مكونات سحرية لإزالة الروائح من الثلاجة

  • تاريخ النشر: 2023-10-04 آخر تحديث: 2024-05-01
مكونات سحرية لإزالة الروائح من الثلاجة

تعرفي في هذا المقال على مكونات سحرية لإزالة الروائح من الثلاجة بأسهل الخطوات، حيث تعتبر الثلاجة من أهم أنواع الأجهزة المنزلية المستخدمة في حفظ الأطعمة والمشروبات المختلفة، وعدم التنظيف المتكرر في أرفف الثلاجة وأدراجها ينتج عنه ظهور روائح كريهة، لذلك يجب على ربات منزل الثلاجة اتباع طرق بسيطة من شأنها أن تجعل تنظيف الثلاجة أسهل وفي نفس الوقت تساعد أيضاً في إزالة أي روائح كريهة تنبعث من ثلاجتك.

تنظيف رائحة الثلاجة بالخل

يعتبر مكون الخل الأبيض من المكونات المهمة والأساسية في طريقة تنظيف الثلاجة من الروائح، فهو آمن وفعال وله قدرة ممتازة على إزالة الروائح الكريهة والزيوت من على الأسطح، بالإضافة إلى إزالة الأوساخ والبقع ،والرواسب الجيرية، فقط أضيفي نصف كوب من الخل إلى نصف كوب من الماء، واخلطي المكونين، ثم بللي قطعة قماش بالخليط، وامسحي داخل الثلاجة جيداً عدة مرات حتى تختفي الرائحة، ويمكنك أيضا إضافة القليل من الخل إلى منشفة ورقية صغيرة وضعها في وعاء صغير واتركيها في الثلاجة لمدة 24 ساعة على الأقل وذلك لتنظيف الثلاجة من العفن وسحب الرائحة الغير مستحبة، وتأكدي من تغيير المناشف كل بضعة أيام أو عندما تجف.

إزالة الروائح من الثلاجة بالفحم

هل الفحم يسحب الروائح من الثلاجة؟يعتبر الفحم من الطرق الفعالة في ازالة الروائح من الثلاجة، ويتم ذلك باستخدام الفحم النشط بدلاً من الفحم العادي لامتصاص الروائح غير المرغوب فيها، ولكن عليك تنظيف الثلاجة قبل إضافة الفحم للتأكد من أن الروائح الموجودة لا تتداخل مع فعالية الفحم، ضعي عدة قطع في كيس من القماش أو جورب قديم واربطيه بإحكام واتركيه في مناطق مختلفة في الثلاجة مثل درج الفواكه والخضروات ويتم استبداله شهرياَ حتى تتخلصي من الرائحة الكريهة.

تنظيف رائحة الثلاجة بالليمون

طريقة تنظيف الثلاجة من رائحة العفن أحد العوامل المهمة في ازالة الروائح من الثلاجة يعرف الليمون برائحته المميزة، وقدرته على التخلص من الروائح الكريهة بفعالية وإعطاء رائحة ذكية ويمكن استخدامه بين الحين والآخر، ولتنظيف الثلاجة أحضري قطعة صغيرة من القماش القطني وضعي عليها عصير الليمون، ثم امسحي بها الأرفف بشكل جيد، وكرري ذلك مرة أسبوعياً للحفاظ على ثلاجتك من الروائح الكريهة، وكذلك يمكنك تقطيع لمونة لأنصاف ويرش عليها ملعقتين كبيرتين من مسحوق صودا الخبز والملح ، ثم ضعي هذه الشرائح في صحن عميق واحتفظي به في الثلاجة لمدة 5 أيام وستلاحظين نتيجة منعشة قوية.

أسباب روائح الثلاجة الكريهة

يمكن أن تنتج الروائح الكريهة في الثلاجة عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الطعام الفاسد، والأطعمة ذات الرائحة القوية، وأيضا مع عدم تنظيف الثلاجة بصفة دورية بشكل صحيح ومتكرر ستزداد الرائحة سوءا بمرور الوقت وهناك أسباب متعددة للروائح الكريهة في الثلاجة منها:

  • البكتيريا والعفن الناتج عن تلف الطعام وتراكم الرطوبة أحد أسباب الروائح الكريهة في الثلاجة فضلاً عن ان الجزء الداخلي للثلاجة مصنوع في الغالب من البلاستيك الذي يمتص الروائح وعند عدم تنظيف الثلاجة من المحتمل أن يكون هذا هو سبب الرائحة.
  • إهمال تنظيف أدراج الثلاجة باستمرار مما يسبب تجميع العفن على المدى الطويل، وهذا يخلق رائحة كريهة على الرغم من عدم وجود طعام فاسد في الثلاجة.
  • بعض الثلاجات مزودة بفلتر هواء لتنقية الهواء الموزع وفلتر مياه لموزع المياه أو صانع الثلج، ويجب تنظيفها مرة كل ستة أشهر.

نصائح لتجنب رائحة الثلاجة الكريهة

تواجه العديد من ربات المنزل مشكلة الروائح الكريهة عند فتح الثلاجة، بسبب وجود طعام فاسد أو منسكب أو متعفن، بالإضافة إلى العوامل الجوية الخارجية مثل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، هناك عدة نصائح لتجنب روائح الثلاجة الكريهة فيما يلي.

  • لتطبيق ازالة الروائح من الثلاجة، لا بد من تنظيف الثلاجة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بإخراج كامل محتوياتها بما في ذلك الأدراج والأرفف وغسلها بالماء الساخن والصابون.
  • كما أن التحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية على الطعام أسبوعيًا، والتخلص من أي طعام فاسد أو منتهي الصلاحية من طرق ازالة الروائح من الثلاجة المستمرة.
  • تعقيم الأسطح الداخلية للثلاجة عن طريق محلول تنظيف باستخدام الماء والكلور أحد أهم طرق ازالة الروائح من الثلاجة.
  • ضبط درجة الحرارة إلى مستوى مناسب ومعتدل، أي بين 2-3 درجة مئوية، حينها ستكون الحرارة مناسبة ولن يفسد الطعام أو يتلف بسهولة.
  •  من عوامل تنظيف رائحة الثلاجة، حفظ الطعام وتخزينه في أوعية مغلقة بإحكام، ولا ينبغي تركها مفتوحة أو داخل أكياس ورقية.

في النهاية يمكننا القول إن هناك عدة أسباب وراء ظهور الروائح الكريهة في الثلاجة أهمها تخزين الأطعمة الفاسدة وللتغلب على هذه المشكلة يمكنك الاعتماد على بعض المكونات السحرية لإزالة الروائح من الثلاجة سواء باستخدام عصير الليمون أو الخل الأبيض والفحم النشط بطرق بسيطة وفعالة.

مقالات ذات صلة:

طرق منزلية بسيطة لإزالة رائحة الفريزر الكريهة

كيف تحفظين الخضروات في الثلاجة بطرق صحيحة وتحفظيها من التلف

حيل بسيطة لتنظيف السيراميك والتخلص من الروائح نهائيًا

  • الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يوضع في الثلاجة لمنع ظهور الروائح داخلها؟
    لمنع ظهور الروائح داخل الثلاجة، يمكن وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز في الثلاجة لامتصاص الروائح غير المرغوب فيها. كما يمكن استخدام الفحم النشط أو حبات القهوة كبدائل فعالة لامتصاص الروائح.
  2. هل الخل يقضي على العفن؟
    يعتبر الخل من المواد القوية والتي يمكن أن يقضي على العفن لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا. يستخدم عن طريق رش الخل الأبيض المخفف مباشرة على المناطق المتأثرة بالعفن وتركه لبعض الوقت قبل الفرك والمسح.
  3. كيف تتخلص من رائحة الثوم في الثلاجة؟
    للتخلص من رائحة الثوم في الثلاجة، يمكن وضع صودا الخبز أو حبوب القهوة داخل الثلاجة لامتصاص الروائح، كما يفيد تنظيف الثلاجة بمحلول من الماء والخل لإزالة الروائح العالقة وتعقيم الأسطح.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة