تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

  • تاريخ النشر: 2024-02-07 آخر تحديث: 2024-02-21
تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

يعتبر مجلى المطبخ أو حوض غسيل الأطباق من أهم أجزاء المطبخ، تحرص السيدات عادة على اختياره بعناية وذلك حسب العديد من المعايير المختلفة، وغالبًا ما يقع تنظيف مجلى المطبخ ضمن فئة الأعمال الروتينية المنسية ولكنها يجب أن تكون أساسية، من أشهر أنواع المواد المستخدمة في تصنيع أحواض غسيل الأطباق هي مادة الفولاذ المقاوم للصدأ أو الستانلس ستيل، وهو من أكثر الأنواع شيوعاً، في هذا المقال، تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل واحرصي على تنظيفه باستمرار وذلك للحفاظ عليه من الخدوش والبقع وحتى يبقى لامعاً.

أهمية تنظيف المجلى الستانلس ستيل

يعتبر مجلى الأستيل أو الستانلس ستيل من أفضل أنواع مجلى المطبخ الذي يمكن اختياره، لا يؤدي تنظيف الحوض المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى تحسين مظهره فحسب، بل إنه مهم أيضًا لأسباب تتعلق بالنظافة والصحة، يمكن أن يكون المجلى الخاص بك بمثابة أرض خصبة للبكتيريا والجراثيم ومسببات الأمراض الأخرى، إن الحوض النظيف يقلل من خطر التلوث ويساعد في الحفاظ على بيئة صحية، خاصة في المناطق التي يتم فيها إعداد الطعام وغسل الأطباق.

يمكن أن يتأثر حوض المجلى الستانلس ستيل بالمواد القاسية والمواد الكيميائية والتعرض لفترات طويلة للرطوبة وبقايا الطعام، إن التنظيف المنتظم له يمنع تراكم العوامل المسببة للتآكل والحطام الذي قد يؤدي إلى تلف سطح الحوض بمرور الوقت، مما يساعد على إطالة عمره، أما فيما يتعلق بالروائح، يمكن أن تتراكم بمرور الوقت إذا تم إهمالها، ولكن يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم في تقليل الروائح الكريهة ويمنح مطبخك شعورًا عامًا بالنظافة.

كما يمكن أن تترك بعض الأطعمة والمشروبات ومنتجات التنظيف وراءها بقعًا أو تتسبب في تغير لون الأحواض المصنوعة من الاستيل، ولكن يساعد التنظيف المنتظم على منع بقاء هذه المواد على سطح الحوض لفترة طويلة، مما يقلل من احتمالية ظهور البقع وتغير اللون.

تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

كم مرة يجب تنظيف المجلى الاستيل

كما ذكرنا سابقاً، تنظيف المطبخ عامة والتنظيف المستمر للمجلى والأركان الأخرى يساعد في الحفاظ على نظافة وديمومة المطبخ وأدواته، ومن ضمنها المجلى الستانلس ستيل، يجب عليك مسح المجلى بعد كل استخدام لمنع تراكم جزيئات الطعام وبقع الماء وبقايا الصابون، بالإضافة إلى التنظيف اليومي، يجب عليك إجراء تنظيف أكثر شمولاً للمجلى المصنوع من الستانلس ستيل مرة واحدة في الأسبوع وإجراء تنظيف عميق كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

خطوات تنظيف المجلى الاستيل بطريقة فعالة

كيف يتم تنظيف مجلى ستانلس؟ يجب تنظيف المجلى الاستيل لاعتبارات جمالية وللحفاظ على مقاومة التآكل، بالإضافة إلى احتمالية ظهور علامات الصدأ السطحي بسبب تراكم رواسب المياه مع مرور الوقت، وهذه العلامات والرواسب لا يمكن إزالتها باستخدام منتجات التنظيف العادية، فيما يلي إليك خطوات تنظيف المجلى الاستيل بطريقة فعالة والتي ستساعد في الحصول على مجلى لامع ونظيف بطريقة احترافية.

  • ابدأي بإزالة أي أطباق أو أدوات أو حطام من المجلى، تخلصي من أي بقايا طعام وأزيلي الأوساخ السائبة بالماء الدافئ.
  • رشي كمية سخية من صودا الخبز على كامل سطح المجلى، من المعروف أن صودا الخبز عبارة عن مادة كاشطة خفيفة وطبيعية تساعد على إزالة البقع والبقايا دون خدش الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • بللي قطعة قماش أو إسفنجة من الألياف الدقيقة واستخدميها لفرك صودا الخبز حول المجلى، مع التركيز على المناطق التي بها بقع أو تراكمات، سوف تشكل صودا الخبز عجينة أثناء الفرك، مما يساعد على تنظيف وتلميع الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • اشطفي المجلى  جيدًا بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا من صودا الخبز، واستخدمي قطعة قماش أو إسفنجة من الألياف الدقيقة لمسح البقايا المتبقية.
  • قطعي ليمونة إلى نصفين وافركي الجانب المقطوع على سطح المجلى بالكامل، يمكن استخدام عصير الليمون أيضاً، إن الأحماض الطبيعية الموجودة في الليمون تساعد على تحطيم البقع وإضافة رائحة منعشة.
  • اسكبي كمية صغيرة من الخل الأبيض على قطعة قماش أو إسفنجة من الألياف الدقيقة، ثم افركي فيها سطح المجلى بلطف، سوف يتفاعل الخل مع أي صودا خبز متبقية ويساعد على إزالة الرواسب المعدنية.
  • اشطفي المجلى الاستيل مرة أخرى بالماء الدافئ لإزالة الخل وعصير الليمون، إذا كان هناك أي بقع أو بقع متبقية، يمكنك تكرار الخطوات حسب الحاجة.

تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

كيفية منع الخدوش على المجلى الاستيل

على الرغم من أن مادة الستانلس ستيل مادة متينة، إلا أن الفولاذ المقاوم للصدأ عرضة للخدش، يمكنك منع هذه العلامات من خلال اتخاذ بعض التدابير الوقائية ومنها: تجنبي استخدام الصوف الفولاذي أو وسادة التنظيف على الفولاذ المقاوم للصدأ، حاولي تجنب ترك الأدوات المعدنية أو القدور أو المقالي أو غيرها من الأشياء في المجلى لفترات طويلة، بالإضافة إلى أنه يجب عليك تجنب استخدام المواد الكيميائية أو المنظفات الحمضية أو القاسية أو المنظفات التي تحتوي على مبيض الكلور، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بطبقة الفولاذ المقاوم للصدأ.

تعلمي أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل

والآن، إليك عزيزتي بعض الأسئلة الشائعة حول أفضل طريقة لتنظيف المجلى الاستيل والتي ستكون مهمة ومفيدة بالنسبة لك، تعرفي عليها معنا.

كيف أرجع لون الستانلس ستيل؟

حتى تحافظي على لون الاستانلس ستيل وإعادته إلى لونه الأصلي، خذي القليل من الخل الأبيض المجفف وافركيه على المجلى باستخدام إسفنجة غير كاشطة.

هل الكلور يتفاعل مع الستانلس؟

نعم، يعتبر الكلور مؤكسداً قوياً جداً، وبالتالي فإن المستويات العالية من الكلور قد تسرع من تآكل الكلوريد للفولاذ المقاوم للصدأ.

لماذا يصدأ الستانلس ستيل؟

الستانلس ستيل مقاوم للتآكل بشكل طبيعي، لكنه ليس محصنًا ضد الصدأ، في حين أنه أقل عرضة للصدأ من الفولاذ التقليدي، إلا أن التعرض للمواد الكيميائية الضارة أو المياه المالحة أو الشحوم أو الرطوبة أو الحرارة لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يسبب التآكل والصدأ.

في هذا المقال، تعرفي معنا على أسهل الخطوات التي يمكنك اتباعها في تنظيف المجلى المصنوع من الستانلس ستيل وذلك باستخدام أدوات ومكونات بسيطة موجودة في كل مطبخ.

مقالات ذات صلة:

تعلمي طريقة تنظيف الرخام اليومي

طريقة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

طريقة تنظيف سيراميك المطبخ

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة