8 فوائد صحية للتمور

  • تاريخ النشر: 2021-08-17 آخر تحديث: 2021-09-12
8 فوائد صحية  للتمور

التمر هو ثمرة شجرة النخيل التي تزرع في العديد من المناطق الاستوائية في العالم وأصبحت التمور شائعة جدًا في السنوات الأخيرة، في الغالب يتم تجفيف جميع التمور التي تباع في بعض الدول العربية والغربية.

يمكنك معرفة ما إذا كانت التمر مجففة أم لا بناءً على مظهرها، يشير الجلد المتجعد إلى جفافه بينما يشير الجلد الأملس إلى النضارة.

اعتمادًا على التنوع تكون التمور الطازجة صغيرة الحجم إلى حد ما ويتراوح لونها من الأحمر الفاتح إلى الأصفر الفاتح.

والتمر فاكهة صحية للغاية يجب تضمينها في نظامك الغذائي لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة وكلها قد توفر فوائد صحية تتراوح من تحسين الهضم إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

هناك عدة طرق لإضافة التمر إلى نظامك الغذائي، إحدى الطرق الشائعة لتناولها هي التحلية الطبيعية في الأطباق المختلفة.

من الأسهل العثور على التمور في شكلها المجفف على الرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية أعلى من الفاكهة الطازجة لذا من المهم تناولها باعتدال، من المؤكد أن التمور تستحق الإضافة إلى نظامك الغذائي ، لأنها مغذية ولذيذة.

التمر قابل للمضغ بنكهة حلوة كما أنه غني ببعض العناصر الغذائية الهامة وله مجموعة متنوعة من المزايا والاستخدامات وتناقش هذه المقالة 8 فوائد صحية لتناول التمر وكيفية دمجها في نظامك الغذائي.

التمر مغذي جدا

التمور لها خصائص غذائية ممتازة، نظرًا لتجفيفها فإن محتواها من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفاكهة الطازجة.

تأتي معظم السعرات الحرارية في التمر من الكربوهيدرات والباقي من كمية قليلة جدًا من البروتين، على الرغم من السعرات الحرارية يحتوي التمر على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف.

توفر الحصة (100 جرام) العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 277 سعر حراري
الكربوهيدرات 75 جرام
الألياف 7 جرام
البروتين 2 جرام

ويحتوي التمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد وفيتامين ب 6، يحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي قد تساهم في العديد من فوائدها الصحية.

يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، ومع ذلك فهو غني بالسعرات الحرارية لأنه من  الفواكه مجففة.

يحتوي على نسبة عالية من الألياف

الحصول على ما يكفي من الألياف مهم لصحتك العامة، يمكن أن تفيد الألياف صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، يعزز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.

في إحدى الدراسات شهد 21 شخصًا تناولوا 7 تمرات يوميًا لمدة 21 يومًا تحسنًا في تكرار البراز وكان لديهم زيادة كبيرة في حركات الأمعاء مقارنة بوقت عدم تناول التمر.

علاوة على ذلك قد تكون الألياف الموجودة في التمر مفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وقد تساعد في منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام.

لهذا السبب يحتوي التمر على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI)، والذي يقيس سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول طعام معين.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض

يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة التي لها عدد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

مقارنة بأنواع الفاكهة المماثلة مثل التين والخوخ المجفف يبدو أن التمر يحتوي على أعلى محتوى مضاد للأكسدة، وفيما يلي نظرة عامة على أكثر ثلاثة مضادات أكسدة فعالية في التمر:

مركبات الفلافونويد:

تعتبر مركبات الفلافونويد من مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وقد تمت دراستها لقدرتها على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان.

الكاروتينات:

ثبت أن الكاروتينات تعزز صحة القلب وقد تقلل أيضًا من خطر الاضطرابات المرتبطة بالعين ، مثل الضمور البقعي.

حمض الفينول:

المعروف بخصائصه المضادة للالتهابات قد يساعد حمض الفينول في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

قد يعزز صحة الدماغ

قد يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المعملية أن التمر مفيد في تقليل علامات الالتهاب، مثل إنترلوكين 6 في الدماغ، ترتبط المستويات العالية منه بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر.

بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التمر مفيد في تقليل نشاط بروتينات بيتا اميلويد، والتي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ.

عندما تتراكم اللويحات في الدماغ فإنها قد تزعج الاتصال بين خلايا الدماغ ، مما قد يؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تتغذى بالطعام الممزوج بالتمر تتمتع بذاكرة وقدرة تعلم أفضل بشكل ملحوظ ، بالإضافة إلى سلوكيات أقل متعلقة بالقلق مقارنة بتلك التي لم تأكلها.

تُعزى خصائص التمر المحتملة المعززة للدماغ إلى محتواها من مضادات الأكسدة المعروفة بتقليل الالتهاب بما في ذلك مركبات الفلافونويد.

ومع ذلك هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد دور التمر في صحة الدماغ.

قد يعزز الولادة الطبيعية

تمت دراسة التمر لقدرته على تعزيز وتخفيف المخاض المتأخر عند النساء الحوامل.

قد يؤدي تناول هذه الفاكهة طوال الأسابيع القليلة الماضية من الحمل إلى تعزيز اتساع عنق الرحم وتقليل الحاجة إلى تحريض المخاض، قد تكون مفيدة أيضًا في تقليل وقت العمل.

في إحدى الدراسات كانت 69 امرأة تناولن 6 تمرات في اليوم لمدة 4 أسابيع قبل موعد استحقاقهن أكثر عرضة بنسبة 20 ٪ للدخول في المخاض بشكل طبيعي وكانوا في حالة مخاض لفترة أقل بكثير من أولئك الذين لم يأكلوها.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 154 امرأة حامل أن أولئك الذين تناولوا التمر كانوا أقل عرضة للإثارة مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا التمر.

وجدت دراسة ثالثة نتائج مماثلة في 91 امرأة حامل تناولن 70-76 جرامًا من التمر يوميًا بدءًا من الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، كانوا في حالة مخاض نشط بمتوسط 4 ساعات أقل من أولئك الذين لم يأكلوا التمر.

على الرغم من أن تناول التمر يبدو أنه يساعد في تعزيز المخاض وتقليل مدة المخاض إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار.

من المحتمل أن يكون الدور الذي قد تلعبه التواريخ في الحمل بسبب المركبات التي ترتبط بمستقبلات الأوكسيتوسين ويبدو أنها تحاكي تأثيرات الأوكسيتوسين في الجسم، الأوكسيتوسين هو هرمون يسبب تقلصات المخاض أثناء الولادة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي التمر على مادة التانينات وهي مركبات ثبت أنها تساعد في تسهيل التقلصات، كما أنها مصدر جيد للسكر الطبيعي والسعرات الحرارية الضرورية للحفاظ على مستويات الطاقة أثناء المخاض.

محلي ممتاز طبيعي

التمر مصدر للفركتوز وهو نوع طبيعي من السكر الموجود في الفاكهة، لهذا السبب فإن التمر حلو للغاية وله طعم شبيه بالكراميل، أنه يشكل بديلاً صحيًا رائعًا للسكر الأبيض في الوصفات بسبب العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة التي توفرها.

أفضل طريقة لاستبدال التمر بالسكر الأبيض هي صنع عجينة التمر كما في هذه الوصفة، يصنع بخلط التمر بالماء في الخلاط، القاعدة الأساسية هي استبدال السكر بعجينة التمر.

على سبيل المثال إذا كانت الوصفة تتطلب كوبًا واحدًا من السكر فستبدله بكوب واحد من عجينة التمر.

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن التمر غني بالألياف والعناصر الغذائية، إلا أنه لا يزال مرتفعًا إلى حد ما في السعرات الحرارية ويفضل استهلاكه باعتدال.

الفوائد الصحية الأخرى المحتملة

يُزعم أن التمر يحتوي على بعض الفوائد الصحية الأخرى التي لم تتم دراستها على نطاق واسع بعد.

صحة العظام:

يحتوي التمر على العديد من المعادن بما في ذلك الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، تمت دراسة كل هذه من أجل قدرتها على منع الحالات المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.

السيطرة على نسبة السكر في الدم:

التمر لديه القدرة على المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم والألياف ومضادات الأكسدة، وبالتالي فإن تناولها قد يفيد إدارة مرض السكري.

على الرغم من أن هذه الفوائد الصحية المحتملة واعدة إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية قبل إجراء الاستنتاجات.

سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

التمر متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق ويقدم وجبة خفيفة لذيذة، غالبًا ما يتم إقرانها بأطعمة أخرى مثل اللوز أو زبدة الجوز أو الجبن الطري.

التمور أيضًا لزجة جدًا مما يجعلها مفيدة كموثق في السلع المخبوزة مثل البسكويت، يمكنك أيضًا مزج التمر مع المكسرات والبذور لعمل وجبات خفيفة صحية أو كرات الطاقة.

علاوة على ذلك يمكنك استخدام التمر لتحلية الصلصات مثل تتبيلات السلطة والمخللات أو مزجها في العصائر ودقيق الشوفان.

من المهم ملاحظة أن التمر غني بالسعرات الحرارية وأن طعمه الحلو يجعله سهلًا في تناوله لهذا السبب من الأفضل تناولها باعتدال.