ما هي مكونات السبع بهارات

يمكنك معرفة أسرار التوابل المدهشة في المطبخ والتي تكمن في استخدام السبع بهارات في العديد من الوصفات

  • تاريخ النشر: 2023-05-24 آخر تحديث: 2023-06-10
ما هي مكونات السبع بهارات

تُستخدم السبع بهارات في معظم المطابخ حول العالم، فهي تضفي نكهة ورائحة مميزة على الأطعمة المختلفة، ولكن ما هي مكونات السبع بهارات وكيف يتم تحضيرها واستخدامها، وما هي الوصفات التي يمكن فيها استخدامها بشكل أمثل، فالمعروف أن استخدام التوابل يعتبر جزءاً هاماً ورئيسياً في تحضير الطعام في مختلف الثقافات حول العالم، و تعتبر السبع بهارات من أكثر هذه التوابل شهرةً واستخداماً، وتحضر من مزيج متوازن من النكهات تعطيها الطعم المفضل والسحري، ويتم تحضيرها بخلط كميات متساوية تقريباً من مكوناتها الفريدة.

القرفة

تعتبر القرفة واحدة من أكثر التوابل شهرة حول العالم، وتتميز بنكهتها الحلوة والدافئة، وتُستخدم عادةً كتوابل في الأطعمة المختلفة، ويمكن استعمالها مطحونة أو على شكل عيدان، كما يمكن غليها وتناولها كمشروب صحي يومي.

استخدامات القرفة

بشكل خاص تستخدم القرفة في تحضير الحلويات والمعجنات مثل السينابون الشهي، كما تستخدم في تحضير العديد من المشروبات لخفض السكر في الدم أو إنقاص الوزن، ومما لاشك فيه أنها تستخدم بكثرة لإضفاء نكهة فريدة على أطباق اللحوم.

الهيل

أو الحبهان كما يطلق عليه في العديد من الثقافات، ويعتبر من التوابل الرائعة ذات النهكة الحارة القوية والتي تدخل بشكل كبير في تحضير العديد من الأطعمة والمشروبات والحلويات، كما يعتبر استخدام الهيل في توليفة السبع بهارات إضافة غذائية هائمة بسبب فوائده المتعددة للجسم وأهمها تنشيط الدورة الدموية.

استخدامات الهيل

يُستخدم الهيل بشكل أساسي في الأطعمة الهندية والعربية، حيث يضيف نكهة حارة وحلوة على الأطباق المختلفة، يستخدم الهيل بشكل أساسي في تحضير القهوة العربية والكبسة السعودية والمندي والعديد من الأطباق الأخرى، كما يدخل في تحضير العديد من المخبوزات والحلويات، ومما لاشك فيه أن إدخاله للأطباق الدسمة واللحوم يعطيها نكهة أشهى وأميز.

القرنفل

يدخل القرنفل في تحضير العديد من الوصفات بفضل نكهته الحادة القوية، وبسبب فوائد القرنفل المتنوعة ومنها تحسين الهضم وتعزيز المناعة ومحاربة الإلتهابات المختلفة.

استخدامات القرنفل

يستخدم بشكل خاص في تتبيل اللحوم وتحضير الصلصات والحساء، كما يعزز طعم الكعك والحلويات المختلفة، ومما لاشك فيه أنه من المكونات الأساسية لخلطة بهارات القصيم التي تستخدم في إعداد القهوة السعودية.

الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود من أقدم التوابل المعروفة في العالم ومن أكثرها حدة وحرارة، ويستخدم بشكل عام في جميع الأطباق الشرقية كمكون أساسي، ويعتبر من التوابل المفيدة للجسم إذ يحسن عملية الهضم ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

استخدامات الفلفل الأسود

يُستخدم الفلفل الأسود بشكل أساسي كنكهة وتوابل في الأطعمة المختلفة، ومنها الكبسة الأردنية أو المندي وأطباق الأرز المختلفة، كما يستخدم مع وصفات البيض بشكل خاص؛ لأنه يقلل بشكل كبير من رائحة البيض المزعجة، كما يستخدم في وصفات الدجاج لنفس السبب إضافةً للنكهة الفريدة.

الزنجبيل

يمتاز الزنجبيل بنكهته الحارة والمنعشة، ويدخل في إعداد أنواع مختلفة من الأطعمة، ويعتبر استخدامه في هذه التوليفة إضافة صحية مميزة بفض فوائد الزنجبيل المتعددة والمتمثلة في تحسين الدورة الدموية وعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات، و تخفيف الغثيان والتقيؤ والألم المعوي، كما يحسن الدورة الدموية ويحمي من الأمراض المختلفة.

استخدامات الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل بشكل كبير في تحضير الأطعمة الآسيوية والمشروبات الساخنة والحلويات، إذ يمكن إعداده على شكل شاي ساخن مع النعناع أو القرفة، كما يستخدم بشكل خاص في إضافة نكهة قوية للحم المسلوق عن طريق وضع عيدانه مع ماء اللحمة أثناء سلقها.

البهار الحب الأسود

يعتبر البهار الأسود من أهم التوابل في المطابخ الشرقية، وهو نوع من البهار يكون على شكل كرات صغيرة بحجم حبات العدس، تعطي نكهة قوية وحادة للأطعمة، كما يمتلك العديد من الخواص الغذائية والفوائد أهمها تعزيز الدورة الدموية.

استخدام البهار الحب الاسود

ذكرنا أن البهار الأسود يمتاز بنكهته القوية الحارة لذا يستخدم بشكل كبير في الأطباق الهندية، كما يستخدم كمكون أساسي في تحضير المندي بمختلف طرق إعداده، أيضاً يستخدم في تحضير الصلصات والأطباق الدسمة واللحوم المشوية.

الكزبرة

تُعرف الكزبرة باسم البقدونس الصيني، وهي واحدة من النباتات العشبية المميزة برائحتها القوية والتي تعطي نكهة فريدة للعديد من الأطعمة، تشبه الكزبرة إلى حد كبير نبات البقدونس وتستخدم خضراء في العديد من الأطعمة، إلا أن استخدامها كتوابل يقتصر على استخدام بذورها.

استخدامات الكزبرة

تتستخدم الكزبرة بشكليها في إعداد أنواع مختلفة من الأطعمة من المطبخ الآسيوي أو المكسيكي، وتتمتع بنكهتها القوية والفريدة والحادة نسبياً، كما تدخل في إعداد أنواع مختلفة من السلطات.

تتكون البهارات السبعة من توليفة ومزيج من عدة توابل تحضر وتخلط معاً وتحفظ في الثلاجة أو الفريزر للحفاظ على نكهتها لفترات طويلة، كما تفضل العديد من ربات المنازل طحن البهارات الطازجة وعدم استخدام المطحون منها لضمان الحصول على نكهة أقوى، هنا سنتحدث عن أهم المكونات السحرية لهذه البهارات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة