فوائد الفاصوليا الخضراء الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-05-29 آخر تحديث: 2024-03-10

تعتبر الفاصوليا الخضراء نوع من أنواع البقول المشهورة في مختلف المطابخ العربية والعالمية، وتعتبر من العناصر الأساسية في مختلف المطابخ، ويتم تحضيرها بعدة طرق ووصفات للحصول على فوائدها، إذ يمكن طهيها كطبق رئيسي أو كنوع من المقبلات الشهية، واليوم سنتحدث فوائد الفاصوليا الخضراء الصحية للجسم.

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

تتميز البقول بشكل عام بمحتواها العالي من العناصر الغذائية والفيتامنيتت والمعادن التي تعزز صحة الجسم وتغذيه، إذ تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضار الغنية بمضادات الأكسدة وأهمها فيتامين ج والفلافونيل والكايمفيرول التي تعزز عمل جهاز المناعة وتحارب الجذور الحرة في الجسم، كما تقلل مستوى الإلتهاب في الجسم.

أهم العناصر الغذائية في الفاصوليا الخضراء

تحتوي الفاصوليا على العديد من الفيتامينات والمعادن، أهمها:

  • فيتامين ج: فيتامين ج، بنسبة تعادل 25% من المدخول اليومي لكل حصة بحجم 100 غرام
  • فيتامنيات أخرى: مثل: مثل، فيتامين أ و. وفيتامين ك، و الثيامين وهو فيتايمن ب1
  • مجموعة من الأحماض: مثل حمض الفوليك بنسبة 33% من المدخول اليومي لكل حصة.
  • مجموعة من المعادن: مثل الكالسيوم، الحديد الزنك، الفسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم

كمية العناصر الغذائية في الفاصوليا الخضراء

يحتوي كل نصف كوب من الفاصوليا الخضراء على كمية من العناصر الغذائية تقدر بما يلي:

  • السعرات الحرارية: 16 سعرة.
  • البروتين: 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 3 غرام. 
  • الألياف: غرام.
  • السكر: 2 غرام.

تزويد الجسم بالألياف

تتميزالفاصوليا الخضراء باحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الفابلة للذوبان الضروررية للجسم، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين الصحة العامة والحفاظ على وزن صحي عن طريق تحسين أداء الجهاز الهضمي والتقليل من مشاكل الإمساك وغيرها من المشاكل المتلعقة بإضطرابات الجهاز الهضمي، إلا أن فوائد الألياف لا تقتصرفقط على الجهاز الهضمي بل تتعداها لفوائد أخرى، سنتحدث عنها بالتفصيل.

تحسين صحة القلب

تساعد الألياف بشكل اساسي في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

التخفيف من أعراض القولون العصبي

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الفاصوليا الخضراء على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي؛ والمتمثلة في الغازات والإنتفاخات وعسر الهضم، كما تتميز الفاصولياء بانخفاض محتواها من الفودماب وهي عبارة عن كربوهيدرات لا يتم هضمها بسهولة تسبب العدديد من الإضطرابات للعدديد من الأاشخاص المصابين بالتحسس تجاها.

تزويد الجسم بحمض الفوليك

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضار الغنية بحمض الفوليك وهو المعروف باسم فيتامين ب والذي يعتبر ضرورياً للعديد من الوظائف الحيوية، ويعتبر ضرورياً للنساء بشكل خاص.

المساعدة الحمل الصحي

الحقيقة أن المحتوى العالي من العناصر الغذائية يجعل الفاصوليا الخضراء خياراً مثالياً للحوامل بفضل احتوائها على كميات كبيرة من حمض الفوليك المعروف بفيتامن ب الضروري لصحة الأجنة، إذ تتناول الحوامل كميات من حمض الفوليك لحماية الأطفال من التشوهات، كما تحتاجه المرضعات أيضاً.

تقليل أعراض الاكتئاب 

إن الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك ليس مهمًا فقط أثناء الحمل، بل في مختلف مراحل الحياة وللنساء والرجال على حد سواء، إذ يساعد على تقليل كمية الهوموسيستين في الجسم والذي يؤثر على زيادة انتاج السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين، وهذه الهرمونات معاً تحسن الحالة المزاجية وتنظم النوم والشهية.

فوائد الفاصوليا الخضراء الأخرى

الحقيقة أن فوائد الفاصوليا الخضراء متعددة وكثيرة، لذا يفضل إدخالها في النظام الغذائي اليومي باستمرار وتحضير وصفاتها المتنوعة التي تحافظ على محتواها من العناصر مثل الفاصوليا بالزيت والتي تعتبر من أهم واسهل وصفاتها، وهنا سنتحدث عن بقية الفوائد للفاصوليا الخضراء.

حماية صحة العظام

تتميز الفاصوليا الخضراء باحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ك، إضافةً لاحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم التي تحافظ على صحة العظام وتقلل من أمراض الهشاشة.

تقوية الدم

الخضار بشكل عام تساهم في تعزيز قوة الدم، وهذا ينطبق على الفاصوليا الخضراء الغنية بالحديد وهو المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء، لذا فإن تناولها بانتظام يعزز تدفق الدم والأكسجين للجسم.

قد تساعد في الوقاية من السرطان

من الفوائد المحتملة للفاصوليا الخضراء الحد من انتشار السرطان بفضل احتوائها على كميات كبيرة من الكلوروفيل؛ الذي تشير بعض الدراسات إلى فائدته في الوقاية من أنواع معينة من السرطان.

تتنوع فوائد وطرق تحضير الفاصوليا الخضراء إذ يمكن تحضيرها مع اللحم أو الدجاج أو بالزيت للحصول على الفوائد المتنوعة للجسم، وتتميز الفاصوليا بانخفاض محتواها من السعرات الحرارية لذا يمكن تناولها بحرية دون الخوف من زيادة الوزن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة