الحلويات السعودية التقليدية ومناسباتها

  • تاريخ النشر: 2023-09-14 آخر تحديث: 2024-02-21
الحلويات السعودية التقليدية ومناسباتها

يتميز المطبخ السعودي بتعدد وصفات الحلويات السعودية التقليدية ومناسباتها واختلافها من مدينة لأخرى وذلك يعود لكبر مساحة الدولة سواء المتعلقة بالأطباق الرئيسية أو بالمشروبات والحلويات المختلفة، كما ارتبطت العديد من المناسبات السعودية الشعبية بأطباق معينة خاصة الحلويات والتي يقدم أغلبها مع القهوة السعودية السادة مثل ما يتم تقديمه في الأعياد الدينية وشهر رمضان أو حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة والضيوف وقدوم المولود والاحتفال باليوم الوطني وغيرها وما زالت هذه العادات والتقاليد التراثية سارية حتى يومنا هذا وتنتقل من جيل إلى آخر، في هذا المقال سنسلط الضوء على أشهر وأشهى الحلويات السعودية التقليدية ومناسباتها.

الكليجا السعودية

تعتبر الكليجا السعودية من الحلويات القديمة خاصة بالقصيم التي تحضر بطرق عديدة تختلف حسب المدينة والتي تتميز بطعمها الشهي والمرغوب من الجميع، قوامها مقرمش وتكون على شكل أقراص كعك صغيرة مجوفة محشية أو فارغة وتقدم بكثرة مع القهوة العربية في المناسبات الخاصة مثل الاحتفال باليوم الوطني السعودي أو الأعياد الدينية والمناسبات الخاصة مثل حفلات الزواج وفي صبيحة ليلة الزفاف.

المكونات وطريقة التحضير

تتكون الكليجا بشكل أساسي من العجينة المحضرة بخلط الدقيق بالحليب الدافئ والزبدة والملح والمحلب والخميرة والسكر وحبة البركة والمحشوة بالتمر المنكه بالتوابل المختلفة مثل الهيل والزعفران والزنجبيل والدبس وبذور الشمر والسمن، كما يمكن حشوها أيضاً بالفستق الحلبي أو جوز الهند، تقسم العجينة المحضرة والمحشية وتخبز مباشرة في الفرن وتقدم في طبق التقديم.

الحنيني السعودي

يعتبر الحنيني أو الممروس كما يسميه البعض من الحلويات الشعبية السعودية التراثية تحديداً القصيم والنجد، يتميز حلى الحنيني السعودي بالطعم الشهي والسعرات الحرارية والقيمة الغذائية العالية بفضل مكوناته أهمها التمر المعجون، بالإضافة إلى أنه يقدم بكثرة في المناسبات الوطنية السعودية وأهمها العيد الوطني السعودي، كواحد من أطباق الضيافة الفاخرة أو في شهر رمضان المبارك أو المناسبات الخاصة مثل الخطوبة والزواج مع القهوة السعودية، كما يمكن تقديمه كوجبة فطور أو عشاء مع الخبز.

المكونات وطريقة التحضير

يتكون الحنيني بشكل أساسي من الدقيق الأسمر المخلوط بالتمر والسكر والزبدة والكركم والفلفل الأسود والماء والعسل والمكسرات أحياناً والحليب البودرة والبيكنج باودر، حيث تخلط المكونات معاً للحصول على عجينة متماسكة، تخبز في الفرن وتقدم مباشرة مع العسل والزبدة.

العصيدة السعودية

العصيدة السعودية هي طبق حلى تقليدي سهل التحضير مشهور في جميع أنحاء المناطق السعودية ودول الخليج عامة، كما تقدمها بعض الدول كوجبة رئيسية متكاملة وفاخرة وتحتوي على قيمة غذائية عالية مع اللحم، تقدم بكثرة في المناسبات والعزائم والاحتفالات المختلفة مثل الاحتفال بالمولد النبوي أو بالاحتفال بالمولود الجديد، تكون على شكل نصف كرة وغالباً ما تؤكل باليد وتقدم بكثرة مع السمن والعسل والمكسرات حسب الرغبة.

المكونات وطريقة التحضير

تتكون العصيدة بشكل أساسي من الزبدة والدقيق بأنواعه المختلفة سواء الدقيق الأبيض أو دقيق القمح أو الدخن والماء والملح، حيث يتم خلط المكونات معاً حتى يتم الحصول على عجينة بقوام مناسب، ثم تقدم مباشرة مع المزيد من الزبدة والمكسرات والعسل أو الحليب حسب الرغبة.

المصابيب السعودية

المصابيب أو المراصيع أو مراقيش كما يسميها البعض هي من الحلويات الشرقية التي تشبه البان كيك أو القطايف والتي تتميز بسهولة تحضيرها وبطعمها الرائع الحلو أو المالح والقيمة الغذائية العالية، كما تعتبر من أكثر الحلويات التي تقدم بكثرة طيلة شهر رمضان المبارك ويوم التأسيس واليوم الوطني السعودي، سميت بالمصابيب لطريقة تحضيرها حيث يتم صبها أو سكبها في الصاج أو المقلاة لطهيها.

المكونات وطريقة التحضير

تتكون المصابيب من الحليب السائل والماء الدافئ والزيت والبيكنج باودر والبيض والسكر والملح ودقيق البر أو الدقيق الأسمر، حيث تخلط المكونات معاً بقوام مناسب، ثم تطهى مباشرة في صينية غير لاصقة أو صينية الصاج، ثم تقدم مباشرة مع شراب السكر أو صوص القيقب في طبق التقديم.

الدبيازة السعودية

الدبيازة السعودية الحجازية هي واحدة من أطباق الحلويات التقليدية الفاخرة سهلة التحضير والتي تختلف طرق تحضيرها من مطبخ لآخر، تقدم الدبيازة بكثرة في الأعياد الدينية وخاصة في عيد الفطر على مائدة الفطور بعد صلاة العيد مباشرة  مع الخبز، كما تقدم في المناسبات الخاصة والتجمعات العائلية الكبيرة، تتميز بطعمها الشهي وسهولة تحضيرها، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية.

المكونات وطريقة التحضير

تتكون بشكل أساسي من قمر الدين المقطع والتمر والماء وبعض المكسرات مثل الزبيب اللوز والفستق والصنوبر والسكر والفواكه المجففة مثل التين والمشمش وتطهى مع السمن البلدي والقرفة والهيل والقرنفل وتقدم مباشرة وتزين حسب الرغبة ويمكن تقديمها باردة أيضاً.

المعمول

يعتبر المعمول أو كما يطلق عليه كعك العيد، من أشهر أشهى الحلويات الشعبية التقليدية الخفيفة التي يقدم بكثرة في الأعياد الدينية كواحد من أهم مظاهر الاحتفال والفرح مثل عيد الفطر والأضحى بجانب فنجان من القهوة العربية أو السعودية، يتكون المعمول من العجينة المحضرة سواء بالسميد أو الدقيق أو كلاهما والمنكهة بالتوابل مثل القرفة والقرنفل والسمسم وبذور الكراوية السوداء، والحشوة سواء التمر أو الجوز أو الفستق الحلبي، كما يحضر سواء باستخدام القوالب الجاهزة أو يدوياً وعادة ما يقدم مع السكر المطحون.

حلويات أخرى

من الحلويات الأخرى التقليدية التي تقدم في المملكة العربية السعودية في المناسبات الأخرى، نذكر:

  1. الكنافة المحشوة بالجبن والمغمسة بشراب السكر.
  2. البقلاوة المحشوة بالمكسرات مثل الجوز واللوز والفستق والمغمسة بشراب السكر.
  3. المهلبية بأنواعها المختلفة مثل الأرز بالحليب.
  4. اللقيمات وهي الفطائر الصغيرة المقلية والمقرمشة والتي تقدم محلاة بالعسل أو شراب التمر وتزين أحياناً بالسمسم.
  5. البسبوسة المحضرة بالسميد وغالباً ما تقدم في شهر رمضان المبارك.
  6. حلى أم علي التي تعود في أصلها للمطبخ المصري والتي تقدم بكثرة في السعودية.

تتنوع أطباق الحلويات السعودية السهلة التي يمكنك تحضيرها وتقديمها في المناسبات المختلفة مثل اليوم الوطني ويوم التأسيس والمناسبات الخاصة والأعياد، في هذا المقال تم تسليط الضوء على أنواع كثيرة منها مع طرق تحضيرها بمكونات بسيطة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة