الفرق بين بطاطس الطبخ والقلي

  • تاريخ النشر: 2023-10-08 آخر تحديث: 2024-02-21
الفرق بين بطاطس الطبخ والقلي

البطاطس من الأكلات البسيطة التي يحبها الكثير بوصفاتها المختلفة مقلية أو مسلوقة أو مهروسة أو مطبوخة، ودائما من أسرع الوصفات التي تحضر ولا تحتاج لوقت طويل، لكن تواجه بعض ربات البيوت مشكلة عدم القدرة على التمييز بين الفرق بين بطاطس الطبخ والقلي ،سنستعرض في هذا المقال أهم أنواع البطاطس وكيفية التمييز بينهم لأغراض القلي والطهي للحصول على وصفة ناجحة ومضمونة تستمتعين بها مع أسرتك.

أنواع البطاطس

تتنوع أنواع البطاطس حسب قشرتها ولونها واستخدامها في أغراض الطهي أو التحمير، وعلى الرغم من اختلاف أنواعها إلا أنها تتفق في القيم الغذائية العالية التي تمد الجسم من ألياف ومضادات أكسدة، كما أن تلك الأنواع مناسبة في تحضير بعض الوصفات وغير مناسبة في وصفات أخرى، لذا جئنا إليكِ بأنواع البطاطس واستخداماتها الصحيحة في وصفات الطعام.

البطاطس الحمراء

هي بطاطس لها قوام شمعي وتبقى متماسكة أثناء الطهي، ويضيف الجلد الأحمر لونًا رائعًا إلى الأطباق الجانبية والسلطات والبيتزا، لذلك فإن هذا النوع مناسب لجميع أغراض الطهي سواء كان بالتحمير أو بالشوي أو في عمل سلطة البطاطس وفي الشوربات، ويتميز هذا النوع بصغر حجمها وتأخذ شكلاّ دائرياَ والجلد لونه أحمر وملمسها ناعم رطب.

البطاطس الصفراء

تتميز هذه البطاطس الكبيرة، المعروفة باسم بطاطس يوكون الذهبية، بقشرة ذهبية ولحم أصفر لامع، وملمس قوي وناعم يجعلها مثالية للاستخدام في مجموعة متنوعة من الوصفات مثل وصفات بيوريه البطاطس وأيضا البطاطس المقلية المقرمشة والسلطات والحساء، وهذا النوع يحافظ على قوام ناعم وثابت عند طهيه، مما يجعله مثالياً لإعداد الأطباق التي تتطلب قوامًا قويًا.

البطاطس الأرجوانية

البطاطس الأرجوانية أو البطاطس البنفسجية تشبه البطاطس العادية إلى حد كبير، وهي صغيرة إلى متوسطة الحجم، ولها لون أزرق أرجواني داكن، وتكون صلبة عند طهيها، كما أنها متاحة على مدار السنة، ويمكن تناولها بعدة طرق، بما في ذلك السلق وتحضير البطاطس المشوية بالفرن أو الطبخ على البخار، ولها العديد من القيم الغذائية المفيدة للجسم من ألياف ومضادات أكسدة.

كيفية التمييز بين بطاطس القلي وبطاطس الطبخ

هناك أنواع كثيرة من البطاطس المتوفرة في السوق، بعض هذه الأنواع يصلح للقلي أو التحمير والبعض الآخر يصلح للطهي، وإذا كنتِ ممن يبحثن عن كيفية التمييز بينهما إليكِ الفروقات ببساطة حتى تعدين وصفات ناجحة ومضمونة.

بطاطس القلي

عند اختيار البطاطس للقلي، من الأفضل اختيار تلك التي تحتوي على نسبة رطوبة منخفضة وقشرة سميكة، هذا النوع من البطاطس مناسب للقلي وله طعم مقرمش، يجب عليك أيضًا مراعاة حجم البطاطس، للحصول على أصابع متساوية، من المستحسن اختيار بطاطس كبيرة الحجم ومتساوية، ومن الجدير بالذكر أن هذه البطاطس مناسبة أيضًا للشوي، وتتميز بلون داخلي أبيض لأنها غنية بالنشا، ويساعد النشا على تحميرها ومنحها اللون البني الذهبي الرائع، ويكون لون الجلد الخارجي للبطاطس أصفر أو أحمر فاتح، وتحافظ على قوامها الصلب حتى عند تحميرها، ويميل شكلها إلى الدائري أكثر منه إلى البيضاوي، كما أن كما البطاطس الصالحة للتحمير تكون سريعة أكثر في الطهي وتمتلك مذاقاً أحلى من بطاطس الطبخ.

بطاطس الطبخ

بطاطس الطبخ مناسبة لتحضير الوصفات المطبوخة مثل البطاطس المهروسة واليخنة وكذلك مناسبة لشويها كاملة وغيرها من الوصفات، يحتوي هذا النوع على نسبة نشا أقل من الأنواع الأخرى، لذلك تتميز بلون أصفر من الداخل وملمس ناعم عندما تنضج، ومن خصائصها قشرتها الداكنة التي يسهل تقشيرها كما أنها تطهى وتنضج بشكل أسرع من الأنواع الأخرى.

نصائح عند قلي البطاطس

تعتبر البطاطس المقلية من الوجبات السهلة التي يمكن إعدادها بحرفية، إذا كان لديك وصفة مضمونة ونوع بطاطس مناسب، فيما يلي بعض النصائح لتحضير بطاطس مقرمشة وخفيفة:

  • اختاري البطاطس ذات القوام الصلب والتي تحتوي على نسبة عالية من النشا وستمنحك قوامًا مقرمشًا عند قليها.
  • اختاري البطاطس الصغيرة المستديرة أو البيضاوية ،لأنها تفقد الرطوبة بسرعة، مما يسهل من قليها.
  • انقعي البطاطس في الماء لفترة طويلة حتى لا تقل نسبة النشا من الخارج، وإلا فإنها لن تتحول إلى اللون البني الذهبي بسرعة.
  • اختاري البطاطس البيضاء من الداخل وقشرتها رقيقة، حيث تتميز بطعمها اللذيذ عند التحمير، كما تكتسب اللون البني بسهولة أكبر.
  • صفي البطاطس جيداً بعد نقعها وقبل تحميرها، لأن أثناء القلي يختلط الماء بالزيت، وعندما يبرد الزيت تمتصه البطاطس وتتولد مواد دهنية ضارة بالصحة.
  • صفي البطاطس من الزيت الزائد على محارم ورقية بعد قليها حتى لا تمتص كمية كبيرة من المواد الدهنية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة