طريقة تلميع أواني الستانلس ستيل

  • تاريخ النشر: 2023-10-12 آخر تحديث: 2024-04-30
طريقة تلميع أواني الستانلس ستيل

تتعرض أواني الستانلس ستيل لتغير لونها، نتيجة الاستخدام المتكرر لذا تضطر ربات المنزل إلى استخدام المنظفات الكيميائية لتنظيفها، مما يؤدي إلى تلف خامة القدور وتشويه مظهرها، وفي المقابل عليكِ استخدام المواد الطبيعية في تنظيفها وتلميعها للحفاظ عليها أطول فترة ممكنة، نستعرض في هذا المقال طريقة تلميع أواني الستانلس ستيل
بمواد بسيطة.

تلميع الستانلس ستيل بزيت الزيتون

تتعدد طرق تلميع الستانلس ستيل منها باستخدام زيت الزيتون عن طريق وضع كمية صغيرة من الزيت على قطعة قماش ناعمة ثم تغطية كافة الستانلس ستيل قبل البدء في التنظيف، باستخدام إسفنجة خشنة افركي القدر جيداً بحركة دائرية حتى يظهر لمعان طفيف، ثم استخدمي قطعة قماش نظيفة لإزالة الزيت الزائد، تأكدي من إزالة كل الزيت بالمنشفة حتى لا يتسبب في أن يجعل لونه باهتاً بدلاً من لمعانه، عليكِ تجفيفه تمامًا بعد المسح.

تلميع الستانلس ستيل بالخل وصودا الخبز

كيف ازيل الحرق عن الستانلس ستيل؟ يمكنك اتباع طريقة تلميع أواني الستانلس ستيل والتخلص من الحروق بهذه الخطوات، اخلطي كوبًا واحدًا من الماء وكوبًا واحدًا من الخل، ثم اسكبيه في القدر المحروق أو الباهت، واتركيه حتى يغلي على نار متوسطة، ثم ارفعيه عن النار وأضيفي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثم اسكبي السائل وامسحي القدور والمقالي بقطعة قماش أو منشفة نظيفة، إذا استمر اللون البني الناتج عن الحرق، قومي بخلط صودا الخبز مع الماء لعمل معجون خفيف، ثم ضعيها واتركيها لبضع دقائق، ثم اشطفيها جيدًا باستخدام الصابون السائل حتى تتم إزالته بالكامل، تتطلب هذه الطريقة قدرًا كبيرًا من الجهد والدعك وتستغرق حوالي 25 دقيقة.

تلميع الستانلس ستيل بصودا الخبز والصابون

ازاي ارجع الاستانلس يلمع؟ يمكنك تلميع الاستانلس المطفي وترجعيه زي الجديد بعمل خلطة من خليط صودا الخبز والصابون، فقط ضعي هذا المعجون في جميع أنحاء المقلاة واتركيه مدة 30 دقيقة، ثم افركي المعجون باستخدام إسفنجة عدة مرات، الكشط بالسكين مع الفرك من الطرق التي تساعد صودا الخبز في تنظيف الأواني من وجود أي دهون أو حرق، وبعد الانتهاء امسحي الوعاء بقطعة قماش واشطفيه بالماء النظيف للحصول على نتائج رائعة ومضمونة.

تلميع الستانلس ستيل بالدقيق

يستخدم الدقيق الأبيض في تنظيف وتلميع الستانلس ستيل عن طريق عمل عجينة مكونة من الدقيق وصودا الخبز مع القليل من الصابون السائل ويتم فرك البقع حتى تختفي، تعتبر صودا الخبز من المواد النشطة التي تزيل البقع والصدأ وبشدة مع الطحين الذي يلصق بالأوساخ ويزيلها، بعد الانتهاء من عملية التنظيف والتلميع استخدمي قطعة قماش ناعمة لمسح المنطقة الملطخة بالعجينة واشطفي الأواني جيداً وجففيها بمنشفة جافة.

تلميع الستانلس ستيل باستخدام الملمع التجاري

هناك العديد من مواد تلميع الستانلس ستيل المتوفرة في السوق، لكن من الأفضل اختيار طلاء زيتي وخال من الشمع لمنع تلف الأواني، عليكِ تنظيف الاستانلس ستيل في منطقة جيدة التهوية لأن هذه المواد يمكن أن تنتج أبخرة التي يمكن أن تؤذي جهازك التنفسي، اتبعي التعليمات الموجودة على عبوة التلميع، ثم ارتدي قفازات مطاطية واستخدمي أيضًا قطعة قماش جافة عند استخدام مواد التلميع أو المنظفات، وبعد الانتهاء من التلميع امسحي جيداً بمنشفة قطنية ثم تخلصي منها بعد الاستخدام.

لماذا يتغير لون الستانلس ستيل؟

الستانلس ستيل، المعروف بمتانته ومقاومته للصدأ، يمكن أن يتعرض أحيانًا لتغير في اللون، مما يستدعي الحاجة إلى تلميع الستانلس ستيل لاستعادة بريقه. هذه التغيرات في اللون غالبًا ما تنجم عن عوامل خارجية تؤثر على السطح، تلميع الستانلس ستيل بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على مظهره الأصلي وحمايته من التلف.

سبب تغير لون الستانلس ستيل يمكن أن يرجع إلى عدة عوامل، أبرزها التعرض للحرارة الشديدة التي تسبب تكوين طبقة من الأكسيد على السطح، مما ينتج عنه ظهور بقع زرقاء،  كما أن التفاعلات الكيميائية من استخدام منظفات قاسية أو التعرض لمواد كيميائية معينة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغير اللون، بالإضافة إلى ذلك، الخدوش والتآكل يمكن أن يغير من لون السطح ويجعله باهتًا أو متغيرًا، مما يؤكد على أهمية العناية والتنظيف الدوري للستانلس ستيل للحفاظ على جماله وفعاليته.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي العديد من المواد التي ستساعدك على المحافظة على تلميع الأواني الستانلس ستيل لفترات طويلة باستخدام المواد الطبيعية بشكل خاص أو باستخدام الملمع التجاري، طبقي نصائحنا واستمتعي بنظافة تدوم.

مقالات ذات صلة:

أفضل طريقة لتنظيف أواني الألومنيوم

طريقة تنظيف طاولات المطبخ الزجاجية وتلميعها

أفضل أنواع القدور للطبخ الصحي

  • الأسئلة الشائعة

  1. كيف نزيل الصدأ عن الستانلس ستيل؟
    لإزالة الصدأ عن الستانلس ستيل، يمكنك استخدام خليط من صودا الخبز والماء لعمل عجينة، ثم تطبيقها على المنطقة باستخدام فرشاة ناعمة وفركها بلطف، ثم اشطفي السطح جيدًا بالماء وجففيه لمنع تكون الصدأ مجددًا.
  2. هل الستانلس ستيل هو الحديد؟
    لا، الستانلس ستيل ليس الحديد بل هو معدن يتكون بشكل أساسي من الحديد مع الكروم والنيكل وعناصر أخرى، هذه الإضافات تعزز مقاومة الصدأ وتحسن خصائص الصلابة والمتانة مقارنة بالحديد النقي.
  3. هل الكلور يؤثر على الاستانلس؟
    بالفعل الكلور يمكن أن يؤثر سلباً على الستانلس ستيل، خصوصاً إذا تعرض له بتركيزات عالية أو لفترات طويلة، يمكن للكلور أن يسبب التآكل وتلف السطح، خاصة في ظروف الرطوبة العالية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة