أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة

  • تاريخ النشر: 2023-09-20 آخر تحديث: 2024-04-23
أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة

يعتبر السكر من الإضافات المهمة والتي لا غنى عنها ولها العديد من الفوائد والأضرار، يوجد السكر في أنسجة معظم النباتات ويتم زراعته في المناطق الحارة ويستخرج بشكل أساسي من قصب السكر، له أنواع عديدة ويستخدم في تحلية أطباق الحلويات والمشروبات الباردة والساخنة والمخبوزات، ويوصى دائماً بالتعامل معه بحذر وبالكميات المعقولة خاصة لمرضى السكري وممن يعاني من السمنة حيث يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ما هو افضل محلي بديل السكر؟ في هذا المقال سنسلط الضوء على أضرار وفوائد السكر، بالإضافة إلى أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة للحفاظ على نمط حياة صحي مع الاستمرار في الاستمتاع بالمذاق الحلو والمرغوب فيه.

المشروبات الساخنة

تعتبر المشروبات الساخنة من أكثر المشروبات التي يكثر الطلب خاصة في فصل الشتاء، تتمتع المشروبات الساخنة بفوائدها العديدة حيث إنها تعمل على تحسين الهضم وتخفيف الآلام وتزويد الشعور بالاسترخاء، كما تعمل على علاج نزلات البرد وتحسين صحة الجيوب الأنفية والدورة الدموية، كما تساعد في تحسين وظيفة الجهاز العصبي وعلاج الإمساك وتقليل التوتر، ومنها أيضاً ما يعمل على إزالة السموم من الجسم وتخفيف الوزن، من الأمثلة على المشروبات الساخنة المفضلة للجميع: الكابتشينو بالحليب، الشاي بالزنجبيل، الشاي بالنعناع والشاي الأخضر، القهوة بأنواعها المختلفة، والليمون الساخن.

أسباب استخدام بدائل السكر

يوصى دائماً بالانتباه لكميات استهلاك السكر اليومية لأنه ممكن أن يؤدي للعديد من المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن لأنه يحتوي على سعرات غذائية عالية ولا تشعر بالشبع وهذا يؤدي إلى أن يجعلك تأكل أكثر وبالتالي زيادة سعراتك الحرارية عن معدلها الطبيعي وبالتالي زيادة الوزن، كما يمكن أن يؤدي إلى خطر الإضافة بمرض السكري وضرر بصحة الأسنان حيث إنه يغذي البكتيريا الموجودة في الفم وهذا يؤدي لتسوس الأسنان، بالإضافة إلى أضراره فيما يتعلق بأمراض القلب وزيادة ضغط الدم والدهون في الدم وسوء التغطية والمشاكل الصحية الأخرى، من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر الحلويات مثل الكيك بالشوكولاتة أو المشروبات عالية الحلاوة، وتعتبر هذه النقاط من أهم أسباب استخدام بدائل السكر التي تعتبر صحية مقارنة بالسكر العادي. [1]

بدائل السكر الطبيعية

ما هو بديل السكر الأمن؟ يمكن استخدام بدائل السكر الطبيعية بنفس الطريقة التي تستخدم بها السكر العادي في الوصفات بشكل عام ولكن بطريقة صحية أكثر، يشعر الكثير بعدم القدرة عن الاستغناء عن السكر في المشروبات الساخنة تحديداً مثلاً عند شرب القهوة التركية بالحليب أو القهوة العادية والشاي وغيرها، تعتبر بدائل السكر خياراً أفضل من السكر العادي حفاظاً على الصحة وابتعاداً عن العديد من المشاكل الصحية أهمها السمنة والسكري، في هذا المقال سنقدم العديد من الخيارات التي يمكن استخدامها بدلاً من السكر العادي.

ستيفيا

هل سكر ستيفيا أفضل من السكر العادي؟ ستيفيا هي واحدة من أكثر المحليات الصحية التي تستخدم بكثرة بدلاً من السكر العادي وهو من أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة، يتميز بعدم احتوائها على السعرات الحرارية مثل معظم المحليات الصناعية، يعتبر أيضاً خياراً جيداً لمرضى السكر الذين يراقبون مستويات السكر في الدم أو أولئك الذين يراقبون أوزانهم، يأتي محلي ستيفيا من أمريكا الجنوبية، ويمكن استخدام خصائصه الحلوة في الأدوية والشاي والمشروبات الساخنة جميعها، يعتبر ستيفيا أحلى بحوالي 300 مرة من السكر العادي ويمكن استخدامه أيضاً بالمخبوزات عند تحضير الخبز الأبيض وغيره من الأنواع.

رحيق الصبار

يعود رحيق الصبار إلى زمن التسعينات في المكسيك ويعتبر من أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة، يمكن الحصول عليه من رحيق أو شراب الصبار الأزرق، يشبه العسل في اتساقه ومذاقه ويعتبر خياراً جيداً لمن يراقبون نسبة الجلوكوز في الدم مثل مرضى السكري. ومع ذلك، يجب استهلاكه باعتدال لأنها يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، ولكنه غير ضار لأنه يأتي من مصادر طبيعية، يساعد على إخفاء مرارة المشروبات مثل القهوة خاصة قهوة الإسبريسو بالحليب، ويعتبر أيضاً أوفر بكثير من المحليات الأخرى.

العسل

ما هو البديل الصحي للسكر؟ استخدم العسل كثيراً قديماً في الطب البديل لمحاربة العدوى وعلاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي وخفض ضغط الدم، كما يحتوي العسل على نسب عالية من مضادات الأكسدة الذي يجعله محلياً شائعاً للمشروبات مثل الشاي بالنعناع والقهوة، يحتوي العسل أيضاً على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، وعلى الرغم من أن العسل يتميز بخصائصه الغذائية إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية أكثر من السكر، لذا فإن الاستمتاع به باعتدال أمر أساسي ومهم.

شراب القيقب

يعتبر شراب القيقب من المحليات الطبيعية التي تستخدم في تحلية المشروبات ويمكن أيضاً تقديمه كنوع من المحليات بجانب طبق فطائر البان كيك، استخدمه الأمريكيون كمحلي مفضل لديهم منذ ما قبل وصول المستوطنين الأوروبيين إلى الساحل الشرقي، كما يحتوي شراب القيقب على نسب عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنه محلي ليس منخفضاً بالسعرات الحرارية، لذا يجب استخدامه باعتدال.

دبس السكر

يعتبر دبس السكر من المحليات المفضلة في جميع أنحاء الولايات المتحدة حتى بعد الحرب العالمية الأولى وهو من أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة، ولا يزال لليوم يتم تقديم دبس السكر في المطاعم في جميع أنحاء الجنوب وفي وصفات خبز الزنجبيل ويمكن أيضاً  استخدامه في تحلية المشروبات، يتم الحصول عليه من السكر الخام أثناء عمليات تكرار السكر، حيث يتم سحق قصب السكر أو بنجر السكر وتحويله إلى عصير، يتم غليه بطريقة مزدوجة حتى يتم الحصول على دبس السكر.

خلاصة الفانيليا

يمكن أن تكون الفانيليا باهظة الثمن حيث تأتي في المرتبة الثانية بعد الزعفران وفي بعض الأحيان يتم تخفيف مستخلصات الفانيليا بمستخلصات أخرى أقل تكلفة، تمنح خلاصة الفانيليا قهوة اللاتيه والقهوة المثلجة مذاقاً شهياً وإضافياً أكثر حلاوة وهذا ما يجعلها خياراً سهلاً ويمكن استخدامه بدلاً من المحليات الأخرى، كما تستخدم لأغراض أخرى ومنها صناعة الأدوية، وأخيراً تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.

المخاوف الصحية المرتبطة ببدائل السكر

تشير بعض الأبحاث حول الاستخدام اليومي طويل المدى للمحليات الصناعية إلى وجود صلة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والوفاة بشكل عام، بالإضافة إلى استمرار البحث وعمل الأبحاث المختلفة فيما يتعلق بدائل السكر والأمعاء والدماغ، حيث ما زال يتحقق الباحثون لمعرفة ما إذا كانت بدائل السكر تؤثر على الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، والطريقة التي يشعر بها الناس بالجوع، وكيفية إدارة الجسم لسكر الدم، كما تتسبب بعض بدائل السكر مثل الستيفيا إلى تسبب الانتفاخ والغازات والإسهال، لذا ينصح دائماً بمشاورة الطبيب قبل اللجوء لاستخدام هذه المحليات واستخدامها باعتدال.

تستخدم بدائل السكر في تحلية المشروبات الساخنة والأطعمة وأطباق الحلويات المختلفة وتعتبر خياراً أفضل من السكريات العادية خاصة بمن يعاني من الأمراض المزمنة والسمنة والسكري، في هذا المقال سلطنا الضوء على أفضل بدائل السكر في المشروبات الساخنة.

مقالات ذات صلة:

أفضل 4 بدائل الحليب لاستخدامها في تحضير الحلويات والخبز

بدائل الزبدة في الطبخ

بدائل الحليب في صنع الكيك

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو السكر الذي لا يرفع السكر؟
    ربما يكون سكر ستيفيا هو الأكثر شهرة، ولكن ينصح أيضاً بسكر الأليلوز وفاكهة الراهب وشراب الياكون.
  2. كم حبة سكرين مسموح في اليوم؟
    بالنسبة للبالغين، يمكن تناول حوالي 5 ملجم لكل كجم من وزن الجسم دون مخاطر.
  3. ما هو بديل السكر للرجيم؟
    يمكن استخدام عصير الفاكهة والعسل ودبس السكر وشراب القيقب بدلا من السكر وذلك لاحتوائهم على سكر طبيعي ولها بعض الفوائد الغذائية.
  4. هل يوجد سكر خاص لمرضى السكر؟
    هناك العديد من السكريات الخاصة بمرضى السكري ومنها السكرين، الأسبارتام وأسيسولفام البوتاسيوم.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة