ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

  • تاريخ النشر: 2024-08-05 آخر تحديث: 2024-08-06
ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

الفواكه الاستوائية هي الفواكه التي تنمو في المناطق الاستوائية، بما في ذلك منطقة هاواي والبرازيل وتايلاند وفيتنام، يوجد حوالي 3000 نوع من الفواكه الاستوائية المزروعة حول العالم، إلا أنّ جزءاً صغيراً منها فقط يمكننا إيجاده في الأسواق، ومن أشهر أنواعها المنتشرة والمتوفرة على نطاق واسع هي الموز، المانجو، والأفوكادو، في هذا المقال تعرف معنا على ما هي الفواكه الاستوائية وكيف يمكنك شراء أفضلها.

فاكهة التنين

فاكهة التنين هي واحدة من أشهر الفواكه الاستوائية التي تنتمي إلى نوع من أنواع الصبار المعروفة باسم Pitaya، تتميز بطعمها الشهي، شكلها يشبه شكل الخرشوف الناعم بقشرة حمراء وأطراف خضراء، طعم اللب لفاكهة التنين الأبيض وبذوره السوداء يشبه مزيجاً بين طعم فاكهة الكمثرى والكيوي.

كيفية شراء فاكهة التين

عند شراء فاكهة التنين، ينصح باختيار الحبات الناضجة وردية اللون الزاهية التي تحتوي على قشرة ناعمة وجذع أخضر اللون، كذلك يجب شراء الحبات الطرية نوعاً ما، يمكن الحصول عليها من المتاجر ومحلات الفواكه في موسمها الذي يتراوح من يونيو إلى سبتمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

فاكهة الدوريان

فاكهة الدوريان هي واحدة من أشهر الفواكه الاستوائية الشهية، والتي قد يصل سعر الحبة الواحدة منها إلى ستين دولاراً، توجد بأنواع عديدة منها المر والحلو، قشرة فاكهة الدوريان شوكية، لذا عند تناولها ستحتاج إلى ارتداء قفازات سميكة أو استخدام منشفة للإمساك بالفاكهة، ثم استخدام سكين لتقشيرها وتقطيعها بحذر، طعم لب فاكهة الدوريان كريمي وحلو، تتمتع برائحة مميزة.

كيفية شراء فاكهة الدوريان

عند شراء فاكهة الدوريان، يجب اختيار الحبات مع ساقها، فاتحة اللون، وذات الأشواك الخضراء بأطراف بنية، يمكن الحصول عليها في الأسواق في موسمها الذي يتراوح بين ديسمبر وفبراير، ومن يوليو إلى سبتمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

الجوافة

الجوافة هي فاكهة استوائية شهية حجمها بحجم كرة التنس، موطنها الأصلي المكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وشمال أمريكا الجنوبية، ولها قشر ولحم وبذور صالحة للأكل، يتميز طعمها بأنه مزيج بين مذاق المانجو والفراولة مع ملمس يشبه ملمس فاكهة الكمثرى.

كيفية شراء الجوافة

عند شراء الجوافة ينصح باختيار الحبات الطرية ذات القشرة الصفراء التي لا تحتوي على أي عيوب أو كدمات، ويمكن الحصول عليها في الأسواق على مدار العام تقريباً، ولكن موسمها الرئيسي بين أغسطس وأكتوبر وفبراير إلى مارس.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

الجاك فروت

الجاك فروت فاكهة استوائية متعددة الاستخدامات يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، تتميز بوزنها العالي، حيث يتراوح وزن الجاك فروت من 4 إلى 11 كيلوغراماً، تتمتع الجاك فروت بلب أصفر لامع مذاقه يجمع بين مذاق الأناناس والموز والفواكه الحمضية، تحتوي قشرة الجاك فروت على عصارة لزجة، لذا ينصح بدهن السكين المستخدم في تقطيع الجاك فروت بالقليل من الزيت قبل تقطيعها.

كيفية شراء الجاك فروت

عند شراء الجاك فروت، ينصح باختيار الحبات ذات الرائحة القوية والابتعاد عن الحبات السوداء والطرية، يمكن شراء الجاك فروت من الأسواق في موسمه الذي يتراوح بين مارس إلى سبتمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

فاكهة اللونجان

تعود فاكهة اللونجان إلى عائلة الليتشي والرامبوتان، لون فاكهة اللونجان بيج، وحجمها يشبه حجم حبة العنب الكبيرة، يتميز لب فاكهة اللونجان بأنه شفاف وله نكهة ترابية تشبه العسل، يكون لون فاكهة اللونجان أخضر عندما تكون غير ناضجة، ولا تنضج حبات اللونجان إلا بعد قطفها.

كيفية شراء فاكهة اللونجان

عند شراء اللونجان، ينصح باختيار الحبات ذات اللون البني وذات القشرة الجافة المرة، يمكن الحصول عليها في الأسواق من منتصف يوليو حتى أوائل سبتمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

فاكهة البابايا

تعتبر فاكهة البابايا من الفواكه الاستوائية الغنية بالفيتامينات المختلفة، ولها شعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، يتميز لب فاكهة البابايا بلونه البرتقالي اللامع وملمسه الكريمي الذي يشبه ملمس الأفوكادو، كما تتميز نكهتها بأنها ممزوجة بنكهة البطيخ الأحمر الحلو، تحتوي البابايا على بذور تشبه الكافيار الأسود الصالحة للأكل. 

كيفية شراء فاكهة البابايا

يتحول لون قشرة فاكهة البابايا من الأخضر إلى الأصفر، ويجب أن تكون لها رائحة حلوة خفيفة، هذه أهم المعايير التي يجب التركيز عليها عند شرائها، يمكن الحصول عليها في الأسواق طوال العام، ولكن ذروة موسمها تكون في أوائل الصيف.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

فاكهة العاطفة

تُعرف فاكهة العاطفة أو الباشن فروت أيضًا باسم Lilikoi، وهي فاكهة زاهية وعصيرية تُستخدم في تحضير أنواع عديدة من الحلويات والعصائر، يتميز لب فاكهة العاطفة بأنه لاذع وحامض، والجزء المقرمش منها صالح للأكل.

كيفية شراء فاكهة العاطفة

عند اختيار وشراء فاكهة العاطفة، ينصح باختيار الحبات الأرجوانية ذات القشرة المجعدة، وتجنب الحبات غير الناضجة الصفراء أو الخضراء أو الحمراء، يمكن شراء فاكهة العاطفة من الأسواق في موسمها الذي يتراوح من يناير إلى نوفمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

فاكهة الرامبوتان

فاكهة الرامبوتان التي تتميز بشعيراتها الخشنة، وهي واحدة من الفواكه الاستوائية الشهية التي تتميز بمذاقها الحلو اللاذع ورائحتها الزهرية الخفيفة، يتميز لب فاكهة الرامبوتان بأنه طري ولونه لؤلؤي، مرغوبة من الكثير، وتستخدم بطرق عديدة، وتقدم بأشكال مختلفة.

كيفية شراء فاكهة الرامبوتان

عند شراء فاكهة الرامبوتان ينصح باختيار الحبات ذات اللون الأحمر الزاهي وتجنب الحبات ذات القشرة الخضراء غير الناضجة أو ذات الشعيرات السوداء على الأطراف بحيث تكون ناضجة أكثر من اللازم، يمكن شراء فاكهة الرامبوتان من الأسواق في موسمها من ديسمبر إلى يناير، ومن أغسطس إلى سبتمبر.

ما هي الفواكه الاستوائية...وكيف يمكنك شراء أفضلها

ما هي الفواكه الاستوائية؟ وكيف يمكنك شراء أفضلها؟ في هذا المقال قدمنا لك العديد من خيارات الفواكه الاستوائية الشهية والغريبة مع مواسم شراء كل منها والطريقة الصحيحة لاختيار أفضل الحبات منها.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل سلطة الفواكه

الأبراج والفواكه: اكتشف فاكهتك المفضلة

فوائد عصير الفاكهة أفضل من تناولها كاملة... اعرف السبب

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة