ما هو المحلب وما هي فوائده

  • تاريخ النشر: 2020-05-18 آخر تحديث: 2024-03-21

خلق الله سبحانه وتعالى النباتات التي تصنف من الكائنات الحية، وتحتاج هذه النباتات إلى التربة والماء والضوء والحرارة كي تنمو، وهناك أنواع لا تعد ولا تحصى من النباتات فمنها الأزهار، ومنها الأعشاب، ومنها الأشجار، ومنها أيضًا الأعشاب والشجيرات، ومن فوائد النبات قدرته على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين، ويعتبر المحلب نوعًا من أنواع النباتات، وسنجيب عن تساؤل ما هو المحلب وما هي فوائده في هذا المقال.

ما هو المحلب

يعتبر المحلب من النباتات التي تصنف من الفصيلة الوردية، وينتمي إلى جنس البرقوق، ويُعرف بعدة أسماء مثل كرز المحلب أو الكرز البري، ويُزرع بكثرة في بلجيكا، وتركيا، وألمانيا، وفرنسا، ودول المغرب العربي وفي بلاد الشام وتحديدًا في المناطق الجبلية، ويبلغ ارتفاع شجرة المحلب نحو 7 أمتار وتتميز بحجمها المتوسط، وتُستخدم بذور المحلب بعد طحنها في تحضير العديد من المخبوزات وأطباق الحلويات مثل كعك العيد لتقوية مذاق الكعك والأطعمة الحلوة ، وتحتوي في مكوناتها على مجموعة من الأحماض الدهنية والزيت الثابت إضافةً إلى مواد عطرية ومواد هلامية.

فوائد المحلب

فوائد المحلب متعددة، ويُعتقد أن المحلب له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يعزز من صحة الجهاز المناعي، لذا يمكنك تضمينه في وصفاتك مثل إضافته مع الحليب الساخن لمشروب صحي، كما يُستخدم في بعض العلاجات التقليدية لتحسين صحة البشرة والشعر، ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتوتر، إليكِ أيضاً فوائد أخرى للمحلب وهي كالآتي:

  • يزيد من فرص نمو العضلات لدى الشباب والمراهقين،  ويقوي العضلات الضعيفة.
  • يحتوي المحلب على العديد من الأحماض والمركبات التي تقوي عظام الجسم اللينة.
  • يساعد على فتح الشهية مما يزيد من وزن الجسم ويعالج النحافة الشديدة، لذا ينصح بإضافته مع مكونات شاي الزنجبيل لزيادة معدل حرق الجسم.
  • يعالج مشكلة رائحة الفم الكريهة إذ إنه يقضي على ديدان المعدة المسببة لانبعاث هذه الرائحة.
  • للمحلب قدرة فعالة في تفتيت الحصوات مما يساهم في علاج الحصوات التي تتكوّن في الطحال، والكبد، والكلى.
  • يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقضي على الاضطرابات المعوية وقرحة المعدة.
  • يحمي الشعر من التقصف ويعالجه من التلف، كما يقويه ويزيد من نعومته ولمعانه، ويمنحه رائحةً زكية لاحتوائه على زيوتٍ عطرية.
  • يعالج السعال ونزلات البرد، ويحد من ظهور الأعراض المصاحبة لنزلات البرد.
  • يعالج الحمى لقدرته على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

ما هو المحلب وما هي فوائده

طريقة استخدام المحلب

يمكن استخدام المحلب في طرق متعددة من الطبخ، يمكنك إضافته إلى الأطعمة لتحسين نكهتها، مثل المأكولات البحرية، واللحوم، والسلطات، والمشروبات، كما يُفضل استخدامه بحذر وبجرعات معتدلة للحصول على النكهة المرغوبة دون أن يكون الطعم مُغْطَى بالمحلب، إليكِ بعض من استخدامات المحلب فيما يأتي:

علاج النحافة: يستخدم المحلب في علاج النحافة عن طريق خلط 250 غرامًا من السكر مع 500 غرام من مسحوق المحلب، و15 حبة من الكاجو أو اللوز الحلو، ويؤخذ مقدار ملعقة من الخليط يوميًا ولمدة 15 يومًا.

  • علاج البشرة: يمكن تحضير ماسك للبشرة عن طريق خلط ملعقة صغيرة من ماء الورد مع مقدار من مسحوق المحلب وملعقة كبيرة من زيت اللوز في وعاء ثم تُخلط المكونات ويُدهن الخليط على بشرة الوجه ويُترك لمدة عشر دقائق، وبعدها يُشطف باستعمال الماء الدافئ، ويجب تكرار هذه العملية ثماني مرات على مدار شهرٍ كامل.
  • للتخلص من رائحة الفم الكريهة: يُنصح بخلط كمية مناسبة من مسحوق المحلب مع العسل الأبيض الطبيعي وتناول المزيج.
  • علاج الجرب والكلف: يُخلط زيت الزيتون مع كمية مناسبة من مسحوق المحلب للحصول على خليطٍ سهل الفرد، ثم تُدهن به منطقة الجلد المصابة.
  • علاج مشكلة عسر البول: توضع ملعقة صغيرة من مسحوق المحلب في كوبٍ من الماء المغلي ويُحرّك المزيج ويُترك قليلًا ثم يتم تناوله.
  • يُستخدم مسحوق المحلب في إعداد الحلويات والمخبوزات إذ يمنحها النكهة والرائحة الزكية، ومن هذه الحلويات: التمرية، ومعمول التمر وغيرها.
 فوائد الجوز

شاهد أيضاً: فوائد الجوز

الأسئلة الشائعة حول المحلب

بعد أن تعرفنا على ما هو المحلب وما هو فوائده وكيف تستخدم، إليك الأسئلة الشائعة حول المحلب فيما يأتي:

ما هو المحلب؟

المحلب هو  نوع من التوابل العطرية المصنوعة من بذور نوع من الكرز أو الكرز، حيث يتم طحن نواة البذور إلى مسحوق قبل الاستخدام، ويستخدم بشكل رئيسي لتنكيه الأطعمة المخبوزة مثل المعمول والبسكويت والكعك.

هل المحلب مفيد للقولون؟

نعم، تشير الدراسات إلى أن المحلب قد يكون مفيدًا لصحة القولون بفضل تأثيره المضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا، ويتم استخدامه في بعض الثقافات التقليدية كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي، كما أظهرت بعض الأبحاث الأولية أنه قد يساعد في تهدئة القولون وتقليل الالتهابات

هل المحلب هو نفسه اللوز؟

لا، المحلب واللوز كلاهما مختلفان عن بعض، فالمحلب هو نوع من التوابل المستخرجة من بذور ثمار شجرة الكرز المحلب وله نكهة عطرية مميزة تشبه قليلاً نكهة اللوز، بينما اللوز هو نوع من المكسرات اللذيذة التي تأتي عادة في قشرة صلبة ولها طعم مميز ومفيدة للصحة.

أجبنا في هذا المقال عن تساؤل ما هو المحلب وما هي فوائده، كما ذكرنا طرقًا متعددة لاستخدامه، ومن الجدير بالذكر بأنّ هناك فوائد كثيرة للمحلب نظرًا لاحتوائه على مركبات فلافونيدية، ومادة الكورمين، وحمض اللينوليك، وحمض الأوليك، والفركتوز، وحمض الماليك، والحديد، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والنحاس ومواد دهنية مفيدة، وبروتينات، والفيتامينات مثل فيتامين (سي) وفيتامين (أ) وغيرها من العناصر الأخرى.

مقالات ذات صلة:

فوائد الزبيب

فوائد الشاي الأحمر

فوائد الكاكاو

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة