طريقة عمل المقلوبة على الأصول

  • تاريخ النشر: 2023-06-03 آخر تحديث: 2023-12-24 الصنف: أطباق رئيسية التقييم:
طريقة عمل المقلوبة على الأصول

تعتبر المقلوبة من الأطباق التقليدية الشرقية التي تحضر بطرق متعددة تتميز جميعها بالطعم الشهي سواء أكانت مع اللحم أو الدجاج، وقد تختلف وصفات مقلوبة الدجاج عن مقلوبة اللحم ببعض الإضافات وبعض أنواع الخضار، كما تختلف هذه الوصفات من دولة لأخرى، إليك اليوم أسهل طريقة عمل المقلوبة بالصور خطوة بخطوة، جربيها فوراً وقدميها بجانب سلطة الخضار أو أطباق الزبادي.

هل المقلوبة فلسطينية الأصل

إذا كنت من محبي المأكولات الفلسطينية التقليدية، فلا بد وأنك قد تعرف على واحدة من أشهر أطباقهم التقليدية واللذيذة، وهي المقلوبة، والتي تعتبر من أهم الأطباق الفلسطينية التقليدية بل إنها واحدة من أساسيات التراث الفلسطيني وموروثاته، إلا ان الحقيقة أن المقلوبة واحدة من الأطعمة الشهيرة في المطبخ الشرق الأوسط، حيث يُعتقد أن أصلها يمتد إلى العديد من الثقافات في المنطقة، يعتبر اللبنانيون أحد أوائل من قدموا هذا الطبق، ولكنه أصبح جزءًا لا يتجزأ من المائدة الفلسطينية المحلية، ويتم تقديمها عادةً مع سلطة الخضار واللبن وغيرها من المقبلات.

ما هي أهم بهارات المقلوبة

تعتبر البهارات من العناصر الأساسية في إضفاء النكهة الفريدة على المقلوبة. تتألف هذه المزيجات التوابل من مكونات مثل الكمون، والكزبرة، والفلفل الأسود، والقرفة، والهيل، واللبان، والقرنفل، وغيرها. هذه البهارات تمنح المقلوبة طعمًا عميقًا ومتوازنًا يميزها عن غيرها من الأطعمة.

بهارات مقلوبة الباذنجان 

إذا كنت من محبي الباذنجان، يُمكنك تحضير إصدار خاص من المقلوبة يضم الباذنجان، بالإضافة إلى البهارات الأساسية، يمكن إضافة بهارات إضافية مثل الهيل والقرفة لتعزيز نكهة الباذنجان.

اقرأ أيضا

ما هي مكونات السبعة بهارات

  • المكونات

    • 5 دقيقة
    • 4 اشخاص
    • 168 سعرة حرارية

مكونات المقلوبة

كوب من اللحم المفروم.
كوب ونصف من الأرز.
800 غرام من الباذنجان.
3 حبات من الطماطم.
حبة من البصل.
800 مللتر من المرق.
ملعقة صغيرة من الملح.
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
ملعقة كبيرة من الصنوبر المحمص.
  • طريقة التحضير

    • 90 دقيقة
  1. شوي الباذنجان
    تم نسخ الرابط
    لتبدأي بتحضير المقلوبة على الأصول قطعي الباذنجان إلى شرائح سميكة، ادهني كل منها بالزيت ورتبيها في صينية خبز كبيرة، اخبزيها في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180° لمدة 35 دقيقة.
    شوي الباذنجان
  2. قلي اللحم المفروم والبصل
    تم نسخ الرابط
    اقلي البصل في قدر كبير مع الزيت لمدة 3 دقائق، ثم أضيفي اللحم المفروم مع الملح والفلفل والقرفة، ثم أضيفي الأرز بعد غسله وتصفيته جيداً مع نصف كمية المرق، اطهي المكونات على نار خفيفة لمدة 10 دقائق.
    قلي اللحم المفروم والبصل
  3. عند عمل المقلوبة على الأصول يمكنك استخدام اللحم الضاني وتقطيعه حسب الرغبة، لكن هنا تم استخدام اللحم المفروم كنهه إضافية ولتسريع الوصفة.

  4. ترتيب طبقات المقلوبة على الأصول
    تم نسخ الرابط
    يجب ترتيب طبقات المقلوبة بشكل جيد، للحصول على شكل المقلوبة المثالي، لذا رتبي نصف كمية شرائح الطماطم والباذنجان المشوي في قاع قدر ثقيل، ثم أضيفي خليط الأرز واللحم وغطيه بالكمية المتبقية من الباذنجان.
    ترتيب طبقات المقلوبة على الأصول
  5. طهي المقلوبة
    تم نسخ الرابط
    أضيفي الكمية المتبقية من شرائح الطماطم، ثم اسكبي المرق المتبقي، اطهي القدر في الفرن المحمى على حرارة 180° لمدة 30 دقيقة.
    طهي المقلوبة
  6. تقديم المقلوبة
    تم نسخ الرابط
    اقلبي المقلوبة في طبق كبير للتقديم، زينيه بالصنوبر وقدميه مباشرة.
    تقديم المقلوبة
  • معلومات التغذية

السعرات الحرارية 168 الدهون 4g
الكربوهيدرات 30g الألياف 9g
سكر 16g البروتين 7g
  • ﻷن رأيك يهمنا، يرجى تقييم هذه الوصفة

  • (انقر فوق القبعة للتصويت)
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة