تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

  • تاريخ النشر: 2024-03-27
تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

وفقا لمعلومات ناشيونال جيوغرافيك، هناك أكثر من 10000 نوع معروف من النمل في العالم، وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين النمل الأبيض، معظم النمل غير ضار، لكن النمل الحفار يمكن أن يلحق الضرر بالخشب، ويمكن لأنواع النمل مثل النمل الناري والنمل الحاصد ونمل الحقل والنمل المجنون أن يعض أو يلسع الأشخاص والحيوانات الأليفة، مشكلة انتشار النمل وخاصة في فصل الصيف من المشاكل التي تعاني منها أغلب السيدات وربات المنزل في منازلهن، في هذا المقال تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة.

ما هي مواسم انتشر النمل

يمكن أن يزدهر النمل طوال العام، ولكن بعض الأشهر تكون عرضة أكثر لنشاط النمل المتزايد، وعامة يكون نشاط النمل مرتفعاً جداً من شهر مارس إلى أكتوبر، وقد يختار النمل دخول المباني في أي وقت من السنة بحثًا عن مأوى من العناصر، سواء كان ذلك يعني المطر والبرد أو الحرارة الجافة، وبطبيعة الحال، فإن الطعام والرطوبة دائمًا ما يكونان عوامل جاذبة بغض النظر عن الوقت أو الموسم.

أسباب تواجد النمل في المنزل 

النمل حشرات منزلية اجتماعية تعيش في مستعمرات، مما يعني أنه إذا رأيت نملة واحدة في منزلك، فمن المحتمل أن تكون جزءًا من مستعمرة أكبر بكثير تعيش في مكان قريب، عندما يجد النمل موقعًا جيدًا للعثور على الطعام، سيخبر أصدقاءه سريعًا، وسرعان ما ستصاب بغزو كامل، ويمكن للنمل أن يدخل منزلك من خلال أصغر صدع  ومن المحتمل أن ينجذب النمل إلى المناطق الداخلية لعدة أسباب، وفيما يلي إليك أسباب تواجد النمل في المنزل عامة.

البحث عن الطعام

النمل باحثون عن الطعام بطبيعتهم، يبحث النمل العامل عن الطعام، ويخبر النمل الآخر عن أي مصادر غذائية محتملة عن طريق الرائحة أو مسارات الفيرومون ويحمل الطعام مرة أخرى إلى بقية المستعمرة، النمل أيضا لديه نظام غذائي متنوع، تعتبر عمومًا حيوانات آكلة اللحوم، ومع ذلك، تميل العديد من الأنواع الفردية إلى تفضيل أنواع معينة من الطعام على أنواع أخرى.

البحث عن الماء

على الرغم من أن النمل يحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، إلا أنه لا يعتمد بشكل عام على مصادر كبيرة منه للحصول على ما يحتاجه، يستطيع العديد من النمل الحصول على كميات كافية من الماء من الأطعمة التي يتناولونها، ومع ذلك، فإن بعض الأنواع، مثل النملة الاستوائية المستوردة المعروفة باسم النملة الفرعونية، يجب أن تعشش بالقرب من مصدر مياه موثوق، ينجذب النمل الآخر، مثل النمل الحفار، إلى الخشب الرطب لأنه يمكن حفره بسهولة أكبر من أجل التعشيش، ويمكن للأنبوب المتسرب أن يوفر رطوبة كافية لتحمل الإصابة بأكملها.

التكاثر والانتشار

الربيع هو الوقت من العام الذي من المرجح أن يواجه فيه أصحاب المنازل نوعًا محددًا من النمل: النمل الطائر. هذه الحشرات، المعروفة أيضًا باسم Alates، عبارة عن نمل متكاثر، وقد تجد طريقها بسهولة إلى داخل منزلك، مع نضوج مستعمرة النمل، تصبح أكثر اكتظاظا، ثم يظهر النمل الطائر، الذي كان يتطور في المستعمرة طوال الوقت، ويديم هذا النوع، وبمجرد التزاوج، يموت الذكور، وتبحث الملكات الإناث الباقيات على قيد الحياة عن أماكن للتعشيش وتبدأ مستعمرات جديدة.

المناخ المناسب

النمل مخلوقات من ذوات الدم البارد وتعتمد على البيئة لتنظيم درجات حرارة أجسامها، في فصل الشتاء، قد يبحثون عن التصميم الداخلي المريح لمنزلك لتجنب البرد، بالإضافة إلى ذلك، قد يجد بعض النمل، مثل النمل الحفار، الذي غالبًا ما يعشش في الخشب الميت، صعوبة في مقاومة الهياكل التي نبنيها، قد يكون لديك مطبخ نظيف، وتجهيزات مقاومة للماء في كل حمام، وتكون منيعًا ضد حشود النمل، ومع ذلك، قد ينتهي بك الأمر مع وجود النمل في منزلك.

ما هي أنواع النمل المنزلي

هناك أكثر من 10000 نوع معروف من النمل في العالم، على الرغم من أن بعض أنواع النمل تسبب مشكلات بالتأكيد، ولكن إذا كنت شديد الحساسية إلى حد ما، فإن رؤية واحداً فقط من هؤلاء الزوار غير المرغوب فيهم يكفي للتفكير جديًا في الانتقال إلى مكان جديد، ما هي أنواع النمل المنزلي؟ فيما يلي إليك أهم هذه الأنواع.

  • النمل الأسود، وهو من أشهر أنواع النمل التي تنتشر في المنزل.
  • النمل الناري، وأصله من أمريكا، على الرغم من أنها حمراء اللون، إلا أن اسمها يأتي من لدغتها النارية التي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل تحسسي مؤلم.
  • النمل الأرجنتيني، في حين أن هذا النمل البني أو الأسود اللامع ينحدر بالفعل من الأرجنتين، يتميز بأنه يحب الطقس الدافئ.
  • النمل ذو الرائحة، يتميزون بأنهم لا يستطيعون مقاومة الأطعمة اللزجة والحلوة التي قد تكون موجودة في جميع أنحاء المنزل، لونه بني داكن.
  • النمل النجار، على عكس النمل الأبيض، الذي يأكل الهياكل الخشبية بالفعل، فإن النمل النجار يحفر ويعيش في المنزل،  لديهم القدرة على التسبب في أضرار جسيمة، لذلك سيتعين عليك التصرف بسرعة لإيقافها والتخلص منها.
  • شبح النمل، على الرغم من مظهرها الصغير والشاحب الذي يجعل من الصعب اكتشافها، إلا أنها موجودة بالفعل وخاصة في فلوريدا وهاواي،  تنجذب إلى الأطعمة الحلوة.

هل يمكن التخلص من النمل بشكل نهائي

تشمل بعض الطرق الطبيعية قدرة هائلة على التخلص نهائياً من النمل مثل استخدام الخلطات المائية وسكب الماء المغلي في جحور النمل، وإذا كانت العلاجات الطبيعية لا تكفي ولم تحل مشكلتك، فيمكن الاستعانة بمتخصصي إبادة الحشرات الذين سيكون قادرون على تقديم أفضل النصائح والطرق للتخلص من النمل بشكل نهائي.

القضاء على النمل بطرق طبيعية

قبل التفكير بالتخلص من النمل، يجب تحديد ما يجذب النمل أولا، مراقبة مسار النمل والبحث ما إن كان هناك مصدر للطعام والماء في مسارهم، أما بعدها فيما يتعلق ما إن كنت تستطيعين التخلص من النمل بشكل نهائي فالجواب الطبع نعم! فيما يلي إليك طرق مختلفة تساعدك في التخلص من النمل نهائياً.

التخلص من النمل بالملح

إذا كنت ممن يبحث عن طريقة للتخلص من النمل بشكل نهائي باستخدام الملح، قومي بتوزيع ملح الطعام بالقرب من الزوايا التي يتراكم فيها النمل، سوف يشكل خط النمل حاجزاً يصد النمل، يمكن أن يساعدك رش محلول الملح أيضاً على قتل النمل أو التخفيف منه بشكل كبير.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل بالخل الأبيض

يعد محلول الخل الأبيض والماء طريقة شائعة للقضاء على النمل للأبد، النمل لا يحب رائحة الخل، فهو لا يصدهم فحسب؛ ويمكن أن يقتلهم أيضًا، اعتمادًا على مدى قدرتك على تحمل الرائحة، قومي بخلط جزء واحد على الأقل من الخل وثلاثة مقادير من الماء، يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص الخل بنسبة 100% في زجاجة رذاذ أو خليط من الماء والخل بنسبة 50/50.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل بنشا الذرة

نشا الذرة ذلك المتوفر في محلات البقالة، يمكن أن يكون وسيلة فعالة للتخلص من النمل نهائياً، يمكنك استخدامه بطريقتين، الطريقة الأولى هي سكب كمية كافية من نشا الذرة على مجموعة النمل وإضافة الماء فوقها، الطريقة الثانية هي تغطية النمل بالنشا وتنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية، الطريقتين فعالتان في التخلص من النمل.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل بقشور الحمضيات

يكره النمل عامة رائحة الحمضيات مثل الليمون الأصفر والأخضر والبرتقال، لذا تعتبر الحمضيات من المواد الطاردة طبيعياً والممتازة للنمل، احتفظي بقشور الحمضيات مثل قشر الجريب فروت أو الليمون وضعيها داخل مداخل النمل، أنها بمثابة وسائل ردع طبيعية دون التسبب في أي ضرر للنمل.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل بالفلفل الأسود

تعتبر رائحة الفلفل الأسود مزعجة بالنسبة لكل الكائنات بما فيها النمل! للتخلص من النمل بشكل  نهائي باستخدام الفلفل الأسود قومي برش الفلفل الأسود حول المناطق التي يصل إليها النمل في منزلك، كما وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس إيه آند إم أن محلول الماء والفلفل كان فعالاً في قتل النمل أيضاً.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

طرق كيماوية للتخلص من النمل

إذا لم تكن الطرق الطبيعية للتخلص من النمل فعالة، فلا بأس، هناك أيضا طرق عديدة مختلفة باستخدام المواد الكيميائية والتي تساعد كثيراً على التخلص من النمل، فيما يلي إليك طرق كيماوية للتخلص من النمل.

استخدام حمض البوريك

حمض البوريك أو رباعي بورات الصوديوم، عبارة عن مادة بيضاء بودرة غالباً ما يتم استخدامها كواحدة من مواد التنظيف والمواد الطاردة للحشرات، يمكنك استخدامه بتحضير محلول مصنوع من ملعقة صغيرة من حمض البوريك و8 ملاعق صغيرة من السكر مع كوب من الماء الدافئ، شبعي كرات القطن بالمحلول المحضر وضعيها حول منازل النمل، بعدها اغسلي المنطقة جيداً.

استخدام محلول الماء والصابون

يمكنك تحضير محلول مكون من الماء وصابون غسل الأطباق ووضعه في علبة رذاذ مناسبة، رشي من هذا المحلول على المناطق التي يبدو فيها النمل، وبعد الرش، امسحي المنطقة واتركيها حتى تجف تماماً، كرري الخطوات حتى تتخلصي من النمل نهائياً، 

طرق التخلص من النمل حسب نوعه

كما ذكرنا سابقاً، هناك أنواع عديدة ولا حصر لها للنمل، وعندما يتواجد النمل في المنزل، من المهم معرفة نوعه قبل البحث عن طريقة التخلص منه، فيما يلي إليك طرق التخلص من النمل حسب نوعه.

التخلص من النمل الصغير في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من النمل الصغير في منزلك ومنها استخدام المواد الطبيعية أو الكيميائية، أكثر الطرق السهلة والفعالة هي استخدام محلول الخل، محلول صابون غسل الأطباق، كما يمكنك استخدام الدقيق والمبيض، كذلك من الطرق التي تساعد كثيراً على التخلص من النمل الصغير هي استخدام التوابل ذات الروائح القوية.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل الفارسي

للتخلص من النمل الفارسي والذي يعتبر من أكثر أنواع النمل التي يصعب التخلص منها، يجب التخلص من أي مصدر طعام أو رائحة تجذب النمل الفارسي، كذلك يجب استخدام واحدة من الطرق السهلة وهي تحضير محلول مصنوع من الماء الخل، الماء وصابون غسل الأطباق، الماء واحدة الزيوت العطرية القوية مثل زيت الشاي الأخضر، وكذلك قشور الحمضيات، كما يمكن الاستعانة بالمبيدات الكيميائية.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

كيفية التخلص من النمل الأحمر الصغير

للتخلص من النمل الأحمر، يمكنك تحضير محلول مكون من الماء مع الخل الأبيض، رشي المحلول على النمل مباشرة وحول المناطق التي يتجمع فيها عدة مرات وبشكل مستمر حتى يتم التخلص من النمل نهائياً، امسحي المنطقة جيداً واشطفيها إن لزم الأمر.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

التخلص من النمل الأسود

يمكن التخلص من النمل الأسود الموجود في منزلك باستخدام أحد الطرق الطبيعية التي تم ذكرها سابقاً في البداية، كما يمكنك استخدام محلول مصنوع من الماء وبضع قطرات زيت النعناع أو الليمون، رشي المحلول فوق النمل وحول المناطق المحيطة بها، كرري الخطوات حتى تتخلصي من النمل الأسود نهائياً.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

القضاء على النمل الأصفر

من المهم التحقيق واتخاذ التدابير الاحترازية في حالة حدوث تجمع للنمل الأصفر، من أهم الخطوات التي تساعد على التخلص من النمل الأصفر هي إغلاق المداخل التي قد يدخلون منها وتدمير مصدر غذائهم، الأمر الذي قد يتطلب منك إعادة التفكير في طرق تخزين الطعام، على الرغم من أن المبيدات الطبيعية دائمًا ما تكون أفضل من المبيدات الكيميائية التي يستخدمها خبراء الإبادة المحترفون، إلا أنها قد تكون الطريقة الوحيدة لتدمير المستعمرة، الوقاية هي الأفضل دائمًا.

تخلصي نهائيا من النمل المنزلي بهذه الطرق البسيطة

أهم النصائح حول مكافحة النمل المنزلي

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للتخلص من النمل نهائياً وخاصة في المطبخ حيث يعتبر المطبخ المكان الذي يجذب النمل والآفات الأخرى في أغلب الأحيان، فيما يلي أهم النصائح حول مكافحة النمل المنزلي.

  • تنظيف أسطح وأرضيات المنزل والمطبخ كل يوم.
  • غسل الأطباق مباشرة بعد استخدامها.
  • اشطفي أوعية طعام الحيوانات الأليفة بعد أن يأكل كلبك أو قطتك.
  • استخدمي المواد الطاردة الطبيعية لطرد النمل وإزالة رائحة الفيرمون.
  • قومي بتخزين الطعام بشكل صحيح في حاويات أو أكياس محكمة الغلق.

الأسئلة الشائعة حول التخلص من النمل المنزلي

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول التخلص من  النمل المنزلي والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك!

ما هي الرائحة التي يكرهها النمل؟

من الروائح التي يكرهها النمل هي رائحة الحمضيات والفلفل الأسود وزيت النعناع والفلفل الحار والزعتر.

متى ينتهي موسم النمل؟

فعلياً، لا يوجد موسم محدد لانتهاء النمل، قد يختار النمل دخول المباني في أي وقت من السنة بحثًا عن مأوى من العناصر، سواء كان ذلك يعني المطر والبرد أو الحرارة الجافة.

من أين يأتي النمل الصغير؟

يمكن أن يأتي النمل الصغير من نقاط دخول عديدة ومنها الأبواب، النوافذ، الشقوق في الجدران والفجوات بشكل عام.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الحلول المختلفة حول كيفية التخلص من النمل نهائياً، لا تقلقي من هذه المشكلة وخاصة مع اقتراب فصل الصيف، وتذكري دائماً الوقاية هي الحل الأول لمشكلة النمل!

مقالات ذات صلة:

كيفية التخلص من الرطوبة في خزائن المطبخ

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

ما هي طرق تنظيف سيراميك أرضيات المطبخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة