التغذية السليمة للحامل في رمضان

  • تاريخ النشر: 2021-04-18 آخر تحديث: 2024-03-10
التغذية السليمة للحامل في رمضان

يفضل اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يوفر الطاقة على مدار اليوم لتلبية الاحتياجات الغذائية للأم والجنين.

السحور

وهي جبة ضرورية لبدء اليوم ويجب أن تكون مكتملة بشكل كافٍ ليكون كافيًا لإطعام الطفل طوال اليوم، لذلك من المهم التأكد من الاستيقاظ وتناول الطعام حتى لا تفوت هذه الوجبة.

تعتبر الأطعمة عالية الطاقة وخاصة الكربوهيدرات والألياف والأطعمة التي تحتوي على البروتين مهمة لهذه الوجبة وسيسمح مزيج العناصر الغذائية لهذه الأطعمة للجسم باستخدام الطاقة المقدمة طوال اليوم.

أمثلة على الأطعمة التي يجب تشجيعها أثناء السحور:

أطعمة مغذية مثل منتجات حبوب الطاقة المصنوعة من دقيق القمح الكامل أو الشوفان أو الشعير أو الأرز البني

بروتين مثل الحليب والبيض والفول والبازلاء والعدس والمكسرات

الألياف من الفواكه والفواكه المجففة

الإفطار

في نهاية الصيام  من المهم أولاً تناول الأطعمة الغنية بالسكر التي يمكن للجسم استخدامها للحصول على الطاقة بسرعة وتعتبر الفواكه الطازجة أو المجففة من الخيارات الأولى الجيدة خلال هذه الوجبة.

تشمل التقاليد النبوية على التمر وهو من مصادر الطاقة ممتازة ، يُنصح أيضًا بالحليب لأنه مغذي جدًا وله فوائد متعددة للحوامل.

يجب أن تتناول المرأة الحامل وجبة لذيذة تتكون من أطعمة من جميع المجموعات الغذائية للتأكد من أن لديها طاقة كافية وتحصل على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحتها.

يفضل مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الحليب والتمر ولحم الضأن والشوفان والفواكه والخضروات والبقوليات مثل العدس.

تعد شوربات الوجبات (التي تحتوي على اللحوم وبدائلها ومنتجات الحبوب والخضروات) خيارات ممتازة لأنها تحتوي على سائل يساهم في معالجة الجفاف.

جدول أطعمة للمفضل والمستبعد في رمضان

نوع الوجبة المفضل المستبعد
المقبلات أو الأطباق الرئيسية الأطعمة المشوية أو المخبوزة لأنها مغذية ومشبعة ولا تحتوي على كثير من الدهون الأطعمة المقلية الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الدهون تبطئ عملية الهضم
الحلويات الحلويات الأطعمة القائمة على الحليب أو الفواكه الطازجة أو المجففة لأنها تحافظ على نسبة السكر في الدم  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الكعك والبسكويت فالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تسهم في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم
المشروبات الحليب أو الماء أو عصير الفاكهة الطازج المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة أو الكولا وتساهم المشروبات التي تحتوي على الكافيين في فقدان السوائل من الجسم

قائمة طعام نموذجية للأم في رمضان

سنعرض لكٍ بعض أفكار الطعام في وجبتي الإفطار والسحور لتحصلي على العناصر الغذائية المهمة والمفيدة التى تحتاجيها أنتي وطفلك أيضا فلا تترددي في تناولها وتجنبي الأطعمة الغير مفيدة وخاصة بعد صيام يوم طويل.

الإفطار  السحور
تمر مع الحليب لبن زبادي
دواجن ،أسماك،لحوم حمراء بيض، جبن،دواجن
فواكه طازجة أو مجففة ،بقوليات،خضراوات فواكه طازجة أو مجففة ،بقوليات،خضراوات
أرز ،جريش،برغل أرز،خبز حبة كاملة، شوفان

تجنبي الأطعمة الدهنية والمقلية واعلمي جيداً أن أهم وجبة هي وجبة السحور لأن الجسم يعتمد عليها طول مدة الصيام فلا تهمليها. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة