طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

  • تاريخ النشر: 2024-06-10
طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

يعتبر الباذنجان من الخضار الرقيقة الكبيرة الإسفنجية، يستخدم الباذنجان في تحضير العديد من الوصفات والأطباق الرئيسية المختلفة أهمها المقلوبة، يتكون الباذنجان من قشرة جلد أرجوانية سميكة مع اللب الداخلي الطري، وهذا ما يجعل تخزينه صعباً نوعاً ما، إذا كنت ممن يبحث عن طريقة حفظ الباذنجان للمحشي أو طريقة حفظ الباذنجان المقور بدون قلي وغيرها، تعرفي اليوم معنا على أفضل طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره، بالإضافة إلى بعض التعليمات البسيطة لتخزين الباذنجان بشكل صحيح مما يطيل من مدة صلاحيته دون أن يتلف.

طريقة حفظ الباذنجان في الفريزر

من طرق التخزين التي ستضمن لك إطالة في عمر الباذنجان وحفظه دون أن يتعلق هي طريقة حفظ الباذنجان الرومي بالفريزر، وعند تطبيق طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي احرصي على تقطيع الباذنجان وتوزيعه في صينية ووضعها في الفريزر لمدة ساعتين على الأقل، ثم انقلي قطع الباذنجان إلى كيس التفريز أو حاوية محكمة الإغلاق وأعيديه إلى الفريزر، تتيح لك هذه الطريقة حفظ الباذنجان لأشهر عديدة، أما فيما يتعلق بحبات الباذنجان الكاملة فينصح بطهيها جزئياً قبل تخزينها في الفريزر وذلك بسبب محتواها العالي من الماء مما يجعل تخزينه كاملاً معقداً قليلاً.

طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

طريقة حفظ الباذنجان الرومي المقور في الفريزر

أما فيما يتعلق في طريقة حفظ الباذنجان المقور في الفريزر، ما عليك سوى غسل حبات الباذنجان جيداً وتفريغها تماماً من حشوتها، ثم قومي بطهيها قليلاً في قدر مملوء بالماء مع القليل من الملح لعدة دقائق، ثم صفيها جيداً واتركيها حتى تبرد تماماً، ثم عند تطبيق طريقة حفظ الباذنجان المقور انقليها إلى أكياس التفريز أو علب محكمة الإغلاق واحرصي على تفريغها تماماً من الهواء وضعيها في الفريزر مباشرة.

طريقة حفظ الباذنجان الأسود والأبيض في الثلاجة

الطريقة الشائعة لتخزين الباذنجان عن أغلب السيدات وربات المنزل هي بتخزينه في الثلاجة، أفضل طريقة حفظ الباذنجان الأبيض في الثلاجة هي بتغليفه حبات الباذنجان باستخدام مناشف ورقية، ثم ضعيها في درج الثلاجة مباشرة، أما فيما يتعلق في مدة حفظ الباذنجان في الثلاجة، يمكن للباذنجان أن يستمر في الثلاجة دون أن يتلف حوالي لمدة أسبوع، احرصي على تخزينه بعيداً عن أنواع الفواكه والخضار الأخرى حتى يستمر لأطول فترة ممكنة، هذه الطريقة أيضاً مناسبة عند البحث عن طريقة حفظ الباذنجان الأسود في الثلاجة.

طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

طريقة حفظ الباذنجان المقطع وبعد التقطيع

عامة، لا ينصح بتقطيع الباذنجان قبل تخزينه لأن الطبقة الداخلية له ستغير لونها حتماً للون البني، ولكن لا بأس، يمكن اتباع طريقة حفظ الباذنجان المقطع بسهولة وذلك بوضع الباذنجان بعد التقطيع في كيس بلاستيكي مثقوب أو بتغليفه باستخدام مناشف ورقية أو علب قابلة لإعادة الاستخدام ونقله مباشرة إلى الثلاجة، وينصح بوضعه على رف الثلاجة، وينصح أيضاً بإضافة بعض عصير الليمون على وجه حبات الباذنجان المقطعة لتأخير تحول لونه للون البني، كذلك ينصح عند تطبيق طريقة حفظ الباذنجان بعد التقطيع بطهيه قليلاً قبل تخزينه في الثلاجة.

طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

طريقة حفظ الباذنجان في درجة حرارة الغرفة

أما فيما يتعلق في طريقة حفظ باذنجان الحشو، إذا كنت ممن سيستخدم الباذنجان على الفور، فمن الأفضل تخزين الباذنجان في درجة حرارة الغرفة، وينصح بتحضيره وتناوله خلال يومين بعيداً عن أشعة الشمس، كذلك عند البحث عن طريقة حفظ الباذنجان المقور لتاني يوم فيمكن تطبيق طريقة حفظه في درجة حرارة الغرفة، يعتبر الباذنجان حساساً جداً لذا ينصح بتخزينه بعيداً عن أنواع الفواكه والخضار التي تنتج الإيثيلين مثل التفاح، الموز، الطماطم والبطيخ، كذلك عند تخزينك للباذنجان، احرصي على عدم وضعه في كيس بلاستيكي مغلق تماماً وذلك لتجنب تحلله وتغير لونه.

طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

طريقة حفظ الباذنجان المحشي والمخلل في الفريزر

إضافة إلى طريقة حفظ الباذنجان في الفريزر، يمكن أيضاً تطبيق طريقة حفظ الباذنجان المحشي في الفريزر بكل سهولة، ما عليك سوى غسل حبات الباذنجان جيداً وإزالة اللب منها تماماً، ثم اسلقيه قليلاً باستخدام قدر مملوء بالماء لعدة دقائق فقط، ثم اتركيه حتى يبرد تماماً، أضيفي الحشوة المحضرة لكل حبة، ثم انقليه إلى كيس التفريز المفرغ تماماً من الهواء وضعيه في الفريزر لحين استخدامه وطبخه، يمكنك أيضاً حفظ الباذنجان دون الحشوة وحشوه عند الحاجة.

إضافة إلى طريقة حفظ محشي الباذنجان، يمكن أيضاً حفظ الباذنجان المخلل في الفريزر، ولتطبيق طريقة حفظ الباذنجان المخلل في الفريزر قومي بنقع الباذنجان في الخل الأبيض حوالي لمدة 30 دقيقة، ثم صفيه جيداً واعصريه حتى يجف تماماً، ثم ضعيه في مرطبان مع التتبيلة الخاصة بالمخلل سواء باستخدام زيت الزيتون والثوم والريحان وغيرها، ثم غطيه وضعيه في الفريزر مباشرة، يمكن حفظ الباذنجان المخلل في الفريزر لمدة 4 أشهر.

طريقة حفظ الباذنجان المخلل والمملح

طريقة حفظ الباذنجان المخلل يأخذ وقتا طويلا، لتطبيق طريقة حفظ الباذنجان المخلل، ما عليك سوى تقطيع الباذنجان ووضعه في وعاء زجاجي مع الملح وتركه لعدة ساعات، ثم يصفى الباذنجان من السائل المتراكم منه مع الضغط على قطع الباذنجان حتى يتم تصفيتها جيداً والتخلص من أي رطوبة، بعدها قومي بسلق الباذنجان مع كمية مناسبة من الخل الأبيض لعدة دقائق، ثم يصفى مرة أخرى ويعصر جيداً، ينقل مباشرة إلى مرطبان مناسب مع زيت الزيتون ويترك لمدة 24 ساعة قبل تقدميه، يمكن تطبيق طريقة حفظ الباذنجان المملح وأن تستمر حوالي لمدة 6 أشهر.

طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره

طريقة عمل وحفظ الباذنجان المخلل المقلي

يعتبر تحضير الباذنجان المخلل المقلي من طرق حفظ وتخزين الباذنجان لفترات طويلة، ولتطبيق طريقة عمل وحفظ الباذنجان المخلل المقلي بأي تتبيلة من اختيارك، ينصح بوضع الباذنجان المخلل المقلي في برطمان مناسب وإغلاق البرطمان جيداً ووضعه في مكان جاف ومناسب للتخزين، كذلك يمكنك تخزينه في الثلاجة أيضاً.

متى يجب التخلص من الباذنجان

متى يخرب الباذنجان؟ يعتبر الباذنجان من الخضار سريعة الفساد، وهناك بعض العلامات التي يمكن أن تظهر عليه وتدل على أنه قد تلف ويجب التخلص منه، ومن هذه العلامات هي تحول قشرته أو جلده للجلد الباهت أو ظهور بعض البقع الناعمة عليه، كذلك تحول اللب الداخلي له للون البني اللزج وأحياناً ما تظهر له رائحة كريهة غير محتملة.

في مقال طريقة حفظ الباذنجان بدون قلي وبعد تقويره، قدمنا لك العديد من المعلومات حول الطرق الصحيحة لتخزين وحفظ الباذنجان بأطول فترة ممكنة سواء في تطبيق طريقة حفظ الباذنجان بعد تقويره أو طريقة حفظ الباذنجان للحشو وغيرها، استفيدي منها في التعرف على كيفية تخزين الباذنجان على المدى الطويل باعتباره من الخضار سريعة التلف!

مقالات ذات صلة:

حضري مكدوس الباذنجان بطرق مختلفة

طريقة عمل فتة الباذنجان السريعة

طريقة عمل الباذنجان باللحمة المفرومة بالفرن

  • الأسئلة الشائعة عن حفظ الباذنجان

  1. هل يمكنك تجميد الباذنجان دون سلقه؟
    نعم، يمكن تجميد الباذنجان دون سلقه ولكن ينصح بتقطيعه وذلك بسبب احتواء الباذنجان على نسب عالية من الماء مما يجعل تجميده صعباً وهو كاملاً.
  2. ما هي طريقه حفظ الباذنجان الابيض بعد تقويره؟
    يمكن تطبيق طريقة حفظ باذنجان الحشو في الفريزر سواء الأبيض أو الأسود وذلك بعد تقويره وسلقه قليلاً ونقله إلى كيس أو وعاء محكم الإغلاق وفرغ تماماً من الهواء ووضعه في الفريزر مباشرة.
  3. هل يجوز تقوير الباذنجان قبلها بيوم؟
    بالتأكيد، يمكن تقوير الباذنجان قبل طهيه بيوم وحفظه في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة حسب رغبتك.
  4. كيف احتفظ بالباذنجان المقشر؟
    كما ذكرنا سابقاً، إذا كنت ممن سوق يتناول الباذنجان خلال يومين فينصح بتخزينه في درجة حرارة الغرفة، أما إذا كانت المدة أكبر فينصح بلف الباذنجان المقشر باستخدام المناشف الورقية ووضعها في حاوية قابلة لإعادة الاستخدام في الثلاجة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة