فوائد الخيار

  • تاريخ النشر: 2021-03-15 آخر تحديث: 2021-09-12
فوائد الخيار

تعد ثمرة الخيار من النباتات الأصيلة القديمة منذ قديم الزمن، وهو ينتمي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة، ويمتاز الخيار أنه من النباتات الرطبة مرطبة والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه مفيد جدًا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب وجود الماء بنسبة 92% من الثمرة.

ويعتاد عدد كبير من النساء على تناول الخيار بجانب الوجبات الأساسية أو استهلاكه كسناكس صحي في منتصف اليوم، لأنه  خالي تمامًا من الدهون والكولسترول، ولابد من تناول ثمرة الخيار بقشرها وذلك للحصول على كافة فوائد الخيار، فهو النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يعد مصدرًا للألياف الغذائية، إذ أن كل خيارة كبيرة الحجم حجها يبلغ 300 غرام، وبقشرها تحتوي على 45 سعر حراري فقط .

فوائد الخيار للأطفال

تحتوي ثمرة الخيار الواحدة على 62% من حاجتك اليومية من فيتامين ك، 14% من حاجتك اليومية من فيتامين ج، 10% من حاجتك اليومية من المغنسيوم،  13% من حاجتك اليومية من البوتاسيوم، 2 غرام من البروتين، 11 غرام من الكربوهيدرات، 2 غرام من الألياف، 12% من حاجتك اليومية من المنغنيز، لذلك تعد كافة العناصر الغذائية مهمة لصحة الأطفال الصغار حيث تناول خيار في اليوم يساعد الطفل على تكوين الجسم وامداده بالعناصر الغذائية المطلوبة يوميًا.

يساعد فيتامين "أ" في الخيار على تعزيز الرؤية لدى الأطفال، بينما يساعد فيتامين "ك" على تقوية العظام، وهو من الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم، يحتاج الجسم لفيتامين "ب 6" لإنتاج كُرات الدم الحمراء، لذا فإن تناول الخيار يعزز مناعة الطفل، ويحميه من الإصابة بمرض الأنيميا.

يحمى الخيار من إصابة الأطفال بالجفاف خاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، حيث عدم تناول الطفل كمية وفيرة من الماء، يصيبه بالجفاف، إلا  أن تناول الخيار بمحتواه العالي من المياه، يساعد طفلكِ على تعويض الماء والمعادن المفقودة من جسمه.

يعد الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم، ويعمل الخيار على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات، كما أنه يحتوي على السعرات الحرارية المنخفضة.

فوائد الخيار لمرضى السكري

يعد الخيار من الخضروات المناسبة والمهمة لمرضى السكري حيث تناول الخيار على وجبة الإفطار، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات والسكريات بالأمعاء.

فوائد الخيار على الريق

يتسبب تناول الخيار على معدة فارغة بتأثير إيجابي على صحة الدماغ حيث يحسن من الذاكرة ويرجع السبب إلى احتوائه على مادة مضادة للأكسدة تدعى "الفلافونول"، حيث أكدت  عدد من الدراسات العلمية التي أجريت أن تناوله على الريق يساعد على تقوية الذاكرة وحماية خلايا المخ من الالتهاب والتلف، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر.

كما يخليكِ تناول الخيار على الريق، من التخلص  من رائحة الفم الكريهة، حيث  يوجد فيه تركيزات عالية من الماء الذي يحفز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، وهذا ما يساعد على تثبيط البكتيريا الفموية ومنعها من التكاثر والنمو.

فوائد الخيار للمعدة

 نظرًا لاحتواء الخيار على الألياف القابلة للذوبان ، فيمكن أن يساعد في تنظيم حركات الأمعاء والمعدة، حيث من خلال تناول الخيار يتم تحسين عملية الهضم، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي أيضا، يمكن أن يساعد محتوى الماء العالي في عدم الاصابة بالإمساك، كما أنه يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة أو حموضة أو التهابات في المعدة، ويعمل على  طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم.

فوائد الخيار للتخسيس

يساهم الخيار على خسارة الوزن والرجيم، وذلك من خلال الكثير من الطرق، فهو مشبع سعرات حرارية قليلة جدًا، لذا تستطيعي تناول أكثر من خيارة في اليوم الواحد لمكافحة الجوع وفتح الشهية، كما أن الماء عامل طبيعي للمساعدة على خسارة الوزن، كما أن كثير من يستعمل الخيار لإضفاء نكهة محببة على ماء الشرب، حيث يحفز الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم على تناول كميات أكبر من الماء المنكه.

فوائد الخيار للبشرة

الخيار من النباتات الرطبة، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تجعل بشرتك أكثر نضارة وحيوية حيث فوائد الخيار للبشرة متعددة، كما أنه يمكن تناوله أو شرب عصير الخيار او وضع الخيار في ماسك طبيعي على البشرة، الخيار يساعد في تخفيض مستوى إنتاج الزهم بشكل كبير في الجلد وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية في الجلد ينتج عنه وجود الخلايا الميتة، انسداد بصيلات الجلد مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تكوين حب الشباب علي البشرة .

يعمل الخيار كواقي طبيعي من الشمس حيث يحتوي على العديد من الخصائص لوجود الفلافونويدات وفيتامين ج في الخيار والذي تعطي الخيار خصائص مضادة للأكسدة تساعده في مقاومة الجذور الحرة التالفة عن الأشعة البنفسجية.

الخيار واحد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج المشاكل الجلدية المختلفة ويجعلك تحصلي على بشرة صحية وشابة تبدو أصغر سناً، كما يمكن استخدامه كتونر طبيعي لأنه قابض للبشرة، ووسيلة سهلة جداً للتخلص من الزيوت الزائدة في الجلد وهذا ما يجعله يترك بشرة متوهجة ومتألقة، يدخل الخيار في كريمات تفتيح البشرة واغلاق المسامات.

كما أنه يعمل على  ترطيب وتطهير البشرة وتلطيفها ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة، ويساهم في مكافحة علامات الشيخوخة  عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها.

فوائد الخيار للعين

ومنذ القدم يتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وإزالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وإزالته.

فوائد الخيار للشعر

يمكن استخدام الخيار  للعناية بالشعر لاحتوائه على السليكون والكبريت واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر، كمًا أن الانتظام في تناول الخيار يوميًا وإدخال كافة العناصر الغذائية في الجسم تساعد على عملية تحسين نمو الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة