبة وبعض الآلام.
  3. هل تهضم المعده شوك السمك؟
    بالتأكيد، عند طريق إفراز حمض المعدة القادر على تليين وإذابة عظام الأسماك.