5 طرق بسيطة لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة

  • تاريخ النشر: 2021-07-04 آخر تحديث: 2023-10-08
5 طرق بسيطة لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة

لقد واجه الجميع تقريبًا هذا اللغز تصل إلى الثلاجة بحثًا عن بيضة لكن لا تتذكر المدة التي قضوها هناك.

صحيح أنه بمرور الوقت تبدأ جودة البيض في التدهور مع زيادة حجم الجيب الهوائي بالداخل ويصبح البياض أرق، ومع ذلك فإن البيضة "تفسد" فقط عندما تبدأ في التحلل بسبب البكتيريا أو العفن.

في الواقع قد يكون البيض جيدًا تمامًا للأكل لعدة أسابيع أخرى، عند الشك هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتحديد ما إذا كان بيضك جيدًا أم سيئًا.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان البيض لا يزال جيدًا هو التحقق من التاريخ المدون على الكرتون، ولكن إذا رميت بيضك المبرد بالخارج بمجرد وصول هذا التاريخ فقد تهدر بيضًا جيدًا تمامًا.

إذا كان البيض الخاص بك لا يزال ضمن تاريخ انتهاء الصلاحية أو تاريخ "البيع بحلول" على الكرتون، أو في غضون 21-30 يومًا بعد "تاريخ التعبئة" يمكنك التأكد تمامًا من أنها لا تزال طازجة.

وعلى الرغم من أن جودة البيضة قد تبدأ في الانخفاض بعد تاريخ معين، إلا أنه قد يكون من الجيد تناولها لعدة أسابيع خاصةً إذا تم تبريدها، مما يحافظ على الجودة ويمنع نمو البكتيريا.

ومع ذلك إذا كان البيض قد تجاوز التاريخ المطبوع على الكرتون، فقد تحتاج إلى استخدام طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة.

إجراء اختبار شم

اختبار الشم هو أقدم وأبسط طريقة وأكثرها موثوقية لمعرفة ما إذا كانت البيضة فاسدة أم لا، إذا وجدت أن بيضك قد تجاوز "تاريخ البيع بحلول" أو تاريخ انتهاء الصلاحية ، فيمكنك معرفة ما إذا كان لا يزال جيدًا بشم بسيط.

البيض الذي أصبح فاسدًا تنبعث منه رائحة لا تخطئها العين بغض النظر عما إذا كان نيئًا أو مطبوخًا، إذا لم تتمكن من معرفة ما إذا كانت البيضة في القشرة فأكسر البيضة في طبق أو وعاء نظيف وقم بشمها.

إذا كانت هناك رائحة كريهة ألقِ البيض واغسل الوعاء أو الطبق بالماء الساخن والصابون قبل استخدامه مرة أخرى أما إذا كانت رائحة الأشياء طبيعية مما يعني عدم وجود رائحة على الإطلاق، فهذه علامة جيدة على أن البيضة لا تزال آمنة للاستخدام.

أكمل الفحص البصري

بالإضافة إلى أنفك تعتبر عينيك أداة قيمة لمعرفة ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، بينما البيضة لا تزال في قشرتها، تأكد من أن القشرة ليست متشققة أو لزجة أو مسحوقية.

يمكن أن تشير النحافة أو التشققات إلى وجود البكتيريا في حين أن المظهر البودرة على القشرة قد يشير إلى العفن.

إذا بدت القشرة جافة وغير تالفة اكسر البيضة في وعاء أو طبق أبيض نظيف قبل الاستخدام، ابحث عن أي تغير في اللون الوردي أو الأزرق أو الأخضر أو الأسود في الصفار أو البيض حيث قد يشير ذلك إلى نمو البكتيريا.

إذا لاحظت أي علامات تغير في اللون تخلص من البيضة واغسل الوعاء بالماء الساخن والصابون قبل اختبار بيضة جديدة.

يمكنك أيضًا التحقق لمعرفة ما إذا كان بياض أو صفار البيض سائلًا، هذا مؤشر على أن البيضة قديمة وأن الجودة قد تدهورت، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه أصبح سيئًا ولا يزال من الجيد استخدامه.

قم بإجراء اختبار تعويم

يعد اختبار الطفو أحد أكثر الطرق شيوعًا للتحقق مما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، لإجراء اختبار الطفو ضع بيضتك برفق في وعاء أو دلو من الماء، إذا غرقت البيضة فهي طازجة وإذا كانت تميل لأعلى أو حتى تطفو فهي قديمة.

هذا لأنه كلما تقدمت البيضة في العمر يزداد حجم الجيب الهوائي الصغير بداخلها مع إطلاق الماء واستبداله بالهواء، إذا أصبح الجيب الهوائي كبيرًا بدرجة كافية فقد تطفو البيضة.

في حين أن هذه الطريقة قد تخبرك ما إذا كانت البيضة طازجة أم قديمة، فإنها لا تخبرك ما إذا كانت البيضة جيدة أم سيئة، يمكن أن تغرق البيضة وتظل فاسدة في حين أن البيضة التي تطفو قد تكون جيدة للأكل.

شمع البيض

الشموع هي طريقة تستخدم إما لتقييم جودة بيضة المائدة أو لتقييم تطور الفرخ في البويضة المخصبة، يتم ذلك صناعيًا باستخدام معدات متخصصة لضمان التصنيف المناسب لبيض المائدة قبل تعبئتها.

ولكن يمكن أيضًا القيام بذلك على بيضك في المنزل إذا كنت على استعداد للتعلم، ستحتاج إلى غرفة مظلمة ومصدر صغير ومشرق للضوء.

في الماضي كانت الشموع تستخدم ومن هنا جاء اسم "الشموع"، ومع ذلك ربما يكون من الأفضل استخدام مصباح يدوي صغير أو مصباح قراءة بدلاً من ذلك.

امسك مصدر الضوء حتى النهاية الكبيرة للبيضة، ثم قم بإمالة البيضة ولفها سريعًا من اليسار إلى اليمين، إذا تم القيام به بشكل صحيح ، يجب أن تضيء محتويات البيضة.

قد يتطلب التشميع بعض الممارسة لكنه يسمح لك بتحديد ما إذا كانت البيضة طازجة أم قديمة بشكل موثوق، مثل اختبار الطفو لا يمكنه إخبارك ما إذا كانت البيضة قد فاسدة أم لا.