في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

  • تاريخ النشر: 2024-01-22 آخر تحديث: 2024-01-23
في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

الفطيرة هي نوع من أنواع المعجنات التي تحشى بالحشوات المختلفة سواء الحلوة أو المالحة، ويتم تقدميها في طبق خبز، تتميز الفطائر عامة بطعمها الرائع الذي يشعرك بالشبع بشكل لا يصدق، في هذا المقال، وفي اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر وكيفية الاحتفال بهذا اليوم المميز بإقامة بعض الفعاليات السهلة والبسيطة.

تاريخ اليوم العالمي للفطيرة

يحتفل الغرب باليوم العالمي للفطيرة في 23 من شهر يناير من كل عام، حيث يتم دعوة الجميع لخبز الفطائر المفضلة لهم والاستمتاع بها، ظهرت أول الفطائر في عام 9500 قبل الميلاد في العصر الحجري، وبدأ الاحتفال به من قبل المهندس النووي الذي يدعى تشارلي بابازيان بعد أن أعلن عيد ميلاده على أن يكون في نفس اليوم هو اليوم العالمي للفطيرة، وبعدها أنشأ مجلس الفطيرة الأمريكية اليوم العالمي للفطيرة في عام 1986 وتم اعتماده بشكل رسمي.

طرق الاحتفال باليوم العالمي للفطيرة

يمكن أن يكون الاحتفال باليوم العالمي للفطيرة أمراً بسيطاً وسهلاً وممتعاً أيضاً، حيث من أهم صور الاحتفال هي تناول الفطائر! تحضر الفطائر بطرق ونكهات عددية تتناسب مع أذواق الجميع، وفيما يلي سنقدم لك بعض طرق الاحتفال باليوم العالمي للفطيرة والتي ستجلب المتعة لك ولعائلتك.

  • تحضير الفطائر، في هذا اليوم المميز، جربي تحضير الفطائر بأنواعها المختلفة بدلاً من شرائها جاهزة.
  • دعوة الأصدقاء والاحتفال معهم، وذلك لتناول أنواع الفطائر المختلفة والمشاركة معهم.
  • مشاهدة الأفلام التي تخص الفطائر، وهذه فيها متعة حتى للأطفال وستجعل الجميع يتشجعون على تناول الفطائر.
  • تشغيل الموسيقى ذات الطابع الفطيرة، في حقيقة أن العديد من الأغاني والقصائد تمت كتابتها حول موضوع الفطيرة وتتميز جميعها بأنها مسلية وممتعة.

أشهر أنواع الفطائر

تعدد طرق تحضير الفطائر وتختلف في أشكالها وحشواتها ومنها ما يقدم كطبق حلى ويحضر بحشوات حلوة مثل المربى، ومنها ما يحضر كوجبات غداء أو عشاء خفيفة بحشوات مالحة مثل الدجاج واللحم والكريمة وغيرها من الخيارات، فيما يلي أشهر أنواع الفطائر التي يمكن تقديمها وتحضيرها في اليوم العالمي للفطيرة احتفالاً بهذا اليوم المميز.

فطيرة الدجاج

تعتبر فطيرة الدجاج من أشهر أنواع الفطائر التي يتم تحضيرها احتفالاً باليوم العالمي للفطيرة، تحضر بمزج قطع الدجاج مع الجزر والبازلاء والكرفس والماء في قدر متوسط على نار متوسطة، تترك المكونات حتى الغليان، وفي هذه الأثناء، يقلى البصل مع الزبدة في مقلاة متوسطة مع الدقيق والملح والمرق والحليب، ثم تبطن صينية بقشرة عجينة الفطيرة ويسكب فوقها حشوة الدجاج والخضار والخليط السائل أيضاً، تغطى الفطيرة بقطعة أخرى من العجين ويصنع فيها بعض الشقوق، تخبز وتقدم.

في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

فطيرة التفاح

فطيرة التفاح من أشهر أنواع الفطائر التي يتم تقديمها بكثرة احتفال باليوم العالمي للفطيرة، يمكن تحضيرها بسهولة وذلك بتقشير التفاح وتقطيعه إلى شرائح، ثم تذوب الزبدة في قدر ويضاف الدقيق ويحرك، ثم يضاف السكر والماء، تغلى المكونات معاً، ثم ترفع عن النار، ثم ضعي قشرة عجينة الفطيرة في صينية وضعي فوقها شرائح التفاح، اطوي الشرائح حسب رغبتك حتى تتكون شبكة، ثم اسكبي خليط السكر والزبدة، اخبزيها وقدميها.

في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

فطيرة البقان

تحضر فطيرة البقان بسهولة، حيث توضع عجينة الفطيرة في قالب الفطيرة، ثم يخلط السكر الأبيض مع السكر البني وشراب الذرة والزبدة والبيض والفانيليا، ثم يُسكب جوز البقان المفروم في قاع قشرة الفطيرة غير المخبوزة، ويُسكب مزيج الشراب فوق الجزء العلوي من جوز البقان، تغطى المكونات برفق بورق الألمنيوم، تخبز الفطيرة وتقدم.

في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

فطيرة الفطر

تحضر فطيرة الفطر بخبز قشرة الفطيرة أولاً، ثم تترك حتى تبرد، وفي مقلاة كبيرة تذوب الزبدة على نار متوسطة ويقلى الفطر لبضع دقائق، ثم يضاف الثوم ويقلب قليلاً، ثم يخفق البيض مع الكريمة والحليب والكريمة الحامضة والفلفل والملح والهيل وجبن المبشور والبقدونس، ينقل الفطر فوق قشرة العجين المخبوزة، يسكب فوقها خليط البيض والحليب، تخبز وتقدم.

في اليوم العالمي للفطيرة...تعرف على تاريخها وأشهر أنواع الفطائر

الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للفطيرة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة باليوم العالمي للفطيرة والتي ستفيدك بالتأكيد.

من أول من صنع الفطائر؟

يقال، إن المصريين القدماء هم أول من اخترع الفطائر، حيث كان لديهم حشوة العسل مغطاة بكعكة قشرية مصنوعة من دقيق الشوفان أو القمح أو الجاودار أو الشعير.

لماذا سميت الفطائر بهذا الاسم؟

"فطيرة" هي كلمة ظهرت قبل كلمة معجنات، من الكلمة اللاتينية التي تعني الطائر، بيكا والتي تحولت بيكا إلى "فطيرة" في اللغة الفرنسية القديمة.

ما هي مكونات عجينة الفطائر؟

تتكون عجينة الفطائر بشكل أساسي من الدقيق، السكر، الملح، الزبدة والماء البارد.

في هذا المقال، وبمناسبة اليوم العالمي للفطيرة، قدمنا لك العديد من المعلومات فيما يتعلق بتاريخ هذا اليوم المميز وأنواع أشهر الفطائر التي يتم تحضيرها احتفالاً بهذا اليوم.

مقالات ذات صلة:

فطيرة البف باستري

طريقة تحضير فطيرة جبن سائل

طريقة عمل فطيرة الجلاش باللحمة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة