استعمالات خل التفاح في المنزل

  • تاريخ النشر: 2022-11-18 آخر تحديث: 2023-12-31
استعمالات خل التفاح في المنزل

تتعدد استعمالات خل التفاح في المنزل، فهو من المواد السحرية متعددة الفوائد، التي يتم استخدامها في مجالات متنوعة في المطبخ والمنزل، سواءً في وصفات الطعام المتنوعة، من أطباق دجاج ولحوم وغيرها من الأطباق، أو من خلال استخدامه في التنظيف وغيرها العديد من الأغراض، لذا سنتحدث في هذا المقال عن استعمالات خل التفاح في المنزل وعن فوائده وأضراره.

استعمالات خل التفاح في الطبخ

يستخدم خل التفاح بشكل كبير في المطبخ وفي وصفات الطعام المتنوعة، إذ يمكن إضافته للدجاج المشوي أو وضعه مع اللحم أثناء تتبيله لتطرية اللحوم والحصول على طعم شهي، كما يمكن إضافته للسلطات المتنوعة وهذا يعطيها نكهةً أقوى وطعماً أغنى، ومن أهم الوصفات التي يمكن فيها إضافة خل التفاح ما يلي:

فتة الخل والثوم

دقة الكشري بالخل

 دقة الكشري بالخل

شاهد أيضاً: دقة الكشري بالخل

استعمال خل التفاح في التنظيف

يستخدم خل التفاح في مجال التنظيف بكثرة، إذ يمكن وضعه على الأسطح مباشرة للتخلص من الروائح الكريهة، كما يمكن خلطه مع مواد أخرى لزيادة فعاليتها مثل خلطة مع بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأفران والأسطح وإزالة الدهون، عن طريق خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الخل وتطبيق الخلطة على سطح الفرن والمناصب، ثم فركها جيداً باستخدام الليفة لإزالة الدهون والبقع المستعصية، كما يمكن خلطة مع مسحوق التنظيف الخاص بالغسالة لزيادة فعاليته في إزالة البقع، أيضاً يستخدم الخل في تنظيف الدجاج والكبدة واللحوم وذلك لإزالة الروائح الغير مستحبة.

استعمالات خل التفاح الصحية

يعتبر خل التفاح من المواد المستخدمة بشكل كبير في المجالات الصحية، بفضل احتوائه على مجموعة من المواد المفيدة التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وغيره من الأجهزة في الجسم، هنا سنتحدث عن أهم فوائد واستخدامات خل التفاح في المجال الصحي.

فقدان الوزن

يعتبر خل التفاح من المواد المستخدمة بكثرة في مجال إنقاص الوزن بفضل احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية وبالتالي ملائمته للعديد من الأنظمة الغذائية، كما يعتقد أن له دوراً كبيراً في زيادة حرق الدهون في الجسم؛ لذا يمكن تناوله بالتزامن مع اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة لتحقيق هذه الغاية.

تخفيض الكوليسترول المرتفع

يساهم خل التفاح في تخفيض الكوليسترول المرتفع في الدم بحسب العديد من الدراسات خصوصاً لدى مرضى السكري من النوع الثاني، إلا أن هناك حاجة للمزيد من البحث لتأكيد هذه الفائدة.

تخفيض سكر الدم

تشير بعض الأبحاث إلى فوائد خل التفاح لمرضى السكري من النوع الثاني، إذ تشير بعض الدراسات إلى فائدته في تخفيض السكر في الدم وتخفيض مستويات الجلوكوز، لكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

تقليل الالتهابات

يساعد تناول الخل المخفف في تحسين عملية الهضم، وتقليل حالات التهاب القولون التقرحي، وزيادة البكتيريا الصحية في الأمعاء مما يقلل من الالتهابات وينشط عملية الهضم. كما تشير بعض الدراسات إلى فوائد خل التفاح في تقليل مستوى الالتهاب في الجسم وتقليل حالات التهاب المفاصل والتصلب المتعدد والعديد من حالات التهاب الجلد والأمراض الجلدية، إلا أن الخبراء يحذرون من استخدامه مباشرةً على الجلد خصوصاً دون تخفيفه؛ لأن هذا قد يسبب حروقاً وتهيجات في البشرة، كما تشير بعض الدراسات إلى فائدته في علاج الأكزيما والصدفية.

أضرار خل التفاح

يمكن القول أن خل التفاح آمن بشكل عام عند تناوله باعتدال، وبمعدل ملعقة كبيرة يومياً، لكن شرب كميات كبيرة منه قد يسبب تقليل نسبة البوتاسيوم في الجسم، كما قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية السكري أو أمراض القلب وبعض الملينات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في هذه الحالات، كما قد يسبب استخدامه بعض الأضرار الصحية منها:

  • تآكل مينا الأسنان.
  • التسبب ببعض الحروق في المريء.
  • حالات من الارتجاع الهضمي.
  • التسبب بمشاكل صحية لمرضى الكلى.