خيار البحر: فوائده وطرق طهيه

  • تاريخ النشر: 2019-11-19 آخر تحديث: 2024-02-29

هل سبق لكِ وأن سمعتِ عن خيار البحر وفوائده العلاجية للعديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان؟ فيما يأتي سنتناول ماهية خيار البحر، وفوائده الطبية، وطريقة إعداد أشهى الوصفات باستخدامه.

ما هو خيار البحر

يُعد خيار البحر حيوانًا بحريًا يُصنف تحت مجموعة الشوكيات المعروفة أيضًا باسم القنفديات، وليس نبتة كما يتصوره البعض، ويُسمى بخيار البحر نظرًا لشكله الذي يُشبه ثمار الخيار، ويعيش هذا الحيوان في قاع البحار والمحيطات مُختبئًا بين الرمال والصخور، أو الطحالب، أو النباتات البحرية الأخرى، ويظهر ليلًا فقط، حيث يتمركز خيار البحر في الأماكن المظلمة الخالية من الضوء، وله عدة أنواع إذ يوجد أكثر من 500 نوع مختلف في بحار ومحيطات العالم.

لخيار البحر قدرة عالية على التأقلم مع البيئة المحيطة به، إذ يستطيع العيش على عمق 4000 متر تحت سطح الماء، وعلى درجة حرارة منخفضة جدًا تصل إلى درجة تجمد الماء، ويُعد خيار البحر من الحيوانات التي لا يُمكن تفريق الذكر من الأنثى من خلال الشكل الخارجي للجسم، إذ يُصنف بأنه حيوان وحيد الجنس، ولكن بالرغم من ذلك يوجد اختلافات في التركيبة الداخلية للحيوان يمكن تصنيف الجنس تبعًا لها، وأظهرت الدراسات الحديثة التي أجراها العلماء على خيار البحر امتلاكه لمادة داخل جسمه تعالج الأورام السرطانية والأمراض العصبية بشكل فعّال، الأمر الذي يجعله ذو أهمية وقيمة كبيرة.

أنواع خيار البحر

لخيار البحر أنواع عدة، سنتناول فيما يأتي بعضًا منها:

  • خيار البحر الأبيض: عادًة ما يوجد بين الشعب المرجانية والطحالب في البحر، ويصل طوله إلى 100 سم تقريبًا.
  • خيار الأمواج الحمراء: يتميز هذا النوع من خيار البحر بلونه الأحمر الداكن، وبشكله الأسطواني، ويصل طوله إلى 30 سم تقريبًا.
  • خيار السمكة الرملية: يعيش هذا النوع بين الشعب المرجانية والنباتات البحرية، ويصل طوله إلى 90 سم تقريبًا، ويتميز هذا النوع بشكله الجميل المميز، حيث يعلو سطحه حلقات ملونة بالأبيض والأصفر.
  • خيار البحر الأسود: يتميز هذا النوع بملمسه الناعم، ويوجد هذا النوع عادًة قرب الشاطئ ويصل طوله إلى حوالي 50 سم.
  • خيار البحر الأناناس: يتميز هذا النوع من حيوان خيار البحر بملمسه الخشن الذي يُشبه الأناناس، وعادًة ما يتواجد في القاع الرملي للبحار والمحيطات، ويتراوح طوله ما بين 40 إلى 70 سم تقريبًا.

دورة حياة خيار البحر

تبدأ دورة حياة خيار البحر عند اجتماع عدد كبير من الإناث والذكور في نفس المكان، حيث تقوم الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض إلى مياه البحر في المناطق الضحلة التي يقل عمقها عن 15 متراً، وبسبب المادة الكيميائية الموجودة في البيض فإنها تُثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب للبيض لتحدث عملية الإخصاب فيها ثم تخرج اليرقات بعد عملية الإخصاب إلى المياه حيث تكون في حالة هائمة تحملها الأمواج في البحر لشهور عدة حتى تنمو خلالها إلى حيوانات صغيرة قادرة على الاستقرار في القاع، حيث تدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب، وتتغذى الصغار على المواد العضوية الموجودة في الرمال، والنباتات البحرية، والطحالب. وتنمو الصغار ببطء شديد من 5 إلى 20 سم لكل سنة، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد وقت طويل قد تصل إلى خمس سنوات في بعض الأنواع.

فوائد خيار البحر للبيئة

يُحافظ حيوان خيار البحر على التوازن البيئي، إذ يلعب دورًا مهمًا في تحقيق هذا التوازن عن طريق ما يأتي:

  • يتغذى بشكل رئيسي على المواد العضوية المترسبة في قاع البحار والمحيطات.
  • يعمل على ترشيح المياه من العديد من المواد الضارة، وبعض النباتات البحرية التي تُشكل زيادة أعدادها خللًا في التوازن البيئي للبحر والمحيطات.
  • يُطهر ويُنظف الرمال في البحار والمحيطات.
  • يُنظف مياه البحار والمحيطات من المواد البترولية المتسربة من السفن.

فوائد تناول خيار البحر

لخيار البحر فوائد ذات أهمية كبيرة على جسم الإنسان وصحته، إذ عُرف خيار البحر بأنه غذاء ودواء أساسي لدى الصينين، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • يُعد أحد الأغذية الغنية بالفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ب.
  • يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية، كالكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات.
  • يمتلك قدرة علاجية تُمكنه من علاج أمراض وآلام المفاصل والروماتيزم، نظرًا لاحتوائه على مادة الميكوبوليسكارايد.
  • له قدرة على علاج الأورام السرطانية، كما يعمل العلماء جاهدين على استخراج مادة من جسمه تُمكنهم من علاج مرض الإيدز.
  • يعالج بعض الأمراض العصبية.
  • يعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • يعمل كمضاد للميكروبات.
  • يساعد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال.
  • يساعد في التئام الجروح في وقت أقل وبشكل أسرع.

طريقة تجهيز خيار البحر

تُقسم عملية طهي خيار البحر إلى قسمين وهما التنظيف الذي يتطلب عدة خطوات، وعملية الطبخ التي تختلف باختلاف طريقة الإعداد المُتبعة. 

تنظيف خيار البحر قبل الطهي

  • اصنعي فتحة في جسم حيوان خيار البحر، وأفرغيه من الأعضاء الداخلية والأمعاء، وأتمي غسله جيدًا.
  • تخلصي من الطبقة الخارجية الصلبة، بوضعه في الماء المغلي وتركه على نار هادئة لمدة ساعة، ثم صفيه وضعيه تحت أشعة الشمس.
  • يُمكنك إزالة السطح الخارجي عن طريق دفنه في الرمال، وتركه ليوم كامل؛ حتى يُصبح السطح الخارجي ليّنًا، بفعل عمل البكتيريا، ثم تقشيره واستخراج المادة الداخلية، ليصبح جاهزاً لعملية الطبخ.

طرق طهي خيار البحر

يمكن طهي خيار البحر بطرق متنوعة ووصفات مختلفة حسب الرغبة كواحدة من المأكولات البحرية الشهية، هنا سنقدم لك بعض الوصفات التي يمكنك اتباعها وتقديمه والحصول على فوائده المتنوعة.

طريقة عمل شوربة خيار البحر الصينية

لتحضير شوربة خيار البحر الصينية، نظفي خيار البحر باتباع الطريقة المذكورة أعلاه، ثم اغسلي خيار البحر وقطعيه إلى قطع صغيرة الحجم، بعدها قطعي الدجاج إلى قطع صغيرة الحجم، واحتفظي بالعظام؛ حتى تُعطي مذاقًا مركز للشوربة، ضعي الماء مع كل من الزنجبيل، والثوم، والدجاج المُقطع، وعظم الدجاج، وخيار البحر المقطع في قدر على النار واتركيه على حرارة متوسطة لنصف ساعة، واتركي الشوربة على النار حتى ينضج خيار البحر، إذ يختلف الوقت اللازم لطهي خيار البحر باختلاف حجمه، وأضيفي الملح للشوربة، وقدميها ساخنة.

طريقة عمل خيار البحر مع الفطر

لتحضير طبق خيار البحر مع الفطر اغسلي خيار البحر جيدًا بالماء، ثم ضعيه في وعاء عميق، وأضيفي إليه كل من الخلّ الأبيض والليمون، وحركيه جيدًا، ثم أضيفي إليه الماء، واتركيه لمدة 12 ساعة حتى ينقع، قومي بتنظيف خيار البحر جيدًا، ثم ضعيه في قدر مع الماء على النار لمدة ساعة حتى ينضج، مع ضرورة عدم طهيه بشكل مبالغ فيه، تجنبًا لذوبانه، أزيلي خيار البحر من الماء الساخن، وقشريه، ثم قطعيه حسب الرغبة، وفي قدر على النار أضيفي الماء حتى يغلي، ثم ضعي البروكلي فيه حتى ينضج، ثم أزيليه من الماء وصفيه جانبًا.

ضعي زيت الزيتون في مقلاة على النار، وأضيفي إليه البصل المفروم، وشرائح الزنجبيل، وقلّبيه حتى تفوح رائحة الزنجبيل، وضعي القليل من زيت الزيتون في مقلاة أخرى على النار، وقلبي شرائح الفطر فيه حتى تنضج، ثم قلّبي كل من الفطر، والبروكلي، وقطع خيار البحر مع بعضها البعض في مقلاة على النار لخمس دقائق، ثم أضيفي الملح إليها، واخلطي كلاً من الزنجبيل المطحون، الماء، صوص الصويا، النشاء، والسكر في وعاء حتى يذوب النشا، ثم ضعيها في قدر على النار وحرّكي باستمرار؛ لئلا تلتصق المكونات بالوعاء، أضيفي للخليط السابق قطع خيار البحر مع الفطر والبروكلي، واتركيه يغلي على النار لعشر دقائق، وقدميه ساخنًا مع الأرز أو الخبز.

الأسئلة الشائعة حول خيار البحر

فيما يلي إليك بعض خيار البحر: فوائده وطرق طهيه والتي يمكن أن تزيد من ثقافتك فيما يتعلق بهذا الموضوع.

هل خيار البحر حلال؟

إن العديد من مسلمات القرآن والحديث تثبت على الأقل أن خيار البحر من الحيوانات البحرية حلال للاستهلاك والاستخدام.

كيف يتم تجفيف خيار البحر؟

لتجفيف خيار البحر ما عليك سوى تعريضه للتجفيف بالملح حتى يتم التخلص من أكبر قدر من الرطوبة.

بعد أن تعرفتِ على فوائد خيار البحر الصحية والعلاجية، قومي بتطبيق أحد أشهى الوصفات المذكورة أعلاه، واستفيدي من خواصه العلاجية لصحتكِ وصحة عائلتك.

مقالات ذات صلة:

فوائد الأنشوجة الصحية للجسم والمعلومات الغذائية

في شم النسيم تعرفي على فوائد الأسماك

الفوائد الصحية لتناول الأسماك بصورة منتظمة