فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

  • تاريخ النشر: 2024-04-02
فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

أحد أهداف علاج مرض السكري هو إدارة مستويات السكر في الدم وتقليل الارتفاع في مستويات السكر في الدم، هناك طرق مختلفة للقيام بذلك، بما في ذلك مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم بشكل منتظم، وحساب الكربوهيدرات، وفحص مؤشر نسبة السكر في الأطعمة، من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسب سر عالية ويمكن أن تؤثر على صحة مرضى السكري هي الفواكه، في هذا المقال إليك فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر.

المؤشر الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي هو مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) والذي يعتبر أحد الأدوات التي اقترحها العلماء لمساعدة الأشخاص على فهم التأثير المحتمل للأطعمة المختلفة على مستويات السكر في الدم، يمكن أن تكون قيم GI: 55 أو أقل ويعتبر منخفضاً، 56 إلى 69 ويعتبر معتدلاً، 70 وفوق ويعتبر عالياً، ويقارن الجهاز الهضمي مدى سرعة تأثير الأطعمة المختلفة التي تحتوي على الكربوهيدرات على مستوى السكر في الدم، وكلما انخفض مؤشر نسبة السكر، كان ارتفاع نسبة السكر في الدم أبطأ، مما يسهل على الجسم إدارة التغييرات بعد الوجبة.

أنواع فواكه السكر وكيف تعالج السكري

الفواكه ذات قيمة المؤشر الجلايسيمي المنخفضة، مثل التفاح، قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل أبطأ من الفواكه الأخرى، مثل البطيخ، كما يمكن لبعض العناصر الغذائية، مثل الألياف، أن تبطئ امتصاص الجسم للجلوكوز وتقلل من خطر ارتفاع الجلوكوز الضار. يمكن أن تحتوي الفواكه على نسبة عالية من السكر، ولكنها تحتوي أيضًا على الألياف، فيما يلي أنواع فواكه السكر وكيف تعالج السكري.

التوت

سواء التوت الأزرق أو غيره، وفقًا لـ ADA، فهي غذاء ممتاز لمرض السكري لأنها مليئة بمضادات الأكسدة والألياف، يحتوي كوب واحد من التوت الأزرق الطازج على 84 سعرة حرارية و21 غرامًا من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، يمكن أكل التوت كما هو أو وضعه في بارفيه وطبقات من الفاكهة بالتناوب مع الزبادي العادي الخالي من الدسم، يعتبر حلوى رائعة أو وجبة إفطار رائعة لمرضى السكري.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الكرز الحامض

يحتوي كوب واحد من الكرز الحامض مع البذور على 52 سعرة حرارية و12.6 غرام من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وقد تكون هذه الثمار جيدة بشكل خاص ضد الالتهابات، وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها، والتي ثبت أنها تحارب أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى مثل السكري، يعد الكرز المجفف بدون سكر مضاف خيارًا صحيًا، وفقًا لـ ADA.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الخوخ الحلو

ينصح بإضافة الخوخ الطازج في نظامك الغذائي المناسب وخاصة عند مرضى السكري، تحتوي حبة خوخ متوسطة الحجم على 59 سعرة حرارية و14 غرامًا من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، كما أنه يحتوي على 10 ملليغرام (مغم) من فيتامين سي، مما يجعله مصدرًا جيدًا لتلك المغذيات، كما أنه مصدر للبوتاسيوم، حيث يحتوي على 285 مجم، يعتبر الخوخ لذيذًا بمفرده ويمكن اعتباره وجبة خفيفة سهلة ومناسبة لمرض السكري، كما يمكن تناوله على شكل عصير خوخ مع اللبن قليل الدسم والثلج المجروش ولمسة من القرفة أو الزنجبيل.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

المشمش

المشمش هو عنصر أساسي صيفي حلو وإضافة رائعة لخطة وجبة مرضى السكري، تحتوي حبة المشمش الواحدة على 17 سعرة حرارية و4 غرامات من الكربوهيدرات فقط، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، كما يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين أ المهم لجهازك المناعي، كما يحتوي المشمش على الألياف الجيدة والتي يحتاجها مرضى السكري.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

التفاح

يعتبر التفاح وجبة خفيفة سريعة ومليئة بالألياف وفيتامين C ويصنف أفضل الفاكهة لنظام غذائي لمرضى السكر، حيث تحتوي الحبة الواحدة من التفاح  على 95 سعرًا حراريًا و25 غرامًا من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، التفاح مليء بالألياف (حوالي 4 غرامات لكل ثمرة متوسطة، مما يجعله مصدرًا جيدًا) ويحتوي على بعض فيتامين C، حيث توفر تفاحة متوسطة الحجم 8.37 مجم، ينصح بتناولها بقشرها لأنها تحتوي أيضاً على العديد من المغذيات.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الفواكه الخالية من السكريات لأصحاب السكري

إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بمرض السكري أو أمراض أخرى تتطلب تناول كميات منخفضة من السكر، أو إذا كنت شخصًا يحاول مراقبة تناول الكربوهيدرات والسكر، فمن المهم معرفة الفاكهة التي تتناولها،  فيما يلي الفواكه الخالية من السكريات أو فواكه لا تحتوي على سكر والمناسبة جداً خاصة لأصحاب السكري، تعرف عليها.

الليمون

وهو من أفضل أنواع الفواكه الخالية من السكر، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، يعتبر الليمون من الفواكه الحامضة، يمكن تناوله كما هو أو الاستمتاع بكوب من عصير الليمون، كما يتم إضافته إلى بعض الأطباق بسبب نكهته القوية وحموضته، يحتوي الليمون على نسبة منخفضة من السكر، مما يجعله فاكهة لذيذة للاستمتاع بها دون إضافة كميات كبيرة من السكر إلى نظامك الغذائي.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

جامون

هي فاكهة خالية من السكر ومناسبة تمامًا لمرضى السكري، يتميز الجامون باحتوائه على تأثيرات مضادة لمرض السكري بسبب وجود المركبات النشطة بيولوجيًا، الاستهلاك المنتظم للجامون وصنع عصير الفاكهة الخالي من السكر يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين واستقلاب الجلوكوز، يمكن استهلاك فاكهة الجامون وأوراقها وبذورها وتحظى بشعبية كبيرة في الهند، يحتوي ال 100 غرام من هذه الفاكهة الخالية من السكر على 60 سعرة حرارية و1.4 غرام من الألياف الغذائية، ويمكن أن تكون مشروبات فاكهة جامون الخالية من السكر مشروبًا جيدًا في الصباح الباكر أو في المساء في خطة النظام الغذائي لمرض السكري.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الفراولة

هذه فاكهة أخرى خالية من السكر وتعد خيارًا ممتازًا لتناول الوجبات الخفيفة في نظام غذائي لمرضى السكري، يمكن استخدام الفراولة وجميع أنواع التوت الأخرى المتوفرة في سلطة الفواكه أو كعنصر في العصير، يمكنك أيضًا تجربة عصير الفراولة بدون سكر، من المثير للدهشة أن الفراولة تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من السكر، على الرغم من أن طعمها حلو ولذيذ، ليس فقط الفراولة، فجميع أنواع التوت عمومًا هي الأقل في نسبة السكر، وبالتالي تأتي في فئة الفواكه الخالية من السكر.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الأفوكادو

لا يحب الكثير من الناس طعم الأفوكادو، والبعض لا يعتبرها حتى فاكهة، ولكنها بالحقيقة من الفواكه بالفعل وصحية بالفعل، تعتبر هذه الفاكهة الخالية من السكر مليئة بالدهون الصحية التي تبقيك ممتلئًا لفترة أطول، العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفواكه الخالية من السكر هي الفيتامينات A وB6 وC وK وE، علاوة على ذلك، فهي تحتوي أيضًا على معادن مثل البوتاسيوم والنحاس وما إلى ذلك. إذا كنت لا تحب تناولها سادة، فيمكنك الاستمتاع بها كوجبة خفيفة.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

الجوافة

الجوافة هي أكثر من مجرد فاكهة لا تحتوي على سكر، في الواقع، هي تساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، تحتوي الجوافة على كمية جيدة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وتساعد هذه الفاكهة الخالية من السكر في علاج الإمساك والإسهال وارتفاع ضغط الدم، تشير الدراسات إلى أن استهلاك الجوافة يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

البطيخ

البطيخ موجود أيضًا في قائمة الفواكه الخالية من السكر لمرضى السكري، على الرغم من أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي وتبلغ 72، إلا أنه يؤثر بشكل أقل على نسبة السكر في الدم، يستمتع الجميع بهذه الفاكهة الخالية من السكر، وذلك بسبب مذاقها وعصارتها، على الرغم من أنها حلوة، إلا أنها منخفضة في السكر، يحتوي ال 100 غرام من البطيخ على 6 غرامات فقط من السكر.

فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر

فواكه قليلة السكر مفيدة للسكري

ما هي أفضل الفواكه منخفضة المؤشر الجلايسيمي والمفيدة لمرضى السكري؟ تميل معظم الفواكه إلى أن تكون منخفضة على المؤشر الجلايسيمي، بقيمة أقل من 55، التفاح والبرتقال والكمثرى هي بعض الأمثلة على الفواكه التي تقل قيمتها عن 55 على المؤشر، أما فيما يتعلق بالفواكه المجففة، بما في ذلك التوت البري المحلى، لها قيم متوسطة.

ما هي الفواكه التي تساعد على انخفاض السكر

هناك العديد من الفواكه التي تساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم ومنها ما تم ذكرها سابقاً، ومن أشهر فواكه تعدل وتنظم مستوى السكر هي التوت بما فيها التوت الأزرق والفراولة والتوت البري وغيرها من أنواع التوت، الأفوكادو، الفواكه الحمضية عامة ومنها الجريب فروت والبرتقال والليمون، كذلك التفاح والرمان.

أفضل 10 فواكه مسموح بها لمرضى السكري والضغط

والآن، بعد أن تعرفنا على الفواكه التي تعمل على خفض نسبة السكر بالدم وعلى أنواع عديدة من الفواكه التي تعتبر خالية من السكر وآمنة جداً لمرضى السكري، فيما يلي أفضل 10 فواكه مسموح بها لمرضى السكري والضغط.

  • الكرز، يحتوي الكرز على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة لديك.
  • الجريب فروت، وهي فاكهة ذات قيمة منخفضة في المؤشر الجلايسيمي ومصدر ممتاز لفيتامين سي.
  • المشمش، يعتبر المشمش مصدراً جيداً للبوتاسيوم والفوسفور والمعادن الأخرى.
  • الإجاص أو الكمثرى، تحتوي على نسبة عالية من الألياف ولها قيمة GI منخفضة.
  • التفاح، ويتميز التفاح بأنه ذو قيمة GI منخفضة وهو مصدر جيد للألياف، وقد يساهم أيضًا في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، من بين فوائد صحية أخرى.
  • البرتقال، ويتميز البرتقال بأنه سوف يعزز فيتامين C الخاص بك وله قيمة GI منخفضة.
  •  البرقوق، ويتوفر البرقوق كفاكهة طازجة أو مجففة.
  • الفراولة، والتي تعتبر من فصيلة التوت وتميل إلى أن يكون لها قيمة GI منخفضة، توفر الفراولة أيضًا فيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة.
  • الخوخ، يعتبر الخوخ لذيذًا بمفرده أو في العصائر أو ممزوجًا بفواكه أخرى، مثل التوت الأزرق.
  • العنب، يحتوي العنب على قيمة GI منخفضة ويحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة.

الأسئلة الشائعة حول فواكه السكر لمحاربة مرض السكري

والآن، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول فواكه السكر لمحاربة مرض السكري والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للكثير من الأشخاص.

كم ثمرة فاكهة في اليوم لمريض السكر؟

توصي إرشادات التغذية الحالية بأن يتناول مرضى السكري 2-4 حصص من الفاكهة يوميًا.

ما هي أكثر فاكهة فيها سكر؟

تشمل الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة من السكر الموز والعنب والكرز والتين.

ما هي الفواكه التي ترفع السكر في الدم؟

تشمل الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ولكنها منخفضة في الألياف مثل الموز والمانجو والفواكه المجففة مثل الزبيب.

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات سيضمن حصولك على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحتاجها، مرضى السكري من الأشخاص الذين يجب عليهم الانتباه لنظامهم الغذائي وذلك للوقاية من المضاعفات الضارة لأن أكثر ما يتحكم بمستوى السكر في الدم هو الغذاء، في هذا المقال سلطنا الضوء بشكل مباشر على فواكه صحية وآمنة لمرضى السكري | أفضل 10 فواكه صديقة للسكر.

مقالات ذات صلة:

فواكه صحية أحرص على تناولها

أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة

أطعمة صحية احرصي على تناولها

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة