كيفية تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة

  • تاريخ النشر: 2024-01-02 آخر تحديث: 2024-04-25
كيفية تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة

تعتبر الثلاجة واحدة من ضمن الأجهزة المنزلية الأساسية والضرورية، وتحظى بأهمية كبيرة في تحسين نمط الحياة وضمان سلامة الطعام، من خلال تسمح الثلاجة بتبريد وتجميد الطعام، مما يساعد في الحفاظ على جودة الطعام لفترات أطول وتجنب فساده، تعرفي على طريقة تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة لضمان نظافتها وحتى لا تؤثر رائحتها على الطعام المحفوظ داخلها.

تنظيف الثلاجة من الخارج

ما هي أفضل طريقة لتنظيف الثلاجة من الخارج؟ إذ تتسخ الثلاجة من الخارج بفعل اليدين الغير نظيفة والاستخدامات المتكررة خلال اليوم، إليكِ أفضل طريقة لتنظيفها من الخارج بخطوات بسيطة.

  • لتنظيف باب الثلاجة من الخارج، استخدمي محلول الخل الأبيض والماء باستخدام قطعة قماش نظيفة امسحي الجزء الخارجي وستزول جميع الأوساخ المتراكمة ويمكنك أيضًا رش هذا المحلول داخل الثلاجة.
  • لتطبيق طريقة تنظيف الثلاجة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فقط امسحها بقليل من زيت الأطفال على منشفة جافة، ثم بللي منشفة أخرى بالقليل من الصابون والماء وامسحي أي علامات زيت متبقية على الثلاجة.
  • إذا كانت ثلاجتك مصنوعة من مواد أخرى، بللي منشفة بالقليل من الماء الدافئ والصابون وامسحي أي أوساخ أو زيت من خارج الثلاجة، كما يمكنك تنظيف الثلاجة باستخدام محلول بيكربونات الصوديوم مع الماء لإزالة البقع العنيدة.

طريقة تنظيف الثلاجة من الخلف

لا بد من تنظيف الجزء الخلفي من الثلاجة بسبب تراكم الغبار والشعيرات الصغيرة على ملفات المكثف، قد يعتقد الكثير من الناس أن تنظيف الثلاجة من الخلف أمر صعب، ولكن على العكس من ذلك، فهي مهمة سهلة حيث تُنقع قطعة قماش نظيفة في محلول الماء الدافئ والخل ويتم تنظيف الجزء الخلفي من الثلاجة جيدًا، ثم جففيه جيداً، يمكنك أيضًا اغتنام هذه الفرصة لسحبها للخارج وتنظيفها بالمكنسة الكهربائية من الأسفل لإزالة أي غبار أو جزيئات طعام.

تنظيف الثلاجة من الداخل

تنظيف الثلاجة من الداخل يتطلب تنظيفها تنظيفاً عميقاً، وهو من الأمور الضرورية للحفاظ على كفاءتها العملية، وذلك لأن التراكمات العالقة من الثلج أو الأوساخ يمكن أن تؤثر على أداء الثلاجة وتزيد من استهلاك الطاقة، وعن سؤال كم مرة يجب تنظيف الثلاجة؟ عليكِ تنظيفها بالكامل مرة واحدة شهرياً وفحصها أسبوعياً من وجود أي أطعمة فاسدة أو منتهية الصلاحية، تعرفي على خطوات التنظيف فيما يأتي:

  • إيقاف تشغيل الثلاجة: افصلي الكهرباء عن الثلاجة قبل بدء عملية التنظيف.
  • إخراج الطعام: أخرجي جميع الأطعمة والمشروبات والمواد الغذائية من الثلاجة.
  • إزالة الرفوف والدرج: ارفعي الأدراج والرفوف خارجاً واغسليها جيداً بالماء والصابون واتركيها حتى تجف تماماً قبل ترتيبها مرة أخرى.
  • تنظيف الثلاجة بالخل: حضري محلول مكون من مزيج الخل الأبيض والماء بنسبة 1:1 لتنظيف الجدران والأسطح الداخلية للثلاجة والفتحات والأماكن الضيقة التي تتجمع بها البكتيريا.
  • تنظيف الفواصل والفتحات: استخدمي فرشاة صغيرة لتنظيف الفواصل والفتحات الصغيرة، حيث قد تتجمع الأوساخ والشوائب في هذه المناطق.
  • تجفيف الثلاجة: جففي الجدران والأسطح جيدًا باستخدام منشفة نظيفة وجافة.
  • إعادة ترتيب الطعام: بعد التأكد من أن كل شيء جاف ونظيف، قومي بوضع وترتيب الطعام في الثلاجة.
  • تشغيل الثلاجة: قومي بتوصيل الكهرباء مرة أخرى لتشغيلها واستخدامها.

كيف أنظف الثلاجة من العفن؟

يشكل العفن الموجود على الأسطح بالثلاجة خطراً يسبب مشكلات صحية خطيرة، إما عن طريق لمسها أو استنشاقها وذلك لأن العفن له خصائص مسببة للحساسية والتي يمكن أن تكون مميتة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، والأطفال، وكبار السن، لذا عليك تنظيف الثلاجة من العفن فور رؤيته وتطهيرها جيداً، ويمكنك تطبيق تنظيف الثلاجة من رائحة العفن  بالطرق التالية:

  • أفضل طريقة تنظيف الثلاجة من رائحة العفن باستخدام المناشف التي تستخدم لمرة واحدة، وذلك لمنع نمو البكتيريا في المستقبل،
  • يمكنك تطبيق بخاخ الثلاجة لتنظيف الثلاجة من الروائح الكريهة، فقط استخدمي قطعة قماش ناعمة وماء فاتر وقليل من الكلور، وامسحي المنطقة المتعفنة حتى يزول العفن عنها، ثم جففي بقطعة قماش أخرى نظيفة.
  • يمكنك أيضًا استخدام جزء واحد من خليط صودا الخبز مع عصير الليمون للحصول على تنظيف إضافي.
  • يمكن استخدام مستحضرات ومطهرات صناعية، لتكون النتيجة فعالة وبشكل أسرع من المنظفات الطبيعية.
  • كرري عملية تنظيفها عدة مرات خلال وقت التنظيف وذلك لضمان التخلص من الروائح والعفن.
  • بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة يمكنك وضع قطعة من الفحم العضوي في الثلاجة مع ترك الباب مفتوحاً؛ سيسمح ذلك للفحم بامتصاص الروائح ويضمن تهوية الثلاجة جيدًا.

ما هي أنواع الأطعمة التي تساهم في نمو العفن؟

تتضمن الأطعمة التي قد تساهم في نمو العفن في الثلاجة المأكولات البحرية واللحوم إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، ومنتجات الألبان والحليب، وبعض الفواكه والخضروات التي تنتج غاز الإيثيلين مثل الفاكهة الناضجة، والخبز والمعجنات إذا تم تركها جافة لفترة طويلة، والصلصات والمربيات الغنية بالسكر، بالإضافة إلى بعض الأطعمة المعبأة التي تتلف إذا لم يتم فتحها أو تخزينها بشكل صحي، لذا، من المهم تخزين الطعام بشكل صحيح ومراقبة تواريخ انتهاء الصلاحية للحفاظ على نظافة الثلاجة ومنع نمو العفن.

كيف أزيل الرائحة الكريهة من الثلاجة؟

ما هي المواد التي تمتص الروائح؟ إذا استمرت أي روائح عالقة في ثلاجتك بعد تنظيفها، وطريقة تنظيف الثلاجة من الروائح سهلة باستخدام الفحم النشط فهو يعتبر وسيلة طبيعية وفعّالة لامتصاص الروائح الكريهة في الثلاجة، اغسلي الفحم بالماء لإزالة أي أوساخ خارجية، وجففيه بشكل جيد، ثم ضعيه في وعاء غير محكم في أي مكان بالثلاجة لتسهيل امتصاصه للروائح، ثم اترك الفحم في الثلاجة لمدة يومين على الأقل ليقوم بامتصاص الروائح.

تعتبر الثلاجة من الأجهزة الكهربائية المهم تواجدها في المطبخ والتي تساعد كثيراً في تبريد الماء وحفظ الأطعمة من التلف في الأجواء الحارة، في هذا المقال تم تسليط الضوء على كيفية تنظيف الثلاجة للحفاظ عليها لفترات طويلة بخطوات سهلة وبسيطة.

مقالات ذات صلة:

مكونات سحرية لإزالة الروائح من الثلاجة

طريقة تنظيف سيراميك المطبخ

طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه...وأهم المواد المستخدمة في التنظيف

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف أنظف الثلاجة من الداخل؟
    لتنظيف الثلاجة من الداخل، ابدأ بإخراج جميع المواد، ثم امسح الأسطح بمحلول مائي مع مسحوق غسيل الصحون، ثم اشطف بماء نظيف وجفف.
  2. كيف أنظف الثلاجة من العفن؟
    لتنظيف الثلاجة من العفن، استخدم محلول ماء وخل في نسبة 1:1 وامسح به المناطق المصابة، ثم اتركها تجف.
  3. متى يتم تشغيل الثلاجة بعد تنظيفها؟
    يُمكن تشغيل الثلاجة بعد التنظيف فورًا، بعد التأكد من جفاف السطح تمامًا.
  4. هل يمكن غسل الثلاجة بالماء؟
    يُمكن غسل الثلاجة بالماء، ولكن يجب استخدام محلول مائي مع مسحوق غسيل الصحون لضمان تنظيف فعّال وتجنب الترسبات.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة