طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه...وأهم المواد المستخدمة في التنظيف

  • تاريخ النشر: 2023-07-24 آخر تحديث: 2024-02-15
طريقة تنظيف المطبخ وترتيبه...وأهم المواد المستخدمة في التنظيف

يعتبر المطبخ قلب المنزل ومكان التقاء العائلة وتجمعها باستمرار لتحضير وتناول الطعام، لذا تحرص الأمهات دائما على تنظيف المطبخ وترتيبه بشكل دوري ومستمر خاصة فيما يتعلق بالغاز وما حوله لتراكم الدهون والأوساخ التي تحدث أثناء الطهي، سنركز في هذا المقال على مجموعة حيل فعّالة في تنظيف المطبخ بسرعة، وطرق استخدام المواد الطبيعية في التنظيف العميق والتخلص من الدهون في المطبخ وأركانه.

تنظيف الثلاجة

تعتبر الثلاجة من أهم الأجزاء في المطبخ والتي تستخدم في حفظ وتخزين الأطعمة لذا يجب التركيز عليها في أن تكون في قمة النظافة والتعقيم، يمكنك تنظيف الثلاجة بسهولة وذلك بإزالة جميع الأطعمة والصواني منها ثم العمل على تنظيف كافة أجزاء الثلاجة بالطرق والأفكار التي سنتحدث عنها بالتفصيل وطرق تنظيف كافة الأجزاء.

تنظيف الثلاجة من الداخل

اصنعي محلولاً مكوناً من القليل من الخل الأبيض والماء الساخن ومقدار ملعقة من أي زيت عطري خاص بك، رشي من المحلول على أي جزء من الثلاجة الداخلية مثل الرفوف والسلات والجوانب الداخلية، ثم افركيه بقطعة قماش مبللة واشطفيها بالماء الدافئ.

تنظيف الثلاجة من الخارج

لتنظيف الثلاجة من الخارج اصنعي محلولاً طبيعياً مكوناً من نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء واسكبيه في علبة رذاذ، رشيه مباشرة على أبواب ويد الثلاجة وجوانبها وامسحيه مباشرة باستخدام قطعة قماش قطنية أو إسفنجة عادية، يمكنك إضافة أي زيت عطري بأي رائحة من اختيارك للتخلص من رائحة الخل.

تنظيف الثلاجة من العفن

اخلطي حوالي كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء الدافئ في وعاء كبير، ثم بللي قطعة قماش نظيفة وقطنية بالمحلول المحضر من الخل والماء وامسحي فيها الثلاجة من الداخل والخارج والجوانب وأي مناطق يتراكم فيها العفن.

تنظيف الثلاجة من الروائح

اخلطي كمية مناسبة من صودا الخبز مع كمية وفيرة من الماء الدافئ في وعاء، استخدمي إسفنجة نظيفة بوضعها في الخليط وفرك الأجزاء التي يتراكم فيها الروائح المزعجة في الثلاجة سواء بالرفوف والأسطح والجوانب وغيرها، ثم اشطفي هذه الأجزاء بالماء النظيف.

تنظيف الثلاجة من الاصفرار

اخلطي حوالي كوب من صودا الخبز مع كمية وفيرة من الماء في وعاء، ضعي الخليط مباشرة على الأسطح الصفراء لتنظيف الثلاجة من الخارج وتنظيف أجزاء الثلاجة المختلفة من رفوف وسلات وغيرها، ثم امسحيها باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء الدافئ.

تنظيف الأواني والأطباق

تنظف الأواني والأطباق بطرق متعددة منها اليدوي أو عن طريق غسالة الأطباق وقبل البدء بغسل الأواني والأطباق يجب غسل المعدات والأدوات المستخدمة بطرق متعددة سنتحدث عنها بالتفصيل.

تنظيف غسالة الصحون

يجب أن تكون غسالة الصحون والأطباق فارغة تماماً قبل تنظيفها، لذا أزيلي أي أطباق منها وأزيلي الرفوف واتبعي الخطوات التالية:

  • الحواف: امسحي الحواف باستخدام قطعة قماش مبللة بالخل مباشرة.
  • الفلتر: استخدمي الماء الساخن في تنظيف الفلتر وأزيلي أي مواد عالقة به باستخدام فرشاة الأسنان الصغيرة.
  • الغسالة من الداخل: يمكنك اتباع طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل عن طريق سكب حوالي كوب كامل من الخل داخل قاع الغسالة، ثم أعيدي الرفوف لها، ثم أغلقيها وقومي بتشغيلها على دورة غسيل سريعة وساخنة حسب التعليمات المرفقة عليها.
  • الغسالة من الخارج: بللي قطعة قماش بالقليل من الماء والخل وامسحيها من الخارج والجوانب.

تنظيف الأواني المطبخية

تعتبر الأواني المطبخية جزءًا أساسيًا من حياة المطبخ، حيث تستخدم يوميًا لإعداد وتحضير الطعام، إن الاعتناء بنظافة هذه الأواني ليس مجرد واجب صحي، بل يعكس أيضًا الاهتمام بالبيئة المحيطة بنا ويسهم في المحافظة على مظهر المطبخ، هنا سنستكشف فنون تنظيف الأواني المطبخية بطرق سهلة، إذ يمكنك اتباع النصائح التالية في تنظيف الأواني المطبخية:

  • استخدام منظفات صديقة للبيئة: يُفضل استخدام منظفات طبيعية أو صديقة للبيئة لتجنب تأثيرات المواد الكيميائية الضارة على الصحة والبيئة.
  • استخدام الأدوات المناسبة: استخدم فرشاة ناعمة أو إسفنجة لتجنب خدش السطوح. يمكن استخدام ملعقة من الصودا الخبيثة للتخلص من الروائح الكريهة.
  • التنظيف الفوري: قم بتنظيف الأواني فور استخدامها لتجنب تراكم البقايا الغذائية وتسهيل عملية التنظيف.
  • التجفيف الجيد: جفف الأواني بشكل جيد بعد غسلها لتجنب تكون الصدأ أو العفن.
  • تجنب الأدوات الحادة: تجنب استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ أو الأدوات الحادة التي قد تتسبب في خدش الأواني، مما يؤدي إلى تلفها.

تنظيف الغاز والفرن

الغاز والفرن هي إحدى أدوات المطبخ المعرضة للزيت والبقع العنيدة المختلفة على أسطحها، وغالبًا ما يكون من الصعب جدًا تنظيف الغاز من  هذه البقع وإزالتها، لذا يجب عليكي تنظيفها من وقت لآخر، وخاصة عقب كل مرة تطبخين فيها، عند تنظيف الغاز من الدهون يمكنك اتباع بعض الخطوات والحيل التي تساعدك، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل.

  •  تنظيف رؤوس الغاز: املئي نصف وعاء كبير بالماء والنصف الآخر بالخل، ثم انقعي رؤوس الغاز لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء.
  • المشابك: اخلطي القليل من الماء مع صودا الخبز، ثم اسكبي المحلول على المشابك واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم افركيها باستخدام فرشاة تنظيف أو فرشاة الأسنان، ثم اشطفيها جيداً بالماء.
  • تنظيف أغطية الشعلات: اخلطي نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء في زجاجة رذاذ، رشي على أغطية الشغلات واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اخلطي القليل من صودا الخبز مع الماء ورشيها بها أيضاً، ثم افركيها بالفرشاة واشطفيها جيداً.
  • سطح الغاز: اخلطي حوالي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء ملعقة صغيرة من عصير الليمون، اسكبي المزيج فوق الغاز واستخدمي إسفنجة ناعمة في الفرك برفق، ثم امسحيه باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • تنظيف الفرن: يمكنك استخدام خليط من الماء وكربونات الصوديوم ورش الفرن به ثم تركه لمدة ربع ساعة، وبعدها مسح سطح الفرن بقطعة قماش مبللة.

تنظيف أسطح المطبخ

أسطح المطبخ تشمل الأرضية والجدران والرخام، ويمكنك تنظيف هذه الأسطح بطرق متعددة باستخدام المواد الطبيعية وفي هذا المقال سنقدم لك معلومات هامة وجديدة يمكنك الاستفادة منها وتطبيقها في تنظيف هذه الأجزاء من مطبخك.

تنظيف الأرضية

اخلطي حوالي نصف لتر من الماء الدافئ مع 10 قطرات من أي زيت عطري خاص بك و250 مللتر من الخل الأبيض، ثم حركي المكونات معاً جيداً، اسكبيها مباشرة على أرضية المطبخ وامسحيها باستخدام قطعة قماش نظيفة بسهولة.

تنظيف جدران المطبخ من الدهون

اخلطي حوالي ملعقتين من صودا الخبز مع الماء الدافئ حتى تتكون عجينة خفيفة، ضعيها على الأسطح المراد تنظيفها خاصة المناطق التي يتراكم فيها الدهون، اتركيها حتى تجف، ثم أزيليها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

كيفية تنظيف سطح العمل في المطبخ

تبحث الأمهات عن أسهل طريقة لتنظيف أسطح المطبخ من الدهون الصعبة، وعن أفضل المواد الطبيعية التي يمكنها استخدامها في التنظيف والتي تعطي نفس نتائج المواد الكيميائية وأكثر، من هذه المواد هي:

  • صودا الخبز: يمكنك خلط صودا الخبز المعروفة باسم بيكربونات الصوديوم مع الماء وتكوين تركيبة رغوية يمكنها إزالة الأوساخ والبقع الصعبة من الرخام وأسطح العمل.
  • الخل الطبيعي: استخدمي الخل بتركيز معين للتنظيف أو اخلطيه مع القليل من الماء أو سائل الجلي العادي واستخدميه مباشرة في تنظيف الرفوف والخزائن.
  • عصير الليمون: اخلطي عصير الليمون مع الماء الساخن واستخدميه مباشرة للتنظيف بعمق للثلاجة وغسالة الصحون.
  • زيت الزيتون: رشي بضع القطرات من زيت الزيتون على قطعة قماش قطنية وامسحي الخزائن الخشبية فيها.

تنظيف الميكرويف

يعتبر الميكرويف أحد أهم الأجهزة الكهربائية الموجودة في المطبخ والتي يتم فيها تسخين الأطعمة المتنوعة وتحضير العديد من أنواع الحلويات، وهذا يسبب تراكم الدهون بكميات كبيرة، وهذا يجعل الأمهات يبحثن عن طرق لتنظيف الميكرويف وإزالة الدهون المتراكمة فيه، والآن سنعرض لك بعض الخطوات التي يمكنك الاستفادة منها في تنظيف الميكرويف باستخدام المواد الطبيعية المذكورة.

تنظيف الميكروويف من الداخل

املئي وعاء نظيفاً ومقاوماً بالماء، ثم اعصري حوالي نصف ليمونة، ثم سخنيه في الميكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين حسب كمية اتساخه، ثم أزيلي الوعاء منه وامسحيه باستخدام قطعة قماش مبللة.

تنظيف الميكروويف وإزالة آثار الحرق والرائحة

اخلطي ربع كوب من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء الدافئ في وعاء، وزعي الخليط على الأسطح المحروقة وذات الرائحة السيئة باستخدام قطعة قماش مبللة، اتركيه لعدة دقائق، ثم امسحيه باستخدام قطعة قماش نظيفة.

تنظيف الميكروويف من الاصفرار

ضعي بعض شرائح الليمون في وعاء مملوء بالقليل من الماء، ضعي الوعاء في الميكروويف وسخنيه بعدة دقائق، ثم امسحيه كاملاً باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة قليلاً، وهذا سيساعد في إزالة الاصفرار من الميكرويف ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضاً في تنظيف الفرن الكهربائي.

إذا كنت تبحثين عن طرق جديدة وسهلة وغير مكلفة لتنظيف وتعقيم مطبخك، فعليك حتماً تطبيق الخطوات بالمواد المذكورة لك في هذا المقال، واستمتعي بنظافة لا مثيل لها بعيداً عن مواد التنظيف المكلفة والقاسية.

تنظيف حوض المطبخ

يعد تنظيف حوض المطبخ من الأعمال المنزلية التي تقوم بها ربات المنزل عدة مرات في اليوم، ومع ذلك، فإن تنظيف الحوض المصنوع من الاستانلس يعد من الخطوات المهمة جدًا للحفاظ عليه نظيفًا ولامعاً ومنعه من الصدأ، وأيضاً لضمان نظافة أدوات المطبخ وتطهيرها لابد من غسل تلك الأدوات أولاً بأول من الملاعق والأطباق والأواني المستخدمة في طهي الطعام حتى لا تتراكم البكتيريا والجراثيم ويمكنك تنظيف حوض غسيل الأطباق باتباع الخطوات التالية:

  • ضعي محلول التنظيف على حوض غسل الأطباق لبضع دقائق، ثم امسحيه بقطعة قماش مبللة.
  • يجب الحرص على عدم إتلاف الحوض.
  • قم بتنظيف كل زاوية وحول الصنبور بعناية ثم اشطفه بالماء الجاري.
  • امسح الحوض بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.
  • تحضير خليط من الخل والماء وسكبه في زجاجة رذاذ، ثم رش هذا الخليط على الحوض الخاص بك لتطهيره وإزالة البقع منه، ثم مسح الحوض بقطعة قماش جافة وتلميعه بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

تنظيف المطبخ قبل رمضان

طريقة تنظيف غسالة الصحون

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة