بدائل الجبن الكريمي في الطبخ

  • تاريخ النشر: 2023-10-03 آخر تحديث: 2024-04-24
بدائل الجبن الكريمي في الطبخ

الجبن الكريمي من المكونات الرئيسية على مائدة الإفطار، لأنها غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة، مثل الحديد والكالسيوم والبروتين والفيتامينات، كما تستخدم في تحضير العديد من الأطباق، منها البيتزا، والفطائر، واللازانيا، وأطباق الحلوى مثل التشيز كيك والتيراميسو، هل تبحثين عن بدائل الجبن الكريمي في الطبخ والتي يمكنك استخدامها وتنتج نفس النتائج في كل مرة، في هذا المقال سنعرض إليكِ بدائل الجبن الكريمي في الطبخ في حال لم يتوفر لديكِ الجبن الكريمي.

الجبن القريش

يعد الجبن القريش من أنواع الجبن الصحية في المطبخ العربي، وهو من بدائل الجبن الكريمي في الطبخ في بعض الوصفات وذلك لطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية وسهولة صنعها بالمنزل من الحليب الطازج،كما أن قوام الجبن القريش أخف للجبن الكريمي في وصفات التغليفات لذلك هو مثالي في حشو المعجنات، ولكنه غير مناسب للاستخدام في وصفات المعجنات أو الكعك، كما أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الجبن القريش والجبن الكريمي، لكن الجبن القريش يحتوي على دهون أقل قليلًا وقوام أكثر كثافة، ويمكن استخدام الجبن القريش كبديل للجبن الكريمي عن طريق خلطه بما يعادل نصف مقدار 1:1 من الجبن القريش والماء قبل استخدامه في الخبز أو الطهي.

الكريمة الحامضة

تصنف الكريمة الحامضة أحد أهم بدائل الجبن الكريمي في العديد من الوصفات لكنها تحتوي على دهون أقل من الجبن الكريمي، وستلاحظ اختلافًا في النكهة لأنه يتمتع بنكهة أقوى قليلاً من الجبن الكريمي، ولأنها أكثر حمضية من الجبن الكريمي لذا من الأفضل استخدامها في الحساء والصلصات بدلاً من وصفات الحلويات، استخدمي كميات متساوية من الكريمة الحامضة بدلاً من الجبن الكريمي في وصفات التغميس والصلصة للحصول على نتيجة كريمية ولذيذة.

الزبادي اليوناني

يعد الزبادي اليوناني من بدائل الجبن الكريمي الرائعة في الطبخ، كما أنه غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين ب12، مما يجعله إضافة صحية لأطباقك المفضلة، استبدلي مقدار نفسه من الجبن الكريمي بالزبادي اليوناني في وصفاتك مثل تحضير الكيك العادي والمخبوزات وفي صنع التشيز كيك. يمكنك أيضًا تصفية الزبادي اليوناني طوال الليل من خلال القماش القطني. سيؤدي استخدام القماش القطني إلى زيادة سمكه ليتناسب مع قوام وقوام الجبن الكريمي.

جبن الماسكاربوني

جبن الماسكاربوني هو النسخة الإيطالية من الجبن الكريمي ويعتبر من بدائل الجبن الكريمي في الطبخ حيث يستخدم في حشوات حلى التيراميسو كما أنه مناسب للاستخدام في وصفات التشيز كيك وجميع أنواع الحشوات، ويحتوي الماسكاربوني على نسبة عالية من الكالسيوم ومنخفضة في الصوديوم، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، لذا فهو ليس البديل الصحي، ولإعطاء المسكربون نكهة منعشة وكريمية أضيفي القليل من الملح وعصير الليمون الطازج.

هل الجبن المثلثات من أنواع الجبن الكريمي

إذا كنتِ تتساءلين عن هل الجبن المثلثات من أنواع الجبن الكريمي؟ فالإجابة نعم يتكون هذا النوع من الجبن من الكريمة التي تمت معالجتها بالحرارة عن طريق البسترة لقتل الكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون ضارة، ثم يتم إدخال بكتيريا حمض اللاكتيك لتقليل الحموضة، وهي جبنة غنية بالبروتين والدهون الصحية الضرورية لبناء العضلات ونموها، كما تستخدم هذه الجبنة في العديد من الوصفات، بما في ذلك صلصة البشاميل وصلصة السينابون البيضاء، وبما أنها أحد أحد المكونات الأكثر شعبية في العديد من الوصفات وأيضاً من بدائل الجبن الكريمي في الطبخ، سنعرض لكِ اليوم طريقة تحضيرها خطوة بخطوة بمكونات وبأقل جهد.

مقادير عمل الجبن الكريمي

  • 4 أكواب من الحليب
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • كوب من الزبدة.
  • رشة من الملح.

طريقة تحضير الجبن الكريمي

  • سخني الحليب في قدر على نار متوسطة حتى يصل إلى الغليان.
  • أضيفي عصير الليمون إلى الحليب المغلي، وقلبي برفق حتى تبدأ الحليب في التخثر.
  • استخدمي مصفاة أو قماش الجبن لتصفية اللبنة من السائل، يمكنك تخزين السائل لاستخدامه في وصفات أخرى.
  • أضيفي الزبدة الناعمة إلى اللبنة وقلبي جيدًا حتى تمتزج.
  • ضعي الجبن الكريمي في الثلاجة ليبرد ويتماسك، ثم اتركيه لفترة من الوقت للحصول على القوام المطلوب

تعرفت في هذا المقال على بدائل الجبن الكريمي في الطبخ وكيفية تحضيرها في المنزل، استخدميها لتحضير أشهى الوصفات المالحة وفي تحضير وصفات الحلويات ولا تنسي مشاركتنا وصفاتك المميزة.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل الجبنة الكريمي في المنزل

ساندويش السلمون بالجبن الكريمي

بديل كريمة الطبخ

  • الأسئلة الشائعة

  1. لماذا يستخدم الجبن الكريمي في الطبخ؟
    لأن الجبن الكريمي يعطي قوام كريمي ناعم مع نكهة مميزة.
  2. هل يمكنني استخدام المايونيز بدلا من الجبن الكريمي؟
    يمكن اعتبار المايونيز أحد بدائل الجبن الكريمي في الطبخ، لأنه يتميز بقوام كريمي وقابل للدهن وله نكهة حلوة مثل الجبن الكريمي. يعود ذلك إلى النكهة التي تبحث عنها، بالإضافة إلى القوام الذي تحتاجه للوصفة
  3. هل طعم الجبن الكريمي مثل الزبدة؟
    الجبن الكريمي طري وقابل للدهن بينما الزبدة لها قوام صلب ونكهة كريمية، يُصنع الجبن الكريمي من خليط من القشدة والحليب، بينما تُصنع الزبدة من الكريمة المخفوقة أو الحليب لفصل الدهون عن السائل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة